Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الضيقه بدون سبب

علاج الضيقة بدون سبب بشكل ذاتي | استراتيجيات وأفكار

هناك الكثير من الأحيان التي يشعر بها الشخص بالضيقة والكبت الداخلي، مما يؤثر على تفاصيل الحياة اليومية. لكن ما أن تتعرف على أفضل الطرق لعلاج الشعور بالضيقة غير معروفة السبب حتى تتمكن من الشعور بالسعادة والاسترخاء من جديد. 

تعرف على أفضل الطرق والاستراتيجيات التي تساعدك في التغلب على هذه المشاعر السلبية والاستمتاع بالمزيد من العافية.

 

استراتيجية سهلة لعلاج الشعور بالضيقة

إن كنت تشعر بين الحين والآخر بالضيقة التي لا تستطيع معرفة سببها على وجه التحديد، فلا بد من من اتباع استراتيجية فغّالة للتمكن من علاجها والتخلص منها. لذلك جرب الخطوات التالية:

تدوين اليوميات

من خلال تدوين جميع أفكارك ومشاعرك تتمكن من فهمها بشكل أكثر. فمن خلال هذه التدوينات تتمكن من التفكير بما يجري من حولك، ومن ثم التمكن من تكوين الروابط والعلاقات بين المواقف والأفكار والمشاعر. غالباً ما تستطيع معرفة المزيد عن حقيقة مشاعرك من خلال تدوينها ورؤيتها تتجلى أمامك وملاحظة ردود الأفعال تجاه الأحداث. مما يساعد في استبدال ما لا ترغب به من هذه المشاعر والأفكار بأخرى تعود بالفائدة عليك.

تشتيت الانتباه

ما أن تتعرف على محفزات شعورك بالضيقة، فإن الخطوة التالية هي العمل على تجاهل هذه المحفزات أو تشتيت الانتباه عنها. حاول ممارسة أي نشاط عند البدء في الشعور بالضيقة، حيث أصبح شعور الضيق معروف السبب في هذه الأثناء ويمكن ملاحته والعمل على علاج ما يتبعه من مشاعر. لذلك حاول:

    • مشاهدة فيلم مضحك.
    • ممارسة هواية مفضلة.
    • القيام بالأعمال التطوعية أو مساعدة الآخرين.

    يحسن الاستماع إلى الموسيقى المفضلة الحالة المزاجية بشكل كبير، فهي بمثابة علاج فوري للمشاعر السلبية التي تشعر بها. 

    ممارسة اليقظة الذهنية

    مع اكتشافك للمحفزات تصبح أكثر دراية بكيفية تأثير الشعور بالضيقة على جسدك، لذلك لا بد من زيادة وعيك الذاتي وتعلم كيفية السيطرة على هذه الأعراض. فمن خلال اليقظة الذهنية تتمكن من التحكم بكل من عقلك وجسمك في الآن ذاته، ومن ثم الشعور بالمزيد من الهدوء والاسترخاء.

    لمعرفة أفضل تقنيات اليقظة الذهنية اقرأ تقنيات اليقظة الذهنية وفوائدها

    طلب المساعدة المتخصصة

    يجب عدم الشعور بالضعف أو الانكسار في حال الحاجة إلى المساعدة النفسية المتخصصة. قد تكون مشاعر الضيقة التي تعاني منها بلا سبب محدد تحتاج إلى العلاج المناسب للتمكن من التخلص منها. وهذا ما يمكنك إيجاده من خلال تجربة الحديث عن جميع مشاعرك الصعبة مع أخصائي نفسي قادر على اكتشاف الأسباب وأفضل الطرق العلاجية.

    هناك الكثير من الطرق التي تساعد على تخليصك من مشاعر الضيقة التي تعاني منها. تابع القراءة لاكتشاف المزيد منها.

     

    كيف يتم علاج الشعور بالضيقة بدون سبب بأساليب بسيطة

    تعتبر العناية بالنفس حجر الزاوية في الحالة النفسية، فكلما كنت توجه الكثير من الاهتمام لنفسك كلما شعرت بالرفاهية. فإن كنت تسعى لعلاج شعورك بالضيقة غير معروفة السبب فحاول القيام بما يلي:

      • التحدث إلى أحد المقربين: فهو يساعدك في التفريغ من كمية المشاعر التي تعاني منها. كما يضمن حصولك على بعض النصائح المفيدة في هذه الأثناء لتتمكن من التعامل مع الموقف أو لفت انتباهك إلى أمر لم تكن تلاحظه. 
      • الحصول على المزيد من الراحة: اسمح لنفسك الشعور بالاسترخاء والراحة من جميع التزاماتك. فإن استطعت أن تأخذ إجازة فخذ، وإلا حاول زيادة الوقت الذي تقضيه في النشاطات المفضلة. فمثلاً: احصل على جلسة تدليك، أو استمتع بلقائك مع أصدقائك، أو استمتع بحمام مهدئ.
      • ممارسة التأمل: التأمل هو طريقة أخرى لإعادة توجيه أفكارك بشكل فعال. من خلال اختيار ما تفكر فيه، مثل الأفكار الإيجابية أو الذكريات الدافئة والمريحة، يمكنك التحكم في مشاعرك وومن ثم تقليل شعورك بالضيقة.
      • ملاحظة الأمور الجميلة والبسيطة: وهي الأمور التي اعتدنا على رؤيتها مما جعلها من الأمور الطبيعية. حاول الاستمتاع مجدداً برؤية شروق الشمس أو الاستماع إلى حفيف أوراق الشجر أو منظر الطيور المهاجرة.
      • زيادة الروحانيات: بغض النظر عن ماهيتها، إلا أن الروحانيات تعمل على تعزيز السكينة النفسية أو تبعد المشاعر السلبية بشكل فوري. حاول الاستماع إلى القرآن أو الترانيم والأناشيد المفضلة.

      التحدث مع الآخرين يساعد في شعور الشخص بأنه غير وحيد وأن هناك من يستمع إليه دائماً، مما ينعكس إيجاباً على حالته النفسية.

       

      أفكار مفيدة لعلاج الضيقة بدون سبب 

      غالباً ما يمكنك تجاوز الأمر بشكل تلقائي ودون مساعدة متخصصة. ما عليك إلا إيجاد أفضل الطرق التي تزيل عنك الشعور بالضيقة وتزيد من شعورك بالراحة. فقط جرب:

      التعرض لأشعة الشمس

      تعمل أشعة الشمس على زيادة إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين، وبالتالي محاربة المشاعر السلبية وعلاج الضيقة بلا سبب وومن ثم الشعور بالمزيد من السعادة

      القيام بنزهة قصيرة

      يساعد المشي على تحسين الصحة الجسدية والعضوية على حد سواء، فهو لا يعمل على علاج الشعور بالضيقة بدون سبب بشكل فوري فقط بل يحسن الحالة النفسية بشكل كبير. فلا يحتاج الأمر إلى المشي مسافة طويلة بل يكفي:

        • نزهة قصيرة مع أحد الأصدقاء أو الحيوان الأليف.
        • المشي اليقظ بحيث يبطء الشخص سرعتها مع تركيزه على تنفسه والخطوات التي يخطوها.
        • المشي في الأماكن الطبيعية في الهواء الطلق.

        الرعاية الذاتية

        قم برعاية نفسك بشكل أفضل في هذه الأثناء. حيث أن الصحة الجسدية تنعكس مباشرة على الصحة النفسية. لذلك حاول أن:

          • احصل على نوم جيد ولا تتنازل على الحصول على 7 ساعات من النوم الليلي يومياً مهما كانت الظروف المحيطة. وقبل الذهاب إلى النوم قم بممارسة أي نشاط من شأنها يعزز هدوئك، فمثلاً تناول كوب من البابونج أو اقرأ كتابك المفضل. 
          • حافظ على نظام غذائي صحي متوازن يعمل على دعم صحتك النفسية بشكل مباشر. فمثلاً حمية البحر الأبيض المتوسط من أكثر الأنظمة الصحية المفيدة.
          • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعدك في الحفاظ على مستويات متوازنة من الهرمونات الدماغية، كما أنها تحد من التوتر والقلق المتراكم بشكل يومي.

          تعرف على تمارين الاسترخاء المتنوعة واختر منها ما يناسبك وحاول الاستمرار عليها، فهي كفيلة بضمان التعامل الصحي مع المواقف المجهدة.

           

          كلمة من عرب ثيرابي

          إن كنت لا تزال تشعر بالضيقة النفسية بعد تجربتك الكثير من الطرق للتخلص منها، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة المتخصصة. حيث أنه في بعض الأحيان قد يكون من الأفضل تعلم المزيد من المهارات والطرق للتعامل مع الضغوط الحياتية وإدارة التوتر بالشكل الصحيح. يمكنك الاعتماد على الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي للتقليل من آثار الضيقة التي تعاني منها والوصول إلى العافية النفسية المرجوة.