Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
عيادة نفسية: أسباب تدفعك لزيارتها!

عيادة نفسية: أسباب تدفعك لزيارتها!

تختلف الأسباب التي قد تدفعك إلى زيارة عيادة نفسية؛ بدءاً من التوتر اليومي إلى المشكلات العائلية إلى الرهاب والمشكلات الأخرى. وتقدم العيادات النفسية أموراً أو خدمات كثيرة يمكن أن يساعدك فيها الأخصائي النفسي الموجود فيها.

يمكن لمستشار الصحة النفسية من خلال العلاج أن يساعدك على التعامل مع مشاعرك الصعبة أو الضغوطات التي تؤثر عليك. ولكن اعلم أن طلب المساعدة من الأخصائي قد يستمر لعدة أشهر وأن الطريق ليس قصيراً ويتطلب الصبر.

قد يساعدك المعالج النفسي على التعرف على إمكانياتك والعمل على تطوير مهارات الاتصال للتعامل مع مشكلاتك بشكل أفضل.

 

ما أبرز الأسباب التي تدفعك لزيارة العيادة النفسية؟

يمكن أن نذكر أبرز الأسباب ما يأتي:

وجود مشكلات تقلل من جودة حياتك

قد تشعر بالخجل أو الإحراج بشأن تجربة مررت بها ولم تتحدث عنها مطلقاً. ويمكن أن تجد صعوبات عاطفية تقلل من سعادتك أو جودة حياتك. وقد ترغب في اتخاذ خطوة في حياتك المهنية ولكنك خائف أو قلق. لذلك إذا كانت الصعوبات العاطفية أو النفسية تقلل من جودة حياتك فاذهب للمعالجة.

قد يهمك: كيفية التغلب على ضغوط الحياة

القلق والتوتر

إذا كنت تعاني من التوتر والقلق فإن المعالج في العيادة النفسية سيحاول مساعدتك على تحديد مصادر التوتر في حياتك ويمكنه أن يساعدك في بناء استراتيجيات صحية للتأقلم. لأن القلق والتوتر المستمر يمكن أن يؤدي إلى مشكلات أخرى.

يمكن أن يؤثر الأرق بشكل خطير على حياتك اليومية لذلك فإن البحث عن معالج يقدم خدمات العلاج المعرفي السلوكي للأرق يمكن أن يكون فعالاً.

الاكتئاب

يمكن للاكتئاب أن يجعل أيامك صعبة؛ إذ يمكن أن يؤثر على عملك أو علاقاتك أو نومك أو مستويات الطاقة عندك. وفي كثير من الأحيان يمكن أن يسبب مشاعر العجز أو الشعور بالذنب. لذلك فإن العلاج في العيادة يساعدك في استكشاف الأسباب ثم إدارة الأعراض.

الأمراض

يمكن أن يكون تشخيصك أنت أو أحد أحبائك بمرض ما أمراً مؤلماً وقد تشعر بمشاعر مختلفة مثل الغضب أو الحزن أو الندم. ولذلك يمكنك تلقي المساعدة للتعامل بشكل أفضل مع هذه المشاعر أو الأعراض الناجمة عن مرضك.

الرهاب

يسبب الرهاب عادة مخاوف كثيرة، ولذلك قد تتجنب الأمور التي تعاني من فوبيا لها وهذا يمكن أن يقيد أنشطتك اليومية بشكل كبير. لذلك يمكن أن يساعدك العلاج في التعرف على مخاوفك ثم معالجتها باستخدام تقنيات مختلفة.

يعد العلاج النفسي الذي يقدم في العيادات النفسية أو عبر الإنترنت مفيداً في علاج اضطراب ما بعد الصدمة.

قدرتك على العمل قليلة

يمكن للمشكلات النفسية أو العاطفية التي تعاني منها أن تعيق أعمالك أو دراستك. وقد تنسحب على إثرها من الالتزامات الاجتماعية أو تتجنبها. وقد تواجه صعوبات في العلاقات أو مع الأصدقاء. لذلك من المفيد أن تتلقى العلاج لهذه المشكلة.

المرور بتجربة مؤلمة

يمكن أن تكون قد مررت بتجربة مؤلمة مثل الحوادث أو العنف الجسدي أو الاعتداء أثرت على حياتك ورفاهيتك العاطفية. ولكن بدعم من المعالجين والأخصائيين يمكنك معالجتها بطرق آمنة وتمكنك من إدارة حياتك بشكل أفضل. 

تطوير الذات

يمكنك رؤية أحد المتخصصين النفسيين لفهم نفسك بشكل أفضل قليلاً أو لفهم الطريقة التي ترى بها العالم. كما يمكنهم دعمك في بناء العلاقات أو إدارة التوتر في العمل أو بناء الثقة حتى تصبح رؤيتك للحياة أفضل.

إذا تم تشخيص إصابتك بحالة صحية نفسية؛ فقد يوصي الأخصائي النفسي بالعلاج جنباً إلى جنب مع الدواء المناسب لخطة العلاج الخاصة بك. 

توجد مجموعة متنوعة من مقدمة الرعاية الذين يقدمون خدماتهم في العيادة النفسية. وعادة ما يقدمون خدمات استشارية ويكونون مدربين على تشخيص الأمراض النفسية. فمن هم هؤلاء الذين يقدمون الخدمات؟

 

من هم الذين يقدمون العلاج النفسي في العيادة النفسية؟

يشمل مقدمو الخدمة الذين يقدمون الخدمات في العيادة النفسية:

  • الطبيب النفسي: هم الأطباء الذين يتخصصون في تشخيص أو علاج الاضطرابات النفسية ويمكنهم وصف الأدوية.
  • علماء النفس: يشخص علماء النفس الحالات النفسية ثم يعالجونها. ويقدمون خدمات استشارية وأشكالاً أخرى من العلاج. ولكنهم لا يصفون الأدوية في معظم الأحيان.
  • ممرض الطب النفسي: يقدم الممرض الاستشارات للمرضى في معظم الأحيان.
  • المستشارون: يشخص هؤلاء المستشارين حالات طبية نفسية محددة ثم يعالجونها بالعلاج المناسب.
  • الأخصائيون الاجتماعيون السريريون: هؤلاء الأخصائيين يملكون درجة الماجستير في العمل الاجتماعي. ويمكنهم تقديم المشورات ولكنهم لا يصفون الأدوية.

إذا أردت البحث عن عيادة نفسية مناسبة لك فيمكنك اتخاذ بعض الإجراءات أو الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحصل على أفضل نتيجة. تعرف أكثر على هذه الخطوات أو الإجراءات في الفقرة التالية.

يمكن للأدوية النفسية أن تقلل الأعراض التي تعاني منها، بينما يساعد العلاج النفسي في التغلب على الأفكار غير المرغوب فيها التي تؤثر عليك.

 

كيف تعثر عيادة نفسية مناسبة لك؟

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • اتصل بطبيب العائلة أو الطبيب العام لمناقشة الخيارات المتاحة أمامك. إذ يمكن للطبيب أن يقدم لك نظرة عامة عما هو متاح أو يقدم لك إحالة.
  • اسأل الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء عن أي معالج نفسي يعرفونه أو تعالجوا عنده فقد يتمكنون من مساعدتك.
  • إذا كنت تملك تأميناً صحياً اتصل بمزود الخدمة فيه وتحقق من المعلومات أو الأطباء الذين يشملهم تأمينك.
  • يمكنك البحث عن معالج أو عيادة عبر الإنترنت. وقد تجد عبر الإنترنت خيارات أوسع وأكثر.

ينطوي تلقي العلاج في العيادات النفسية على فوائد كثيرة سواء وائد في الوقت الحالي أو فوائد مستقبلية. ولكن ما هي أبرز هذه الفوائد؟ يمكنك التعرف على أبرزها في الفقرة التالية.

اعرف المزيد: فوائد العلاج النفسي أونلاين

 

ما هي فوائد تلقي العلاج في العيادة النفسية؟

تشمل الفوائد المحتملة لتلقي العلاج في العيادة النفسية ما يأتي:

  • قد يساعدك بدء العلاج في العيادة النفسية على التغلب على تحديات الحياة بطرق صحية أكثر.
  • ستشعر أن أعراض القلق أو التوتر أو الاكتئاب ستكون أخف وأفضل.
  • يمكن للأخصائي أو الطبيب أن يساعدك في أوقات الأزمات مع تقديم خدمات أخرى متعلقة بمشكلاتك.
  • يمكنك التحدث مع شخص يفهمك ويتأكد من صحة مشاعرك.

لا يشترط للعلاج أن تكون قد شخصت باضطراب نفسي ما، ولكن يمكن للمعالج أن يدعمك أثناء التحولات الحياتية ويقدم لك الحلول للتعافي.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يمكن أن يستغرق العثور على عيادة نفسية ومعالج نفسي جيد بعض الوقت ولكن لا تيأس وجرب وحاول. لأن الفوائد التي يمكنك أن تأخذها من العلاج يمكن أن تساعدك على التعامل مع الأفكار أو المشاعر غير المفيدة التي تواجهك. فكر في العلاج عبر الإنترنت إذا كان مناسباً لك. واسعتن بالأطباء والمتخصصين في  عرب ثيرابي الموجودين على مدار الساعة لتقديم المساعدة لك ولأفراد أسرتك وأصدقائك.