Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أسرع علاج للاكتئاب

أسرع علاج للاكتئاب | تعرف على الخيارات المتاحة

عند البدء في تلقي مريض الاكتئاب العلاج قد يصبح أقل صبراً لملاحظة النتائج الإيجابية على حالته. لكن هذا الأمر غالباً ما يكون صعب المنال، حيث أن معظم العلاجات المتاحة للاكتئاب تحتاج إلى المزيد من الوقت قبل حصول تحسن على الأعراض. إلا أن هناك بعض الأمل، حيث يوجد بعض العلاجات ذات الفاعلية السريعة. ومن خلال السطور التالية يمكنك التعرف على أسرع علاج للاكتئاب يمكن أن يحسن الحالة المزاجية.

 

أسرع علاج للاكتئاب على الإطلاق

على الرغم من أن معظم العلاجات الدوائية للاكتئاب تحتاج ما بين (4 – 6) أسابيع للبدء في الفرق في الحالة. إلا أن هناك بعض الخيارات العلاجية التي تتيح للشخص ملاحظة التحسن في وقت أقل، حيث يحدث التحسن في أيام بدلاً من أسابيع. ومن ضمن هذه العلاجات:

الكيتامين Ketamine

على الرغم من أن هذا الدواء يصنف على أنه من مزيل للألم ويستخدم في التخدير. إلا أنه يتم استخدامه في بعض حالات الاكتئاب خاصة الاكتئاب المقاومة للعلاج. فبدلاً من الحاجة إلى أسابيع للعلاج فإن فاعلية الكيتامين لا تحتاج إلا لساعات معدودة لتحسين الحالة المزاجية.

يمكن إعطاء الكيتامين في الوريد، حيث فاعليته وسرعته تكون مثالية لحالات الاكتئاب التي يعاني فيها الأشخاص من الأفكار الانتحارية.

في دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع، تم ملاحظة أن الأشخاص الذين تناول الكيتامين بالإضافة إلى مضادات اكتئاب من فئة SSRIs أبدو تحسناً أكثر من الأشخاص الذين تناول SSRIs فقط.

الإسكيتامين Esketamine 

تم إنتاج هذا الدواء من الكيتامين. ويأتي على شكل رذاذ أنفي. حيث أنه من أسرع العلاجات المتاحة للاكتئاب والذي يتم فيه علاج الأشخاص المصابين بالاكتئاب المقاوم للعلاج. 

يعتبر الإسكيتامين من مضادات الاكتئاب من فئة حاصرات مستقبلات (NMDA)، مما يساعد على إطلاق المزيد من النواقل العصبية من نوع الغلوتامات. وبالتالي تكوين مسارات عصبية جديدة.

 

الأعراض المرافقة للأدوية المشتقة من الكيتامين

على الرغم من أن الأعراض الجانبية لأدوية الكيتامين غالباً ما تكون محتملة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تحتاج إلى إشراف طبي. وعموماً فإن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية هي:

  • الهدوء أو السكون.
  • الانفصال عن الواقع.
  • الشعور بالدوار.
  • الغثيان أو الرغبة بالقيء.
  • الشعور بالقلق.
  • ارتفاع ضغط الدم.

يجب استخدام الكيتامين والأدوية المشتقة منه تحت إشراف طبي، فقد يعاني الشخص من الشعور بالانفصال عن بيئته كما يمكن أن يساء استخدام هذا الدواء.

 

أسرع علاج لاكتئاب ما بعد الولادة

أظهرت الدراسات والأبحاث أن هناك علاج ذو فاعلية أسرع من غيره في حال كانت المرأة تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة. ومن ضمن هذه الأدوية:

  • دواء زيورانولون (Zuranolone): من الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم. ويظهر تحسناً كبيراً وسريعاً في أعراض اكتئاب ما بعد الولادة مقارنة مع الأدوية الأخرى.
  • دواء بريكسانولون (Brexanolone): يتم تلقي هذا الدواء عن طريق الحقن الوريدي. وتصل فعاليته إلى المستوى ذاته التي يتمتع بها دواء زيورانولون.

 

أدوية علاج الاكتئاب الأسرع من غيرها

أظهرت بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تأثيرات سريعة المفعول لدى بعض الأشخاص على الرغم من أنه من المعروف أنها قد تحتاج إلى فترة أطول لملاحظة التحسن. ومن هذه الأدوية:

  • زولوفت (Zoloft): من الأدوية المضادة للاكتئاب من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية بفاعلية.
  • بروزاك (Prozac): من أدوية SSRIs أيضاً، إلا أنه يمتاز بعمر نصف أطول من الأدوية الأخرى.
  • أوفيليتي (Auvelity): وهو دواء يجمع ما بين البوبروبيون وديكستروميثورفان، لديه فاعلية سريعة وعالية للتخفيف من أعراض الاكتئاب.

وتعتمد هذه الأدوية على سرعة مفعولها في بعض الحالات مقارنة مع الحالات الأخرى على مجموعة من العوامل، منها:

  • كيميائية الدماغ لدى المريض.
  • الأعراض التي يستهدفها الدواء. 
  •  الاستجابة الفردية للعلاج.

 

العلاج بالتحفيز المغناطيسي للدماغ من أسرع علاجات الاكتئاب

وهو إجراء غير جراحي يستخدم في علاج بعض الحالات النفسية وخاصة لعلاج الاكتئاب. يستخدم التحفيز المغناطيسي للدماغ المجالات المغناطيسية لتحفيز مناطق معينة المرتبطة بالاكتئاب في الدماغ. ويمتاز بقدرته على إظهار النتائج الإيجابية بشكل أسرع من أدوية علاج الاكتئاب التقليدية.

وخلال العلاج يتم وضع ملف كهرومغناطيسي على فروة رأسك، لينتج عن ذلك نبضات قصيرة من المجالات المغناطيسية. ومن ثم إنتاج تيارات كهربائية صغيرة في منطقة من الدماغ الدماغ المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية للمريض.

يخضع المريض لجلسة العلاجية مدتها 20 دقيقة لخمسة أيام في الأسبوع على مدار ستة أسابيع لملاحظة التأثيرات الكبيرة أو الكاملة للعلاج.

 

التمارين الرياضية الأسرع في علاج الاكتئاب

بالإضافة إلى قدرة التمارين الرياضية على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، فهي تعمل على تسريع مفعول الكثير من العلاجات المضادة للاكتئاب. حيث أثبتت الدراسات قدرة الممارسة المنتظمة للتمارين على إنتاج المزيد من الإندورفين ومسكنات الألم والهرمونات المعززة للحالة المزاجية. مما ينعكس إيجاباً على أعراض الاكتئاب والمساعدة في علاجه. ومن أكثر التمارين فائدة على هذا الجانب:

  • التمارين الهوائية: مثل الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات، والتي تعمل على التقليل من مستويات التوتر.
  • تمارين العقل والجسم: مثل تمارين اليوغا أو التاي تشي. والتي تساهم في تعزيز الحالة المزاجية وزيادة المرونة والقوة.
  • ممارسة الرياضة في الصالات الرياضية: حيث توفر الرياضات الجماعية التفاعل الاجتماعي والفوائد البدنية على حد سواء.

 

أمور تؤثر على سرعة علاج الاكتئاب

باتباع بعض الاستراتيجيات والنصائح يمكن للشخص تسريع الحصول على النتائج الإيجابية المرجوة من خطته العلاجية، حيث يتوجب عليه الاهتمام بما يلي:

  • زيادة الوقت الخاص بالرعاية الذاتية سواء كان ذلك بممارسة تمارين الاسترخاء أو قراءة كتاب مفضل أو أخذ حمام من الماء الدافئ، فإن لها جميعها التأثير الكبير على الحالة المزاجية.
  • الذهاب في جولة من المشي تحت أشعة الشمس، مما يحسن مستويات فيتامين D في الجسم. كما أنه يساعد في تنظيم الهرمونات الدماغية.
  • التواصل مع الأصدقاء أو المقربين، حيث أن العلاقات الاجتماعية الإيجابية وتكوين شبكة دعم اجتماعي تساعد الشخص على تجاوز المشاعر السلبية أو الحصول على المساعدة اللازمة في هذه الأثناء.

 

كلمة من عرب ثيرابي 

على الرغم من أن العلاج الدوائي يعد من الأمور الغاية في الأهمية، إلا أن الدراسات والتجارب أثبتت أن اللجوء إلى العلاج النفسي بالتزامن مع العلاج الدوائي يأتي بنتائج إيجابية بشكل أكبر. كما يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي أن العلاج النفسي يعمل على الوصول إلى الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالاكتئاب والعمل على معالجة الحالة من جذورها. بالإضافة إلى تعليم المريض أفضل الأساليب للتأقلم مع المشكلات والأحداث الحياتية بحيث لا تترك أثراً سلبياً على نفسيته.