Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج اكتئاب ما بعد الولادة

اكتشفي علاج اكتئاب ما بعد الولادة الطبيعي دون الحاجة للأدوية

في القدم لم تكن الأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة يلجأن للعلاج الدوائي لتجاوز ما يعانينه. بل كانت الأعشاب هي الحل الوحيد لجميع المشكلات. من هنا يأتي دور العلاج بالأعشاب والمكملات الغذائية للتقليل من أعراض هذا الاكتئاب وإعادة التوازن لحياة الأم من جديد دون مواجهة الآثار الجانبية للأدوية وخطر وصول موادها للطفل الرضيع.

 

أعشاب لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

تتنوع الأعراض التي تعاني منها المرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة، فقد تفقد طاقتها أو تشعر بآلام متنوعة في جسمها أو تدخل في نوبات من تقلب المزاج أو تصاب بالأرق أو تعاني من عدم توازن الهرمونات. مما يستدعي الحصول على العلاج المناسب. لذلك فقد تجد ضالتها وتتعافى من حالتها من خلال تناولها بعض الأعشاب. ومن ضمنها:

زهرة الآلام (Passion Flower) 

إن كنت تعانين من عدم القدرة على النوم أو الأرق وزيادة حدة القلق لديك، فإن زهرة الآلام مفيدة بشكل واضح خاصة عند إضافة الشوفان لها. حيث أن لمكوناتها تأثيرات عصبية مهدئة ومريحة للجسم تساعد في النوم بسهولة وتقلل من حدة القلق بالفاعلية ذاتها التي تعمل بها الأدوية المضادة للقلق. 

يمكن أن يساعد الشوفان في تعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون وزيادة إنتاج الحليب للأمهات المرضعات.

مليسة (Melissa)

إن كنت لا تزالين تعانين من تقلصات الرحم بعد الولادة فإن المليسة مفيدة في التخفيف من هذه الآلام. كما أنها تعتبر علاج فعال يساعد في التقليل من الاكتئاب والقلق.

نبتة ذنب الأسد القلبي (Motherwort)

يأتي تأثير هذه النبتة من خلال التقليل من مشاعر الاكتئاب والقلق والتوتر الذي تعاني منه المرأة بعد الولادة، فهي تعمل على تهدئة الأعصاب بشكل ملحوظ. كما أنها تقلل من الآلام التي تشعر بها نتيجة الولادة.

على الرغم من أن نبتة ذنب الأسد القلبي مفيدة للرحم قبل الولادة وبعدها، إلا أنها لا تستخدم خلال فترة الحمل.

عشبة الروديولا (Rhodiola)

بالإضافة إلى كون الروديولا تعتبر من مضادات الأكسدة، فهي لها تأثير مضاد للاكتئاب أيضاً خاصة بعد الولادة. حيث أنها تعمل على:

  • تحفيز اليقظة.
  • تقليل التعب.
  • تحسين المزاج.
  • تخفيف مشاعر الاكتئاب. 

تساعد عشبة الروديولا في الحد من أعراض الخلل في الغدة الكظرية التي تلعب دوراً أساسياً في اكتئاب ما بعد الولادة.

لافندر

يمكن الاستفادة من اللافندر في جميع الأوقات، فهو مادة مهدئة سريعة المفعول. إلا أن المرأة التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة يمكنها الاستفادة منه في علاج أعراضها من خلال وضع زيته في ميه الحمام للتقليل من آلام منطقة العجان. كما أن مفعوله المضاد للقلق يجعله بديلاً رائعاً للبنزوديازيبينات.

نبتة القديس يوحنا 

تعتبر هذه النبتة فعّالة في درجات الاكتئاب المتوسطة أو الخفيفة لدى النساء. لكن لا بد من الحذر عن استخدامها، حيث أن تزامنها مع الأدوية المضادة للاكتئاب قد يزيد من مستويات السيروتونين وتصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة السيروتونين الخطيرة.

أظهرت الدراسات أن النساء الذين تناولن 15 ملجم من الزعفران مرتين يومياً كانت لديهن معدلات شفاء بنسبة 96٪ من اكتئاب ما بعد الولادة.

 

مكملات غذائية مفيدة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

هناك المزيد مما يمكن للمرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة القيام به لمساعدة نفسها، فمثلاً يمكنها الاستفادة من تناول بعض المكملات ذات التأثير الإيجابي على الصحة النفسية، مثل:

  • أحماض الأوميغا 3: على الرغم من أن فائدته تبدأ قبل الولادة، حيث يدخل في تكوين عقل الطفل. إلا أن الاستمرار في تناوله بعد الولادة يساعد في التقليل من أعراض الاكتئاب وعلاج الشعور بعدم التنظيم والنسيان وذرف المزيد من الدموع.
  • جلايسين (Glycine): هو حمض أميني مهدئ يتم استخدامه لعلاج القلق أو الاكتئاب أو مشاكل النوم التي تعاني منها الأم بعد الولادة باستمرار. كما أنه يعتبر حلاً رائعاً أيضاً للتخلص من القلق أو مشاكل النوم لدى الطفل. حيث يصله من خلال الرضاعة من الأم. بالإضافة إلى ذلك فإن الجلايسين يحفز إنتاج الكولاجين. مما يساهم في شفاء الأنسجة ومرونة الجلد، وبالتالي تخلص الأم من آثار الولادة بشكل أسرع.
  • لام الثيانين: أيضاً هو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر يعزز الاسترخاء، ويساعدنا على التكيف مع التوتر وخفض مستويات القلق. حيث يعالج مشاكل النوم خاصة إذا واجهت المرأة صعوبة في العودة إلى النوم بعد الرضاعة في منتصف الليل. ويعمل هذا الحمض على زيادة GABA، والذي بدوره يزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء والاسترخاء.
  • فوسفاتيديل سيرين: هو مادة دهنية تسمى الدهون الفوسفاتية والتي تغطي وتحمي الخلايا في الدماغ والجهاز العصبي. يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على دماغ المرأة وذاكرتها حادة، كما أنه يساهم في علاج القلق والاكتئاب وضبابية الدماغ ومشاكل النوم. 
  • إس-أدينوسيل-إل- مِيثيونين (SAMe): وهو مركب يساعد على إنتاج وتنظيم الهرمونات بشكل طبيعي في الجسم. ويمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى.

غالباً ما تحتاج مكملات الأوميغا 3 فترة ما بين (3 – 4) أسابيع لملاحظة التحسن في أعراض الاكتئاب

 

علاج اكتئاب ما بعد الولادة من خلال الفيتامينات والمعادن

يؤدي نقص بعض الفيتامينات على زيادة الشعور بأعراض الاكتئاب. ولأن الفترة الممتدة بعد الولادة غالباً ما تكون صعبة على المرأة، فهي غالباً ما تنسى الاهتمام بنفسها بتناول ما هو مفيدة لصحتها. ومن أهم الفيتامينات والمعادن التي يجب أن تركز عليها لعلاج أعراضها:

  • المغنيسيوم: أثبتت الدراسات أن المغنيسيوم يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب، فهو يحد من القلق ويدعم الحالة المزاجية، كما أنه يحسن نوعية النوم. يمكن تناول جرعة 300 ملغ من مكملاته مرة أو مرتين في اليوم.
  • فيتامينات B: تعتبر جميع فيتامينات B ضرورية للاستجابة الصحية للتوتر وإعادة التوازن للناقلات العصبية. يوصى بتناول فيتامين B المركبة حيث تعمل بشكل متكامل مع بعضها البعض لتحقيق أفضل نتيجة.
  • فيتامين D: يرتبط الاكتئاب بانخفاض مستويات فيتامين D لذلك فإن تناول الجرعة المناسبة يومياً يساعد في الحد من الأعراض اكتئاب ما بعد الولادة حيث يعتبر علاج فعّال في هذه الحالة. تتراوح الجرعة الموصى بها للبالغين من 1000 وحدة دولية في اليوم أو أكثر اعتماداً على مستويات فيتامين D في الدم.

أثبتت الدراسات أن استخدام  العلاج العطري كعلاج مساعد لقلق ما بعد الولادة والاكتئاب له نتائج إيجابية. ومن أكثر هذه الزيوت استخداماً للقلق والاكتئاب هي اللافندر والياسمين وخشب الصندل والورد.

 

كلمة من عرب ثيرابي

من الطبيعي أن تشعري بالإرهاق والقلق بشأن المسؤوليات العديدة المتراكمة بعد الولادة. إن مشاعر التعب والبكاء والأرق والغضب والشعور بالوحدة وعدم القدرة على التركيز كلها أعراض نموذجية للكآبة النفاسية. وهي حالة غالباً ما تكون قصيرة الأجل وتستمر لبضعة أسابيع.

ولكن إذا استمرت هذه المشاعر السيئة أو غيرها، أو كانت أكثر حدة في أي وقت بعد ولادة الطفل، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يفضلون باستشارة متخصصة، فقد تكونين مصابة باضطراب المزاج أو القلق بعد الولادة.