Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM)

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5)

يعتبر الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية المورد الأكثر شمولاً والأكثر أهمية للممارسة السريرية المتاح لأطباء أو باحثين الصحة النفسية. وهو الأساس في تشخيص الاضطرابات النفسية

 

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM)

هو الكتيب المستخدم على نطاق واسع من قبل الأطباء والأطباء النفسيين في الولايات المتحدة لتشخيص الأمراض النفسية. وقد نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA). ولكن يغطي هذا الدليل جميع فئات اضطرابات الصحة النفسية لكل من البالغين والأطفال. وأحدث إصدار مستخدم منه هو الإصدار الخامس DSM-5.

تم إنشاء الدليل مع مساهمات من أكثر من 200 خبير في مواضيع الصحة النفسية والطب النفسي

يحتوي الدليل على أوصاف وأعراض ومعايير أخرى ضرورية لتشخيص اضطرابات الصحة النفسية. كما أنه يحتوي على إحصائيات الصحة النفسية التي تتعلق بالأشخاص الأكثر تضررًا من أنواع مختلفة من الأمراض. والعمر النموذجي للظهور، وتطور ومسار الاضطرابات، والمخاطر والعوامل التنبؤية، وغيرها من القضايا التشخيصية ذات الصلة.

 

التغييرات في الإصدار الخامس

يحتوي الإصدار الخامس من الدليل على عدد من التغييرات المهمة من الإصدارات الأقدم، وتتضمن التغييرات:

  • التحول من استخدام الأرقام الرومانية إلى الأرقام العربية في الاسم (على سبيل المثال تمت كتابتها الآن كـ DSM-5، وليس DSM-V.
  • القضاء على النظام متعدد المحاور، وسرد فئات الاضطرابات إلى جانب عدد من الاضطرابات المختلفة ذات الصلة. مثل اضطرابات القلق، أو اضطرابات الاكتئاب، أو اضطرابات الشخصية.
  • إزالة متلازمة أسبرجر كتشخيص منفرد، وبدلاً من ذلك تم دمجها ضمن فئة اضطراب طيف التوحد.
  • إضافة اضطراب عدم انتظام المزاج المضطرب جزئيًا لتقليل التشخيص المفرط للاضطرابات ثنائية القطب بالطفولة.
  • تمت إضافة العديد من التشخيصات رسميًا إلى الدليل. مثل الأكل بنهم، أو اضطراب الاكتناز، أو الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD).

 

محاور الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية 

يتضمن الدليل المحاور التالية:

  1. المحور الأول: المتلازمات السريرية

يتألف المحور الأول من اضطرابات الصحة النفسية تعاطي المخدرات التي تسبب ضعفًا كبيرًا. وتم تصنيف الاضطرابات في فئات مختلفة مثل اضطرابات المزاج، واضطرابات  القلق، واضطرابات الأكل.

  1. المحور الثاني: اضطرابات الشخصية والتخلف العقلي

تم تخصيص المحور الثاني لما نسميه الآن اضطرابات النمو الذهني أو الإعاقة الذهنية، والاضطرابات الشخصية. مثل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أو اضطراب الشخصية الهستيرية. كما تسبب اضطرابات الشخصية مشاكل كبيرة في كيفية ارتباط الشخص بالعالم. في حين تتميز اضطرابات النمو الفكري بالضعف الذهني والعجز في مجالات أخرى مثل الرعاية الذاتية أو مهارات التعامل مع الآخرين.

  1. المحور الثالث: الحالات الطبية العامة

في المحور الثالث للحالات الطبية التي تؤثر على أو تفاقم اضطرابات المحور الأول أو المحور الثاني. وذلك مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، وإصابات الدماغ.

  1. المحور الرابع: المشاكل النفسية والاجتماعية والبيئية

بالمحور الرابع تم حساب أي مشاكل اجتماعية أو بيئية قد تؤثر على اضطرابات المحور الأول أو المحور الثاني. وتشمل هذه أمورًا مثل البطالة، أو الانتقال، أو الطلاق، أو وفاة أحد الأحباء.

  1. المحور الخامس: التقييم العالمي للأداء

هو المكان الذي يعطي فيه الطبيب انطباعه عن المستوى العام لعمل العميل. وبناءً على هذا التقييم يمكن للأطباء فهم كيفية تفاعل المحاور الأربعة الأخرى والتأثير على حياة الفرد بشكل أفضل.

يستخدم أطباء وأخصائي عرب ثيرابي هذا الدليل لتشخيص الاضطرابات والمشاكل النفسية. 

 

الموضوعات التي يغطيها الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية

يركز الدليل بشكل أساسي على حالات الصحة النفسية، ولكن يغطي أيضًا الحالات والمخاوف المتعلقة بكيفية عمل الدماغ. يحتوي الكتاب أيضًا على رموز تشخيصية؛ مما يسهل على مقدمي الرعاية الصحية الرجوع إلى الشروط مقابل التصنيف الدولي للأمراض والمشاكل الصحية ذات الصلة الصادر عن منظمة الصحة العالمية. يتكون الدليل من ثلاثة أقسام:

الأساسيات

يغطي هذا القسم كيف ينبغي للمهنيين استخدام الكتاب في عملهم. ويتضمن إرشادات حول استخدام الدليل وكل ما يتعلق به من مخاوف.

معايير التشخيص ورموزه 

هذا القسم هو الأكبر في الكتاب، ويغطي كل فصل نوعًا من الحالات النفسية، مع تحديد الشروط المحددة لكل حالة، مع شرحها، على سبيل المثال:

عنوان القسم أمثلة على الاضطرابات في هذا القسم
الاضطرابات العصبية النمائية اضِطراب طيف التوحد، أو اضِطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD). أو اضطرابات التعلم مثل عسر القراءة، أو عسر الحساب
طيف الفصام والاضطرابات الذهانية الأخرى انفصام فى الشخصية، أو اضطِراب الفصام العاطفي، أو اضطِراب الوهم
الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات ذات الصلة الاضطرَاب ثنائي القطب أو اضطرَاب دوروية المزاج

الإجراءات والنماذج المستجدة

يحتوي هذا القسم على معلومات حول أدوات التقييم المحددة، والتي يستخدمها مقدمو الخدمة كـ إرشادات لتشخيص بعض الحالات. ويحتوي على معلومات حول كيفية تأثير الاختلافات الثقافية على التشخيص. وفصلًا عن الحالات التي قد تدخل في نهاية المطاف في إصدار لاحق من الدليل، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الدراسة قبل حدوث ذلك.

 

نصيحة عرب ثيرابي

على الرغم من طلب بعض الفحوصات المخبرية عند الذهاب إلى الأخصائي النفسي، إلا أن ذلك لا يفيد في تشخيص الحالة بل لاستبعاد الحالات العضوية. لذلك فإن الاخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن التشخيص بالاعتماد على الأعراض يعتبر أمراً غاية في الأهمية، حيث يساعد في:

  • تحديد الخطة العلاجية اللازمة والمخاطر المحتملة مستقبلاً.
  • توفير دليل لشركات التأمين أن الحالة تتطلب رعاية طبية.