Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الخوف من ليلة الزفاف

الخوف من ليلة الزفاف: رهاب الزواج والتحديات النفسية

قد تكون ليلة الزفاف من أسعد الأيام بالنسبة للشخص، و لكن الخوف من ليلة الزفاف أمرًا طبيعيًا؛ بسبب جميع الالتزامات، والتخطيطات، والمشاعر حول التغييرات الكبيرة التي سوف تحدث.

 

الخوف من ليلة الزفاف

الاكتئاب قبل ليلة الزفاف أو من ليلة الزفاف هو مشاعر توتر وقلق يصاب بها الشخص في ليلة زفافه أو الليلة السابقة، والتي تؤدي لإثارة المشاعر السلبية في قلب الشخص.

 

ليلة الدخلة والخوف من ليلة الزفاف

من أحد الأمور التي تسبب الخوف في ليلة الزفاف هي الخوف من العلاقة الجنسية، التي غالبًا ما تكون لأول مرة، وذلك بسبب القلق من الأداء الجنسي، ومن العلاقة الجنسية كاملة، والتي قد تكون بسبب أحد الأمور التالية:

  • الخوف من عدم الأداء جيدًا في السرير أو عدم إرضاء الشريك جنسيًا.
  • امتلاك صورة سيئة عن الجسم، مثل القلق بشأن الوزن.
  • وجود مشاكل في العلاقة مع الشريك.
  • القلق من عدم سير العلاقة الجنسية كما يجب.
  • القلق من عدم الوصول إلى النشوة الجنسية أو الاستمتاع في العلاقة.

 

التغلب على الخوف من ليلة الزفاف

بعض الأمور التي تساعد في التغلب على الخوف والقلق من ليلة الزفاف أو ليلة الدخلة:

تحديد سبب الخوف

من المهم للغاية الصدق التام مع النفس ومعرفة ما هو الأمر الذي يُسبب الخوف حقًا بالنسبة للشخص؛ هل هي فكرة العلاقة الجنسية بحد ذاتها؟ أم وجود موانع للقيام بها؟ أم الشعور بالخجل؟ أو الشك الذاتي وقلة الثقة؟

التحدث إلى صديق 

لا بأس من التحدث لأحد الأصدقاء أو المقربين حول المخاوف التي يشعر بها الشخص من ليلة الزفاف، والاستماع إلى وجهة نظره أو رأيه، وفي حال كان لديه أي نصائح للمساعدة في التعامل مع هذا الخوف.

يجب أن يحظى الشخص ببعض الوقت الخاص لنفسه قبل ليلة الزفاف؛ للتفكير في جميع الأمور التي يقلق منها، ومعرفة كيف عليه التعامل مع هذا الخوف

تثقيف النفس

خوض علاقة جنسية لأول مرة لن يكون شيئًا سهلًا في الغالب، ولذلك يجب الحصول على المعلومات الكافية حول العلاقة الجنسية، وكيف يجب أن تسير، وما هي الأمور التي يجب توقعها.

التحدث إلى الشريك

من أهم ما يجب فعله لتخطي رهاب ليلة الزفاف، وتخطي الخوف من ليلة الدخلة هو التحدث إلى الشريك حول العلاقة الجنسية، وما الذي يتوقعه الشخص من الشريك ومن العلاقة كاملة ليلة الدخلة، ولا بأس بإجراء هذا الحديث بانفتاح وثقة حول المشاعر والأفكار، والاحتياجات.

الابتعاد عن وضع التوقعات

لا يجب أبدًا وضع الكثير من التوقعات الداخلية والخارجية لليلة الأولى؛ حيث أن ذلك يزيد من رهاب ليلة الزفاف، ويجب التذكر دائمًا أن أول علاقة جنسية بين الزوجين لا تتعلق بإثبات النفس، وبشكلٍ خاص للرجال، إنها لا تتعلق أبدًا في إثبات الرجولة.

اختيار الوقت المناسب

لا يوجد أي قانون أو أمر في الحياة ينص على ضرورة إتمام العلاقة الجنسية في ليلة الزفاف، ولا بأس من تأجيلها ليوم آخر يكون الطرفان أكثر راحة خلاله، وهناك حياة زوجية كبيرة وطويلة بين الزوجين كافية لمعرفة المزيد عن بعضهما البعض، على المستوى العاطفي، والعقلي، والجنسي، والروحي.

التحدث أولًا

لتقليل التوتر وكسر الخَوف من ليلَة الزفاف يُفضل بعد انتهاء حفل الزفاف أن يتحدث الزوجان معًا حول حفل الزفاف، ومشاعرهم تجاه بعضهما البعض، وقضاء وقت ممتع ولطيف معًا قبل الانخراط في أي نشاط جنسي.

 

مخاوف وأسباب الخوف من ليلة الزفاف

يوجد أسباب متعددة قد تكون السبب خلف الشعور بالخوف أو التوتر من ليلة الزفاف، ومنها:

التخطيط للزفاف

يُعتبر التخطيط للزفاف من مسببات الخوف والقلق قبل ليلة الزفاف؛ حيث أن المهام كثيرة، والمسؤوليات الكبيرة، ولا يجب أن يكون هناك خطأ في ليلة الزفاف؛ مما يجعل الشخص قلقًا أغلب الوقت.

التوقعات المجتمعية

غالبًا ما تكون التوقعات المجتمعية حول الزواج وليلة الزفاف كبيرة؛ حيث يشعر الشخصان المقبلان على الزواج بأنه يجب عليهم أن يظهروا السعادة طوال الوقت، ولا شيء غير السعادة، وأنه ليس لديهما الحق في التحدث أو التعبير عن أي مشاعر سلبية أو ضغوطات يتعرض لها.

أحيانًا نشعر أننا بحاجة إلى أن نكون سعداء طوال الوقت وليس لدينا الحق في التعبير عن مشاعر سلبية فيما يتعلق بليلة الزفاف.

اتخاذ القرارات

لا بد وأن اتخاذ جميع القرارات ليوم الزفاف أمرًا يُسبب التوتر والإرهاق، وفي مرحلة ما قد يشعر الشخص أنه اتخذ الكثير من القرارات الخاطئة، والذي بدوره يزيد من القلق والتوتر في ليلة الزفاف.

محور الاهتمام

ليس الكثير من الأشخاص يُحب كونه محور الاهتمام في حدث ما، ولكن العروسان مجبران على ذلك في يوم الزفاف، والذي قد يسبب لهم التوتر ويزيد من الخَوف من ليلَة الزفاف.

الضيوف

من الأمور الشائعة التي تسبب التوتر في حفلات الزفاف هي الخوف من أن لا يحضر جميع الضيوف، والتي تؤثر على القلق من ليلة الزفاف بشكل كبير، كما أن الشخص قد يشعر بالقلق من أن لا يستمتع الضيوف في الحفل، أو أن يتصرف بعضهم بطريقة غير مناسبة.

اختيار فستان الزفاف

بالنسبة للمرأة لا شيء أهم في ليلة الزفاف من فستان الزفاف، والمظهر الذي ستقدم به نفسها كـ عروس، والقلق من وجود أخطاء في أي منهما، أو الظهور في مظهر غير المتوقع، جميعها أمور تزيد من خوف وقلق ليلة الزفاف.

 

كيفية التعامل مع الخوف من ليلة الزفاف

من أهم النصائح للتعامل مع الخَوف من ليلة الزفاف حتى تكون هادئة:

قبل يوم الزفاف

يُنصح القيام بالأمور التالية قبل يوم الزفاف:

  • التخطيط والتنظيم قدر الإمكان لحفل الزفاف وليلة الزفاف كاملة.
  • التحدث إلى أفراد الأسرة والمقربين، وإخبارهم ما المتوقع منهم ليلة الزفاف.
  • قضاء الوقت مع الشريك.
  • الحصول على قسط جيد من النوم قبل يوم الزفاف.

لمكافحة القلق المرتبط بالزفاف هي البدء في التخطيط ليومك الكبير بمجرد تحديد موعده.

صباح يوم الزفاف

في صباح يوم الزفاف يجب فعل الآتي:

  • الحرص على تناول وجبة إفطار مغذية وصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتقليل القلق.
  • الاسترخاء في بداية اليوم مع أحد الأصدقاء أو المقربين.

في حفل الزفاف

من الأمور التي تُساعد على تخطي حفل الزفاف بنجاح:

  • الحصول على المساعدة من أحد الأصدقاء أو المقربين للإجابة على أسئلة الضيوف والمنسقين.
  • أخذ أنفاس عميقة للشعور بالهدوء.
  • التركيز على الشريك والحب الموجود بين الطرفين.

 

نصيحة عرب ثيرابي

لا بأس من الحصول على استشارة جنسية قبل الزواج من أحد الأشخاص المختصين حول رهاب ليلة الزفاف؛ لمساعدة الشخص على فهم الأسباب خلف خوفه، وتقليل القلق، وفهم نفسه واحتياجاته بشكل أفضل، حيث يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي أن هذه الاستشارة تساعد الشخص على معرفة الطرق الأفضل للتعامل مع خوفه.