Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الحالة النفسية أون لاين .. إيجابيات وسلبيات

علاج الحالة النفسية أون لاين .. إيجابيات وسلبيات

ساعدت المواقع النفسية التي تقدم العلاج للحالات النفسية عبر الإنترنت في جعل العلاج أكثر سهولة ووضوحاً. وتعد القدرة على الوصول إلى خدمات الصحة النفسية من المنزل من المزايا الكبيرة لهذا النوع من العلاج. لا سيما في الأماكن البعيدة عن المدن أو التي تفتقر إلى أماكن للعلاج النفسي.

ويتيح هذا العلاج للمريض التواصل مع المعالج أو المستشار باستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت مثل الهاتف الذكي أو الحاسوب. ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات حول علاج الحالة النفسية عبر الإنترنت.

 

الحالة النفسية التي يمكن علاجها أون لاين

وجد الباحثون أن العلاج عبر الإنترنت يمكن أن يساهم في علاج العديد من الحالات النفسية التي تعالج في العيادات العادية وجهاً لوجه. ومن أبرزها:

  • الاكتئاب: أظهرت الدراسات أن علاج الاكتئاب عبر الإنترنت كان بنفس فعالية علاج الاكتئاب وجهاً لوجه. 
  • اضطراب الهلع: يعد العلاج عبر الإنترنت فعالاً في علاج اضطرابات الهلع. وأشارت الدراسات إلى أنه كان أكثر فعالية من العلاج وجهاً لوجه من ناحيتين. الأولى في تخفيف أعراض الذعر والخوف ثم من حيث التكلفة.
  • اضطراب القلق الاجتماعي: يتضمن القلق الاجتماعي وجود خوف مستمر من المواقف الاجتماعية المختلفة. وأشارت الأبحاث إلى أن العلاج أون لاين فعال في هذا النوع من الاضطرابات.
  • اضطراب القلق العام.
  • التوتر والقلق.

قد يستغرق العثور على المعالج المناسب عبر الإنترنت بعض الوقت والجهد، لذا لا تخف من طرح الأسئلة وقراءة المراجعات.

 

أنواع علاج الحالة النفسية أون لاين

يعتمد نهج العلاج الذي يمكن للطبيب أن يتبعه على مجموعة مختلفة من العوامل بما فيها طبيعة الحالة أو الأهداف العلاجية. ومن أبرز أنواع العلاجات المستخدمة في العلاج عبر الإنترنت:

  • العلاج المعرفي السلوكي:

أثبت العلاج المعرفي السلوكي فعاليته لعلاج عدد من الحالات النفسية عبر الإنترنت. ويعتمد على تحديد الأفكار والسلوكيات السلبية وتغييرها بأخرى إيجابية.

  • العلاج النفسي الديناميكي:

يركز هذا العلاج على اكتشاف العمليات التي تؤثر على السلوك. ويستطيع الأشخاص من خلال اكتساب المعرفة زيادة وعيهم الذاتي، أو فهم كيفية تأثير التجارب السابقة على السلوك الحالي.

  • العلاج المتمركز حول العميل:

يحاول هذا العلاج مساعدة العميل أو المريض على إحداث التطابق بين الذات المدركة والذات الواقعية؛ أي مساعدة العميل على النمو النفسي السوي.

اعرف المزيد: فوائد العلاج النفسي أونلاين | سارع للاستفادة منه

 

إيجابيات علاج الحالة النفسية أون لاين

من أبرز إيجابيات علاج الحالة النفسية أون لاين ما يأتي:

توفير الوقت والجهد

يمكن الوصول إلى العلاج النفسي عبر الإنترنت من أي مكان فيه اتصال سريع بالإنترنت. ولا يحتاج العميل إلى إنفاق المال أو هدر الوقت في الذهاب إلى المواعيد. أو المرور في الأزمات المرورية، أو التعامل مع وسائل النقل العام، أو الجلوس في غرف انتظار المرضى. وإنما يتخلص من كافة عوائق التي قد تمنعه من العلاج النفسي. 

الراحة والأمان

تساعد رؤية المعالج أو الطبيب النفسي عبر الإنترنت المريض على الانفتاح ويمكنه أن يتعامل بشكل أفضل مع المشاعر أو الضعف النفسي الذي قد ينشأ أثناء الجلسة العلاجية. كما أنه يوفر راحة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الحركة أو الأمراض المزمنة أو الحالات التي لا يستطيع فيها المريض مغادرة منزله. مثل الإصابة بأحد أنواع الرهاب، أو اضطراب القلق الاجتماعي.

سيصبح المعالج عبر الإنترنت شريكك في الشفاء والتعافي والنمو، لذا من المهم اختيار شخص يجعلك تشعر بالفهم والدعم والاهتمام. 

سهولة التواصل

يمكنك العلاج عن بعد من إرسال الرسائل إلى المعالج خلال الأسبوع أو بين الجلسات للتعبير عن المشكلات أو المشاعر في الوقت الفعلي لظهورها. ولن يحتاج المريض إلى الانتظار لموعد الجلسة القادمة أو لأسبوع آخر. كما يمكن لهذه المراسلات أن تكون مفيدة في تتبع تقدم علاج المريض ومراقبة أي انتكاسات قد تحدث.

إيجابيات أخرى

من أبرزها:

  • تكلفة أقل: يكون العلاج المقدم عبر الإنترنت عادة مناسباً وبأسعار مقبولة أكثر من العلاج الوجاهي.
  • المرونة: يمكن للمريض اختيار الأوقات التي يريدها في الجلسات، إضافة إلى إعادة جدولتها أو تغييرها حسب أوقاته المناسبة. 

يتمتع العلاج عبر الإنترنت بخصوصية أعلى؛ إذ يمكن للمريض أن يتلقى العلاج بعيداً عن أعين الناس، أو بدلاً من الزيارة الشخصية للمعالج

 

سلبيات علاج الحالة النفسية أون لاين

قد يحتمل العلاج عبر الإنت العديد من السلبيات التي يمكن تجاوزها في أغلب الأحيان، ومن أبرزها:

  • القضايا الفنية: 

يعتمد العلاج الأون لاين على سرعة الإنترنت وسلامة الأجهزة الإلكترونية المستخدمة مثل الحواسيب، أو الهواتف المحمولة. ويمكن تجاوز هذه النقطة بالتأكد من سرعة اتصال الإنترنت أو التأكد من جاهزية الأدوات المستخدمة. وبطبيعة الحال حتى أفضل الاتصالات والمعدات يمكنها أن تواجه بعض المشكلات.

  • التأمين:

قد لا تغطي كل شركات التأمين علاج المرض النفسي عبر الإنترنت. أو قد لا يقبل بعض مقدمي الخدمة التأمين كوسيلة للدفع.

  • لا يناسب الحالات التي تحتاج إلى تدخل شخصي:

قد لا يكون العلاج النفسي عبر الإنترنت مناسباً للمرضى الذين يحتاجون إلى تدخل شخصي سريع من الطبيب.

اعرف المزيد: 8 نصائح للاستفادة من التحدث مع طبيب نفسي

 

نصائح لتحقيق أكبر استفادة من علاج الحالة النفسية أون لاين

يمكن اتباع بعض النصائح أو الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تحقيق استفادة كبرى من علاج الحالة النفسية أون لاين:

  • يمكن المقارنة بين المستشارين أو المنصات والخدمات التي يتم تقديمها عبر الإنترنت. ويمكن إعطاء الأولوية للمعالجين الذين يقدمون جلسات عبر الفيديو.
  • كما يمكن أن تكون الرسائل النصية أو المراسلة مفيدة إذا كان المريض يبحث عن دعم إضافي.
  • يجب أن يستطيع المريض التغيير إن وجد أن المعالج لم يكن مناسباً له، أو وجد الأفضل. 
  • ينصح بأن يكون المريض منفتحاً وصادقاً مع المعالج أو الطبيب الخاص به. فكلما كان أكثر انفتاحاً كلما كان الطبيب النفسي قادراً على المساعدة بشكل أفضل.
  • ينصح باختيار أوقات العلاج عندما يكون المنزل أو المكان هادئاً. مع ضرورة الطلب من باقي أفراد الأسرة أو الأطفال عدم الإزعاج أثناء الجلسة.

قد لا يكون العلاج عبر الإنترنت مناسبًا دائماً كعلاج وحيد لكل حالة، إلا أنه قد يكون خطوة أولى مفيدة نحو علاج أفضل.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يعد المفتاح الأول لأي نوع من العلاجات سواء كانت عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه هو العثور على علاج مناسب لك. ويمكن أن تكون المؤهلات أو الخبرات مهمة، ولكن العلاقة التي ستطورها مع طبيبك هي التي ستحدد غالباً نجاح العلاج أو فشله.

كما بجب عليك إذا اخترت معالجاً أن تثق به بما يكفي لتتحدث معه بكل راحة وانفتاح وأن تكون صادقاً بشأن ما تفكر أو تشعر به. وهو ما ليس عليك القلق بشأنه مع  عرب ثيرابي بفريقه المميز من الأطباء النفسيين والأخصائيين الذين يمكنهم تقديم المساعدة لك أو لأحبائك وذلك بإيجاد طرق فعالة لتجاوز الأعراض أو الاضطرابات وعلاجها.