Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
اندرال للقلق

دواء اندرال للقلق | شارك بالمواقف الاجتماعية دون الشعور بالقلق

يعاني الكثير من الأشخاص من القلق المفرط عند التعرض لبعض المواقف الاجتماعية أو عند التحدث أمام الآخرين، مما يسبب لهم الكثير من الازعاج أو يحد من مشاركتهم في مثل هذه النشاطات. إن كنت بحاجة للتخلص من القلق المتعلق بهذه المواقف فإن أسرع طريقة في ذلك تناول دواء اندرال.

 

ما هو دواء اندرال (Inderal)؟

اندرال أو بروبرانولول (Propranolol) هو من فئة أدوية حاصرات بيتا المستخدمة بشكل أساسي في للتحكم في ضربات القلب. حيث يستخدم هذا الدواء في علاج حالات صحية متنوعة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وبسبب تأثيره هذا، فإنه من الشائع استخدام اندرال في تخفيف الأعراض الجسدية المرافقة لحالة القلق (خاصة القلق الاجتماعي أو قلق الأداء أو القلق الظرفي). كما أن هذا الدواء يتوفر على أشكال مختلفة منها الأقراص أو الكبسولات أو حتى  السائل.

يعتبر علاج القلق من الاستخدامات الأساسية لدواء اندرال. حيث يعمل الدواء على عودة ضربات القلب لسرعتها الطبيعية وتقليل التعرق والارتعاش.

قد يهمك: اختبار القلق | اعرف نسبة القلق التي تعاني منها في دقائق

 

استخدامات دواء اندرال

يعمل دواء اندرال على علاج مجموعة واسعة من المشكلات الجسدية والنفسية على حد سواء. فبالإضافة إلى استخدامه في علاج حالات القلق، فإن معتمد في علاج الحالات التالية أيضاً:

اندرال لعلاج القلق

غالباً ما تأتي أقراص اندرال (10 ملغ) بنتائج إيجابية في الحد من الأعراض الجسدية المرافقة لمعظم حالات القلق بشكل عام، والقلق الاجتماعي بشكل خاص. حيث يلاحظ الشخص مفعول الدواء من خلال التخلص من الأعراض التالية:

  • التعرق المفرط.
  • كثرة التبول.
  • تسارع ضربات القلب.
  • فرط التنفس.
  • الارتعاش أو الارتجاف.

وعلى الرغم من أن دواء اندرال غير مخصص لعلاج الأعراض النفسية المصاحبة للقلق (مثل الشعور بالتوتر أو العصبية أو القلق أو الشعور بالخوف أو الارتباك)، إلا أن التخلص من الأعراض الجسدية في هذه الحالة يساعد في التخفيف من الأعراض النفسية أيضاً.

يعتبر اندرال من الأدوية المفضلة والأكثر استخداماً للوقاية من الصداع النصفي والحد من نوباته، ويعمل على التقليل من شدة النوبة أو مدتها.

 

كيفية تأثير اندال في حالة القلق

الدور الأساسي الذي يلعبه دواء اندرال هو التقليل من معدل ضربات القلب والتأثير على الأوعية الدموية، مما يسهل من عملية ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

ولأن القلق أو التوتر خاصة المرافق للمواقف القادمة (مثل مقابلة أو امتحان أو عرض تقديمي في العمل) يسبب تسارع ضربات القلب والتعرق واحمرار الوجه، فإن تناول هذا الدواء يعمل على التقليل من القلق والشعور بالمزيد من الهدوء من خلال التخلص من الأعراض الجسدية المزعجة.

اندرال يؤثر أيضاً على هرمون التوتر النورادرينالين، مما يساعد في محاربة أعراض القلق الجسدية.

 

جرعة اندرال للقلق

تأتي الأشكال العلاجية من اندرال بتراكيز مختلفة، حيث أن المادة الفعّالة تتراوح ما بين (10 – 160) ملغ. وعلى الرغم من اختلاف الجرعة المناسبة من اندرال لعلاج القلق من شخص لآخر، تختلف جرعة بروبرانولول المناسبة للقلق من شخص لآخر. 

فغالباً ما يبدأ علاج القلق باندرال بجرعة 10 ملغ، لكن إن كانت هذه الجرعة لا تخفف من الأعراض، عندها يمكن للشخص زيادة الجرعة لتناول ما يصل إلى 4 من الأقراص (المحتوية على 10 ملغ من المادة الفعالة)، على أن لا يتجاوز ذلك 3 مرات يومياً.

الجرعة الزائدة من اندرال قد تسبب الدوخة وعدم وضوح الرؤية وحتى الإغماء، ويمكن أن يؤدي حتى إلى مشاكل خطيرة في القلب.

 

مدى سرعة عمل اندرال في حالة القلق

في معظم الحالات، فإن تناول جرعة دواء اندرال قبل الحدث المقلق بما يقارب (30 – 60) دقيقة من شأنه أن يساعد الشخص في تجاوز الأمر دون الشعور بالأعراض المزعجة للقلق. حيث يبدأ تأثير الدواء بعد أقل من نصف ساعة من تناول الجرعة.

في حالات قليلة قد يعاني الشخص من تأخر تأثير الدواء (إلى بضع ساعات بعد تناوله)، لذلك من الأفضل أن يقوم الشخص في هذه الحالة بتجربة الدواء قبل استخدامه لأول مرة في المواقف المزعجة.

وبشكل عام تستمر فاعلية الدواء في التأثير ما بين (3 – 4) ساعات قبل اختفاء تأثير الدواء الإيجابية، ما يشكل في معظم الحالات وقت كافي لتجاوز ما يقلق الشخص في هذه المواقف.

قد يهمك: متى يبدأ مفعول ديبرام (Depram)

 

ما هو أفضل وقت لتناول اندرال للقلق

يعتمد وقت تناول الدواء على الحالة التي ترغب بالسيطرة عليها. فمثلاً:

  • في حالة القلق من الأداء، يجب تناول الجرعة القياسية (10 – 40) ملغ قبل حوالي نصف ساعة من بدء الموقف أو الحدث المسبب للقلق.
  • لعلاج القلق الاجتماعي العام خلال النهار، فإن تناول الدواء على فترات منتظمة طوال اليوم يساعد في السيطرة بشكل أكبر. في هذه الحالة يجب البدء بتناول قرص واحد 10 ملغ ثلاث مرات يومياً. قد يقوم الطبيب المعالج بزيادة الجرعة إلى أربعة أقراص حسب الحاجة لذلك.

يمكن تناول اندرال مع الطعام أو بدونه، لذلك لا داعي للقلق بشأن التخطيط لتناوله في أوقات وجبات الطعام.

 

الآثار الجانبية لدواء اندرال

يعتبر اندرال من الأدوية الآمنة حتى عند الاعتماد عليه وتناوله لعدة أشهر أو سنوات، حيث لا يسبب أضرار خطيرة دائمة في حال تناوله بالجرعات المناسبة.

ومع ذلك وكما هو الحال في جميع الأدوية، فإن اندرال له بعض الآثار الجانبية المحتملة، والتي تعتبر نادرة وخفيفة في الآن ذاته. ومن هذه الآثار الجانبية الشائعة:

  • اضطراب نمط النوم.
  • رؤية الكوابيس.
  • برودة الأطراف (اليدين والقدمين).
  • الشعور بالتعب.
  • الشعور بالدوخة أو الدوار.

كما أن التوقف المفاجئ عند تناول دواء اندرال له بعض الأعراض الانسحابية غير المرغوبة، مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • التعرق المفرط.
  • الارتجاف.

 

الاحتياطات الدوائية

لا بد من الانتباه لبعض النقاط المهمة قبل البدء في تناول اندرال لضمان السلامة الصحية للشخص. ومن أهم هذه النقاط:

  • لا ينصح بتناول اندرال في حالة الحمل.
  • الابتعاد عن الجمع بين تناول دواء اندرال والكحول لتفادي انخفاض ضغط الدم. حيث يمكن أن يصل الانخفاض إلى مستويات خطيرة.
  • لا ينصح بتناول اندرال من قبل المرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  • يجب إخبار الطبيب عن الأدوية الأخرى التي يتناولها الطبيب لتجنب حدوث تفاعلات دوائية خطيرة.

 

نصيحة عرب ثيرابي

على الرغم من فاعلية الأدوية في التخلص من الأعراض المرافقة لحالات القلق، إلا أن مشكلة القلق بحد ذاتها لا يتم علاجها أو التخلص منها. لذلك ينصح الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي بطلب المساعدة النفسية المتخصصة في حال كانت حالات القلق التي تعاني منها تؤثر بشكل سلبي على ممارساتك الحياتية اليومية.