Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
تفريغ مشاعر الحزن

تفريغ مشاعر الحزن | اشعر بالعافية من جديد

هناك حاجة دائماً لتفريغ ما لدينا من مشاعر سلبية، سواء كانت هذه المشاعر هي حزن أو غضب أو إرهاق نفسي، فإن الهدف هنا تفريع الكبت الداخلي والتخلص من جميع هذه المشاعر للوصول إلى السلام من جديد. 

إن كان لديك مشاعر الحزن التي تزعجك يمكنك اتباع أفضل الطرق والأساليب في التخلص منها واستعادة المشاعر الإيجابية من جديد.

 

طرق لتفريغ مشاعر الحزن بشكل صحي

على الرغم من القدرة على تجاوز المواقف الحزينة في أغلب الأحيان، إلا أنه في أحيان أخرى قد يبقى بعض الآثار من مشاعر الحزن التي تحتاج إلى تفريغ صحي. مما يساعد في التعافي الكامل من الموقف والانطلاق من جديد دون تراكمات يبنى عليها اضطرابات نفسية مستقبلية. ومن أفضل الطرق لتفريغ هذه المشاعر:

التحدث مع صديق

من أهم الأساليب التي تساعدك في التخلص من أكبر قدر من مشاعر الحزن هي الحديث مع أحد المقربين. فبالإضافة إلى الشعور بالفضفضة والتقليل من العبء الداخلي للمشاعر السلبية، فإن هذا الحديث يساعدك في:

  • رؤية كيفية تأثير طريقة تفكيرك وحزنك على مشاعرك وسلوكياتك الحالية. 
  • امتلاك المزيد من الأفكار المفيدة أو رؤية الأمور من منظور جديد لا يمكن رؤيته خلال الحزن.
اعرف المزيد: طرق تفريغ الكبت النفسي

الكتابة التعبيرية وتدوين اليوميات

تعمل الكتابة سواء كانت بشكل عام أو تدوين لليوميات على تفريغ ما تشعر به من مشاعر الحزن على الورقة أمامك، مما يتيح لك التفكير في حقيقة مشاعرك هذه ومدى استحقاق الموقف.

كما أن تدوين اليوميات يساعد في تتبع مدى تفاقم الحالة أو الحد من شدتها، حيث أن الشخص يصبح أكثر اطلاعاً على ما يشعر به والمحفزات الحقيقية في ذلك. أيضاً يمكنه ملاحظة فاعلية الاستراتيجيات التي يستخدمها للحد من مشاعر الحزن لاتباعها في المرات القادمة.

يلعب التنفيس دوراً مهماً في العلاجات النفسية التي تركز على العاطفة والديناميكية النفسية.

الصراخ للتعبير عن المشاعر

إن كنت تشعر وكأنك ستنفجر بمشاعر الحزن التي بداخلك، يمكنك دائماً الصراخ وتفريغ كل ما بداخلك من مشاعر سلبية، فقط جرب:

  • الصراخ مع الضغط على وسادة للتخلص من كل شيء سلبي تشعر به.
  • الذهاب إلى مكان فارغ أو لا يتواجد فيه أحد ومن ثم الصراخ بأعلى صوت ممكن.
  • الصراخ داخل السيارة ورفع صوت الموسيقى ليطغى على صوتك.

الاسترخاء التدريجي للعضلات

يرتبط كل من الطاقة الجسدية والنفسية بشكل وثيق. لذلك فإن القيام بتمرين الاسترخاء التدريجي للعضلات يعمل على اطلاق التوتر النفسي الذي تشعر به. ويتم ذلك من خلال:

  • التركيز على مجموعة من العضلات في القدمين، ومن ثم الشد عليها لبضع ثواني، ومن ثم إطلاقها مرة واحدة.
  • القيام بالأمر ذاته لمجموعة أخرى من العضلات، بحيث يصعد الشخص بالتدريج إلى العضلات الأعلى، إلى أن ينتهي من معظم عضلاته.
  • في كل مجموعة من العضلات لا بد من التركيز على الشعور بتحرير الطاقة منها.

 

أساليب أخرى لتفريغ مشاعر الحزن قبل تفاقمها

هناك المزيد من الطرق والأساليب التي تقلل من حدة المشاعر السلبية بما فيها الحزن. فقد اختر ما تجده مناسب ويتلاءم مع حالتك من الأساليب التالية:

  • استمع للموسيقى: قد لا تدرك أن لديك تراكمات من الحزن. لكن من خلال الموسيقى وما لها من دور كبير في معرفة المشاعر، تتمكن من تفريغ ما لديك والتخلص من آثار الحزن. على سبيل المثال لو كنت حزيناُ فإن سماعك لأغنية حزينة قد يساعدك في التخلص من هذه المشاعر.
  • إعادة النظر إلى التجارب الحزينة السابقة: يمكنك المقارنة بين ما تشعر به الآن وبين تجربة قديمة مررت بها. لا شك بأن المشاعر متشابهة، هذا يدفعك للإيمان بقدرتك على التخلص من هذه المشاعر.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية: بالإضافة إلى الشعور بالقيمة الذاتية والإنجاز، فإن المشاركة بمثل هذه الأعمال تساعد الشخص في التقليل من تركيزه على مشاعره والشعور بمدى صغرها عند مقارنتها مع مشاعر الآخرين.
  • ممارسة الرياضة: تساعد التمارين الرياضية في التخلص من المشاعر المكبوتة والتي تحتاج إلى تفريغ بين الحين والآخر. في بعض الأحيان يكون من الأفضل المشاركة في تشجيع المباريات، حيث أن الهتافات تعمل على إخراج ما تبقى من هذه التراكمات.
  • ممارسة المهام المنزلية: للتمكن من أداء المهام المنزلية على أكمل وجه فأنت بحاجة إلى التركيز ذهنياً بشكل كبير. ففي الوقت التي تتيح لك هذه المهام مشتتاً جيداً للابتعاد عن التفكير المفرط بموقفك المحزن، فإنها تشكل مكاناً مناسباً للتقليل من الطاقة المتراكمة. حيث أن النشاط البدني يساعد في الحد تفريغ جميع أنواع المشاعر بما فيها الحزن.
  • مشاهدة الأفلام: يمكن اللجوء إلى الأفلام الحزينة التي تساعد الشخص على البكاء، حيث توفر مكاناً آمناً لمعالجة المشاعر العميقة أو الشخصية والتعبير عنها بأمان.

يمكنك ممارسة اللكم دون حاجة إلى الذهاب إلى النادي للقيام بذلك، يكفي أن تقوم بلكم الوسادة أو فرشة السرير بشكل متكرر للتقليل مما تعانيه من مشاعر سلبية.

 

فوائد تفريغ مشاعر الحزن

يعمل تفريغ مشاعر الحزن وباقي المشاعر السلبية على ضمان عدم بقاء تراكمات والبدء من جديد في كل مرة. الأمر الذي يشعر الشخص بالمزيد من الراحة والخفة النفسية. حيث تتضمن فوائد تفريغ مشاعر الحزن على:

  • التقليل من الاضطرابات الجسدية أو النفسية وإعادة التوازن العاطفي للشخص، مما يسمح بإدارة أسباب الضيقة والحزن البسيطة والكبيرة.
  • تقليل التوتر أو يوضح الفكر وتعزيز الصحة النفسية، الأمر الذي ينعكس على الأعراض الجسدية للحزن حيث تتحسن أنماط النوم ويقل الشعور بالتعب الجسدي.
  • اكتساب المزيد من مهارات التكيف الأكثر فعالية، مما يوفر إحساساً بالتحرر من المشاعر السلبية. 
  • يساعد التدفق التلقائي للمشاعر عند التعبير عنها في تسهيل التعامل معها في المرات القادمة باتباع أسهل الطرق في ذلك.
  • يساعد التنفيس عن المشاعر السلبية في التقليل من الاجترار أو مشاكل الغضب أو الاستجابات العدوانية للشخص النابعة من الشعور بالحزن.

يعتبر تفريغ المشاعر السلبية والتنفسي عن العواطف المكبوتة بمثابة عملية تحرير لتحقيق السعادة والسلام الداخليين. 

 

نصيحة عرب ثيرابي

في بعض الأحيان يعتبر العلاج النفسي حلاً جيداً لتفريغ تراكمات مشاعر الحزن لدى الشخص. حيث أنه في حال عدم التخلص منها باستمرار يعمل على تفاقمها ومن ثم صعوبة التعامل معها بشكل ذاتي والحاجة إلى المساعدة المختصة.

إن كنت لا تزال تعاني من آثار مواقف الحزن السابقة يمكنك التواصل مع الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي أونلاين للتعرف على جذور هذه المشاعر وكيفية التخلص منها.