Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الوسواس القهري في البيت

علاج الوسواس القهري في البيت بشكل ذاتي

يتعايش الكثيرين مع الوسواس القهري ويشعرون بعدم الحاجة إلى العلاج. إن كنت من ضمن هذه الفئة ولا ترغب بتلقي العلاج النفسي أو الدوائي فقط قم بتجربة علاج الوسواس القهري في البيت وبشكل ذاتي، فغالباً ما ستشعر بالراحة.

تعرف معنا على أفضل الطرق التي تساعدك في التخلص من أفكارك الوسواسية دون اللجوء إلى مساعدة متخصصة.

 

علاج الوسواس القهري في البيت من خلال الأعشاب

هناك بعض الأعشاب الفعّالة في علاج الوسواس القهري يتم تحضيرها في البيت وتناولها. من أبرز هذه الأعشاب:

نبتة سانت جون (St. John’s Wort)

تستخدم نبتة سانت جون أو القديس يوحنا بفاعليتها في التقليل من أعراض الاكتئاب، حيث أنها من النباتات المضادة للاكتئاب، فهي تعمل على علاج اضطرابات المزاج والقلق. وعلى الرغم من أنها بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، إلا أن الدراسات الموجودة تظهر:

  • احتواء هذه النبتة على مادة كيميائية تؤثر على السيروتونين الدماغي، والذي يعد نقصه سبباً مهماًً لتطور أعراض الوسواس القهري.
  • يرى بعض المختصين أن هذه النبتة قادرة على التأثير على السيروتونين لذلك يمكنها أن تكون علاجاً بديلاً للوسواس القهري. بينما يرى البعض الآخر أشارت إلى عدم فعاليتها في تخفيف أي أعراض للوسواس القهري.
اعرف المزيد: حبوب قومود | حبوب نبتة القديس يوحنا لعلاج الاكتئاب

حليب الشوك أو الخرفيش (Milk Thistle)

من النباتات المستخدمة منذ القدم كأعشاب علاجية. أما في الحاضر فقد تم إجراء دراسة للمقارنة بين مفعول هذه النبتة وبين دواء بروزاك المضاد للاكتئاب، حيث أظهرت المقارنة أن كل منهما له التأثير المشابه للآخر.

من هنا يظهر إمكانية استخدام نبتة حليب الشوك في علاج الحالات النفسية في البيت ومن بينها الوسواس القهري دون الحاجة إلى الدواء.

قد تتوفر العلاجات العشبية في الصيدليات دون وصفة طبية ومع ذلك، من المهم التحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية.

كافا (Kava)

تظهر الدراسات السريرية أن نبتة الكافا قادرة على الحد من أعراض كل من القلق والتوتر العصبي والأرق والاكتئاب الخفيف على حد سواء. ولفاعليتها هذه فقد تم استخدامها منذ القدم ولسنوات طويلة.

 ومن أبرز المعلومات المتوفرة عن هذه النبتة:

  • ينتج مفعولها العلاجي من خلال تأثيرها على كل من السيروتونين وحمض غاما الأميني في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه تأصيراً مهدئاً ولطيفاً.
  • على الرغم من الفاعلية التي تمتاز بها الكافا، إلا أن بعض الدول قامت بحظرها لزيادة احتمالية تسببها بمشكلات خطيرة في الكبد لدى بعض الأشخاص.

إن كنت تفكرين في تناول نبتة الكافا للحد من أعراض الوسواس القهري لديك خلال فترة حملك أو رضاعتك الطبيعية فقومي باستشارة الطبيب المعالج أولاً.

 

كيفية علاج الوسواس القهري بشكل طبيعي في البيت

يمكن علاج الوسواس القهري بشكل طبيعي في البيت دون الحاجة إلى الدواء من خلال الاعتماد على بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية. تعرف على ما قد يفيدك فيما يلي:

الفيتامينات والعناصر

ضمن نظامك الغذائي بالعناصر والفيتامينات المهمة للصحة النفسية أو احصل عليها كمكملات غذائية وستجد أن أعراض الوسواس القهري التي تعاني منها بدأت تختفي مع مرور الوقت. ومن أهم هذه العناصر:

  • فيتامين D3: يمكن الحصول على فيتامين D3 من خلال تناول الأسماك مثل السلمون أو التونة المعلبة أو السردين أو الرنجة. كما يوجد هذا الفيتامين في حليب البقر أو صفار البيض. حيث أظهرت الدراسات وجود علاقة بين فيتامين D والاضطرابات المزاجية والوسواس القهري أيضاً
  • الزنك: يتوفر الزنك بشكل كبير في المحار وسرطان البحر، بالإضافة إلى بذور السمسم وبذور اليقطين ولحم البقر.
  • المغنيسيوم: يمكنك الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول الخضار الورقية الخضراء أو المكسرات أو البذور أو الحبوب الكاملة أو القرع. فقد وجد أن المغنسيوم له علاقة وثيقة في تنظيم الحالة المزاجية لدى الشخص.
  • فيتامين B12: الموجود في صفار البيض أو سمك السلمون المرقط أو بعض أنواع الجبن. كما أن فيتامينات B بشكل عام تعتبر فيتامينات فعّالة في التخفيف من أعراض الوسواس القهري.
  • أحماض أوميغا 3 و6 الدهنية: يمكنك الحصول عليها من خلال تناول الحيوانات البحرية أو بذور الكتان أو بذور الشيا.

المكملات الغذائية 

أظهرت بعض الأبحاث أن بعض المكملات الغذائية تساعد بشكل فعال في إدارة أعراض الوسواس القهري مثل:

  • مكملات الأحماض الأمينية: التي تساعد الجسم على إنتاج الناقلات العصبية التي تساهم في موازنة أعراض الوسواس القهري.
  • أستيل سيستين (N-Acetylcysteine): وهو حمض أميني ومضاد للأكسدة، أظهرت الدراسات أنه فعّال في التقليل من أعراض الوسواس القهري وزيادة فاعلية دواء فلوفوكسامين (Fluvoxamine).
  • هيدروكسيتريبتوفان (5-HTP): يساعد هذا المكمل على تحسين مستويات السيروتونين وبالتالي التقليل من أعراض الوسواس القهري خاصة الدرجات المتوسطة والشديدة منه.

قد تعمل المكملات الغذائية بالإضافة إلى الأدوية النفسية على الإصابة بمتلازمة السيروتونين الخطيرة. لذلك أخبر طبيبك المعالج عما تتناوله بشكل ذاتي.

 

استراتيجية علاج الوسواس القهري ذاتياً في البيت؟

ينطوي الوسواس القهري على مجموعة من الأفكار المتطفلة والسلوكيات القهرية، لكن من خلال اتباعك لاستراتيجية معينة تستطيع التحكم وإدارة كل من هذه الأفكار والسلوكيات بشكل أفضل. ومع مرور الوقت تتخلص منها بشكل نهائي. فما عليك إلا:

إدارة الأفكار الوسواسية

في البداية لا بد من معرفة أن الكثير من الأشخاص يعاني من الوسواس القهري ولست وحدك في ذلك. وما أن تبدأ الأفكار الوسواسية بالتوارد إلى دماغ فما عليك سوى:

  • تركها تمر دون إعارتها المزيد من الاهتمام أو شرحها أو تبريرها لنفسك.
  • لا تحاول التفكير أن هذه الأفكار صحيحة أم خاطئة، فقد تحتمل الأمرين في بعض الأحيان.
  • ركز على طمأنة نفسك بأن الأمر طبيعي، لذلك لا تحاول أن تتجادل مع أفكارك أو تتجنبها أو يستبدلها بأخرى.
  • ابتعاد عن فكرة إثبات العكس لنفسك مهما كان الأمر.
  • ركز على ما يمكنك التحكم فيه وما لا يمكنك التحكم فيه.

من ضمن السلوكيات القهرية المتبعة البحث عن أمر معين عبر الإنترنت، مما يدخلك في دوامة لا يمكنك الخروج منها.

إدارة السلوكيات القهرية

على الرغم من صعوبة التعرف على بعض السلوكيات على أنها قهرية بسبب الاعتياد عليها أو الشعور بالراحة الناتج عنها. إلا أن إدراكك أن سلوكيات التي تقوم بها هي ردة فعل للأفكار الملحة في دماغك ذلك يعني أنك بدأت في علاج نفسك. لكن يمكن إدارة هذه السلوكيات من خلال:

  • حاول مقاومة القيام بهذه السلوكيات قدر الإمكان ومهما كان الشعور بعدم الارتياح في البداية، لكن تأكد هذا الشعور لن يستمر إلى الأبد.
  • ثق أنك قادر على التعامل مع الأفكار أو التأقلم معها دون الحاجة إلى القيام بشيء محدد.
  • إذا لم تستطع أن تقاوم السلوكيات كلياً فحاول أن تؤخرها قدر الإمكان.
  • تجنب استبدال السلوكيات بسلوكيات أخرى.

 

نصيحة عرب ثيرابي

عندما تصبح أعراض الوسواس القهري شديدة وتؤثر سلباً على الأداء اليومي، يجب عليك طلب العلاج على الفور.

في هذه الحالة يرى الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي أن الجمع ما بين العلاج المعرفي السلوكي وبين العلاجات الدوائية هي الحل الأفضل والأسرع للتخلص من الأعراض المنهك لك.