Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أفضل دكتور نفسي عن تجربة

معايير مهمة في اختيار أفضل دكتور نفسي عن تجربة

على الرغم من توفر قوائم عديدة يمكن من خلالها الاستدلال على دكتور نفسي مناسب، إلا أن البعض يفضل الاختيار بناءً على تجربة الآخرين ومدى استفادتهم بأفضل شكل. إن كنت تبحث عن طبيب نفسي للبدء في الجلسات العلاجية يمكنك استخدام المعلومات الواردة في السطور القادمة للنظر في آراء الآخرين حيالها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.

 

كيفية اختيار أفضل دكتور نفسي عن تجربة للآخرين

هناك الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار أفضل دكتور نفسي قام الآخرين بتجربة العلاج لديه. فما عليك سوى اتباعها لتضييق دائرة البحث ومن ثم اختيار الأنسب. ومن ضمن هذه الطرق:

النظر في مراجعة وتقييم الآخرين

أصبحت جميع الخدمات المقدمة خاصة عبر الإنترنت يتم تقييمها من قبل متلقي الخدمة. حيث يمكن الاستفادة من هذه التقييمات للبحث عن أفضل دكتور نفسي متخصص بما تعانيه. ومع ذلك يجب عدم أخذ جميع التعليقات أو التقييمات على محمل الجد. بل يجب الاكتفاء بالتقييمات الموثوقة لرسم تصور معين عما يحتاجه الشخص.

كن على يقين ما يمكن أن يكون مناسباً لك قلد لا يناسب غيرك، والعكس صحيح. لذلك خذ النقاط المهمة من تجارب الآخرين دون إصدار أحكام.

طلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية

غالباً ما يتوفر لدى مقدم الرعاية الصحية قائمة بأسماء أطباء في معظم التخصصات الطبية، حيث تتضمن هذه القائمة مجموعة من أمهر الأطباء. مما يتيح لك اختيار ما يمكن أن يكون الخيار المناسب بالنسبة لك.

الأطباء المعتمدين من شركات التأمين الصحي

على الرغم من أن العلاج النفسي قد لا يكون معتمد للتغطية من قبل الكثير من شركات التأمين الصحي، إلا أن بعضها يقوم بتغطية التكاليف. ودائماً توفر هذه الشركات كتيبات بأسماء أفضل الأطباء المعتمدين لديها. قم بمراجعة هذه الأسماء واختر بعضها ثم ابحث في الإنترنت عن أفضل دكتور نفسي بناءً على تجربة المراجعين.

بعد التعرف على مصادر والأماكن التي يمكن من خلالها الحصول على أسماء الأطباء النفسيين. يمكن البدء الآن في البحث عن أفضلهم بناءً على معايير خاصة. 

 

أهم المعايير لاختيار أفضل دكتور نفسي بناءً على تجربة الآخرين

إن لم تكن على دراية بأهم المعايير التي يجب البحث فيها عند اختيار الدكتور النفسي، فإن تجربة الآخرين قد تشكل أفضل دليل في ذلك. حيث أن المراجعين غالباً ما ينظرون إلى بعض الأمور ذات التأثير الكبير في الخطة العلاجية. لذلك حاول التركيز على النقاط التالية:

  • البحث في تخصص الدكتور النفسي: حيث أن بعض الأطباء يتخصصون بتخصصات محددة للتمكن من مساعدة فئات معينة بشكل أكبر. كما أن بعض الأطباء مشهورون بعلاجهم لحالات نفسية بشكل أفضل من غيرهم.
  • العلاج عن بعد: يوفر العلاج عن بعد أريحية ومرونة أكثر في العلاج، لذلك يسعى الكثير من الأشخاص إلى تجربة هذا النوع من العلاج. حيث يعد العلاج عن بعد في بعض الأحيان أفضل من الذهاب إلى عيادة الدكتور النفسي مباشرة.
  • جنس الدكتور النفسي: قد يجد المريض أن جنس الدكتور يشكل حاجزاً أمام انفتاحه والحديث بأريحية. فقد ترى النساء أنه من الأفضل أن ترى دكتورة نفسية بدلاً من دكتور للحديث عن المشكلات الزوجية مثلاً.
  • الخبرة: تعد الخبرة من الأمور المهمة التي يجب أن تنظر إليها، فغالباً ما يترك الآخرين تقييم بهذا الشأن في الإنترنت. حيث أن بعض الإجراءات قد تحتاج إلى المزيد من الخبرة والتمرس مثل الارتجاع البيولوجي والعلاج بالصدمات الكهربائية.
  • طرق التواصل المتاحة: حيث يوفر الكثير من الأطباء النفسيين طرقاً متعددة للتواصل خلال أي وقت في اليوم أو عند حاجة المريض. بينما يكتفي البعض الآخر بالجلسات العلاجية فقط للتواصل.

يوفر العلاج النفسي عن بعد المزيد من المرونة للمريض، فأنت لا تحتاج إلى الخروج من دائرة راحتك للحصول على العلاج المناسب. يمكنك التعبير عما تشعر به وأنت داخل غرفتك.

هل لا تزال متردد فيما إذا كان الطبيب النفسي مناسب لك أم لا، لا بد من خوض التجربة لتقييم ذلك بناءً على بعض النقاط المهمة.

 

كيفية معرفة أن الدكتور النفسي هو الأفضل من خلال التجربة

قد يبقى الشخص في حيرة من أمره ما إذا كان الطبيب النفسي الذي اختاره سيكون هو الأفضل بالنسبة له. إلا أنه الاعتماد على النقاط التالية لتحديد ما إذا كان هذا الطبيب مناسب أم لا:

  • الأخذ بآراء المريض: على الرغم من أن الدكتور النفسي لديه خبرة ونظرته في العلاج، إلا أنك أنت أيضاً تستطيع تحديد ما قد يكون أكثر ملائمة لك. فهل يتم الاستماع إلى مخاوفك؟ هل يقوم الدكتور بتشجيعك على التعبير عن هذه المخاوف؟ هل يأخذ برأيك في الخطة العلاجية؟
  • عدم تجاهل المخاوف: أنت تلجأ إلى الطبيب النفسي لما لديك من مخاوف ومشكلات نفسية، لذلك لن تكن مرتاحاً إن لم يتم الاهتمام بهذه المخاوف. لا بد أن يقوم بتشجيعك للتعبير بشكل أفضل عما تشعر به والبقاء منفتحاً طوال الجلسة العلاجية لتحقيق أقصى فائدة مرجوة.
  • عدم نسيان ما حصل بالجلسة السابقة: سواء كان بتدوين الملاحظات واسترجاعها قبل الجلسة أو بتذكر ما تم الحديث عنه. فغالباً ما ستشعر بالإحباط عند تكرارك باستمرار مشاعرك ومخاوفك في كل جلسة علاجية. بغض النظر عن أهمية التفاصيل بالنسبة للطبيب فإنها بلا شك تعني شي لك وإلا لما كنت تحدثت عنها.
  • الإجابة عن أسئلتك: كن على يقين أن الدكتور النفسي الجيد لن يترك أسئلتك بلا إجابات، إلا أنه غالباً سيحتاج إلى المزيد من الوقت. حيث أن طول الجلسة العلاجية التي لا تتجاوز 60 دقيقة غالباً لن يكون كافياً لعمل الكثير من الأمور. إن كانت استفساراتك في النهاية تصبح واضحة فلا تقلق فأنت في المكان الصحيح.

ليس من المستغرب أن تبدأ مع دكتور نفسي ومن ثم تغيره. حيث ما يهم هو شعورك بالراحة لتتمكن من الحصول على الفائدة المرجوة من العلاج. قد يحتاج الأمر عدة محاولات قبل الوصول إلى ما تريده.

 

كلمة من عرب ثيرابي

مع تطور الحياة واستخدام الإنترنت في معظم المجالات الحياتية، أصبح من السهل على الشخص الحصول على الرعاية النفسية المناسبة دون الحاجة إلى زيارة العيادة النفسية. فإن كنت تعاني من وصمة العار المتعلقة بالأمر أو لا تمتلك المزيد من الوقت للجلسات الاعتيادية فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن العلاج النفسي عن بعد هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.