Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أعراض الاكتئاب الجسدية

تعرف على 8 من أهم أعراض الاكتئاب الجسدية

على الرغم من أن الاكتئاب يعتبر مرض نفسي، إلا أنه لا ينحصر على الأعراض النفسية أو الذهنية، حيث أن أعراض الاكتئاب الجسدية شائعة الحدوث ويعاني منها أشخاص كثيرين. ويساعد التعرف على هذه الأعراض الشخص على التعامل معها بالطريقة الصحيحة للتقليل من حدة الحالة.

 

أعراض الاكتئاب الجسدية

في حين أن الأعراض العاطفية والسلوكية للاكتئاب مفهومة بشكل كامل، إلا أن بعض الأشخاص يظنون أن الأعراض الجسدية التي يعانون منها ترتبط بأمراض عضوية لا دخل للاكتئاب بها. الأمر الذي قد يؤخر تشخيص الحالة لديهم أو يمنعهم من الحصول على العلاج المناسب. ومن أعراض الاكتئاب الجسدية التي يمكن أن يشعر بها الشخص:

الأوجاع والآلام غير المبررة

يشترك كل من الاكتئاب والألم بالمسارات العصبية ذاتها، الأمر الذي يجعل الشخص المكتئب يشعر بالمزيد من الألم. مما يجعله يشعر بالانزعاج والتشتت ويمنعه من ممارسة الهوايات والنشاطات المفضلة. حيث غالباً ما يشتكي الشخص المكتئب من الأوجاع التالي:

  • ألم المفاصل.
  • الصداع أو الشقيقة.
  • آلام الظهر.
  • ألم في العضلات.

تظهر الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة للشعور بألم أسفل الظهر بنسبة 60%.

ضعف الجهاز المناعي

تقل مقاومة الجسم للأمراض عندما يصاب بالاكتئاب، حيث أن ضعف الجهاز المناعي يزيد من تقبل الشخص للعدوى. وبالتالي إمكانية حدوث بعض الأمراض الالتهابية. 

الشعور بالتعب والإرهاق

لا يرتبط الإرهاق بعدم الحصول على القدر الكافي من النوم، فقد يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بالإرهاق لأسباب متعددة، منها:

  • انخفاض مستويات الدوبامين والسيروتونين، مما يؤثر على مستويات الطاقة لدى الشخص.
  • العبء النفسي الذي يتحمله الشخص أثناء اكتئابه.
  • عدم القدرة على النوم خلال الليل، مما ينعكس على شكل تعب وإرهاق خلال اليوم التالي.
  • اللجوء إلى الكحول والمخدرات للتمكن من التعامل مع الأعراض النفسية للاكتئاب مما يزيد من الشعور بالمتاعب الجسدية.

يعد تعاطي المخدرات والإدمان عليها حالة نفسية منفردة قد يضطر الشخص المصاب بالاكتئاب التعامل مع أعراضها بالإضافة إلى أعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية.

تغير مستوى النشاط الحركي النفسي

من أعراض الاكتئاب الجسدية قيام الشخص بالنشاطات الجسدية العقلية بشكل أبطأ مما هو معتاد على الشخص. ويظهر ذلك على النحو التالي:

  • الكلام: قد يتوقف الشخص أثناء تحدثه عدة مرات، أو قد يبدو صوته أكثر هدوء، إبداء استجابة أكثر رتابة، التأخر في الرد خلال المحادثات.
  • التواصل البصري: القيام بالتحديق الثابت، أو تجنب التواصل البصري.
  • تعابير الوجه: لا يُظهر أي تفاعل مع العواطف المختلفة.
  • الحركة الجسدية: وتبدو بأشكال متعددة مثل مواجهة صعوبة في أداء المهام الحركية الدقيقة، المشي ببطء، ردود فعل ثقيلة.

فقدان الدافع الجنسي

على الرغم من عدم الرغبة بالتحدث عن الأمر، إلا أن فقدان الدافع الجنسي من الأعراض الجسدية المنتشرة للاكتئاب، والتي تؤثر بشكل سلبي على كل من ثقة الشخص بنفسه وعلاقته الزوجية.

تغيرات الشهية

من المألوف أن يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من تغيرات حادة على نمط الطعام وطريقة تناوله، حيث أن:

  • التغييرات الهرمونية التي يعاني منها في هذه الفترة (خاصة الكورتيزول والسيروتونين) تعمل على زيادة شعوره بالتوتر. مما يحفزه على تناول الطعام بشكل أكبر في محاولة للتحكم بمشاعره السلبية. 
  • بالإضافة إلى دوره شعوره بالإرهاق الذي يمنعه من إعداد وجبات صحية واعتماده على الوجبات الجاهزة، أو يمنعه من تناول الطعام.

تؤدي تغيرات الشهية التي يعاني منها الشخص إلى حدوث تغيير على صعيد الوزن والشكل العام، مما قد يؤثر ينعكس سلباً على ثقته بنفسه وبالتالي زيادة أعراض الاكتئاب لديه.

مشاكل الجهاز الهضمي

تعد مشاكل الجهاز الهضمي من أعراض الاكتئاب الجسدية المعروفة أيضاً، والتي تتمثل غالباً بالشعور بالغثيان والإصابة بالإمساك أو الإسهال. وتنتج مشاكل الجهاز الهضمي في هذه الحالة بسبب:

  • الشعور بالتوتر والقلق الناتج من الاكتئاب، وبالتالي التأثير على العملية الهضمية بشكل عام.
  • تغييرات الشهية التي تسبب تناول أطعمة مختلفة تؤدي إلى هذه المشاكل الهضمية.

ارتفاع ضغط الدم

بسبب الاكتئاب فإن الشخص يصبح أكثر عرضة للتوتر والقلق، الأمر الذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم لديه في بعض الأحيان. وبالتالي قد يصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية الحادة.

 

كيفية التعامل مع أعراض الاكتئاب الجسدية

تؤثر الحالة النفسية على قدرة الشخص على التعامل مع المواقف والمهام اليومية التي يمر بها، وكذلك الأعراض الجسدية، إذ أن شعور الشخص بالتعب والإرهاق دائماً ما تقف عائقاً أمام ممارساته اليومية، ولكن باتباع استراتيجيات معينة يتمكن الشخص من تجاوز الكثير من العقبات في هذه المرحلة، ومن هذه الاستراتيجيات:

  • تحديد الأولويات: لا بد من تحديد الأولويات عند امتلاك مستويات متدنية من الطاقة، حيث قد تشتمل على النظافة الشخصية وإعداد الطعام.
  • تقسيم المهام: تساهم المهام الكبيرة على الشعور بعدم القدرة على إنجازها، لكن من خلال تقسيم هذه المهام إلى مهام أصغر يتمكن الشخص من إنجازها مع أخذ استراحات بينها.
  • تحديد الوقت: إن إعطاء كل مهمة سواء كانت كبيرة أم صغيرة وقت محدد يساعد في التركيز عليها وإتمامها على أكمل وجه.
  • طهي وجبات بسيطة لعدة أيام: تعد الوجبات البسيطة التي لا تحتاج إلى أطباق كثيرة خياراً جيداً في هذه المرحلة. بالإضافة إلى تحضير كمية منها وتجميدها في كميات مناسبة للتناول اليومي.
  • المحافظة على نظافة المنزل: باتباع بعض الاستراتيجيات يمكن أن يقلل الشخص الحاجة إلى تنظيف المنزل، مثل خلع الحذاء قبل التجول داخل البيت، وضع ممسحة أمام الباب للتقليل من الغبرة.
  • طلب المساعدة: يجب عدم الخجل أو التردد في طلب المساعدة من قبل المقربين، بالإضافة إلى التقليل من المهام فإن الحصول على الدعم الاجتماعي يساعد في التعافي السريع.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يمكن التخلص من الاكتئاب وأعراضه الجسدية والنفسية على حد سواء من خلال القيام بمجموعة من التغييرات الحياتية، فمثلاً يساعد الانتظام بروتين نوم محدد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي على شعور الشخص بالمزيد من التحكم بالحياة الشخصية. كما أن العلاج النفسي يساعد بشكل كبير في الشعور بالتحسن، لذلك لا تتردد في طلب المساعدة والدعم النفسي من أطباء عرب ثيرابي الآن.