Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الاكتئاب النفسي

الرعاية الذاتية خلال علاج الاكتئاب النفسي | حارب اكتئابك

على الرغم من أهمية العلاج التعافي من الاكتئاب النفسي، إلا أن القيام بالرعاية الذاتية يعد أمراً لا يقل أهمية عن العلاج. حيث أن ما تقوم به خلال الرحلة العلاجية يؤثر بشكل كبير على التقدم العلاجي للاكتئاب ومدى التحسن في الحالة.

تعرف على استراتيجيات الرعاية الذاتية التي يمكنها أن تساعدك في هذه الفترة واختر منها ما يناسبك.

 

استراتيجيات الرعاية الذاتية خلال فترة علاج الاكتئاب النفسي

قد تجد أن القيام بالنشاطات أمر فائق الصعوبة لعدم امتلاكك الطاقة والحافز اللازمين للتحرك. لكن قد تساعدك البداية البسيطة أو الخفيفة في بداية الأمر، وما أن تبدأ بالتأقلم مع الأوضاع الجديدة حتى تتمكن من زيادة الإجراءات المتبعة. ومن ضمن استراتيجيات الرعاية الذاتية المفيدة في هذه الأثناء:

التحدث مع أحد المقربين

ليس من المستغرب أن تجد صعوبة في التحدث عما تشعر به مع أحد المقربين. لكن كن على يقين أن هذا الحديث يساعدك في الشعور بأنك مسموع وأنه يمكن فهمك بالشكل الصحيح. كما أن هذا الأمر يقلل من شعورك بالوحدة المعرض لها خلال فترة الاكتئاب النفسي ويساعد في تخطي العلاج بنجاح.

إن كنت تستمع لشخص مصاب بالاكتئاب حاول إظهار الاهتمام والتفهم دون إصدار الأحكام أو توجيه النصائح.

المشاركة بمجموعات الدعم

تساعدك هذه المشاركة في الشعور بأنك على طبيعتك، حيث أن بقية الأفراد في المجموعة يعانون أو عانوا من الأمر ذاته. لذلك فإن احتمالية تفهمك وحصولك على النصائح المناسبة التي تساعد في علاج الاكتئاب لديك غالباً ما تكون كبيرة. لا تنطوي على نفسك وانفتح على الآخرين في المكان المناسب.

زيادة اليقظة الذهنية

بما أنك تعاني من الاكتئاب، فغالباً ما لديك الكثير من الأفكار السلبية والنظرة السوداوية للحياة مما يؤدي إلى زيادة القلق المستقبلي تجاه مختلف الأمور. ارتبط بواقعك ولحظتك الحالية بشكل أكبر من خلال ممارسة تمارين اليقظة الذهنية وحاول زيادة وعيك التام في هذه الأثناء. حيث أن اليقظة الذهنية لها تأثير كبير في إدارة أعراض الاكتئاب النفسي والمساهمة في العلاج الفعّال.

تجربة شيء جديد

في كثير من الأحيان ما يشعر الشخص المكتئب بالرتابة والملل، لذلك حاول تجربة أمور جديدة لم تقوم بها من قبل. قد يساعدك في ذلك تجربة أمر كنت ترغب به دائماً أو القيام بشيء تستمتع به أو ضمن هواياتك. ومع ذلك تجنب أن تضغط على نفسك بشكل كبير في هذه الأثناء.

الاحتفاظ بالمذكرات المزاجية

من خلال هذه المذكرات يمكنك المساعدة في علاج ما تعانيه من الاكتئاب النفسي بشكل كبير. حيث أنك تبقى على اطلاع على المستجدات الطارئة على مشاعرك، كما يمكن للمعالج النفسي الخاص بك أن يلاحظ أي فرق حاصل في حالتك المزاجية. لذلك لا تنسى أن تأخذها معك في موعد الجلسة النفسية القادمة.

قضاء المزيد من الوقت في الطبيعة

تحسن الطبيعة والبيئات المفتوحة من الحالة النفسية، لذلك حاول الخروج في نزهة بالطبيعة أو حتى المشي البسيط في الأماكن المخضرة. إن لم تمتلك الطاقة الكافية لذلك يكفي أن تفتح نافذة غرفتك لاستنشاق المزيد من الهواء النقي والتمتع بأشعة الشمس على جسمك.

في بعض حالات الاكتئاب تكون المشكلة الأساسية تدني مستويات فيتامين D في الجسم، لذلك فإن التعرض لأشعة الشمس يمكن الجسم من توفير ما يحتاجه من هذا الفيتامين.

 

ممارسات تساعد في الرعاية الذاتية خلال علاج الاكتئاب النفسي

قد تظن أن بعض الأمور لا تؤثر في تحسين حالتك النفسية، إلا أنك بعد تجربتها غالباً ما تجدها ذات جدوى كبيرة وتبدأ بملاحظة الفرق. لذلك لا تستهين بالممارسات التالية وابدأ بها فوراً:

  • تناول الطعام الصحي المتوازن: حيث أن الطعام له تأثير على شعورك كما له تأثير على صحتك البدنية. تناول الأطعمة التي من شأنها تحسين الحالة المزاجية وابتعد عن تلك التي تزيد نفسيتك سوءاً.
  • احصل على قدر كافي من النوم الليلي: فعلى الرغم من تغير أنماط النوم لديك إلا أن نوم بشكل جيد يحسن من حالتك المزاجية ويزيد من مستوى الطاقة لديك. وللتمكن من ذلك حاول اتباع روتين محدد للنوم مثل الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في الوقت ذاته يومياً. وابتعد عن النوم أمام التلفاز بل قم عن الأريكة واذهب إلى فراشك.
  • ممارسة المزيد من النشاط البدني: فمن المؤكد أن ممارسة الرياضة أمر لا بد منه في الحياة اليومية. إلا أنها تزداد أهمية عند رغبتك بعلاج الاكتئاب النفسي الذي تعاني منه، حيث أنها تعمل على إعادة التوازن للهرمونات الدماغية لديك. 
  • ابتعد عن الكحول والمخدرات: فقد تشعر في البداية أنها تساعدك على التأقلم مع المشاعر والأفكار السلبية التي تنتابك. لكنها في حقيقة الأمر تعمل على تراجع حالتك النفسية بشكل كبير، كما أنها تتعارض مع الخطة العلاجية ومدى فاعلية أدوية الاكتئاب
  • اهتم بنظافتك القم الآن شخصية: قد تظن أن النظافة الشخصية لن تؤثر أبداً، لكن بتنظيف أسنانك واستحم وارتدي ملابس جديدة واكتشف بنفسك الفرق. 

إن لم تمتلك الطاقة للاستحمام، فقم بتبديل ملابسك واستخدم المناديل المبللة وغسول الفم. رش فراشك وملابسك بمعطر لتشعر بالحيوية.

 

نصائح مفيدة خلال علاج الاكتئاب النفسي

ندرك أنك تجد صعوبة في اتباع النصائح في هذه الفترة، حيث تظن أن الآخرين لن يفهموك. لكن لا بأس في تجربة بعضها واتخذ القرار فيما كانت مفيدة أم لا. فمثلاً:

  • ابقى على تواصل مع أصدقائك أو المقربين، وإن كنت قد ابتعدت عنها حاول إعادة العلاقات في أقرب وقت.
  • واجه مخاوفك ولا تحاول تجنبها، حيث أن هذا التجنب يزيد من الإحباط والقلق. لكن ما أن تبدأ بمواجهتها حتى تكتشف أن الأمور أبسط مما كنت تعتقد.
  • إن كان روتينك القديم يعجبك فعد إليه، وإلا فقم بإنشاء روتينك الجديد الذي يتناسب مع خطتك العلاجية.

 

نصيحة عرب ثيرابي

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها لمساعدة نفسه في رحلة علاج الاكتئاب النفسي. فما أن يبدأ بالتحرك والنشاط حتى تبدأ نظرته الذاتية لنفسه بالتحسن وتزيد ثقته بذاته. حيث يرى الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي أن ممارسة النشاطات اليومية والعودة التدريجية للروتين الشخصية يساعد في تجاوز الأمر. لكن في هذه الأثناء حاول الاستفادة من النصائح التالية:

  • قم بتأجيل التغييرات الحياتية الرئيسية مثل تغيير المنزل أو تغيير الوظائف حتى تشعر بالتحسن.
  • مساعدة شخص آخر يحتاج إلى الدعم لزيادة شعورك بالإنجاز.
  • تذكر أن تأخذ إجازات من العمل وتبتعد عن الضغوط الحياتية.
  • مارس تمارين الاسترخاء، فمثلاً جرب اليوجا أو التأمل أو استرخاء العضلات أو تقنيات التنفس.