Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
علاج الاكتئاب بدون دواء

خيارات علاج الاكتئاب بدون دواء المتاحة

هناك درجات مختلفة من الاكتئاب تختلف باختلاف الأعراض التي يعاني منها الشخص ومدى تأثيرها على حياته اليومية. حيث أن حالات الاكتئاب البسيطة لا تحتاج إلى علاج بدواء نفسي، بل يكفي اتباع بعض الاستراتيجيات للتخلص من الأعراض.

فإن كنت تعاني من أعراض اكتئابية خفيفة أو تشعر بحاجتك إلى تحسين نفسيتك فاتبع ما في السطور التالية.

 

علاج الاكتئاب بالأعشاب بدون دواء

لا يمكن إنكار دور الأدوية النفسية في علاج الحالات الشديدة والمستعصية من الاكتئاب، لكن للحالات البسيطة فغالباً ما يكون كافياً تناول بعض الأعشاب أو المكملات الطبيعية والتي من شأنها تعزيز الحالة المزاجية.

فمثلاً يمكنك تجربة:

الزعفران

يمكن للزعفران أن يحسن مستويات السيروتونين في الدماغ. فقد أثبتت الدراسات أنه مفيد لجميع درجات الاكتئاب باختلاف شدتها. فإن كنت تسعى للتخلص مما تعانيه من أعراض اكتئابية دون اللجوء إلى الأدوية ذات الآثار الجانبية المزعجة، فإن مكملات الزعفران تشكل خطاً علاجياً بديلاً.

اعرف المزيد: تعرف على أفضل الأعشاب المهدئة

زيت اللافندر

يمكن الاعتماد على زيت اللافندر في تحسين الأعراض الخفيفة من الاكتئاب، أو استخدامه بالتزامن مع العلاج النفسي والدوائي للحصول على نتائج أكثر فاعلية في الحالات الشديدة من الاكتئاب.

وفي بعض الدراسات تم الإشارة إلى زيت اللافندر يتميز بالفاعلية ذاتها التي تمتاز بها الأنواع من الأدوية المضادة للاكتئاب.

يعتبر اللافندر زيت أساسياً في العلاج بالروائح، حيث يتم تطبيقه من خلال نثر قطراته في الهواء، أو إضافته إلى مياه الاستحمام.

الزنجبيل البري العطري

يعمل زيت الزنجبيل البري على التقليل من هرمونات التوتر المرتفعة والمرتبطة بشكل مباشر بأعراض الاكتئاب. حيث أن لهذا الزيت القدرة على تنشيط النواقل العصبية بشكل عام، والسيروتونين بشكل خاص. الأمر الذي يجعل من هذا الزيت علاجاً طبيعياً أو عطراً منعشاً في الوقت ذاته.

نبتة القديس يوحنا

تعمل نبتة القديس يوحنا بالشكل ذاته الذي تعمل فيه مضادات الاكتئاب الدوائية، حيث يتم اللجوء إلى هذه النبتة لعلاج الحالات التالية:

  • الاكتئاب الخفيف أو المتوسط.
  • القلق المفرط أو المستمر.
  • أعراض انقطاع الطمث.
  • مشاكل النوم.
اعرف المزيد: حبوب قومود | حبوب نبتة القديس يوحنا لعلاج الاكتئاب

 

لست بحاجة إلى دواء مع علاج الاكتئاب البديل

هناك الكثير من العلاجات البديلة التي تساعد في الحد من أعراض الاكتئاب. ومن بينها:

  • الوخز بالإبر: هذا العلاج الصيني القديم يعتبر فعّال في الحد من جميع الأعراض الجسدية والنفسية التي يعاني منها الشخص. ما عليك إلى التوجه إلى معالج متخصص وماهر في الأمر لتشعر بالتحسن التدريجي ومن ثم تتخلص من أعراضك المزعجة.
  • المعالجة الانعكاسية: من خلال الضغط على بعض النقاط في اليدين أو القدمين فإن الشخص يتخلص من الكثير من الأعراض التي يعاني منها.
  • ممارسة الرياضة: الرياضة مفيدة على المستوى الجسدي والنفسي. فهي تعمل على التقليل من أعراض القلق أو الاكتئاب الذي تعاني منه. فما عليك إلا أن تقوم بالمشي أو الركض أو السباحة.
  • تمارين التنفس العميق: تعتبر هذه التمارين من تقنيات الاسترخاء ذات الفوائد الكثيرة. بالإضافة إلى مساعدة التنفس على العودة لمستوياته الطبيعية، فهي تساهم في الشعور بالاسترخاء أو الهدوء من جديد.
  • اليوغا والتأمل: يمكن أن تساهم هذه التمارين في زيادة النشاط عند الشعور بالإحباط خلال الاكتئاب. كما أنها تساعد محاربة القلق للشعور بالمزيد من السكينة والهدوء النفسي.

تعتبر الصور الموجهة من مهارات التأقلم الإيجابية التي تساعد الشخص على تهدئة نفسه والحد من قلقه من خلال تشتيت الانتباه عما يزعج.

بالإضافة إلى جميع ما سبق، فإن العلاج النفسي يعتبر الشكل العلاجي الأكثر أماناً، حيث لا ينتج عنه أي آثار جانبية يمكن أن تزعج الشخص. تابع القراءة وتعرف معنا على أفضل الخيارات النفسية المناسبة.

 

علاج نفسي للاكتئاب بدلاً من الدواء

قد لا تحتاج إلى الدواء نهائياً، حيث في الكثير من الأحيان يكفي العلاج النفسي لعلاج من تعاني منه خلال اكتئابك. ومن ضمن العلاجات النفسية المناسبة لهذه الحالة:

العلاج المعرفي السلوكي (CBT) 

يعتبر العلاج المعرفي السلوكي من أكثر العلاجات النفسية شيوعاً. فهو يساعد الشخص في التعرف أفكاره التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أي أمراض عقلية موجودة. وخلال العلاج يتم الطلب من المريض القيام ببعض الواجبات المنزلية مثل كتابة نشاطاته بالإضافة إلى حالاته المزاجية يومياً. مما يساعده في تتبع أعراضه وسلوكياته وأفكاره باستمرار ومن ثم ملاحظة ما يشكل محفزاته الاكتئابية.

غالباً ما يحتاج الشخص المكتئب إلى عدد محدد من جلسات العلاج المعرفي السلوكي تتراوح بين (10 – 15) جلسة ليستعيد عافيته النفسية.

العلاج الجدلي السلوكي (DBT) 

يشكل العلاج الجدلي السلوكي شكلاً من أشكال العلاج المعرفي السلوكي، تم تطويره ليناسب الأشخاص الذين يعانون من ميول انتحارية بشكل خاص. فمن خلال هذا العلاج يتم تعليم الشخص قبول أفكاره أو مشاعره السلبية بدلاً من تغييرها فقط. حيث يعمل العلاج الجدلي السلوكي على التحقق من صحة مشاعر المريض مع مساعدته على التعامل معها بشكل إيجابي. 

 

علاج الاكتئاب بالفيتامينات وبدون دواء نفسي

ترتبط بعض الفيتامينات بشكل وثيق بأعراض الاكتئاب، حيث أن النقص بهذه الفيتامينات ينتج عنه الإصابة بالاكتئاب بشكل حقيقي. ومن هذه الفيتامينات:

فيتامين د 

أظهرت الدراسات أن انخفاض مستوى فيتامين دال بشكل شديد يمكن أن يعرض الشخص للإصابة بالاكتئاب، أو أن تصبح أعراضه أكثر حدة مع مرور الوقت. 

ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح خلال فصلي الخريف أو الشتاء، حيث يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب الموسمي المرتبط بعدم التعرض لأشعة الشمس. 

لذلك إن كنت تسعى لعلاج أعراض الاكتئاب لديك دون دواء فلا بد في البداية بفحص مستوى فيتامين دال لديك. فإن كانت مستوياته متدنية فاطلب من طبيبك المعالج وصف الجرعة المناسبة لك ومن ثم ابدأ بتناولها حسب تعليماته.

حمض الفوليك 

بشكل عام فيتامينات B تعتبر من الفيتامينات المهمة للصحة النفسية. وعلى الرغم من أن حمض الفوليك لا ينتج السيروتونين، ومع ذلك فهو يساعد الدماغ على هذ الهرمون بشكل منتظم. ومن ثم التخلص من أعراض الاكتئاب والشعور بالسعادة من جديد.

أشرت الدراسات أن تناول حمض الفوليك يساعد في زيادة فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب مثل بروزاك (Prozac).

 

نصيحة عرب ثيرابي

تعتبر معظم حالات الاكتئاب حالات نفسية قابلة للعلاج، لذلك لا داعي لأن تستمر في معاناتك أكثر من ذلك. فغالباً ما تكون الخطة العلاجية المتكاملة حلاً مثالياً وسريعاً للتخلص من أعراض الاكتئاب ومن ثم استعادت الحياة اليومية من جيد.

لذلك ينصح الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي بعدم التردد وطلب المساعدة المتخصصة خاصة في الحالات التالية:

  • الشكوى من أعراض اكتئابية شديدة لا يمكن معها ممارسة المهام اليومية بالشكل الطبيعي.
  • التفكير بالانتحار.
  • ظهور آثار جانبية عند تناول أي من المكملات أو الأعشاب البديلة للأدوية النفسية.