Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
تعرف على الأعراض الجسدية للاكتئاب | كيفية تأثيره على أجسامنا

تعرف على الأعراض الجسدية للاكتئاب | كيفية تأثيره على أجسامنا

على الرغم من أن الاكتئاب يعتبر من المشكلات النفسية، إلا أن الأعراض التي ترافقه لا تنحصر بالأفكار والمشاعر والسلوكيات، بل تتجاوز ذلك ليعاني الشخص من أعراض جسدية حقيقية. لذلك فإن الاهتمام بالحالة النفسية وعلاج الاكتئاب مبكراً يساعد الشخص في التخلص من الكثير من أعراضه. 

اكتشف معنا كيف يمكن أن يؤثر الاكتئاب على جسدك وما الأعراض الناتجة عن ذلك.

 

الأعراض الجسدية للاكتئاب

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب فإن يعاني من مجموعة متنوعة من الأعراض منها الجسدية، كما يمكن أن تتفاقم المشكلات الصحية المصاب بها بشكل مسبق. ومن ضمن الأعراض الجسدية للاكتئاب:

الشعور بالتعب

من الشائع أن يشعر الشخص المكتب بالتعب والإرهاق، وغالباً ما ينتج بسبب اضطراب نمط النوم لديه، مما ينعكس على مستوى الطاقة والإحساس بالراحة الجسدية. وما أن يبدأ الشخص المكتئب بالشعر بالتعب حتى تتأثر باقي الجوانب الحياتية لديه. فقد يلاحظ:

  • تفاقم المشكلات المتعلقة بأداء المهام اليومية وإن كانت بسيطة.
  • فقدان التركيز والتعرض للنسيان بشكل متكرر في الممارسات اليومية والعمل والعلاقات.
  • ضعف جهاز المناعة، مما يزيد من خطر التعرض للإصابة بالأمراض المعدية.
قد يهمك: اختبار الاكتئاب (اختبار تقييمي مجاني)

تغيرات الوزن

يتفاعل كل شخص مع اكتئابه بطريقته الخاصة، ففي حين قد تزيد شهيته البعض للطعام ويتناول كميات كبيرة ونوعيات غير صحية، قد يفقد البعض الآخر شهيته بشكل ملحوظ ويصبح تناول وجبة الطعام من الأمور الصعبة في هذه الأثناء.

لا يتوقف الأمر هنا، حيث أن للشهية تأثيرات مباشرة على الوزن، حيث قد يزيد وزن الشخص مما يعرضه للإصابة بأمراض السمنة. أو يفقد الكثير من الكيلوغرامات مما يزيد من شعوره بالتعب والإرهاق وعدم الطاقة.

في بعض الأحيان قد تكون هذه التقلبات مفاجئة في الوزن أحد أعراض الاكتئاب الواضحة.

انخفاض مستوى الطاقة

يتراجع لدى الشخص الذي يعاني من الاكتئاب مستويات الطاقة بشكل ملحوظ، مما يؤثر مباشرة على مدى اهتمامه بالهوايات والنشاطات المفضلة. إن كنت لا تمتلك الطاقة للقيام بما تحبه لفترة طويلة من الزمن دون وجود عامل عضوي لذلك فاعلم أن الأمر قد يكون اكتئاباً.

فقدان الدافع الجنسي

فقدان الرغبة الجنسية من الأعراض الجسدية الرئيسية للاكتئاب. ويمكن تفسير هذا الارتباط من خلال:

  • في الوقت الذي يعتبر هرمون السيروتونين مسؤولاً عن تنظيم الدافع الجنسي لديك. فإن مستوياته المتدنية هي المسؤولة أيضاً (في أغلب الأحيان) عن الإصابة بالاكتئاب. 
  • يرتبط كل من الجنس والشعور بالإثارة بالشعور بالاهتمام والاستمتاع في العملية. لكن عند الاكتئاب يفقد الشخص قدرته على الاستمتاع بالنشاطات المفضلة لديه لذلك فهو يبتعد عنها ولا يمارسها. وهذا هو الحال في الرغبة الجنسية أيضاً.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الجسدية لدى الشخص المكتئب كفيل بأن يبعده عن الرغبة بممارسة العملية الجنسية. كما قد يسبب له أيضاً مشكلات جنسية حقيقية.

كما يمكن للأدوية المضادة للاكتئاب أن تؤثر سلباً أيضاً على الصحة الجنسية للشخص، اكتشف معنا هذه التأثيرات واطلب من طبيبك أقل هذه الأدوية تأثيراً.

المرض

هناك الكثير من العوامل التي تساهم في تسبب الاكتئاب بانخفاض فاعلية جهاز المناعة لدى الشخص، وبالتالي زيادة احتمالية إصابته بالأمراض المعدية. ومن ضمن هذه العوامل:

  • انخفاض مستوى الطاقة وبالتالي الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية.
  • سوء التغذية أو عدم الاهتمام بتناول الأطعمة التي من شأنها زيادة المناعة لدى الشخص.
  • قلة النوم بسبب الاكتئاب.
  • ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بشكل مستمر بسبب التوتر الناتج عن الاكتئاب. 

ينتج عن مستويات الكورتيزول المرتفعة الالتهاب وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، مما يضعف جهاز المناعة في الجسم ومدى قدرته على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا والأمراض الأكثر خطورة. 

 

كيف يؤدي الاكتئاب إلى ظهور أعراض جسدية أخرى؟

يمكن إيجاد الكثير من الارتباطات والتأثيرات للاكتئاب على الصحة الجسدية للشخص، والتي تظهر على شكل أعراض أو تفاقم بالحالة الصحية التي يعاني منها. فمثلاً يمكن أن يعاني الشخص المكتئب من:

  • الشعور بالألم:

يرتبط كل من الاكتئاب والشعور بالألم بشكل متبادل. حيث أن الشخص المكتئب يعاني من آلام متنوعة مثل الصداع وألم الظهر وألم تشنج العضلات. من جانب آخر فإن الأشخاص الذين يعانون من ألم أو مرض مزمن يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك فإن السلوكيات والعادات الصحية السيئة التي يتبعها الشخص خلال اكتئابه مثل عدم ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل مفرط وعدم النوم، قد تفاقم من الآلام التي يعاني منها.

اعرف المزيد: لماذا أحب الشعور بالألم؟
  • أمراض السمنة:

بما أن الاكتئاب على صلة وثيقة بالسمنة. فهو بالتالي يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بها في حال عدم الخضوع لخطة علاجية مناسبة. فقد يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني ومرض الشريان التاجي.

  • الاضطرابات الهضمية:

من الشائع أن يشكو الشخص المكتئب من مشكلات هضمية متنوعة، ويعود ذلك إلى ارتباط الاكتئاب بمتلازمة القولون العصبي (IBS). بالإضافة إلى ذلك فإن التغييرات الكبيرة في النمط الغذائي. بحيث يتناول أطعمة أكثر من المعتاد أو يركز على الوجبات السريعة والسكريات في هذه الأثناء يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي.

من المعتقد أن حوالي نصف البالغين الذين يعالجون من مرض القولون العصبي يعانون أيضاً من من الاكتئاب أو اضطراب القلق.

 

التأثيرات الطويلة الأمد الناتجة عن الأعراض الجسدية للاكتئاب

في حال عدم القيام بعلاج حالة الاكتئاب التي تعاني منها فقد تواجه تحديات وآثار سلبية كبيرة مع مرور الوقت مثل:

  • يمكن أن يؤدي التعب وفقدان الطاقة واليأس إلى اتباع عادات غير صحية. حيث أن لفقدان النشاط البدني وسوء التغذية وزيادة الوزن أو فقدانه آثار صحية طويلة المدى. فمثلاً الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون دائم.
  • بسبب التأثير على الحياة الجنسية، فقد يؤدي الاكتئاب إلى عدم شعور الشريك بالرضا الجنسية ويؤدي ذلك إلى الطلاق والانفصال.
  • عدم التركيز والتعب باستمرار في العمل قد يؤدي إلى فقدان الشخص لوظيفته. بسبب العادات الصحية السيئة، قد يكون الاكتئاب مقدمة لأمراض خطيرة ومزمنة مثل الألم المزمن، والسكري من النوع 2، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وأمراض الكلى، وأكثر من ذلك. 10

يمكن أن تؤدي جميع الأعراض الجسدية التي يشكو منها الشخص خلال اكتئابه إلى التفكير بالانتحار.

 

نصيحة عرب ثيرابي

لا يمكن حصر ما قد يسببه الاكتئاب من مشكلات جسدية للشخص. حيث أن الحالات غير المعالجة من الاكتئاب تعمل على تأثير على جميع الجوانب الحياتية للشخص. 

لكن في الوقت ذاته يعتبر الاكتئاب من الحالات النفسية القابلة للعلاج (في أغلب الأحيان). لذلك ينصحك الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي بطلب المساعدة المتخصصة والسعي إلى التمتع بالحياة اليومية من جديد لتنعم بعافية نفسية وصحية على حد سواء.