Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
معالج نفسي أونلاين

5 نصائح لاختيار معالج نفسي أونلاين (+ اختبار فقدان الشغف)

أصبحت معظم الأمور تنجز من خلال الإنترنت، بما في ذلك تلقي جلسات العلاج النفسي على أيدي معالج نفسي أونلاين. حيث يوفر الأمر الكثير من الجهد والعناء على الأشخاص، فما عليهم إلا تحري الثقة قبل البدء. فكيف يتم اختيار هذا المعالج بشكل مناسب.

 

5 نقاط لاختيار معالج نفسي أونلاين مناسب

تعد الأمور الشخصية والنفسية غاية في الأهمية، لذلك لا بد من البحث جيداً قبل اختيار معالج نفسي أونلاين. لذلك يجب التركيز على الأمور التالية في البحث:

الميزانية

يعتمد بعض المعالجين النفسيين على الجلسات العلاجية المنفردة والتي لا تتبع لحزم معينة، بينما يتوفر لدى البعض الآخر حزم بخصومات محددة. بناءً على الميزانية الخاصة للشخص يمكنه الاختيار يناسبه.

يوفر موقع عرب ثيرابي للعلاج النفسي جلسات منفردة بخصومات ثابتة وحزم موفرة. قم بزيارة الموقع واختار ما يناسبك.

طريقة العلاج

حسب تفضيلات الشخص سواء يرغب بمكالمات الفيديو أو فقط الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. يمكنه اختيار معالج نفسي أونلاين يقدم المساعدة المفضلة.

أوقات مواعيد الجلسات

في بعض الحالات يحدد المعالج النفسي المقدم لخدماته أونلاين مواعيد الجلسات العلاجية دون إمكانية إعادة جدولتها والتي قد لا تتناسب مع أوقات المريض. لذلك يجب الانتباه إلى هذه النقطة وإلا قد يضيع الشخص الكثير من الجلسات.

تغيير المواعيد أو إلغاؤها

قد يضطر الشخص إلى تأجيل موعد جلسة بسبب الظروف، من هنا تأتي أهمية هذه الميزة في خدمات الأونلاين التي يقدمها المعالج النفسي.

معلومات المعالج

لا بد أن تتوفر المعلومات الخاصة بالمعالج النفسي على الموقع أو المنصة أونلاين، ليتمكن من الاختيار ما بين المعالجين المتاحين.

الهدف من العلاج

للتمكن من الاستفادة من العلاج النفسي، يجب معرفة الأهداف المرجوة من الخضوع للجلسات العلاجية. وبناءً على ذلك يتم اختيار المعالج النفسي المناسب المتخصص بالحالة.

 

أمور إضافية مهمة لاختيار معالج نفسي أونلاين

بالإضافة إلى النقاط السابقة، يمكن لبعض الأمور الأخرى أن تكون ذات تأثير عند اختيار المعالج النفسي المقدم لخدماته أونلاين، ومن هذه الأمور:

  • تغطية التأمين الصحي: بعض منصات العلاج النفسي تقبل التأمينات الصحية وبعضها الآخر لا. لذلك قم بالاختيار اعتماداً على ذلك.
  • خدمة العملاء: تعد هذه الخدمة مهمة في حالة الحاجة إلى الاستفسار عن بعض الأمور. يجب وضعها بعين الاعتبار عند اختيار المعالج النفسي.
  • سهولة التواصل مع المعالج: بعض المواقع قد تستخدم تكنولوجيا صعبة للغاية، فيحتاج المريض إلى البحث كثيراً قبل أن يصل إلى طريقة التواصل الفعّالة مع المعالج.

 

نصائح للبحث عن معالج نفسي أونلاين مناسب

تتوفر الكثير من المواقع التي تقدم خدمات المعالجين النفسيين أونلاين، إلا أن الاختيار من بينهم يعد عملية صعبة نوعاً ما. لذلك يمكن الاعتماد على النصائح التالية لتسهيل الأمر:

  • ملاحظة التقييمات: غالباً ما يترك المرضى تقييماتهم الخاصة بناءً على تجربتهم. وما على الشخص إلا التحقق من هذه التقييمات لاستبعاد المعالج النفسي ذو التقييم المنخفض.
  • التحقق من الخبرات: في حالة الحاجة إلى معالج نفسي متخصص باضطراب نفسي محدد يقدم خدماته أونلاين يمكن إيجاده بكل سهولة من خلال التخصصات.
  • الترخيص: قد يحمل المعالج النفسي لقب معالج، إلا أنه قد يكون غير مرخص قانونياً للعلاج. يجب التأكد من الأمر قبل دفع التكاليف.
  • الأمان والسرية: غالباً ما يتبع المعالج النفسي الذي يقدم خدماته أونلاين إلى موقع إلكتروني، لذلك يجب التحقق من سرية وأمان المعلومات.

لا يتعلق الأمر بسرية الجلسات العلاجية فقط، بل معلومات بطاقات الدفع الإلكتروني وحفظها من الاختراق.

 

كيفية البحث عن معالج نفسي أونلاين

يمكن الوصول إلى أسماء جميع المعالجين النفسيين الذين يقدمون خدماتهم أونلاين بعدة طرق، لذلك تأكد من الوصول إلى أكبر قدر ممكن منهم والبدء في ترشيح القائمة تدريجياً. حيث يتم توفير هذه الأسماء بالطرق التالية:

  • دليل المعالجين النفسيين المتوفر عبر الإنترنت.
  • مواقع شركات التأمين وكتيباتها.
  • مواقع ومنصات العلاج النفسي.
  • تجارب الأصدقاء والمقربين.

 

أنواع العلاج النفسي الذي يقدمه المعالج النفسي أونلاين

لا تنحصر العلاجات النفسية التي يقدمها المعالج النفسي عبر الإنترنت على طرق محدودة، بل يمكنه اتباع عدة منها:

  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT): والذي يمكن الشخص من التعرف على أنماط أفكاره غير المفيدة ومن ثم تغييرها.
  • العلاج الجدلي السلوكي (DBT): يعتمد هذا النوع من العلاج على الوعي الذهني والتنظيم العاطفي بشكل مركز.
  • علاج ازالة حساسية العين وإعادة المعالجة (EMDR): ويساعد في معالجة المواقف السابقة التي لا تزال تؤثر على الشخص والتخلص من الذكريات الصعبة.

 

ما هي أهمية اختيار معالج نفسي أونلاين مناسب؟

على الرغم من أهمية الخبرة والأسلوب العلاجية والتكلفة في اختيار المعالج النفسي المناسب، إلا أنه في بعض الأحيان قد يضطر الشخص إلى تغيير المعالج النفسي بعد رحلة طويلة من البحث؛ حيث أن شعور المريض بالراحة والانفتاح في الحديث أمام المعالج يعد النقطة الأساسية في تجنب المقاومة العلاجية.

لا تتردد نهائياً في البحث عن معالج نفسي آخر في حال عدم التمكن من الشعور بالراحة.

 

هل يواجه المعالج النفسي الأونلاين تحديات؟

مع جميع الفوائد التي يمكن للشخص تحقيقها من تلقي العلاج النفسي عبر الإنترنت، إلا أن المعالج يواجه بعض التحديات بسبب طريقة العلاج هذه، ومن هذه التحديات:

  • عدم شعور المريض بالارتباط مع المعالج، مما قد يؤثر سلباً على سير الخطة العلاجية.
  • عدم القدرة على ملاحظة لغة الجسد للمريض.
  • ضعف شبكة الإنترنت وانقطاع الاتصال في بعض الأحيان، سواء كان ذلك من قبل المعالج أم من قبل المريض ذاته.
  • احتمالية تواجد بعض الأفراد حول المريض، مما قد يشعره بعدم الرغبة بالحديث عن مشاعره وأفكاره بطلاقة.
  • انغلاق المريض على نفسه وتقليل فرصة انخراطه مع المجتمع.

من المعروف أن العلاقة الوثيقة بين المريض والمعالج لها الأثر الكبير في الاستفادة من الخطة العلاجية على أكمل وجه.

 

ابدأ اختبار فقدان الشغف

هل تشعر أحيانًا بأنك فقدت رغبتك أو حماسك لفعل أي شي بالحياة؟ حتى الأمور التي اعتدت الاستمتاع عندما تفعلها؟ أو ربما لم تعد تشعر بشيء على الإطلاق!

لمعرفة إذا ما كنت فقدت شغفك ابدأ الاختبار الآن وأجب على جميع الأسئلة لتعرف الإجابة مباشرةً


انتهت الأسئلة، حتى تعرف نتيجة الاختبار يُرجى كتابة البريد الإلكتروني في المكان المخصص له.
يُرجى العلم بأن هذا الاختبار ليس تشخيصًا طبيًا معتمدًا. إذا كنت تعتقد أنك بحاجة لدعم نفسي تواصل مع أطباء عرب ثيرابي للحصول على تشخيص معتمد



البريد الإلكتروني

 

كلمة من عرب ثيرابي

بغض النظر عن الحالة النفسية أو الاضطراب النفسي الذي يعاني منه الشخص أو ظروفه الخاصة، حيث يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي أن للعلاج النفسي عبر الإنترنت الكثير من الفائدة، منها:

  • الدخول إلى الجلسات العلاجية براحة كبيرة ومن أي مكان يمكن أن يتوفر به خدمة الإنترنت.
  • الحصول على الخدمات النفسية من معالجين نفسيين غير محليين متواجدين في أي مكان، مما يسمح الاستفادة من خبرات أخرى. 
  • المرونة في جدولة مواعيد الجلسات العلاجية، الأمر الذي يعتبر مفيد للجميع بشكل عام ولعلاج الأسري أو علاج الأزواج بشكل خاص.