Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أسباب الاكتئاب المفاجئ

أسباب الاكتئاب المفاجئ الثمانية | تعرف عليها واحمي نفسك

غالباً ما تكون الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب بالاكتئاب متدرجة في الشدة، إلا أنه في أحيان قليلة ولظروف طارئة يجد نفسه في مواجهة مع الاكتئاب المفاجئ دون يدرك الأسباب الكامنة وراء الأمر.  وللتمكن من التغلب على ما يعانيه الشخص في هذه الأثناء، لا بد من معرفة المحفزات والأسباب الكامنة وراء حدوث أعراض الاكتئاب. 

 

أسباب الاكتئاب المفاجئ

يؤثر الاكتئاب على قدرة الشخص على التفاعل مع الحياة اليومية خاصة إن حدث ذلك بشكل مفاجئ، حيث يصبح في حيرة من أمره لما حدث معه. لذلك يعد التعرف على الأسباب الحقيقة وراء ذلك والتعرف على الاكتئاب بشكل أكبر من الأمور المهمة لتجاوز الأمر. ومن ضمن هذه الأسباب:

اختلال الهرمونات الدماغية

يعتبر توازن الهرمونات الكيميائية في الدماغ من الأمور المهمة في الحفاظ على الصحة النفسية وإبعاد الشخص عن الاكتئاب. لكن في بعض الأحيان يصاب الشخص بالاكتئاب المفاجئ دون إدراكه أن اختلال هذه الهرمونات لديه هو ما أدى إلى ذلك، ومن أسباب هذا الاختلال: 

  • التعرض لصدمة نفسية.
  • الجينات الوراثية.
  • المشكلات العضوية.
  • الأضرار المباشرة للدماغ، مثل التعرض لصدمة أو حادث.
اعرف المزيد: ضرر الأجهزة الإلكترونية على الدماغ

اتباع العادات الغذائية السيئة

لا تؤثر العادات الغذائية على الحالة الجسدية فقط، بل قد يمتد هذا التأثير إلى الحالة النفسية والمزاجية. فقد يصاب الشخص بالاكتئاب المفاجئ في حال تناول الكثير من الأطعمة السريعة أو الضارة والتي تحتوي على كميات من الدهون المشبعة أو السكريات بشكل متكرر أو بكميات كبيرة خلال فترة قصيرة. حيث أظهرت الدراسات أن التأثير المباشر لذلك على الجهاز الهضمي يظهر بانعكاسات سلبية على الحالة الدماغية والنفسية.

تساعد المنتجات المحتوية على البروبيوتيك على الحالة المزاجية بشكل مباشر…. حافظ على تناولها للتمتع بالصحة النفسية.

الأحداث الحياتية المزعجة

لا بد من البحث جيداً عن أسباب الاكتئاب المفاجئ في تفاصيل الحياة اليومية. فلا يحتاج الأمر إلى مسببات خطيرة أو كبيرة للشعور بالاكتئاب، بل قد تكون المواقف البسيطة ذات تأثير عميق على الشخص. فمثلاُ يمكن أن تكون الأحداث التالية سبب حقيقي للاكتئاب:

التقلبات المناخية

تؤثر الأجواء المناخية على الحالة النفسية للشخص، فقد يصاب البعض بالاكتئاب الموسمي في حال لم يتعرض لأشعة الشمس وانخفاض مستويات فيتامين D لديه. ففي هذه الحالة قد يظن الشخص أن ما يعانيه هو اكتئاب مفاجئ دون أسباب وجيهة.

يمكن علاج الاكتئاب الموسمي بالعلاج الضوئي، حيث يعتبر من أكثر العلاجات فاعلية في هذه الحالة.

التغيير على النمط الحياتي

يتأثر البعض بالأمور الحياتية بطريقة مختلفة عن الآخرين، فقد تنعكس الأمور البسيطة على نفسيته بحدة وشدة مضاعفة. مما يجعل أمور يمكن تجاوزها بسهولة حافزاً ومسبباً للاكتئاب بشكل مفاجئ. لذلك إن كنت تبحث في أسباب الاكتئاب المفاجئ الذي تعاني منه فانظر إلى:

التغيرات الهرمونات النسائية

تعتبر الهرمونات النسائية من الأمور المهمة لحياتها الإنجابية، إلا أن لها الكثير من التأثيرات على حالتها النفسية أيضاً. ومن التغيرات الواجب أخذها بعين الاعتبار في هذه الأثناء:

  • الحمل.
  • الولادة.
  • فترة الدورة الشهرية.
اعرف المزيد: أعراض الاكتئاب عند المرأة | كل ما يهمك معرفته

تناول المزيد من الكحول أو تعاطي المخدرات

من الأعراض المعروفة للإفراط بتناول الكحول أو تعاطي المخدرات هو حدوث اضطراب بالحالة المزاجية للشخص. حيث يحدث تثبيط للجهاز العصبي بشكل واضح في هذه الأثناء، الأمر الذي يتعلق بالإصابة بالاكتئاب

مستويات التوتر المتراكمة

لا يوجد حياة بلا توتر، حيث أن الكثير من المواقف الحياتية هي محفز مباشر للتوتر، لكن من خلال اتباع أفضل الطرق والاستراتيجيات للتخلص من التوتر ومنعه من التراكم يمكن منع الشعور بأعراض الاكتئاب المختلفة.

في بعض الأحيان يمر الشخص بالمزاج السيء لأيام معدودة دون وجود سبب حقيقي. لكن ما يلبث إلى التحسن من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى أي نوع من أنواع العلاج.

 

استراتيجيات للوقاية من أسباب الاكتئاب المفاجئ

في حال كنت أكثر قابلية للإصابة بالاكتئاب المفاجئ، فلا بد من التعرف على أفضل الاستراتيجيات التي تمنع أسباب الاكتئاب من التأثير على الحالة النفسية للشخص. ومن ضمن هذه الاستراتيجيات:

  • المحافظة على الهدوء:

إن التعرف على طريقة التعامل مع المواقف المحتمل أن تسبب مشاعر سلبية وتساعد على بقاء الشخص هادئ في هذه الأثناء يعد أمر مهم للوقاية من الاكتئاب المفاجئ. لذلك حاول أخذ المزيد من الاستراحات خلال العمل، أو حاول التنفس بعمق في حال الشعور بالتوتر.

  • تشتيت الانتباه:

هناك الكثير من الأشياء التي تساعد الشخص في إلهاء نفسه عن المواقف المجهدة. فمثلاً يمكن تجربة اللجوء إلى الفكاهة أو ممارسة الرياضة البسيطة أو القيام بالتواصل الاجتماعي الإيجابي.

  • تحدي التفكير السلبي:

تعتبر الأفكار السلبية دائرة مغلقة تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب في كثير من الأحيان. لكن إن كنت تسعى لحماية نفسك حاول أن تتحدى هذه الأفكار وتتخلص منها بأفضل الطرق واستبدالها بأخرى أكثر إيجابية.

كما تمارس اللطف مع الآخرين قم بتقديمه لنفسك، لا تلم نفسك عند الشعور بالقلق بل حاول اللجوء إلى المساعدة المناسبة

  • ممارسة المزيد من الحركة:

تعيد التمارين الرياضية التوازن للهرمونات الدماغية، كما أنها تساعد في الاسترخاء والتخلص من التوتر. لا تحتاج إلى تمارين قاسية بل يكفي ممارسة المشي أو الركض أو ممارسة اليوجا أو السباحة أو ركوب الدراجات. 

  • تجنب الكحول والمخدرات والكافيين:

تعمل هذه المواد على إحداث بعض التغيرات المزاجية، فمثلاُ يمكن أن تساهم في الشعور بالاكتئاب أو القلق. لذلك حاول تجنب المخدرات والكحول وقلل قدر الإمكان من تناول الكافيين.

  • ممارسة الرعاية الذاتية:

تشمل الرعاية الذاتية تناول الأطعمة الصحية، والحصول على قسط كاف من النوم، وأخذ حمام ماء ساخن، والتحدث مع الآخرين الذين يدعمونك. يمكن أن تساعدك الرعاية الذاتية على البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان أثناء معالجة أعراض الاكتئاب أو القلق.

 

كلمة من عرب ثيرابي

يعتبر الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي أن طلب المساعدة المتخصصة من الأمور المهمة في حالة الاكتئاب. حيث يلجأ المعالجون النفسيون إلى عدة أساليب من العلاج النفسي لمساعدة الأشخاص على التغلب على أعراض الاكتئاب. 

لا تتردد في التواصل مع أخصائي المناسب للتمكن من التغلب على أسباب نوبة الاكتئاب المفاجئ والتمتع بالمزيد من العافية النفسية.