Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
ما هي الآلام التي يشكو منها مريض الباركنسون؟

ما هي الآلام التي يشكو منها مريض الباركنسون؟

عادةً ما تتطور الأعراض عند مريض الباركنسون بشكل تدريجي؛ حيث تكون خفيفة بالبداية ومن ثم مع مرور الوقت تبدأ شدتها بالاختلاف، ومن الأعراض الرئيسية لمرض باركنسون الرعاش، وتصلّب العضلات، والشعور بالألم.

 

ما هي الآلام التي يشكو منها مريض الباركنسون؟

يمكن أن يكون الألم من الأعراض المبكرة لمرض باركنسون، مثلًا قد يشكو الشخص من ألم في كتفه، ومع مرور الوقت يطور رعشة أو تصلّب بالعضلات، وتتضمن أكثر الآلام شيوعًا لمرض باركنسون:

ألم العضلات والعظام

تشمل هذه الفئة الأسباب الشائعة للألم لدى عامة الناس مثل آلام التهاب المفاصل وآلام العضلات. وعلى الرغم من أن هذه الآلام لا ترجع إلى مرض باركنسون بحد ذاته إلا أنها يمكن أن تتفاقم بسببه؛ على سبيل المثال:

  • يمكِن أن يؤدي تصلب العضلات أو تيبسها إلى تفاقم آلام العضلات.
  • قد تؤدي بعض طرق المشي، مثل تلك التي يميل فيها الجذع إلى الجانب إلى زيادة الضغط على مفاصل معينة، مما يزيد من آلام التهاب المفاصل.

خلل التوتر العضلي

يمكن أن يصاحب خلل التوتر العضلي أو الوضع غير الطبيعي مرض باركنسون، ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية.

تتضمن بعض الأنماط النموذجية لخلل التوتر العضلي تجعيد أصابع القدم أو الالتفاف إلى الداخل من القدم، وقد يظهر خلل التوتر العضلي عندما يكون هناك انخفاض في مستويات الدوبامين في المخ. 

وغالبًا يحدث أول شيء في الصباح قبل تناول الدواء أو عند زوال جرعة الدواء، كما يمكن أن يكون خلل التوتر العضلي أيضًا أحد الآثار الجانبية للعلاج باستخدام ليفودوبا.

قد يهمك: نصائح للتعامل مع مريض باركنسون

الألم الجذري (الألم العصبي)

عادةً ما يكون الألم الجذري ألمًا ناريًا أو تشعر كأن  إحساسًا كهربائيًا ينتقل على طول مسار العصب، ويمكن أن يكون هذا بسبب الحالات الشائعة مثل الانزلاق الغضروفي، أو التهاب المفاصل في أسفل العمود الفقري أو الرقبة. 

بالكثير من الأحيان تكون هذه الأنواع من الحالات مؤلمة لمن لا يعانون من باركنسون، ولكن مع باركنسون يكون الألم مضاعف، وبشكل خاص لمن يمشي بانحناء عند الكتفين أو منحنٍ عند الخصر.

الألم المركزي

هو متلازمة ألم ناتجة عن تلف أو خلل في الدماغ أو النخاع الشوكي، ويمكن أن يحصل بسبب باركنسون والسكتة الدماغية. أو التصلب المتعدد، ويعَد الألم المركزي من أصعب أنواع الآلام التي يمكن علاجها، وتشمل هذه الآلام:

  • الشعور بأحاسيس مثل الحرق، أو الألم، أو الطعن. 
  • يشمل الألم أحد الأطراف، أو البطن، أو الأعضاء التناسلية وعادة ما يوصف بأنه عميق المنشأ. 
  • يتفاقم الألم بسبب لمسة خفيفة أو درجة حرارة باردة.

تشير الدراسات إلى أن ما بين 40-80٪ من الأشخاص الذين يعانون من باركنسون يواجهون آلامًا جسدية 

 

هل يواجه مريض الباركنسون أي آلام أخرى؟ 

نعم؛ هناك أنواع أقل شيوعًا من الألم التي ترتبط في مرض باركنسون، ومنها:

تشنجات العضلات

تشنجات العضلات يمكن أن تحصل لأسباب متنوعة لمريض الباركنسون، ويمكن أن تكون مؤلمة ويمكن أن تحدث في أي وقت ليلاً أو نهارًا. خلال الليل قد تسبب ألمًا في الساقين وعضلات الساق، أو حتى الأرق، مما قد يؤدي إلى اضطراب النوم.

عادةً ما تستمر نوبات التشنج العضلي لمدة أقل من 10 دقائق، ولكن ألمها قد يمتد حتى بضع ساعات.

متلازمة تململ الساقين

وهي الشعور بدافع لا يقاوم لتحريك ساقيك عند الراحة، وعادةً ما تحدث في المساء عند النوم أو أثناء الليل، وتشمل أعراضها الشعور بدبابيس أو إبر وحرقان وألم.

متلازمة الفم الحارق (ألم في الفم والفك)

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون من إحساس حارق أو ألم في الفم، أو في منطقة الفك بشكل عام، ولكن من النادر حصولها. والتي تسبب لك إحساسًا بجفاف الفم أو الشعور بالعطش، والذي بدوره يؤدي للعديد من أمراض الفم.

الأزمة الحركية

قد يحدث هذا النوع من الألم في المراحل المتقدمة من مرض باركنسون، والذي ينتج عن أزمة حركية، ويعد من المضاعفات النادرة والخطيرة لمرض باركنسون. تتضمن الأزمة الحركية تفاقم أعراض مرض باركنسون، والتي يمكن أن تشمل:

  • تصلب شديد.
  • فقدان كامل للحركة.
  • حمّى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة في البلع.
  • الشعُور بألم في العضلات أو المفاصل، أو في الجسم كامل.

الصداع

يحدث الصداع في أي مرحلة من مراحل باركنسون، ولكن أحيانًا يحدث بسبب أدوية باركنسون. والتي قد تكون مرتبطة بألم العضلات أو العظام في الرقبة والكتفين.

عادةً ما تكون المسكنات التي تُصرف دون وصفة طبية كافية للمساعدة في الصداع المرافق لباركنسون

 

نصيحة عرب ثيرابي

إلى جانب الألم وجميع الأعراض الجسدية المرتبطة بمرض باركنسون من الممكن أن تواجه بعض المشاكل أو الاضطرابات النفسية. مثل الاكتئاب أو القلق، والتي يمكن أن يساعدك في تخطيها أو التعامل معها بطريقة صحيحة أخصائي عرب ثيرابي.