Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيفية التخلص من الضغط النفسي

تعلم كيفية التخلص من الضغط النفسي نهائياً واستمتع بحياتك

إن الحياة الحديثة تحتم على الشخص الاستمرار بالنشاط المفرط ليتمكن من مواكبتها، مما ينعكس سلباً على حالته النفسية. فلا يستطيع الشعور بالاسترخاء والهدوء، بل على العكس من ذلك يشعر بالمزيد من الضغوط والأثقال. لذلك لا بد من تعلم كيفية التخلص من الضغط النفسي المتراكم وزيادة جودة الحياة بشكل أكب

 

كيفية التخلص من الضغط النفسي نهائياً

لا تحتاج إلى الكثير من المجهود للتخلص من الضغط النفسي، فقط يكفي إجراء بعض التعديلات في الحياة اليومية أو اتباع استراتيجيات جديدة للشعور بتحسن الحالة النفسية والتقليل من التوتر والإجهاد الذي تشعر به بشكل كامل. حيث يمكنك ذلك من خلال اتباع ما يلي:

إعادة التوازن للحياة المهنية

الشعور بالضغوط النفسية غالباً ما يتناسب طردياً مع العمل المنهك، لذلك اعمل بكفاءة وتعلم أساليب التقليل من المجهود لزيادة الإنتاجية والتقليل من الشعور بالضغط النفسي.

زيادة المرونة النفسية

للتمكن من التعامل مع المشكلات الحياتية بشكل فعال، لا بد أن يعمل الشخص على زيادة المرونة النفسية التي يتمتع بها. حيث يصبح أكثر قبولاً للأمور من حوله، كما أنه يتأقلم بشكل أفضل مع المستجدات.

ممارسة تمارين الاسترخاء

سواء كانت التنفس بعمق أو إرخاء العضلات التدريجي أو التأمل أو اليوغا، فإن معرفتك لكيفية ممارستها بشكل منتظم يعود بالفائدة الكبيرة عند محاولتك التخلص من الضغط النفسي المتراكم لديك.

يمكن لممارسة التأمل اليقظ أن يحد من الضغط النفسي بشكل كبير.. جرب التركيز على أنفاسك أو الانتباه إلى الأحاسيس المختلفة من حولك.

قضاء المزيد من الوقت في تقوية العلاقات

تساعد العلاقات القوية على ضمان وجود أشخاص يعتبرون كمتنفس للمشاعر المكبوتة. حيث أن التحدث مع شخص تثق به يساعد في التوصل إلى حلول مناسبة أو رؤية الأمور من منظور جديد. بالإضافة إلى بقاء الشخص على طبيعته في هذه الأثناء دون الحاجة إلى التكلف.

كتابة اليوميات

يمكنك تتبع طريقة تفكيرك وشعورك من خلال كتابة اليوميات بجميع التفاصيل. فقط تحتاج إلى 10 دقائق يومية لكتابة يومياتك بما فيها المحفزات التي تزيد من شعورك بالضغط النفس. مما يساعدك في تجنبها أو التعامل معها بالطريقة الصحيحة فيما بعد.

العناية الذاتية

تؤثر الكيفية التي نمارس فيها نمط حياتنا اليومي على طريقة تفاعلنا مع الضغط النفسي الذي تحاول التخلص منه. لذلك قم ببعض التغييرات الحياتية على يومك ولاحظ كيفية تأثير الأمر على ردود أفعالك. ومن ضمن هذه التغييرات:

  • تناول الطعام الصحي وتجنب تخطي أي وجبة، حيث أن انخفاض مستويات السكر في الدم تزيد الشعور بالغضب والإحباط الشديد.
  • الابتعاد عن الكحول قد الإمكان لما لها من تأثير سلبي على التخلص من الضغط النفسي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لضمان التخلص من أي ضغط نفسي قبل تراكمه، لما للرياضة من تأثير على مستوى هرمون الإندورفين.
  • نوم ما لا يقل عن 7 ساعات ليلاً للتمكن من التركيز في اليوم التالي والتقليل من الإرهاق والتعب.

لا تنحصر فوائد التمارين الرياضية على الصحة الجسدية، حيث أثبتت الدراسات أنها تحسن الحالة المزاجية وتكافح الإصابة بالاكتئاب.

المزيد من الطرق للتخلص من الضغط النفسي

يمكنك مساعدة نفسك للتخلص مما تشعر به من ضغط نفسي من خلال اتباع المزيد من الطرق والاستراتيجيات، مثل:

الحصول على الدعم النفسي

إن احاطة الشخص نفسه بشبكة دعم نفسي اجتماعي من شأنه التقليل من تراكمات المشاعر السلبية والتخلص من المشكلات والشعور بالمزيد من الانتماء. سواء كان الدعم من قبل أفراد العائلة أو الأصدقاء.

حل المشكلات

إن تراكم المشكلات دون القيام بحلها يعني زيادة الضغط النفسي على الشخص. لذلك إن كنت تسعى للتخلص من هذا الضغط والتمتع بالمزيد من العافية النفسية لا بد من حل المشكلات فور ظهورها.

التنظيم العاطفي

يمكن التكيف مع المستجدات والتقليل من الشعور بالضغط النفسي من خلال تعلم المزيد عن التنظيم العاطفي أو التمكن من إدارة المشاعر بالطريقة الصحيحة.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بحس فكاهة أكبر كانت أكثر قدرة على التأقلم، بالإضافة إلى كانوا أكثر شعوراً بالرضا الوظيفي.

أخذ إجازة

في بعض الأحيان قد تحتاج إلى الابتعاد والشعور بالمزيد من السلام الداخلي. خذ إجازة واستعد طاقتك من جديد واكتشف كيفية شعورك بالحماس والحيوية، مما يضمن التخلص من الضغط النفسي المتراكم. لكن لا بد من ترك هاتفك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ورائك لتمنع نفسك من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الاشتراك بمجموعات الدعم

تساعد مجموعات الدعم الاجتماعي سواء كانت من خلال العلاج النفسي الجماعي أو المتوفرة في المنطقة السكنية أو عبر الإنترنت على التقليل من مستويات هرمونات التوتر. كما أنها تعد المكان المناسب للحصول على النصائح ونتائج الخبرات المشابه.

التعاطف مع النفس

قد تشعر بالخجل من التوتر أو الضغط النفسي الذي تعاني منه. لكن شعورك بهذه الأمور يعد أمر طبيعي، فلا تلوم نفسك أو تنكر الأمر. اعترف وكن لطيفاً مع نفسك قدر الإمكان.

ممارسة النشاطات المفضلة

من خلال إعادة التوازن لوقتك اليومي يتوفر لديك المزيد من الوقت للاهتمام بالنشاطات المفضلة المختلفة والهوايات المختلفة. لا تبخل على نفسك ومارس ما ترغب به، فمثلاً يمكنك القيام بما يلي:

  • جولة مشي بالخارج.
  • قراءة كتاب مفضل.
  • أخذ حمام مياه دافئ مع الكثير من فقاعات الصابون.
  • إشعال الشموع والاستمتاع بالمكان.
  • الخضوع لجلسة مساج.
  • ممارسة الهوايات والأنشطة اليدوية.
  • نشر بعض العطور الزيتية في الأجواء.

 

لماذا يعد تعلم كيفية التخلص من الضغط النفسي أمراً مهماً؟

لا يخفى على أحد أن التعرض المستمر للضغط النفسي يسبب الكثير من المشكلات على صعيد الصحة النفسية والجسدية على حد سواء. لذلك إن كنت تعاني من الضغط النفسي دون أن تتخلص منه فقد تعاني مع مرور الوقت من:

  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالصداع.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب نمط النوم.
  • إضعاف الجهاز المناعي.
  • اضطرابات نفسية متنوعة مثل القلق والاكتئاب أو الوسواس القهري.

 

نصيحة عرب ثيرابي

على الرغم من أن التخلص من الضغط النفسي بشكل ذاتي يعد من الأمور المضمونة، إلا أن كيفية تطبيق ذلك قد يكون أكثر تعقيداً في بعض الأحيان. حيث ينصح الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي بالحصول على المساعدة النفسية المتخصصة في هذه الحالة لضمان الشعور بالتحسن والعمل على رفع جودة الحياة للشخص. 

حيث غالباً ما يتم اللجوء إلى العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد على تحديد أنماط تفكيره غير المرغوبة وكيفية ارتباطها بمشاعره وسلوكياته، ومن ثم العمل على استبدالها بما هو أفضل.