Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الاستشارات النفسية أون لاين

كيف تصبح الاستشارات النفسية أون لاين أكثر فعالية؟

بغض النظر عن المشكلة النفسية التي تواجهها، فإن اتخاذ القرار بالعلاج يعد الخطوة الأولى نحو التعافي. لكن قد يكون هذا القرار صعباً في بعض الأحيان حيث أن الظروف الشخصية تمنعك من الذهاب إلى العيادة النفسية. لا تقلقك فقد أصبح بإمكان الحصول على الاستشارات النفسية أون لاين وبشكل فعّال للغاية. 

تأكد أن الطبيب النفسي يرغب في حصولك على أكبر فائدة ممكنة من هذه الجلسات الاستشارية، لذلك فهو يسعى إلى اتباع أفضل الاستراتيجيات لتصبح أكثر فاعلية.

 

كيف تصبح الاستشارات النفسية أون لاين أكثر فاعلية؟

إن كنت بحاجة إلى جلسات الاستشارة النفسية أون لاين فقد تفكر فيما إذا كانت بالفاعلية ذاتها التي تتميز بها الاستشارات الوجاهية. غالباً ما تأتي هذه الاستشارات بالفاعلية ذاتها، لكن قد يسعى الطبيب النفسي لزيادة هذه الفاعلية من خلال:

التأكد من أهداف المريض ومدى تحقيقها

كنقطة أولى في الاستشارات النفسية، لا بد من معرفة الأهداف التي يسعى المريض إلى تحقيقها. وليضمن الطبيب النفسي المعالج تحققها فهو يقوم بمجموعة من الإجراءات مثل:

  • التحدث بشكل مباشر مع المريض لمعرفة أهدافه. وهذا غالباً ما يحصل في جلسات الاستشارات النفسية أون لاين الأولى.
  • من المؤكد أن هذه الأهداف لن يتم البدء بتحقيقها خلال الجلسة الأولى أو الثانية، لكن يجب تتبع مجريات جلسة الاستشارة النفسية لضمان تناول أبعاد أهدافك خلالها.
  • مع التقدم في العلاج قد يتضح للمريض أمور أخرى قد يرغب بتحسينها. لذلك فإن الطبيب النفسي غالباً ما يسأل مريضه عن أي مستجدات يرغب بها.
  • تحقق باستمرار من مدى تحقيق الأهداف المرجوة. يمكنك مناقشة الأمر من المريض بشكل دوري للتأكد من مدى استفادته من الجلسات العلاجية.

في بعض الأحيان يرى المريض أنه لا يتحرك تجاه أهدافك، فقد يكون من المناسب التحدث من الطبيب بهذا الشأن. أو قد يكون الوقت قد حان لتجربة طبيب نفسي آخر.

التأكد من فهم جميع النقاط

قد تكون الأمور بسيطة ومفهومة من قبل المريض، ومع ذلك قد يحتاج في بعض الأحيان إلى المزيد من التوضيح لكن يشعر بالخجل من طرح الأسئلة. وليجعل الطبيب الاستشارات النفسية أون لاين أكثر فاعلية فهو غالباً ما يتأكد من فهم المريض للنقاط التي يثيرها بشكل دقيق.

تعديل الأسلوب في الاستشارات النفسية أون لاين

يمكن أن يكون معرفة حقيقة مشاعر أو أفكار المريض خلال الاستشارات النفسية أون لاين صعباً نوعاً ما. لذلك لا يجد الطبيب النفسي أي حرج في سؤال المريض عن تفضيلاته في الأسلوب المتبع. فقد يكون الطبيب يقدم القليل من التعليقات ويفتح المجال للمريض بالحديث، مما يشعره بعدم الاهتمام أو العكس. ولكن من خلال سؤال المريض عما يفضله على وجه التحديد تصبح الأمور أكثر وضوحاً مما ينعكس إيجاباً على فاعلية الجلسات.

التقليل من الدردشات

قد يحاول المريض التقليل من الوقت المحدد للعلاج من خلال البدء في دردشة مع الطبيب النفسي في بداية الجلسة. لا بأس بالقليل من هذه الدردشات، لكن للاستفادة من وقت الجلسة لا بد من إيقاف هذا الأمر في الوقت المناسب. وهذا ما يفعله الطبيب النفسي المتمرس بشكل لطيف.

أخذ الأمور على محمل جدي

في بعض الأحيان قد يشعر المريض أنه بإمكانه تفويت موعد الجلسة العلاجية، نعم هذا ممكن فلا شيء يجبره على الالتزام. لكن يجب عليه أن يدرك أن هذا الأمر يعيق تقدمه العلاجي ويؤثر بشكل كبير على حالته. لذلك قد تقوم المنصة العلاجية بإرسال الرسائل الإلكترونية أو التنبيهات للتأكيد على ضرورة الالتزام بموعد الجلسة.

 

نصائح لإدارة المشكلات الفنية في الاستشارات النفسية أون لاين

لأن جلسات الاستشارات النفسية الأون لاين تحدث عبر الإنترنت، فإن هناك الكثير من المشكلات الفنية التي قد يواجهها كل من الطبيب النفسي والمريض على حد سواء. لكن غالباً ما يتم تجاوز الأمر من خلال:

  • حاول حل المشكلات المتعلقة ببرامج الاتصال من خلال تحديث البرنامج أو تنزيل برنامج أكثر وضوحاً. حيث أن الحديث مع وجود مشكلات في الاتصال يجعل من جلسة الاستشارة بلا فائدة.
  • الاشتراك بحزمة إنترنت توفر لك السرعة الكافية والكفاءة العالية للاتصال المرئي. حيث يحتاج الطبيب النفسي إلى رؤية المريض خلال حديثه للتأكد من لغة الجسد لديه قدر الإمكان.
  • التقليل من عوامل التشتت من كلا الجانبين. حيث لا بد أن يجلس المريض في مكان يوفر له الهدوء والسكينة قدر الإمكان بعيداً عن الضوضاء. كما يجب أن يوفر الطبيب الأمر ذاته ليتمكن المريض من الاستفادة من الجلسة الاستشارية. 
  • التفرغ الكامل لوقت الجلسة الاستشارية. لذلك حاول إخبار المحيطين بك بعدم قدرتك على تقديم أي نوع من المساعدة في هذه الأثناء.

اجعل الهاتف على الوضع الصامت كن في غرفة بعيداً عن الأطفال أو الحيوانات الأليفة. إن كان هناك صور على الحائط يمكن أن تشتت المريض يفضل إزالتها.

 

أمور تساعد في تحسين فاعلية الاستشارات النفسية أون لاين

يمكن الاستفادة من الوقت بين الجلسات العلاجية، حيث أن هناك بعض الأمور التي تساعد في تحسين فاعلية الاستشارات النفسية الأون لاين. ومن ضمن هذه الأمور:

  • استخدم أي ميزات أخرى تقدمها منصة العلاج عبر الإنترنت الخاصة بك لمشاركة. فمثلاً إن كان هناك مقالات متوفرة على منصة العلاج وتتعلق بالحالة النفسية التي تعاني منها يمكنك الاستفادة منها. أو يمكنك التواصل مع طبيبك الخاص من خلال خدمة الرسائل في حال كان ذلك متاحاً.
  • إنجاز الواجبات المنزلية التي يُكلّف بها المريض بين الجلسات أو أي تمرين موصى به. فهي تساعد بشكل كبير في الوصول إلى الأهداف المرجوة.
  • كتابة اليوميات بشكل عام أو تتبع الأعراض والمشاعر وتدوينها. مما يسمح للمريض عرضها على طبيبه النفسي في الجلسة القادمة.

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من الاستشارات النفسية عبر الإنترنت، عليك أن تكون لطيفاً وصبوراً مع نفسك. لا يحدث التقدم بين عشية وضحاها، خاصة في الحالات النفسية المتجذرة منذ وقت طويل.

 

كلمة من عرب ثيرابي

في كثير من الأحيان يحتاج الوصول إلى الأهداف المحددة المزيد من الوقت. حيث ظهور أهداف جديدة خلال الرحلة العلاجية أو حدوث مشكلة طارئة قد يعرقل تحقيق النتائج بالوقت المتوقع.

كما أنه في أحيان أخرى قد يحدث هناك بعض الانتكاسات غير المتوقعة والتي تعتبر جزء طبيعي من الخطة العلاجية، مما يستدعي الرجوع قليلاً إلى الوراء. لا تقلق ما دمت تشعر بين الحين والآخر ببعض التحسن.

لكن إذا كنت قلقاً حقاً بشأن تقدمك العلاجي، يفضل الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي التحدث مع طبيبك المعالج حول الأمر، فقد يكون من المناسب اتباع استراتيجيات جديدة للعلاج.