Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
مراحل الاكتئاب الخمسة

اكتشف مراحل الاكتئاب الخمسة وتتبع حالتك

على الرغم من أن الاكتئاب يختلف من شخص إلى آخر، إلا أن المعالم الأساسية للحالة والمراحل التي يمر بها غالباً ما تكون ذاتها. كما أن التعرف على مراحل الاكتئاب الخمسة يمكن أن تساعد الشخص في تدارك حالته والتوقف قبل تفاقم الحالة والوصول إلى مكان لا يرغب الشخص في التواجد فيه.

تابع القراءة واكتشف معنا هذه المراحل بالتفصيل وحاول تتبع حالتك قبل تفاقمها.

 

مراحل الاكتئاب الخمسة بناءً على الأعراض

يأتي الاكتئاب بأعراض متشابهة بشكل عام، إلا أن الأنواع المختلفة للاكتئاب قد تحدث بعض الفروق في الأعراض التي يظهرها الشخص. كما أن لكل مرحلة من مراحل الاكتئاب الخمسة لها مميزاتها الخاصة، وهذه المراحل هي:

أنماط التفكير غير القابلة على التكيف

قد يبدأ الاكتئاب لدى الشخص في بداية الأمر من خلال أنماط التفكير غير المرغوبة التي يمتلكها الشخص. حيث غالباً ما تكون متعلقة بالمظهر أو العمل أو العلاقات أو الحياة اليومية بشكل عام. وتكون هذه الأفكار دائماً سوداوية أو سلبية بطريقة مبالغ بها، فالشخص المكتئب في هذه المرحلة سينظر إلى العالم بشكل ميؤوس منه.

تغييرات في الشهية

على الرغم من أنه في حالات قليلة لا يعاني المريض من تغيرات في شهيته، إلا أنه من المتعارف والشائع أن تحدث هذه التغيرات والتي تنعكس في النهاية على وزن الشخص. وقد تكون هذه التغيرات على شكل:

  • زيادة الشهية وتناول المزيد من الطعام.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أي وجبة غذائية.
  • الرغبة في تناول أنواع محددة من الأغذية، مثل الحلويات أو الكربوهيدرات.

تغير أنماط النوم

قد يبدو تغير نمط النوم لدى الشخص المكتئب من مراحل الاكتئاب الخمسة المتقدمة نوعاً ما. وقد يظهر هذا الأمر على النحو التالي:

  • النوم أكثر من المعتاد، حيث أن الشعور بالإرهاق الشديد (من أعراض الاكتئاب الجسدية) يجعل من الاستيقاظ مهمة صعبة.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم خاصة في الليل، بسبب تسارع الأفكار السلبية أو الشعور بالقلق.
  • الاستيقاظ في وقت مبكر جداً.

لوم الذات

في هذه الأثناء يبدأ الشخص بلوم نفسه والشعور بالذنب على جميع الأمور حتى الأشياء التي لا يمكنه السيطرة عليها. مما يدخله في دائرة مغلقة من اجترار الأفكار لا يستطيع الخروج منها. وغالباً ما تتضمن الأمور التي يلوم بها نفسه:

  • الأخطاء والإخفاقات السابقة، حيث يبدأ مريض الاكتئاب في استرجاع الذكريات أو الأحداث المزعجة التي مر بها في الماضي.
  • الإصابة بالاكتئاب، وعلى الرغم من عدم قدرته على التحكم بالأمر فهو يشعر بالسلبية تجاه نفسه لعدم قدرته على التخلص من هذه المشاعر.
  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة أو المهام المتعددة الموكلة إليه.

صعوبة الاهتمام بالنفس

كمرحلة من مراحل الاكتئاب الخمسة المتقدمة يصبح صعباً على الشخص قيامه بالاهتمام باحتياجاته الشخصية. كما أن المهام الحياتية الأساسية تصبح أكثر ثقلاً عليه، مما يستدعي تراكمها أو التخلي عنها. ومن ضمن الأمور التي يبدأ بإهمالها الآن:

  • النظافة الشخصية مثل تنظيف الأسنان أو الاستحمام.
  • النهوض من السرير بشكل عام.
  • تنظيف وترتيب المنزل، بالإضافة إلى عدم القدرة على إنجاز المهام الأساسية مثل دفع الفواتير أو إحضار البقالة.
  • الذهاب إلى العمل.

مما يترتب على ذلك الكثير من النتائج السلبية سواء كان ذلك على النفسية أو الصحية أو الحياة اليومية. فقد يلاحظ:

إذا وصلت إلى هذه المرحلة من الاكتئاب فلا بد من التفكير في العلاج النفسي الذي يساعدك في الشعور بالمزيد من التحسن.

 

مراحل الاكتئاب الخمسة المشتقة من الحزن

يوجد بعض التشابه بين الإصابة بالاكتئاب والشعور بالحزن، مما جعل العلماء يسقطون حالة الاكتئاب على الحزن للاستدلال في النهاية على مراحل خمسة للاكتئاب، وهي:

  • الإنكار: على الرغم من ظهور معظم أعراض الاكتئاب، إلا أن الشخص قد يرفض تصديق أنه يعاني من هذا الأمر. بل قد يظن أنه يعاني من حزن شديد فقط، ومع مرور الوقت يستطيع التغلب على حالته السيئة هذه. غالباً لا تستمر هذه المدة لفترة طويلة، فما أن يمر المزيد من الوقت حتى يدرك حقيقة حالته.
  • الغضب: أصبح الشخص أكثر تقبلاً لحالته، لكنه يعاني من مشاعر سلبية تجاهها. حيث أنه يشعر بالغضب والارتباك من الأعراض التي يعاني منها. بالإضافة إلى النظرة السلبية التي يمتلكها المجتمع من حوله فيما يتعلق بالأمراض النفسية تجعل من الأمور أكثر سوءاً. بل قد تولد المزيد من التحدي حول قدرته على تلقي العلاج مع وصمة العار التي قد يمتاز بها.
  • المساومة: في محاولة بائسة من الشخص المكتئب، قد يحاول التكييف مع حالته النفسية بأساليب غير صحية. فقد يلجأ إلى الإفراط في النوم رغبة منه بالهروب من الواقع، أو قد يختبئ خلف تعاطي المخدرات أو تناول الكحول بكثرة. لكنه في النهاية يكتشف أنها جميعها أساليب تعمل على زيادة أعراضه حدة.
  • الاكتئاب: بمجرد أن يفهم الشخص أن المساومة لن تحل اكتئابه، فقد يدخل في مرحلة من الاكتئاب الشديد. يمكن أن ينطوي ذلك على مشاعر اليأس والحزن الشديد. مما يؤدي إلى المزيد من السلوكيات غير المرغوبة بها مثل العزلة الاجتماعية، وإهمال المسؤوليات الشخصية والمهنية.
  • القبول: عندما يبدأ الشخص في قبول حالته النفسية يبدأ في البحث بشكل جدي على العلاج المناسب. فهو أكثر قدرة الآن على التمييز بين مشاعره السابقة ومشاعره أثناء اكتئابه، لذلك فهو يختار العلاج كحل نهائي لهذه المشاعر. 

ليس من المستغرب أن يشعر الشخص خلال مرحلة الاكتئاب الشديد بالفراغ العاطفي. لذلك حاول مراقبته عن قرب، فقد يمتلك أفكاراً تتعلق بالانتحار. 

 

ترتيب مراحل الاكتئاب الخمسة

قد يظن البعض أن مراحل الاكتئاب الخمسة لا بد أن تأتي بالترتيب ذاته. لكن في حقيقة الأمر إن هذه المراحل لا تعكس أي نوع من الترتيب، بل إنها تشير فقط التجارب والمشاعر والأعراض التي قد يعاني منها الشخص في هذه الأثناء. كما أنها لا تعني حتمية المرور بها جميعها إذا كان الشخص يعاني من الاكتئاب.

نظراً لوجود اضطرابات اكتئابية متعددة وطرق متعددة للإصابة بالاكتئاب، فقد يكون من الصعب وضعها في “مراحل” مرتبة. وبدلاً من ذلك يتم وصفها بالأعراض المرافقة للحالة.

 

كلمة من عرب ثيرابي

بغض النظر عن مرحلة الاكتئاب التي تمر بها حالياً، كن على يقين أن معظم حالات الاكتئاب قابلة للعلاج. ما عليك إلا حجز موعد لاستشارة نفسية تمكن الطبيب المعالج من التعرف على أعراضك بشكل دقيق، والذي بدوره يضع أفضل خطة علاجية تتناسب مع ظروفك الشخصية. يمكنك الاعتماد على الأطباء والأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي. لا تؤجل حصولك على العلاج النفسي لتستعيد حياتك من جديد.