Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أعراض الحالة النفسية عند النساء: هل تعانين من اضطراب الشخصية النرجسية؟

أعراض الحالة النفسية عند النساء | المرأة النرجسية

يعد اضطراب الشخصية النرجسية من اضطرابات الشخصية  التي تتميز بالشعور بالعظمة أو الحاجة المفرطة إلى الإعجاب من الآخرين. وعادة ما تظهر أعراض هذه الحالة النفسية عند النساء بشكل مختلف وأقل حدة منه عند الرجال، الأمر الذي يجعل التشخيص أكثر صعوبة. 

وأظهرت الدراسات أن الرجال والنساء يمكنهم أن يصابوا بهذا الاضطراب إلا أن الرجال يميلون إلى إظهار السلوكيات النرجسية بشكل أكبر من النساء. وهذا يدفعنا إلى التساؤل حول ماهية الأعراض التي تظهر عند النساء لهذا الاضطراب. 

 

ما هي أعراض الحالة النفسية: الشخصية النرجسية عند النساء؟

تشتمل أبرز أعراض اضطراب الشخصية النرجسية عند النساء على ما يأتي:

التمركز حول الذات من أعراض الحالة النفسية عند النساء

يعد التركيز على الذات علامة مميزة لهذا الاضطراب عند النساء؛ إذ تقضي الأنثى النرجسية كثيراً من الوقت في الحديث عن نفسها وحياتها دون التفكير بالآخرين أو السؤال عنهم.

عدم الاعتراف بالخطأ

تحاول الأنثى النرجسية أن تلقي اللوم على الآخرين أو المواقف المختلفة بدلاً من الاعتراف بالخطأ أو الاعتذار عنه. وتعد هذه العلامة من أبرز علامات النرجسية عند الإناث.

تختلف أنواع النرجسية التي يمكن أن تصاب بها النساء؛ فهناك النرجسية الجسدية، والنرجسية الروحية، وغيرها.

الهوس بالوضع الاجتماعي من أعراض الحالة النفسية عند النساء

تعد السطحية في التفكير أو الهوس بالوضع  الاجتماعي من السمات المشتركة بين الجنسين. ولكنها تظهر عند الإناث على أنها ميل إلى المادية المفرطة أو الانشغال بالعلامة التجارية أو العلامات المرتبطة بالثراء.

الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي

قد تكون النساء المصابات بهذا الاضطراب أكثر عرضة للانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي ونشر الصور الشخصية للحصول على الإعجابات والمتابعين عبر الإنترنت. وقد يدمن بعضهن ولا يستطعن أن يبعدن أنفسهن عن الواقع الذي قاموا بإنشائه عبر النت.

استغلالية الآخرين من أعراض الحالة النفسية عند النساء

تختلف الطرق التي يستخدمها النرجسيون من الإناث والرجال لاستغلال الآخرين. فالنساء غالباً ما يستخدمن سلوكيات عدوانية سلبية أو التلاعب لتلبية احتياجاتهن. 

الانشغال بالمظهر الجسدي

تظهر الأبحاث أن النساء المصابات بهذا الاضطراب أكثر عرضة للانشغال بالمظهر الجسدي. كما قد يكن أكثر حساسية للانتقادات المتعلقة بمظهرهن الجسدي أو وزنهن. وهذا قد يدفعهن إلى إجراء العمليات التجميلية بإفراط أو اتباع نظام غذائي شديد.

الرؤية الضيقة

تعلق النساء المصابات بهذا الاضطراب عادة في تفاصيل أو أخطاء صغيرة يرتكبها الآخرون. فمثلاً قد تزداد رغبتها بالانتقام عند التعرض لانتقادات صغيرة. 

التنمر من أعراض الحالة النفسية عند النساء

تستخدم النساء عادة طرقاً مختلفة من العدوانية عن الرجال، مثل النميمة أو نشر الشائعات أو التعامل مع الناس ببرود. وهذه كلها تعد من أشكال النرجسية التي يمكن أن تكون ضارة مثل الأشكال العلنية للعدوانية عند الرجال.

الحساسية الزائدة

تعد النساء أكثر عرضة لردود الفعل أو الحساسية الزائدة في مختلف المواقف، وهن أكثر عرضة للأذى أو الانزعاج  من الآخرين وهذا يجعلهم أكثر عرضة للانفعال أو الانغلاق.

تشير أبحاث إلى أن النرجسية الخفية أكثر شيوعًا عند الإناث، في حين أن النرجسية العلنية والمبالغ فيها أكثر شيوعًا عند الذكور.

يكون التعامل عادة مع المرأة النرجسية صعباً ومرهقاً، لذلك فإن الحصول على نصائح حول طرق التفاعل مع هذه الشخصيات يمكن أن يساعد. يمكنك التعرف على أبرز هذه النصائح في الفقرة التالية.

 

كيف يمكن التعامل مع الحالة النفسية: الشخصية النرجسية عند النساء؟

من أبرز النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع المرأة النرجسية:

  • تعرف على أنماطها: يمكن للتعرف على التكتيكات المحددة أن يساعد في التعرف على الوقت الذي تنوي فيه المرأة بالقيام بشيء ما.
  • التحقق من التوقعات: غالباً ما تكون النساء النرجسيات غير ناضجين عاطفياً أو صادقين. ولذلك يجب المحافظة على التوقعات التي يمكن أن يتم توقعها منها وعدم رفعها بشكل زائد.
  • الحد من التفاعل معها: من أبرز الطرق التي يمكن استخدامها هي الحد من التعامل معها وذلك بالحد من عدد المرات أو مقدار التفاعل معها.
  • الحفاظ على الهدوء: قد يؤدي فقدان الهدوء والشعور بالعصبية إلى زيادة السلوكيات السلبية التي تستخدمها المرأة النرجسية، لذلك فإن المحافظة على الهدوء تعد أمراً مهماً.
  • عدم التنافس معها: ترى المرأة المصابة بهذا الاضطراب كل من يحاول أن يتافس معها على أنه تهديد وبذلك قد يتعرض للإساءة بشكل أكبر.

على الرغم من أن هذا الاضطراب يعاني منه الرجال والنساء، وعلى الرغم من وجود سمات متشابهة بينهما إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تظهر عند كل منهم. تعرفي على أبرز هذه الاختلافات في الفقرة التالية.

 

كيف تختلف أعراض الحالة النفسية: الشخصية النرجسية عند النساء مقابل الرجال؟

من أبرز الاختلافات يمكن ذكر ما يأتي:

  • يتفاعل النساء والرجال بشكل مختلف اجتماعياً ويمكن رؤية هذه الاختلافات بين الذكور والإناث النرجسيين أيضاً.
  • تظهر أعراض الغضب عند الرجال المصابين بهذا الاضطراب بشكل أكثر عدوانية من النساء.
  • تظهر النساء غضبهن بطرق أخرى فهي تهمل الآخرين وتحجب اهتمامها عنهم.
  • تستخدم النساء النرجسيات الإهمال أو الشعور بالذنب كشكل من أشكال السيطرة.
  • يستخدم الذكور السلطة والمكانة بشكل أكبر كشكل من أشكال السيطرة.
  • يصعب اكتشاف هذا الاضطراب عند النساء أكثر من الذكور.
  • تعد النساء النرجسيات أكثر حساسية عاطفياً من الذكور النرجسيين.

قد يتداخل اضطراب الشخصية النرجسية بشكل عام مع حالات أو مخاوف أخرى تتعلق بالصحة النفسية. وينطبق هذا على المصابين بهذا الاضطراب من الرجال والنساء. ويمكن التعرف على أبرز المضاعفات في الفقرة التالية.

 

هل هناك مضاعفات للحالة النفسية: اضطراب الشخصية النرجسية؟

تشتمل أبرز المضاعفات على ما يأتي:

  • اضطرابات المزاج أو ثنائي القطب؛ يعد الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية.
  • اضطراب الشخصية الحدية أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.
  • اضطراب تشوه الجسم؛ يمكن أن تؤدي المشاعر السلبية عند المصابين بهذا الاضطراب تجاه أجسادهم ومظهرهم إلى زيادة احتمالية حدوث اضطراب الشخصية النرجسية.
  • الانتحار؛ قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية من الاكتئاب الشديد أو اليأس عند مواجهة التحديات أو الفشل أو الرفض وهذا يعني أنهم أكثر عرضة للانتحار.

يمكن للطبيب النفسي أن يشخص اضطراب الشخصية النرجسية من خلال التحدث معكِ وطرح أسئلة حول حياتكِ وتفاعلاتكِ مع الآخرين.

 

نصيحة عرب ثيرابي

إذا كنت تعانين من اضطراب الشخصية النرجسية وأردت العلاج فمن المحتمل أن يتضمن العلاج الذي سيتبعه الطبيب ما يأتي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج الجدلي السلوكي.
  • العلاج الجماعي.
  • العلاج الأسري.
  • العلاج بالأدوية.

استعيني بالأطباء والمختصين في موقع عرب ثيرابي الموجودين على مدار الساعة لمساعدتك على التشخيص السليم ثم العلاج المناسب.