Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
ماهو مرض الوسواس القهري

ما هو مرض الوسواس القهري الحسي؟ تعرف على الحالة بتفاصيلها

هل تشعر أنك بحاجة إلى التركيز على أنفاسك بشكل مفرط؟ إن كنت كذلك فغالباً ما تعاني من مرض الوسواس القهري الحسي. حيث تمتاز الحالة بالانتباه غير المسيطر عليه على الجسم ووظائفه. 

تعرف معنا على المزيد من التفاصيل حول هذه الحالة في السطور التالية.

 

ما هو مرض الوسواس القهري الحسي؟

الوسواس القهري الحسي أو الجسدي هو مرض نفسي يحدث عندما يصبح الشخص أكثر وعياً وانشغالاً على العمليات والوظائف الفسيولوجية والأحاسيس الجسدية الطبيعية لديه والأصوات الداخلية لأفكاره. مما يؤدي هذا إلى تركيزه بشكل مفرط على إحساسه والتحقق منه ومراقبة ما إذا كان يلاحظ الإحساس أم لا ثم تحليل الإحساس. هذا الهوس بالأحاسيس الجسدية يخلق كماً متزايداً من القلق وعدم اليقين.

في بعض الأحيان يعتقد الشخص أن محور تركيزه في هذا الوسواس القهري لا يعمل بشكل الصحيح على الرغم من عكس ذلك.

 

مواضيع الوسواس القهري الحسي

من ضمن الأمور التي ينشغل بها الشخص في هذا النوع من الوسواس القهري:

  • عملية التنفس: يعد هذا الأمر شائعاً جداً. قد يكون الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الوسواس شديد الوعي بإحساس تنفسه. فقد يلاحظ كيف يشعر عند الشهيق والزفير، أو قد ينتبه إلى ارتفاع وهبوط صدورهم أثناء التنفس.
  • رمش العين: هناك الكثير لتركز عليه في هذه الحالة، فمثلاً يمكن ملاحظة عدد المرات التي ترمش فيها، أو الانتباه إلى مدى سرعة أو بطء الرمش. في بعض الأحيان قد تلاحظ كيف تشعر خلال الرمش وملامسة رموشك لبشرتك عندما تغلق عيناك ثم تفتحها. 
  • البلع أو سيلان اللعاب: إن كان نمط الهواجس لديك تركز على البلع، فغالباً قد يتم ملاحظة كيفية الشعور عندما ينزلق الطعام إلى أسفل الحلق وحتى ملاحظة أي أصوات أو أنماط في البلع تحدث. قد تنتبه إلى مدى انتظام البلع عند تناول الطعام، ويمكنك أيضاً ملاحظة عدد المرات التي تبتلع فيها الطعام أثناء النهار.
  • التواصل البصري: لا يرتبط الأمر بالقلق الاجتماعي القائم على التواصل البصري. بل هو وعي بفعل الاتصال البصري نفسه، فقد يكون الوعي بمدة التواصل البصري أو مدى تكراره مع شخص آخر. قد يكون ذلك وعياً بالعين ذاتها التي تقوم بالتواصل البصري معها، بالإضافة إلى كيفية الشعور بالتواصل البصري جسدياً.
قد يهمك: النظر للأسفل في لغة الجسد | تعرف على لغة العيون

هناك الكثير من الأحاسيس والوظائف الجسدية التي يمكن التركيز عليها، ومنها:

  • حركة الفم أو اللسان أثناء الكلام.
  • نبض القلب.
  • كيفية المشي.
  • الانحرافات البصرية.
  • الوعي بأجزاء معينة من الجسم مثل السخونة في اليدين أو القدمين.
  • ضغط المثانة أو حركة الأمعاء.
  • وخز الجلد أو الحكة.
  • فرقعة المفاصل.
  • الحساسية للصوت الداخلي أو آليات التفكير.

يكمن القلق النابع من الأحاسيس والوظائف الجسدية في أن لا تستمر بأداء وظائفها بالشخص الطبيعي، مما يجعل الشخص يمارس سلوكيات من شأنها إعادة التوازن لها بشكل ملح.

 

السلوكيات المرتبطة بمرض الوسواس القهري الحسي 

لكل نوع من أنواع الوسواس القهري سلوكيات قهرية يقوم بها الشخص للتقليل من الشعور بالضيق الناتج عن الهواجس المزعجة. وفي هذه الحالة فإن السلوكيات يمكن أن تكون:

  • التجنب أو الإلهاء: وفيها يحاول الشخص عدم ملاحظة ما يحفزه أو صرف الانتباه عنه، في سبيل دفع الأحاسيس خارج نطاق الوعي لديه.
  • الإفراط في التفكير واجتراره: يبقى الشخص في تفكير مستمر ويحاول اكتشاف المشكلة الحقيقية لديه.
  • الفحص أو مراقبة الحالة: من خلال المراقبة الجسدية أو النفسية يسعى الشخص الوصول إلى الطمأنينة، والإفراط في البحث عن الإحساس الجسدي.
قد يهمك: جرب اختبار الوسواس القهري واعلم هل تعاني منه أم لا؟ (اختبار تقييمي)

 

مسببات الوسواس القهري الحسي 

غالباً ما تكون الأسباب وراء أي نوع من أنواع الوسواس القهري هي ذاتها. حيث يمكن أن تظهر الهواجس الحسية بمجرد تعرض الشخص للصدمة أو سوء المعاملة أو التوتر. وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي العمر أيضاً إلى تفاقم الحالة، حيث تميل الأعراض إلى التفاقم بمرور الوقت وزيادة شدتها.

 

علاج مرض الوسواس القهري الحسي 

للتخلص من نمط الحياة المزعجة الذي يعايشه الشخص المصاب بمرض الوسواس القهري الحسي فلا بد من خضوعه لخطة علاجية تتكون من مجموعة من الأساليب العلاجية. حيث تتضمن:

التعرض ومنع الاستجابة (ERP)

يكمن الأمر المهم عنا على عدم الاستجابة، حيث أن الشخص لديه من تجارب التعرض ما يكفي طوال الوقت. لذلك يركز العلاج على:

  • تعليمه كيفية منع إظهار أي نوع من الاستجابة وتقليل أي تفاعل مع أحاسيسه الجسدية. 
  • التفريق بين الانتباه المفرط للأحاسيس أو الوعي بها، مما يقلل من اجترار التفكير بهذه الأحاسيس.

ومع الوقت يستطيع الشخص التعرض لأحاسيسه دون حاجة منه لمحاولة السيطرة عليها أو اللجوء إلى تشتيت الانتباه أو التجنب. 

في معظم الأحيان يكون لدى الشخص الذي يعاني من OCD حسي حركي رد الفعل على الإحساس وليس الإحساس نفسه هو الذي يسبب المشكلة.

العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

من خلال العلاج المعرفي السلوكي يستطيع الشخص اكتشاف أنماط تفكيره التي تعزز الهواجس الوسواسية لديه. حيث يساعده العلاج على تحدي هذه الأنماط وإعادة هيكلتها من خلال إيجاد أدلة ضد أفكاره. فمثلاً:

قد يقوم الشخص بمراقبة جسمه بشكل مفرط لأنه يخشى حدوث مشكلة طبية، لذلك يساعده العلاج في اكتشاف ما إذا كانت المراقبة المفرطة لجسمه تسمح له بالفعل تحديد أو منع المشكلات الطبية.

علاج القبول والالتزام (ACT)

يعتمد هذا العلاج على زيادة اليقظة الذهنية لدى الشخص ليستطيع قبول ما يمر به دون محاولة تغييره أو انتقاده أو الحكم عليه أو الاستجابة له لما يحفزه. فعلى الرغم من أن الشخص يتعلم في البداية كيفية عدم إظهار ردود الفعل، إلا أنه مع مرور الوقت يكتشف أن هذه الأحاسيس لا تشكل تهديداً.

ومن خلال فحص الجسم الواعي يتدرب الشخص على تحويل انتباهه من منطقة واحدة من جسمه إلى أخرى دون التركيز المفرط على أي إحساس أو جزء معين. 

في حال عدم نجاح العلاجات السابقة يمكن اللجوء إلى التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) وهو علاج غير جراحي يعمل عن طريق تنشيط الخلايا العصبية في الدماغ.

 

المرض الوسواس القهري الحسي ومشكلات النوم

غالباً ما تكون لحظات النوم من أكثر اللحظات صعوبة على الشخص الذي يعاني من مرض الوسواس القهري الحسي. حيث تصبح جميع الظروف ملائمة لمراقبة الأحاسيس وتتبعها بسهولة، مما يزيد من شعور الشخص بالقلق حيالها ويصعب النوم في هذه الأثناء ويعاني الشخص من الأرق.

لكن من خلال التركيز على بعض الأمور يمكن تجاوز ذلك، فمثلاً:

  • ممارسة التأمل قبل النوم مباشرة.
  • الالتزام بروتين نوم جيد، فمثلاً النوم والاستيقاظ في الموعد ذاته يومياً، الابتعاد عن الشاشات قبل النوم بساعتين.
  • جعل غرفة النوم للنوم دون وجود شاشة تلفاز أو ممارسة النشاطات الأخرى فيها.
  • استخدام بعض العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية مثل جذر الناردين أو الميلاتونين أو شاي الأعشاب مع البابونج واللافندر.

 

نصيحة عرب ثيرابي

غالباً لن يفهم المحيطين ما يمر به الشخص في هذه الأثناء، مما يزيد من حدة الأمر عليه. فقد يلجأ إلى الانسحاب من الآخرين أو الشكوى بشكل متكرر من الأمراض المتخيلة، الأمر الذي ينعكس سلباً على جودة الحياة اليومية. 

لذلك فإن التحدث مع شخص يمكنه تفهمك ومساعدتك على إيجاد أفضل الأساليب لتغيير أنماط تفكيرك بأحاسيسك يعد أمر غاية في الأهمية. يمكن للأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي مساعدتك من خلال جلسات أونلاين غاية في السرية. لا تتردد في التواصل للحصول على المساعدة المناسبة في أقرب وقت.