Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
نرجسي

هل والدك نرجسي؟ تعرف على العلامات التي تظهر حقيقته

أصبحنا نشاهد تزايد مضطرد للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية. فإن كان والدك نرجسي، فغالباً ستلاحظ وجود غرور مبالغ فيه، وحاجة دائمة إلى أن يكون على حق، وامتلاك شعور غير مكتسب أو زائف بالاستحقاق.

تعرف معنا على العلامات الدالة على أن والدم نرجسي وتعلم أفضل الطرق للتعامل معه للتقليل من تأثيراته السلبية على نفسيتك؟

 

علامات الأب النرجسي

على الرغم من أن القليل منا يشعر أن أباه فعل كل شيء بشكل صحيح أثناء التربية، إلا أن التواجد بجانب الأب النرجسي يختلف عن ذلك. هذا الأب يركز على بشكل مفرط على الصورة التي يتخيلها كأب، حيث يمارس السيطرة على سلوكيات وقرارات طفله وزوجته.

ومن العلامات التي تشير على أن أباك نرجسي:

  • الغرور المفرط: ليلبي هذا الغرور فهو يقضي الكثير من الوقت في الاهتمام بمظهره ومظهر عائلته خاصة في المناسبات. فغالباً ما يهتم بمظهر الموقف أكثر من الموقف ذاته.
  • التقليل من شأنك: بسبب رغبته الدائمة ليظهر نفسه أمام الآخرين، فإن الأب النرجسي قد يعتمد على الفكاهة الضارة تجاهك. أو قد يقوم بالتقليل من شأنك أمام عائلتك ليعزز غروره الذاتي دون شعور بالندم. بما في ذلك توجيه الانتقادات حول وزنك أو مظهرك، والذي قد يستمر حتى مرحلة البلوغ.
  • الهوس بالنجاح: لا يمكن للأب النرجسي أن يتخيل أن هناك من هو أنجح منه. حيث أن سماته لا تسمح له رؤية أي دليل يتعارض مع ذلك.
  • عدم الاهتمام بالجانب العاطفي: لا يمتلك هذا الأب تعاطف تجاه الآخرين، لدرجة أنه لا يستطيع حتى معرفة متى يحتاج ابنه لدعمه العاطفي.
  • يتفاخر بنجاحاته السابقة: سوف يتفاخر الأب النرجسي بنفسه، ويقارن نجاحاتك بنجاحاته بشكل سلبي. ومن الطبيعي جداً في هذه الأثناء أن يشير إلى عيوبك، فهي الطريقة التي يغذي بها غروره.
  • الغضب المفرط في حال الشعور بالإحراج: ومن المواقف التي تسبب الإحراج للأب النرجسي إظهار أبناءه الضعف أمام الآخرين، حيث يعتبر ذلك إهانة شخصية لصورته الخاصة.
  • لا يشجع على الافتخار بالنفس: على الرغم من تفاخره المستمر بنفسه لإشباع غروره، لكنه لا يستطيع أن يرى أحد أبناءه يقوم بذلك أمامه. فمثلاً لن يقدم أي ردود فعل إيجابية حول حديثك عن نجاحك، بل قد يقوم بإسكاتك أو التقليل من شأن الأمر.

لن يثني الأب النرجسي على أبناءه إلا أمام الآخرين. فهو مهووس بالصورة التي يبدو فيها محباً لأبنائه في العلن.

 

سمات أخرى للأب النرجسي

سلوكيات وتصرفات الأب النرجسي لا يمكن حصرها، فمع تقدمك بالعمر ستكتشف المزيد من العيوب في شخصيته، الأمر الذي قد يؤثر عليك سلباً. ومن ضمن سماته الشخصية الأخرى:

  • عدم الرغبة بمشاركة أفراد الأسرة نجاحاتهم، حيث لا يستطيع حضور المواقف التي يتم فيها تسليط الضوء على غيره.
  • لن يتقبل النقد البناء سواء كان منك أو من أحد آخر، بل ويعتبر ذلك إهانة مباشرة له ويستجيب بغضب ويرد عليك بطرق مؤذية.
  • في محاولاته لإيذاء الآخرين أو الإطاحة بهم، فهو غالباً ما يستخدمك أو يورطك في مشاكل أنت بغنى عنها.
  • التلاعب بك وبمشاعرك لتحقيق أهدافه الخاصة أو إجبارك على القيام بما يطلبه منك. فمن الطبيعي لديه استخدام الشعور بالذنب أو أي ابتزاز عاطفي معك.
  • لا يعترف الأب النرجسي بحدودك الشخصية بل يتعداها دائماً مهما أبديت عدم تسامحك بالأمر.
  • لا يقدم لك حبه إلا بمقابل، حيث أن المشاعر لديه مشروطة أو مقيدة.

من الصحي أن يكون لديك القليل من النرجسية، لأنها تساهم في الثقة بالنفس واحترام الذات. ومع ذلك، عندما تخرج الأنا والغرور عن السيطرة، تصبح النرجسية مشكلة.

 

كيفية التعامل مع تأثيرات الأب النرجسي

في مرحلة الطفولة والمراهقة لن تستطيع تمييز أن حياتك الأسرية لم تكن سوية بالشكل المطلوب. لكن مع تقدمك بالعمر وتميزك لما هو خاطئ من حولك تستطيع إدراك ما قد فقدته خلال المراحل السابقة من عمرك.

تستطيع الآن التقليل من تأثير والدك النرجسي من خلال عدة طرق منها:

الحصول على المساعدة المتخصصة

من المستحيل أن لا تتأذى نفسيتك كونك ترعرعت في أحضان أب نرجسي، لذلك فإن رؤية شخص متخصص يمكن الاعتماد عليه ليساعدك في تجاوز الأمر يعد أمراً مهماً. فهو سيساعدك في:

  • الاعتراف بالمشاعر ومعايشتها.
  • إتاحة المجال للحزن على الطفولة المفقودة.
  • إيجاد طرق صحية لإدراك نفسك والتواصل مع الآخرين.

من الأفضل أن لا تتظاهر بأنك لم تتأذى من تجارب الإهمال أو الرفض أو الهجر أو العزلة التي خلقها لك والدك. 

ممارسة الرعاية الذاتية

تحتاج إلى ممارسة الرعاية الذاتية باستمرار للحد من عدم الجدارة التي ولدها لديه والده خلال سنوات طفولته. مما يساعدك على التركيز على قيمتك الذاتية دون النظر إلى الآخرين لتحسين من نفسيتك.

اعرف المزيد: الرعاية الذاتية خلال علاج الاكتئاب النفسي

ضع حدوداً صحية

على الرغم من صعوبة التزام الأب النرجسي بالحدود الشخصية، إلا أن تمسكك بما يمكنك التسامح به أو ما لا تتحمله من الآخرين يساعدك الحفاظ على العلاقة صحية قدر الإمكان.

أعطِ الأولوية لسلامتك العاطفية، ولا تسمح لنفسك بالانجرار إلى الدراما الأبوية لإشباع شهية والدك النرجسية لجذب الانتباه.

تحمل المسؤولية 

إن إظهار مدى تحملك مسؤولية قراراتك وسلوكياتك التي تقوم بها، يشكل حاجزاً أمام الشخصية النرجسية للتدخل في حياتك. كما أن ذلك يحد من قدرتها على محاولة إخضاع سلوكك لإرادتها.

 

نصائح عامة لتجاوز رواسب التربية النرجسية

إن كنت تسعى لأن تبدأ حياتك من جديد دون أن تلتفت إلى ذكريات الماضي، فلا بد من الانتباه إلى النقاط التالية:

  • غالباً ما تكون علاقاتك مبنية على قواعد وأسس والدك النرجسي. لكن ما أن تكبر تستطيع تكوين علاقاتك الخاصة بعيداً عن المنظور الخاطئ. لذلك استثمر الوقت والطاقة في إعادة تعريف وإعادة بناء العلاقات التي فاتتك عندما كنت طفلاً.
  • سلوكيات والدك النرجسية متأصلة به، لذلك لا تتوقع أن يحبك كما يحب الآباء الآخرين أبنائهم. فلا تحاول أن عواطفك الثمينة في علاقة لن تكن أبداً كما تحلم بها.
  • تذكر أنت لست مؤولاً عن مدى سعادة والدك النرجسي حالياً، كما لم تكن كذلك في الماضي.

 

كلمة من عرب ثيرابي

تختلف طريقة تأثير التربية في كنف الأب النرجسي بين الذكور والإناث. حيث يرى الأخصائيين في عرب ثيرابي أن هذه التأثيرات تأخذ أبعاداً على النحو التالي:

  • ترى البنات في هذه الحالة أنهن أمام صراع دائم للتنافس مع إخوتهن للحصول على المودة والعاطفة الشحيحة. بالإضافة إلى عدم شعورهن بالأمان في الأجواء الأسرية.
  • بينما يشعر الأولاد أنهم في منافسة مع آبائهم النرجسيين حتى في أصغر الأمور، واستمتاع هؤلاء الآباء بالفوز بطرق متطرفة. مما يولد لدى الأبناء الشعور بعدم الجدارة.

لذلك فإن علاج ما تبقى من آثار النرجسية في النفس يساعد في تجاوز جميع العقبات المستقبلية التي قد يواجهها الشخص.