Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية المختلفة | تعرف عليها

تؤثر الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية على الكثير من الوظائف في الجسم، لذلك فإن أي خلل في نشاط هذه الغدة يؤدي إلى ظهور أعراض عضوية متنوعة، كما يمكن ملاحظة بعض الأعراض النفسية في ذلك الوقت. إن كنت قد بدأت بملاحظة تقلب في مزاجك وتغيرات عاطفية غير مبررة، فقد يكون النشاط المفرط لغدتك الدرقية هو السبب في ذلك.

 

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

من المعروف أن نشاط الغدة الدرقية يسبب تغيرات مزاجية ويظهر أعراض نفسية مختلفة. بعض هذه الآثار يعتبر شائعاً بشكل ملفت وبعضها نادر الحدوث ولكن معروف أيضاً.

تشمل الأعراض النفسية والمرتبطة بالعاطفة والمزاج لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

  • قلق.
  • الانزعاج الشديد وعدم الرضا.
  • التهيج والانفعال والعصبية المفرطة.
  • تقلب المزاج.
  • الاكتئاب، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الأدوية الهرمونية الخاصة بالغدة الدرقية يعمل على تسريع التعافي وإن كان الشخص لا يعاني من قصور في الغدة.
  • مواجهة صعوبة في النوم.
  • قلة التركيز.
  • حدوث نوبات من الهوس، ويعود ذلك إلى وجود كميات كبيرة من الطاقة في الجسم، مما يحفزه على استهلاكها بشكل أسرع.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، فإن كبار السن ممن لديه فرط نشاط الغدة الدرقية يعاني من أعراض معرفية أيضاً. حيث تظهر الدراسات وجود صلة بين التدهور المعرفي ووظيفة الغدة الدرقية لديهم بما في ذلك عدم القدرة على الانتباه والتذكر وقلة اليقظة. ولأن هذه المشكلات غالباً ما يعاني منها كبار السن، فقد يكون من الصعب ربطها بمشكلات الغدة في هذه الحالة.

وفقاً الدراسات يعاني 60% من مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية من اضطرابات القلق. بينما (31 – 69) % منهم يعاني من الاكتئاب. 

 

سبب الربط بين نشاط الغدة الدرقية وظهور الأعراض النفسية؟

على الرغم من عدم معرفة الآلية الدقيقة لتأثير فرط نشاط الغدة الدرقية على الحالة النفسية والتسبب بالأعراض المختلفة. إلا أن الأمر يعود بشكل عام إلى التأثير على مستويات السيروتونين في الدماغ.

يعتبر السيروتونين المادة الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية لدى الشخص، وأي خلل فيها يؤدي إلى حدوث مشكلات نفسية سواء كان ذلك اكتئاباً أو قلقاً. لكن ما أن تعود مستويات هذا الهرمون إلى وضعها الطبيعي حتى يشعر بالتحسن النفسي ويباشر حياته بالحيوية المعتادة.

اعرف المزيد: أسباب الغدة الدرقية وعلاقتها بالإجهاد والتوتر

 

أعراض أخرى لفرط الغدة الدرقية

تتزامن الأعراض النفسية مع الأعراض الجسدية الناتجة من فرط نشاط الغدة الدرقية. وعلى الرغم من أن الشخص قد لا يعاني من الأعراض جميعها، إلا أنه يمكن إجمال معظم الأعراض الشائعة على النحو التالي:

  • زيادة الشهية.
  • فقدان الوزن بشكل غير مبرر.
  • زيادة معدل ضربات القلب أو اضطراب النبضات.
  • وجود رعشة بالأيدي.
  • ضعف العضلات.
  • التعرق المفرط وعدم القدرة على تحمل الحرارة.
  • اضطراب حركة الأمعاء.
  • تضخم الغدة الدرقية يمكن ملاحظته في أسفل الرقبة.

عندما تلاحظ الأعراض السابقة ويرافقها أعراض نفسية وتقلبات مزاجية يجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة الحالة التي تعاني منها وتحصل على التشخيص الصحيح. تابع القراءة للتعرف على طرق علاج نشاط الغدة الدرقية.

 

متى يجب رؤية الطبيب لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟

لا تقلق، ففي حال توصل الطبيب إلى أن الأعراض النفسية التي تعاني منها سببها فرط نشاط الغدة الدرقية فيمكنك التخلص منها من خلال العلاج الهرموني للغدة. ويجدر الإشارة أنه كلما تعرفت على أعراضك بشكل أسرع كنت أقل احتمالية للتعرض للمضاعفات الخطيرة المحتملة. لذلك كن على دراية مستمرة بما تعاني منه.

قد يهمك: حالات تستدعي زيارة عيادات الطب النفسي | تعرف عليها

وليتمكن الطبيب من معالجة حالتك لا بد من تشخيص الحالة بشكل دقيق على النحو التالي:

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

يجب إخبار الطبيب بجميع الأعراض التي تعاني منها سواء كانت الجسدية أو النفسية. وما أن يشتبه بالحالة حتى يقوم بإجراء اختبارات دم لمستوى هرمونات الغدة الدرقية فيه أو الهرمونات الأخرى المرتبطة بوظيفة الغدة.

كما يمكن أن يطلب الطبيب التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي للحصول على نظرة أفضل للغدة.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك عدة خيارات علاجية يعتمد اختيار الأفضل بينها على شدة فرط نشاط الغدة الدرقية وظروف المريض الخاصة. وهذه الخيارات هي:

  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية: وتعمل بعض هذه الأدوية على تقليل كمية هرمونات الغدة الدرقية التي ينتجها الجسم. بينما يعمل بعضها الآخر على منع تأثيرات هرمونات الغدة الدرقية. قد يحتاج الطبيب إلى تغيير الدواء أو الجرعة عدة مرات للوصول إلى ما يناسب المريض.
  • العلاج باليود المشع: يتم تناول هذه المادة عن طريق الفم، وكما هو الحال في اليوم الطبيعي في النظام الغذائي، فإنها تذهب مباشرة إلى الغدة الدرقية، وما أن يصل إلى الغدة حتى يعمل على تقليص حجمها.

في بعض الحالات الشديدة من نشاط الغدة الدرقية يكون إجراء عملية جراحية يتم فيها لتقليل حجم الغدة الدرقية أو إزالتها بالكامل هو الخيار العلاجي الأفضل.

هناك الكثير من الارتباطات النفسية مع الغدة الدرقية، حيث قد يعتقد الشخص أن ما يعانيه هو فقد تقلب مزاجي، لكن حقيقة الأمر غالباً ما تختلف. تعرف على المزيد من هذه الارتباطات.

 

ارتباطات نفسية أخرى بمستوى نشاط الغدة الدرقية

بالإضافة إلى الأعراض النفسية المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية، فإن هناك مجموعة من المشكلات النفسية ذات العلاقة باختلال مستوى نشاط الغدة. ومن بينها:

  • اضطراب ذو اتجاهين: ما يميز هذا الاضطراب التقلبات الحادة في الحالة المزاجية والتي تم ربطها بمشكلات الغدة الدرقية. غالباً ما يتم علاج ثنائي القطب من خلال الليثيوم الذي يعمل على خفض مستوى هرمونات الغدة الدرقية أيضاً.
  • اكتئاب ما بعد الولادة (PPD): تم ملاحظة وجود ارتباط بين اكتئاب ما بعد الولادة لدى النساء اللاتي يعانين من  مشكلة في الغدة الدرقية بعد الولادة،.

تعتبر المرأة أكثر عرضة للحدوث فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يلاحظ زيادة طفيفة في هرموناتها خلال فترة الحمل ولعدة أشهر بعد ذلك.

 

كلمة من عرب ثيرابي

في معظم الحالات تتحسن الأعراض النفسية من خلال السيطرة على نشاط الغدة الدرقية في حال كانت هي السبب. لكن هذا التحسن قد يحتاج المزيد من الوقت، مما يجعل هذه الفترة عصيبة على الشخص.

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض النفسية ناتجة عن حالة عضوية، إلا أن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يفضلون الخضوع للجلسات العلاجية التي تساعد الشخص على التعامل مع عواطفه وأفكاره في هذه الفترة وتحد من تفاقم الأمور.