Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أنواع الوسواس القهري .. تعرف عليها

أنواع الوسواس القهري .. تعرف عليها

يعد الوسواس القهري اضطراباً عقلياً مزمناً يتضمن هواجس أو أفكار أو مخاوف تدفع المريض إلى سلوكيات قهرية ومتكررة. وتتضمن معظم أعراض الوسواس القهري سلوكيات مثل التحقق، أو متعلقة بالتلوث. وغالباً ما تتم إدارة الأعراض بشكل جيد من خلال الأدوية أو العلاج النفسي. فما هي أبرز أنواع الوسواس القهري؟

 

أنواع الوسواس القهري الشائعة

يظهر الوسواس القهري في أربعة أنواع رئيسية، كما يأتي:

التلوث والغسل

يعاني المصابون بهذا النوع من الوسواس القهري من أفكار هوسية تتمحور حول الإصابة بالأمراض، أو نشر الجراثيم. وتتجاوز دوافعهم الطرق المعتادة في تنظيف الأيدي أو الأشياء. فمثلاً قد يقوم مريض الوسواس القهري بما يلي:

  • غسل اليدين عدة مرات حتى تنزف.
  • الإفراط في استخدام مواد التبييض أو مواد التنظيف الأخرى للتأكد من أن منزله آمن وخالٍ من الملوثات.
  • تجنب لمس الأشياء مثل مقبض الباب، أو استخدام الحمامات العامة.

وتشير الأبحاث إلى أن هؤلاء المرضى يشمئزون بشكل متكرر وبنسبة أعلى بكثير من معظم الناس. وقد تظهر مخاوف جديدة إلى جانب الخوف والأوساخ عند المصابين بهذا النوع من الوسواس القهري. مثل:

  • الخوف من الدم.
  • الغذاء الفاسد.
  • الزجاج المكسور.
  • سوائل الجسم.

يعاني 46% تقريباً من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالوسواس القهري من وسواس التلوث والغسل.

الشك والتأكد

يفتقر معظم المصابين بالوسواس القهري إلى الثقة في ذاكرتهم وأحكامهم، والشك عنصر أساسي في كل أنواع الوسواس القهري. ومع ذلك فإن بعض المرضى يشككون في ذاكرتهم للأحداث التي حدثت في ذات اللحظة. فمثلاً يمكن لأي شخص مصاب بالوسواس القهري أن يغادر منزله، ومن ثم يقفل بابه وعند دخوله إلى سيارته يتساءل عما إذا كان قد أغلق الباب بالفعل أم لا. وقد تكون هذه الفكرة شائعة عند معظم الناس، ولكن مريض الوسواس قد يضطر إلى العودة مرات عديدة قبل أن يتأكد من أنه أغلق الباب.

الترتيب والتناسق

يمكن للمرضى في هذا النوع من الوسواس أن يضيعوا ساعات طويلة من يومهم لترتيب نفس الأشياء مراراً وتكراراً حتى يصلوا إلى معيار معين، ومن أبرز الأمثلة على هذه الفئة:

  • إعادة ترتيب الأشياء الموجودة في المنزل حتى يشعر المريض بأنها أصبحت جيدة.
  • نقل الأشياء لعدد معين من المرات مثل وضع نفس الكتاب على الرف لثماني مرات لأن الرقم ثمانية يحمل أهمية محددة.
  • عد الأشياء لمرات عديدة.
اقرأ المزيد: فوبيا ترتيب الأشياء وتأثيراتها

الأفكار غير المقبولة

يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس القهري من أفكار تبتعد وتختلف اختلافاً كثيراً عن قيمهم، سواء كانت أفكاراً عنيفة، أو ممنوعة. مثل الوسواس القهري المؤذي الذي يدفع المريض إلى الرغبة في إيذاء النفس أو الآخرين.

 

أنواع الوسواس القهري الأخرى

نذكر من أبرزها ما يأتي:

  • الذاكرة الكاذبة: يعاني المصابون بهذا النوع من أفكار متشككة ومتكررة، مثلاً قد يشعرون بالقلق من أشياء فعلوها في الماضي عن طريق الخطأ. كأن يكونوا نسوا دفع ثمن شيء ما في البقالة.
  • التفكير السحري (الخرافي): ينخرط المصابون بهذا النوع في إجراءات أو طقوس قهرية محددة حتى يستطيعوا تهدئة الأفكار الوسواسية التي يعانون منها. مثلاً قد يعتقدون أن أمراً سيئاً سيحدث لأحد أحبائهم إذا لم ينظروا في الهاتف كل ليلة عند الساعة 8:15.
  • اضطراب الاكتناز: يمكن للمصاب بهذا الاضطراب أن يجمع الأشياء التافهة أو التي لا قيمة لها جمعاً قهرياً أو مفرطاً. وهم يفعلون ذلك لاعتقادهم أنها قد تلزمهم في يوم من الأيام. 
  • الوسواس القهري النقي: يتميز هذا النوع بوجود أفكار أو هواجس تظهر في عقل المريض بطريقة متكررة، ولا يمكن السيطرة عليها. وهي معتمدة على الأفكار فقط دون أي أفعال أو سلوكات قهرية.
  • البطء الوسواسي القهري: يسعى المصابون بهذا النوع إلى الكمال. ولهذا قد يدفعهم خوفهم من الفشل إلى قضاء أوقات طويلة لإكمال مهمة ما.

تستجيب معظم أنواع الوسواس القهري لمجموعة من العلاج السلوكي المعرفي مثل التعرض والاستجابة والأدوية.

 

الاضطرابات المتعلقة بأنواع الوسواس القهري

من أبرز الأنواع الأخرى للوسواس القهري ما يأتي:

  • اضطراب خدش (تقشير) الجلد: يصاب بهذا المرض حوالي (1-2%) من السكان.
  • اضطراب نتف الشعر: يكون لدى المريض في هذا الاضطراب رغبة قوية في نتف الشعر من الرأس أو الحواجب أو الرموش أو أي مكان آخر في الجسم. 
  • اضطراب تشوه الجسم: يعني هذا الاضطراب انشغال المريض بواحد أو أكثر من عيوب الجسم التي لا يمكن ملاحظتها، أو الظاهرة. وتشمل السلوكيات المتبعة والمتكررة التحقق من المظهر، أو مقارنة النفس بالآخرين.

 

أنواع الوسواس القهري الفرعية عند الأطفال

يعتقد كثير من الناس أن الوسواس القهري لا يصيب إلا البالغين، وهذا خطأ؛ إذ يصاب الأطفال بالوسواس القهري بنسبة مماثلة لنسبة البالغين. ويتشابه الوسواس القهري في مرحلة البلوغ وبداية الطفولة، إلا أن هناك العديد من الاختلافات فيما يتعلق بطبيعة الأعراض والعلاج.

يُعتقد أن الوسواس القهري ناشئ عن مزيج من العوامل الوراثية والتوتر. ولكن توجد أدلة كثيرة على أن شكلاً محدداً من أشكال الوسواس القهري في مرحلة الطفولة. قد يكون في الأصل اضطراباً في المناعة الذاتية. ويسمى هذا الاضطراب بالاضطرابات العصبية والنفسية الذاتية المرتبطة بالتهابات المكورات العقدية (PANDAS).

إن الأطفال المصابون بـ (PANDAS) يصابون أيضاً باضطراب الوسواس القهري أو اضطرابات التشنج اللاإرادي إذا أصيبوا بالبكتيريا العقدية، أو الحمى القرمزية. وقد أظهرت الدراسات أن العدوى البكتيرية يمكن أن تنتج أجساماً مضادة تنتج أعراض (PANDAS) عند الأطفال بين سن الثالثة والبلوغ.

اقرأ المزيد: اختبار الوسواس القهري (اختبار تقييمي مجاني)

 

علاج أنواع الوسواس القهري

يمكن علاج الوسواس القهري بالعلاج النفسي، أو الأدوية، أو باستخدام الطريقتين معاً.

ويعد العلاج بالتعرض الخيار الأول لمرضى الوسواس القهري. وذلك بتعريض المريض تدريجياً للأفكار والمواقف التي تثير هواجسه وبمرور الوقت سيقل خوفهم وسيكونون أفضل في التعامل مع أفكارهم وقلقهم.

يمكن في بعض الأحيان استخدام مضادات الاكتئاب مع العلاج النفسي لتخفيف أعراض الوسواس القهري. ومن أبرز هذه الأدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية التي تعمل على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ. وقد وُجد أنه فعال خاصة عند علاج مرضى الوسواس القهري.

 يستوفي حوالي 60% من الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت أيضًا معايير تشخيص الوسواس القهري، ويعاني ما يصل إلى نصف الأطفال المصابين بالوسواس القهري من التشنجات اللاإرادية في مرحلة ما.

 

نصيحة عرب ثيرابي

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، وأردت البدء في العلاج، فعليك أن تعرف أن اختيار مسار علاج الوسواس القهري يعتمد على عوامل مختلفة، أبرزها:

  • شدة الأعراض.
  • وجود اضطرابات أخرى مثل الاكتئاب.
  • دوافعك للخضوع للعلاج النفسي.
  • الأمور التي فعلتها سابقاً.

وللحصول على مساعدة في علاج الوسواس القهري تواصل مع منصة عرب ثيرابي بفريقها الطبي المميز الذي يمكن أن يساعدك على إيجاد طرق فعالة لتجاوز هذا الاضطراب.