Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيف أبكي بدون سبب

كيف أبكي بدون سبب؟ اتبع أكثر الطرق فاعلية

على الرغم من أن التظاهر بالبكاء أو اختلاق بعض الدموع يعد خداع وغير مرغوب به. إلا أنه في بعض الحالات يشعر الشخص بحاجته لتفريغ بعض المشاعر المكبوتة داخله، لذلك فهو بحاجة إلى ذرف بعض الدموع كوسيلة للشعور بالراحة. إن كنت تتساءل كيف أبكي بدون سبب فهناك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك في ذلك.

 

استراتيجيات تساعدني في أن أبكي بدون وجود سبب؟

يعتبر البكاء من ردود الفعل الطبيعية والتلقائية كاستجابة للمواقف المتنوعة في الحياة، إلا أن الشخص قد يحتاج إلى البكاء في بعض الأحيان دون وجود سبب لذلك. بغض النظر عن السبب التي يجعل الشخص يحفز نفسه ليبكي، فهناك بعض الطرق التي من خلالها يتمكن من ذلك. ومن ضمن هذه الطرق:

تجنب الترميش

من الأمور الطبيعية أن يقوم الشخص تلقائياً بالترميش لزيادة رطوبة العين والتخلص من أي أوساخ ممكن أن تتراكم فيها. لكن بمحاولة منع هذه الحركة التلقائية يتم تحفيز العين لإنتاج المزيد من الدموع لضمان التخلص من هذه الأوساخ.

يكفي لذلك التحديق في جدار أبيض لمدة (20 – 30) ثانية لتبدأ العين بالجفاف ومن ثم تذرف بعض الدموع، ولزيادتها يمكن تذكر موقف حزين أو وضع أغنية حزينة.

التنفس بقوة

يساعد التنفس بشدة على زيادة نشاط الجهاز العصبي وبالتالي إعادة التوازن العاطفي والجسدي والروحي للشخص. مما يوفر مجالاً أكبر للتنفيس عن المشاعر والتمكن من البكاء على الرغم من عدم وجود سبب لذلك.

التثاؤب

من الطرق الفعالة لدى الكثيرين، حيث أن تكرار التثاؤب يحفز القنوات الدمعية لدى الشخص، وبالتالي الحصول على الدموع المطلوبة.

إن القيام بالتثاؤب أكثر من اللازم لا يشكل أي خطر، ومع ذلك قد يتحول التثاؤب القسري بسرعة إلى تثاؤب فعلي وقد تبدأ في الشعور بالتعب أو النعاس.

كما يمكن لبعض النشاطات البسيطة أن تساعد في الحصول على بعض الدموع. إن كنت بحاجة إلى ذلك يمكنك تجربة ما يلي.

 

نشاطات تساعدني على أن أبكي دون توفر سبب لذلك

تستطيع مساعدة نفسك على البكاء من خلال ممارستك لبعض النشاطات المفيدة والتي غالباً ما تجعلك أكثر قرباً من مشاعرك. فمثلاً جرب:

الذهاب بنزهة على الأقدام

لا تنحصر فوائد المشي على الصحة الجسدية، بل يتعدى ذلك في القدرة على التفكير بالأمور المؤلمة والتي يحاول الشخص تجنبها. ما عليك إلا البدء في استحضار هذه الأمور بالتفكير بها بشكل نشط، مع محاولة التركيز على كيفية الشعور بها لتجد نفسك بدأت بالبكاء.

الاستماع إلى الموسيقى

سواء كانت موسيقى الحزينة منفردة أو مصحوبة بالغناء، فإن الاستماع إليها يساعد في استحضار المشاعر المكبوتة بشكل أكبر. قد يكون من الأفضل ممارسة اليوغا أو قضاء بعض الوقت في الطبيعة خلال الاستماع إلى الموسيقى، حيث يساعد ذلك على التواصل بشكل أكبر مع المشاعر الشخصية.

قراءة قصة حزينة

كما هو الحال في الاستماع إلى الموسيقى، فإن تأثير القصص الحزينة قد يكون قوي لدى البعض. حيث تتمتع بعض الكتب في القدرة إلى جعل القارئ يبكي عدة مرات بغض النظر عن عدد مرات قراءته للكتاب.

الاستحمام

يحتاج البعض إلى مكان أكثر خصوصية للتمكن من البكاء، لذلك قد يشكل وقت الاستحمام الملجأ المناسب لذرف الدموع. كما أن الشعور بقطرات الماء على الوجه قد يحفز البكاء في بعض الأحيان.

 

 

ممارسة بعض الرياضات القوية

بعض التمارين الرياضية مثل الملاكمة قد تجعل المشاعر المتراكمة والناتجة عن الصدمات أو المواقف المؤلمة في الحياة بالظهور للتنفيس عنها. من خلال هذه الرياضات وما يرافقها من تذكر للمواقف يستطيع الشخص ذرف المزيد من الدموع.

اعتماداً على عدد مرات ممارسة الرياضة وكمية المشاعر المكبوتة، قد تجد نفسك تبكي كثيراً منذ بداية التمرين زمن ثم تقل الدموع بمرور الوقت.

التواصل مع الآخرين

قد يجد الشخص صعوبة في التواصل مع مشاعره أو فهمها، لكن من خلال التحدث مع أحد الأشخاص المقربين يمكنه اكتشاف حقيقة مشاعره وبالانخراط في البكاء بشكل أكبر.

كتابة المشاعر

ما أن يبدأ الشخص بالتعبير عن مشاعره ويراها أمامه على ورقة حتى يبدأ بالشعور بها بشكل مختلف. لذلك امنح نفسك بعض الوقت ودوّن ما تشعر به على ورقة لتكتشف ما بداخلك بوضوح أكبر.

لكن ماذا إذا احتجت لبعض الدموع في المواقف الطارئة؟ هل يمكن الحصول عليها؟ تعلم ذلك من خلال الخطوات الفورية.

 

خطوات فورية تساعدني في أن أبكي 

للحصول على بعض الدموع بشكل سريع وفوري، يمكن أن يجرب الشخص بعض الأمور التالية:

  • الوقوف أمام المروحة مع فتح العينين لمدة 25 ثانية، مما يساعد في جفافها وبالتالي ذرفها لبعض الدموع لتقوم بترطيبها. 
  • التحديق في ضوء ساطع لبعض الوقت يسرع عملية ذرف الدموع.
  •  فرك العينين لبعض الوقت ومن ثم التحديق بشيء يساعد في التدميع.
  • عض الجزء الداخلي من الشفاه. القليل من الألم يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى التدميع. قد يكون من المفيد في هذه الأثناء تذكر المواقف المزعجة أو المؤلمة.

شم البصل المقطع فعّال بشكل سحري إن كنت بحاجة إلى أن تبكي أمام الآخرين لكنك لا تستطيع استجماع مشاعرك.

 

السبب وراء عدم قدرتي على أن أبكي

في بعض الأحيان قد تكون بحاجة إلى البكاء بشكل فعلي، لكنك تحاول بكل جهد لتستحضر بعض الدموع لتشعر بالمزيد من الراحة لكن عبثاً. وغالباً ما تكون أحد الأسباب وراء ذلك:

  • متلازمة جفاف العين: حيث يتم إنتاج كمية غير كافية من الدموع.
  • تناول بعض الأدوية: وخاصة مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين وأدوية منع الحمل وأدوية ضغط الدم.
  • متلازمة سجوجرن: وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتميز بجفاف العين والفم، وبالتالي مواجهة صعوبة في ذرف الدموع. 
  • الإصابة بالاكتئاب: قد لا يمتلك الشخص الطاقة الكافية للبكاء حتى لو شعر بالرغبة في ذلك. 
  • محاولات التجنب: قد لا يتمكن الشخص من البكاء لأنه غالباً ما يحاول تجنب ذلك، حيث أن الرغبة في الهروب من المشاعر والأفكار غير المريحة يعمل على قمعها.

 

كلمة من عرب ثيرابي

صحيح أن البكاء مفيد للصحة النفسية، إلا أن من المهم أن لا تضغط على نفسك للبكاء لتستطيع معالجة مشاعرك بشكل أفضل.

كما يجب الانتباه إلى أن هناك بعض الأوقات يصبح فيها البكاء علامة على وجود مشكلة، لذلك يفضل الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي الحصول على المساعدة النفسية المتخصصة في الحالات التالية:

  • البكاء بشكل متكرر.
  • البكاء بدون سبب واضح
  • تأثير البكاء على الأنشطة اليومية 
  • عدم القدرة على السيطرة على نوبات البكاء.