Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كتب للاكتئاب

4 كتب للاكتئاب | حاول قرائتها إن كنت تعاني من الاكتئاب

سواء لجأ الشخص إلى كتب الاكتئاب بشكل ذاتي للتعرف على هذه الحالة النفسية أم أن المعالج النفسي نصحه بذلك كنوع من العلاج النفسي يسمى العلاج بالقراءة، فإن الكتب الخاصة بالحالات النفسية غالباً ما تكون مفيدة. فهي تزود الشخص بالكثير من المعلومات المفيدة، كما أنها تقدم نصائح مهمة للتعامل مع هذه الحالات.

إن كنت تعاني من الاكتئاب وتحتاج إلى التزود بالمعلومات المهمة، فتابع القراءة للتعرف على أفضل الكتب المفيدة على هذا الصعيد.

 

أفضل كتب للاكتئاب

على الرغم من أن كتّاب هذه الكتب قد يكونوا فعلاً أطباء أو مختصون نفسيون إلا أنهم قد يكونوا أيضاً مروا بتجربة اكتئاب حقيقية جعلتهم على معرفة كاملة كيفية المشاعر التي تنتاب المرضى الآخرين. مما يجعل الكتاب حقاً ذو قيمة مضاعفة. ومن ضمن أفضل هذه الكتب:

شيطان الظهيرة: أطلس الاكتئاب (AN ATLAS OF DEPRESSION)

هو كتاب من 688 صفحة يعبر به الكاتب سولومون عن تجربته الشخصية مع الاكتئاب وخبرته الطبية. يجمع الكتاب ما بين السرد القصصي ذو الجودة العالية مع إيضاح مدى قسوة تجربة الاكتئاب التي عاشها الكاتب. 

ما يميز الكتاب أنه يعطي فهماً أكبر للسبب الذي يدفع الشخص للتفكير أو اختيار إنهاء حياته بدلاً من حل مشكلاته. بالإضافة إلى نقل التجربة الشخصية بشكل كامل بما فيها من الأدوية العلاجية والتفسيرات الثقافية أو الصراعات التي واجهها الكاتب.

إن كنت تعاني من الاكتئاب فيفضل أن تقرأ هذا الكتاب خلال رحلة علاجك، فهو سيغير نظرتك ليس فقط عن حالة الاكتئاب فقط، بل أيضاً عن:

اعرف درجة اكتئابك مع اختبار الاكتئاب المجاني من عرب ثيرابي 

الشعور بالارتياح: العلاج الجديد للمزاج (THE NEW MOOD THERAPY)

من أكثر الكتب انتشاراً عبر الإنترنت سواء كان ذلك للاكتئاب أو القلق أو أي مشكلة نفسية أخرى. حيث يعتبر هذا الكتاب حصيلة العلاج المعرفي السلوكي لمدة 3 أشهر كاملة. ويقدم الكاتب بيرنز كتاب مليء بالتمارين التي يحتاجها الشخص المصاب بالاكتئاب والتي تساعده في الخروج مما هو فيه بطريقة سهلة. 

ويهدف الكتاب إلى المساعدة من خلال:

  • التعرف على أسباب ومحفزات التغيرات المزاجية.
  • التوقف عن المشاعر غير المرغوب فيها قبل أن تتراكم.
  • إدارة مشاعر الذنب.
  • وقف “دوامة الاكتئاب”.
  • زيادة احترام الذات.
  • الشعور بتحسن الحالة.

إن لم يكن باستطاعتك الخضوع لجلسات العلاج النفسي فلا تقلل من شأنها هذا الكتاب، فهو البديل الأكثر فائدة لذلك.

فخ السعادة: كيف تتوقف عن النضال وتبدأ الحياة (HOW TO STOP STRUGGLING AND START LIVING)

يشرح الكاتب هاريس في هذا الكتاب مدى فاعلية العلاج بالقبول والالتزام (ACT) المناسب لعلاج كل من الاكتئاب والقلق والإدمان على حد سواء. حيث يرى الكاتب أنه ليس بالضرورة التغلب على المشاعر أو الأفكار السلبية التي يمتلكها الشخص كما هو الحال في العلاج المعرفي السلوكي أو إرجاعها لسبب محدد. بل يكفي معرفتها دون إعطائها أي أهمية كانت.  

ويمتاز هذا الكتاب بالمتعة، حيث أنه ينقل الجانب العلمي للمواضيع النفسية بمزيج فريد من الفكاهة والإنسانية، كما يقدم تطبيقات نفسية وتمارين غاية في الأهمية.

يعتمد العلاج بالقبول والالتزام على إتقان مهارات اليقظة الذهنية للبقاء حاضرين في اللحظة الحالية عند مرورنا بالمشاعر والأفكار السلبية.

التعاطف مع الذات: القوة المثبتة لتكون لطيفًا مع نفسك (THE PROVEN POWER OF BEING KIND TO YOURSELF)

يتحدث الكاتب نيف في هذا الكتاب عن مدى فاعلية التعاطف مع النفس والطرق الفعال في ذلك. حيث يجب على الأشخاص أن يتمتعوا بالرحمة الذاتية لتحمل ما أخفقوا به، ومسامحة أنفسهم على الأخطاء التي ارتكبوها أو نقاط الضعف التي يمتازون بها ومحاولة الاستمرار بدلاً من الحكم على النفس.

فإن كنت من الأشخاص الذين ينتقدون أنفسهم باستمرار فإن هذا الكتاب موجه لك خصيصاً أو غالباً سيفيدك.

يقترح نيف في كتابه “التعاطف مع الذات” أن الرحمة الذاتية هي مقياس أكثر فعالية للصحة النفسية.

 

كتب أخرى تتحدث عن الاكتئاب

هناك المزيد من الكتب التي تتناول الاكتئاب كحالة نفسية يمكن التعافي منها، ومن ضمن هذه الكتب:

  • الأمل المكتسب “قوة الإيجابية للتغلب على الاكتئاب”: على الرغم من أن المصاب بالاكتئاب غالباً ما يظن أنه سيستمر بهذا الشعور، إلا أن هذا الكتاب يأتي ليلغي هذه الفكرة. حيث يقدم مجموعة من التمارين أو النصائح المفيدة التي من شأنها إعطاء المزيد من الأمل. ومن ثم يساعد على تحديد السمات الإيجابية عن نفسك والتخلص من عادات الاجترار.
  • غير عالق “دليلك لرحلة المراحل السبع للخروج من الاكتئاب”: يقدم الكتاب خطة مفصلة مكونة من 7 خطوات لمعالجة الصحة النفسية في جوانب الحياة اليومية. حيث يقترح الكثير من الأمور للعودة للحياة الطبيعية بما في الأكل أو الرياضة أو التأمل.

 

هل تعتبر كتب الاكتئاب مفيدة؟

الجواب بكل بساطة “الأمر يعتمد عليك”، فإن كنت تقرأ كتب الاكتئاب فقط لفهم الحالة والأسباب المسببة لها فأنت لن تستفيد من معرفتك هذه في شيء. أما إن كنت تقرأ هذه الكتب ومن ثم تقوم بتطبيق ما بها من نصائح وتعمل إسقاطات حقيقة فأنت غالباً ستستفيد منها وتكون مساهمة في رحلة علاجك.

غالباً تعمل هذه الكتب على تشجيع الشخص على رؤية الأمور بطريقة مختلفة. حيث يدرك الشخص أنه ليس وحيداً في هذه الحالات.

 

تصنيفات كتب الاكتئاب

تأتي الكتب الخاصة بالاكتئاب والحالات النفسية الأخرى بتصنيفات محددة يمكن للشخص اكتشاف عما تتناوله واختيار ما يناسبه. وهذه التصنيفات هي:

  • فهم الحالة: وفي هذه الكتب يتم تناول أحدث الأبحاث التي تتناول الحالة النفسية ومدى فاعلية العلاجات المتنوعة. فإن كنت تبحث عن كتاب لتفهم به حالتك أو ترغب بالحصول على المعلومات الكافية حولها فإن هذه الفئة من الكتب تعد مصدراً ممتازاً لذلك.
  • التجارب الشخصية: تتيح هذه الكتب الشعور بالأمل، حيث أنها تنقل تجربة الكاتب في المشكلة ذاتها التي يعاني منها القارئ. وبذلك فإن هذه الكتب تساعد من خلال إعطاء شعور بالطمأنينة وأن الآخرين يعانون من الأمر ذاته، وبالتالي التقليل من الشعور بالوحدة. بالإضافة إلى الشعور بالأمل بأن ما تعانيه يمكن الشفاء منه مثل ما تم شفاء الكاتب. وغالباً ما يكون هذا الصنف من الكتب الأقوى عاطفياً أو الأفضل بين الفئات الثلاث.
  • التمارين والإجراءات: تعتمد هذه الكتب على التمارين أو الخطوات التي من شأنها أن تساعد القارئ على الخروج. مما يعانيه والتي عادة ما يتم إعدادها من قبل معالج أو طبيب نفسي يتمتع بخبرة كبيرة. وإذا تم تنفيذ هذه التمارين بشكل جيد فيمكن الحصول على نتائج جيدة أو فعّالة من هذه الكتب.
قد يهمك: طرق الرعاية الذاتية خلال علاج الاكتئاب النفسي

 

نصيحة عرب ثيرابي

قد يجد الشخص المصاب بالاكتئاب صعوبة بالإمساك بكتاب والبدء بقراءته، حيث أن الحافز والدافعية لديه تكون في أدنى حدودها. لكن ما أن يدرك بأن الأمر قد يفيده أو يساعده في التعافي حتى يتمكن من استجماع طاقته ويتمكن من البدء في القراءة التي غالباً ما تظهر نتائجها بشكل سريع. 

إلى جانب قراءة الكتب هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تخطي الاكتئاب، والتعافي منه بنجاح. ومن أبرزها: 

  • ممارسة التمارين الرياضية والحركة، وبشكلٍ خاص في الأماكن الطبيعية والهواء الطلق.
  • الحصول على الدعم النفسي من أفضل الأطباء في منصة عرب ثيرابي.
  • محاولة الانخراط في الأنشطة الاجتماعية التي تشعر بالراحة بها. 
  • المشاركة في الأعمال التطوعية المجتمعية.