Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أنواع الشخصيات

سمات أنواع الشخصيات السلبية | راقب نفسك وقم بتغييرها

نختلف نحن البشر في أنواع الشخصيات التي نحملها، ويظهر ذلك جلياً من خلال سماتنا التي تنعكس على طريقة تعاملنا مع من حولنا. حيث أن هناك شخصيات إيجابية وأخرى سلبية قد لا ندرك أننا منها. 

فإن كان الناس يراك من الشخصيات السلبية، فإن معرفتك لسماتك يساعدك في التخلص منها وتحسين صفاتك قدر الإمكان. تعرف معنا على أهم السمات التي تتصف بها الشخصيات السلبية وقيم نفسك بينها.

 

كيفية معرفة أنواع الشخصيات السلبية

 لتحديد ما إذا كنت من ضمن أنواع الشخصيات السلبية أو أن الآخرين يرونك كذلك، لا بد أن تتعرف على أهم السمات والصفات التي تتصف بها هذه الشخصية. والتي من ضمنها:

الأنانية

كون الشخص أناني، هذا يعني أن جميع ما يفعله أو يقوله يصب في خدمة مصلحته الخاصة فقط. حيث تختلف آراء الشخص بناءً على الموقف وما يمكن أن يكون مفيداً له، فهو يركز على نفسه بشكل جنوني. فمثلاً يقوم هذا الشخص بدفاع عن أفراد أسرته بفخر متناهي، لكن في حال قام أحدهم بإغضابه بشكل من الأشكال، فلن يتردد الشخص الأناني من إيضاح من هو الأكثر قيمة وأهمية حقاً.

وغالباً ما يبدي هذا النوع من أنواع الشخصيات عدم القدرة على فهم وجهات نظر الآخرين والنظر إلى العالم من وجهة نظره الخاصة. فهو غير قادر على تخيل أن الآخرين لديهم آرائهم الخاصة بهم.

اعرف المزيد: الأنانية|ما صفات الشخص الأناني وكيف تتعامل معه؟

التشاؤم

يرى الشخص المتشائم أن الدنيا تكرهه والعالم بأجمعه ضده، وأنه محكوم عليه بالبؤس أو أن هناك من يتلاعب به بشكل لا إرادي. وعند عدم سير الأمور بالشكل المطلوب أو المرغوب يتخذ ذلك دليلاً على أنه على حق.

غالباً لا يتحمل هذا النوع من الشخصيات مسؤولية تحسين حياته أو تغييرها إلى الأفضل. بل على العكس سيبقى متمسكاً بما لديه، وفي ذات الوقت يقوم بالشكوى من ذلك. 

يحاول الشخص المتشائم بشتى الطرق أن يكون هو ومن حوله يشعرون باليأس، حيث يرى أنها الطريقة الوحيدة للحياة.

الجشع

لن يشعر الشخص الجشع بالشبع أو الاكتفاء مما يتم تقديمه له، بل يرغب دائماً بالحصول على المزيد دون النظر لما قد يحتاجه الطرف المقابل أو يريده. فغالباً لن يقدموا يد العون أو المساعدة لمن يحتاجها مما يشعره بخيبة الأمل والندم على ما قدمه لهذا الشخص مسبقاً.

حيث أن مدى العلاقة بك لدى الشخص الجشع تتحدد بمدى الفائدة المرجوة منك أو قدرتك على تقديم ما يخدمه.

التلاعب العاطفي

دائماً ما تكون الغاية من التلاعب العاطفي هو حصول الشخص على ما يريده من الآخرين. حيث أنه يستهدف الجوانب الفكرية والعاطفية لهم ليجعلهم يتصرفون أو يشعرون بطريقة معينة تخدم مصلحته. 

على الرغم من أن بعض الأشخاص المتلاعبين لا يدركون ما يقومون به، إلا أن فئة كبيرة منهم على دراية تامة بما يقومون به، بل أنهم يشعرون بالفخر لقدرتهم على التحايل. 

غالباً ما يتم اللجوء إلى أسلوب الشعور بالذنب في التلاعب، لكن مع مرور الوقت يصبح الشخص بحاجة إلى تغيير أسلوبه.

 

سمات أخرى تميز أنواع الشخصيات السلبية

سواء كان الأمر متعلق بك أو بأحد المقربين، فغالباً يتم ملاحظة الكثير من السمات السيئة الأخرى التي قد ترافق السمات السابقة. ومن بينها:

  • التحيز: من الطبيعي أن يحكم الشخص ذو الشخصية السلبية بناءً على الموقف الحالي أو دون الاعتماد على الموضوعية والمعلومات الكافية. بل قد يتمسك برأيه مهما كان دون محاولة التأكد منه.
  • الانتقام: في حال تجاوز هذا الشخص أو عدم الانصياع له، فهو يحاول إخضاعك أو جعلك تشعر بالندم بشتى الطرق الممكنة. فقد يكد المكائد أو يحاول إيذائك ويتخذك كعدو سواء كان ذلك معلناً أو مبطناً.
  • عدم التعاطف: لن يشعر الشخص السلبي بالتعاطف مع الأحوال السيئة التي قد تلم بمن حوله، وفي بعض الأحيان قد يشعر بالتشفي والفرح لذلك.

 

كيفية التخلص من أنواع الشخصيات السلبية وسماتها

بعد اطلاعك على السمات التي تتصف بها أنواع الشخصيات السلبية، هل لاحظت وجود بعض هذه السمات لديك؟ لا تقلق، هذا لا يعني أنك ستبقى كذلك للأبد. بل تأكد بأنك قد بدأت فعلاً في رحلة التغيير من خلال زيادة وعيك الذاتي. حيث يمكن البدء من اعترافك بحاجتك للتغيير. 

وللقيام بذلك يمكنك الاعتماد على النقاط التالية:

  • قم بتدوين السمات السلبية التي تراها في نفسك وكيف تؤثر على حياتك.
  • تحدث مع صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة أو أخصائي نفسي حول ما يعتبرونه عيوباً في شخصيتك. فهذا من شأنه أن يساعدك في أن ترى نفسك وشخصيتك بشكل أفضل.
  • حدد السمة التي تريد العمل عليها أولاً، مع الانتباه إلى إعطاء الأولوية للسمات التي تؤثر سلباً عليك وعلى من حولك بالوقت ذاته.
  • ابحث عن السمة أو السلوكيات الإيجابية المعاكسة للسمة السلبية التي تستهدفها. وانظر في إمكانية تطبيقها ومدى فاعليتها.
  • قم بإعداد قائمة بالسلوكيات الإيجابية الجديدة التي ترغب في تطبيقها والإجراءات التي يتعين عليك اتخاذها لتطويرها.
  • حاول ابتكار طرق تساعدك في تطبيق هذه السلوكيات الإيجابية، وقم بإعداد تذكيرات لها وخطة للمساءلة حتى تستطيع من تحويلها لعادات سلوكية جديدة.
  • حاول إيجاد فرص يمكن من خلالها تطبيق السلوكيات الجديدة، واطلب من المقربين تقييم الأمر.

اصبر على نفسك، فمن الطبيعي أن تحتاج إلى بعض الوقت لتغيير نفسك. حيث أنه من الصعب تغيير أنماط السلوك المتأصلة والطبيعية. 

 

هل أنت مستعد للتخلص من أنواع الشخصيات السلبية؟

قد لا يدرك الشخص أن ما لديه من سمات شخصية هي في حقيقة الأمر سمات منفرة للآخرين. لكن ما أن يبدأ بملاحظة امتلاكه لأكثر من سمة واحدة من هذه السمات حتى يكتشف مدى تأثيرها على نفسه وعلى الآخرين. 

حيث أن الأشخاص بطبيعتهم البشرية كائنات اجتماعية فلن يرغب أحد أن يتجاهله أصدقائه وأحبائه بسبب سلوكياته، من هنا يدرك مدى حاجته إلى التغيير.

فلا بد أن تضع نفسك مكان هؤلاء الأشخاص وتكتشف مدى قدرتك على البقاء في دائرة الأشخاص السلبيين. هل يمكنك الاستمرار أم أنك تشعر بأن طاقتك تستنزف لتزيد طاقتهم الشخصية؟

قم بإجراء التغييرات التي تحتاجها داخل نفسك أو مع الآخرين من أجل تغيير شخصيتك والمضي قدماً في حياتك.

 

كلمة من عرب ثيرابي

قد تكون رحلة التعافي من السمات السلبية التي تحملها في شخصيتك رحلة منهكة أو مرهقة، حيث يكفي معرفتك أنك تمتلك هذا السمات وكيفية نظر الآخرين لك حتى تشعر بالسوء والرغبة في الخلاص.

إن كانت تنتابك الكثير من المشاعر السلبية خلال هذه الفترة، فإن أفضل طريقة لتجاوز الأمر كما يرى الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي هي طلب المساعدة المتخصصة من قبل معالج نفسي يمكنه سماعك وتقديم الدعم اللازم.