Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
صفات الرجل النرجسي

تعرف على صفات الرجل النرجسي وكيفية التعامل معه

على الرغم من أن الصفات الخاصة بالشخصية النرجسية غالباً ما تكون واضحة للآخرين، إلا أن هناك بعض الاختلافات بين الرجل النرجسي والأنثى. ومعرفة الصفات التي يتصف بها وهذه الاختلافات تساعد في تعلم كيفية التعامل معه بالشكل الصحيح.

إن كان أحد الرجال في حياتك نرجسي، فإن معرفتك صفاته التالية والتي يحاول أن يخفيها غالباً ما ستفيدك.

 

صفات الرجل النرجسي

تختلف الصفات التي يبديها الرجل النرجسي بناءً على نوع العلاقة التي تربطه مع الآخرين. فمثلاً الزوج النرجسي يظهر صفات مختلفة عن الأب النرجسي، ومع ذلك لا تزال هناك بعض الصفات المشتركة التي يمكن إيجادها بين جميع الرجال النرجسيين. ومن بينها:

التوقعات المرتفعة

بسبب اعتقاد الرجل النرجسي الراسخ بأن مكانته مرتفعة، فهو يتوقع من المحيطين به معاملة خاصة تليق بهذه المكانة ولا يمكنه القبول بغير ذلك. وفي الوقت نفسه فهو غير مسؤول عن تقديم الأمر ذاته للآخرين.

اعرف المزيد: نقاط ضعف الرجل النرجسي | أمور لم تعرفها من قبل

السيطرة والتحكم بالأمور

يدرك الرجل النرجسي حقيقة ذاته الهشة والمتدنية، لكنه يحاول بشتى الطرق السيطرة على الأمر لمنع حدوث ما يهدم صورته أمام الآخرين. 

ويمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح في حال كان شريك رجل نرجسي، لغالباً ما يقوم بتلقينك كيفية التحدث والتصرف أمام الآخرين، مما يضمن له عدم التعرض لمواقف لا تحمد عقباها.

عدم القدرة على الالتزام

كما هو الحال لدى جميع الأشخاص النرجسيين، فإن الرجل النرجسي يسعى جاهداً للحصول على الاهتمام من البيئة المحيطة به بشكل دائم. وفي سبيل ذلك لن يلتزم بأي نوع من العلاقات التي تحتم عليها مشاركة وجوده بشكل علني، خوفاً بأن يقل الاهتمام الذي يحصل عليه من الآخرين.

العظمة

من أكثر الصفات التي تميز الشخص النرجسي سواء كان رجلاً أو أنثى هو الشعور بالعظمة. حيث نجده يشارك ما يحمله من أوهام العظمة عن نفسه والتي يصدقها تماماً، على الرغم من أنها دائماً ما تكون مبالغاً بها أو خاطئة بشكل كامل. فمثلاً يمكن أن تتضمن هذه المعتقدات على:

  • مدى أهميته أو قدراته أو قوته أو هويته. 
  • الاعتقاد بأنهم سيفوزون بجائزة مرموقة.
  • الاعتقاد بأن الناس يرونه أكثر قوة أو تأثيراً مما هم عليه في الواقع.
قد يهمك: اختبار النرجسية المجاني | طابق سماتك واكتشف نفسك

 

صفات أخرى تميز الرجل النرجسي

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك المزيد مما يمكن ملاحظتها من صفات وسمات يبديها الرجل النرجسي. من بينها:

  • الكذب المفرط: في سبيل الحصول على ما يريده فإن حدود الكذب المرضي الذي يقوم به الرجل النرجسي لا حدود له.
  • الإطاحة بالآخرين: إذا لاحظ الرجل النرجسي أن شخصاً آخر يسرق الأضواء منه، فغالباً ما يحيك له المكائد للإطاحة به أو التقليل من شأنه حتى يعود النرجسي إلى مكانته المرجوة.
  • الاهتمام بالنفس: يحاول النرجسي التركيز على نفسه بشكل مفرط، لذلك نراه يهتم بالعناية الذاتية وممارسة الرياضة.

لا يعترف الرجل النرجسي بالحدود، وقد يستخدم جميع أساليب التلاعب للوصول إلى ما يريده. حاول أن لا تنخدع به.

 

كيفية التعامل مع صفات الرجل النرجسي

بغض النظر على المكانة التي يحتلها الرجل النرجسي في حياتك، فلا بد من التذكر أن ما يمكن التحكم به هو سلوكه. حيث أن أي محاولة تسعي من خلالها إلى تغييره لن تزيدك إلا إحباطاً ويأساً. لذلك حاولي جاهدة التركيز على اتخاذ الخيارات التي تناسبك بشكل أفضل والعناية بنفسك. يمكنك دائمًا العمل على تحسين آليات التكيف الصحية الخاصة بك، وفهم احتياجاتك وقيودك، وتحديد ما ترغب في تحمله.

كما يمكنك التعامل مع الرجل النرجسي وما يبديه من صفات على النحو التالي:

  • عدم تحمل مسؤولية أخطائه: يحاول الرجل النرجسي أن يلقي باللوم على من حوله في جميع أخطائه. لذلك تذكري أنك لست مخطئة ولا تسمحي له بالتأثير على احترامك لذاتك من خلال سخريته المستمرة.
  • ضعي حدوداً صحية: من صفات الرجل النرجسي عدم تعاطفه مع الآخرين وعدم إدراكه للحدود التي لا يمكن تجاوزها، وهنا يأتي دورك في وضع حدود واضحة لا يتمكن من تجاوزها لحماية نفسك من تأثيره السام أثناء التعامل معه. 
  • تجنب المواجهة المباشرة: لن يحتمل الرجل النرجسي تقديم الانتقادات أو الملاحظات له. لذلك حاولي أن تكوني لطيفة في هذه الأثناء مع اختيار أفضل وقت لتجنب الدخول في موقف عدائي من الرجل النرجسي ومنع تفاقم الأمور.
  • إظهار الاهتمام: إن كانت علاقتك مع الرجل النرجسي لا يمكن تجاهلها أو تجنبها، فلا بد من تقديم بعض الاهتمام بين الحين والآخر. تذكري لست بحاجة إلى موافقته فيما يقوله. بل يكفي طرح المزيد من الاسئلة أو قول “هذا مثير للاهتمام” فقط.
  • الاهتمام بالاحتياجات الخاصة: من المؤكد أن التواجد في محيط الشخص النرجسي يعتبر أمراً مرهقاً للنفس. لكن يمكنك تدرك ذلك من خلال الاهتمام برفاهيتك الذاتية والقيام بما يلزم للشعور بالمزيد من العافية النفسية. لا تتردد في طلب المساعدة أو العلاج المتخصص إذا شعرت بالحاجة إلى ذلك.

قد يكون الانفصال أو الابتعاد عن الرجل النرجسي حلاً في أحياناً كثيرة. لا تتردد في ذلك لحماية صحتك النفسية والجسدية إن تطلب الأمر.

 

الاختلافات في الصفات بين الرجل النرجسي والأنثى

على الرغم من اشتراك كلا الجنسين بالصفات النرجسية ذاتها، إلا أن هناك بعض الاختلافات السلوكية التي يمكن ملاحظتها. وتظهر هذه الاختلافات على النحو التالي:

  • يحاول الرجل النرجسي أن تصيد العلاقات عبر الإنترنت أكثر مما تقوم به الأنثى النرجسية.
  • عادة ما يميل الرجل النرجسي إلى التقليل من شأن المرأة أو إبداء عدم احترامه لها عمداً في العلاقات أو الزواج أو في العمل، ليشعر بالمزيد من القوة مقارنة بها.
  • بينما يستخدم الرجل النرجسي التلاعب والأفكار الذهنية للسيطرة على المواقف التي يمر بها. فإن الأنثى النرجسية عادة ما تستخدم سحرها وإمكانياتها الجنسية للوصول إلى ما تريده.
  • تظهر الأنثى النرجسية طريقة سلبية عدوانية للتعبير عن نفسها، بينما يبدو الرجل النرجسي أكثر شفافية وعدوانية وغطرسة وعرضة للغضب.
  • تركز الأنثى النرجسية على مظهرها الخارجي، في حين أن الرجل النرجسي يرغب بالتركيز على السلطة والإنجاز.

غالباً ما تنشأ هذه الاختلافات في صفات وسمات النرجسية بين الرجل والأنثى من أدوار الجنسين في مجتمعنا. حيث يتم الإشادة بجمال الفتاة وقوة الرجل.

 

نصيحة عرب ثيرابي

غالباً من يكون في محيط الشخص النرجسي يتأثر نفسياً وإن نجح في الابتعاد عنه. لذلك فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن أفضل ما تقدمه لنفسه للتعافي من تأثيراته السلبية هو اللجوء إلى العلاج المتخصص.

لا يعني حاجتك إلى العلاج النفسي على أنك تعاني من مشكلة نفسية أو اضطراباً، بل قد تحتاج إلى من يسمعك ويساعدك على الخروج مما أنت به.