Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
اكتئاب بعد السفر (PTD)

اكتئاب بعد السفر (PTD)

هل تشعر بالقلق والاكتئاب بعد عودتك من السفر أو الإجازة في مكان آخر غير مكان إقامتك؟ ربما يكون هذا بسبب اكتئاب بعد السفر أو ما يُعرف في اكتئاب ما بعد العطلة.

 

ما هو اكتئاب بعد السفر (PTD)؟

هو الشعور بالقلق والخوف من العودة للحياة الحقيقية بعد انتهاء السفر أو الإجازة، وبشكلٍ خاص إذا كانت الإجازة جميلة وممتعة، وساعدت الشخص على التخلص من التوتر والضغط الذي تسببه له الحياة اليومية.

 

أسباب اكتئاب بعد السفر

من الأسباب المحتملة لاكتئاب ما بعد العطلة:

انخفاض الأدرينالين

يعتقد أن السبب في الشعور بالاكتئاب بعد العودة من السفر هي بسبب الأدرينالين؛ حيث تكون مستوياته مرتفعة في الإجازة وأثناء السفر، ولكن بعد العودة للاستقرار والحياة اليومية ينخفض، وهو ما يسبب الشعور بالاكتئاب.

العودة للروتين

في حال كان الشخص يعيش حياة  مكتظة وزاخرة في العمل والتزامات، وكان هذا السفر أو العطلة هي الوقت الوحيد الذي يسمح له خلاله في كسر روتين حياته، قد يشعر بالإحباط بعد أن تنتهي ويعود لروتين حياته المعتاد.

ما يقارب 24% من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض نفسي يجدون أن العطلات تجعل حالتهم أسوأ.

الرفاهية 

خلال السفر والإجازة يكون شخص على استعداد لفعل أي شيء للحصول على الرفاهية العاطفية وتحقيق المتعة؛ لأنه في إجازة، كما أن الشخص يميل لتجنب أي شيء قد يفسد عطلته، والذي يعني أن المشاكل والمصاعب سوف تتأجل لبعد العودة من السفر.

النظام الغذائي

عندما يكون الشخص مسافرًا في إجازة غالبًا لن يلتزم في نظام غذائي، وسوف يتناول السكريات وربما الكحول، والوجبات السريعة، والإفراط في تناول الطعام، وجميعها أسباب رئيسية في اكتئاب بعد السفر.

 

أعراض اكتئاب بعد السفر

تظهر العديد من الأعراض المتنوعة على الأشخاص عند مواجهة الاكتئاب، ومنها:

  • الحزن الشديد.
  • الافتقار إلى الحافز أو الحماس.
  • التهيج أو العصبية.
  • النوم كثيرًا أو قليلًا.
  • الانعزال أو الرغبة في البقاء وحيدًا.
  • نقص الطاقة أو النشاط.
  • الشعور بالإرهاق أو التعب.
  • القلق أو الخوف.
  • قلة التركيز.
  • الأرق الخفيف.
  • سهولة الشعور بالغضب والانزعاج.
  • البحث والتخطيط للإجازة القادمة.
  • الإرهاق العقلي.
  • القلق من العودة إلى العمل.
  • أحلام اليقظة حول الإجازة والسفر.
  • تصفح الصور التي تم التقاطها في الرحلة بانتظام.

 

طرق التعامل مع اكتئاب بعد السفر

أحيانًا يكون من الصعب العودة للحياة العادية بعد العودة من السفر بسبب الاكتئاب، ولكن يمكن فعل الآتي لجعلها سهلة:

الحصول على يوم راحة بعد السفر

بدلًا من العودة من السفر مباشرةً على العمل يفضل الحصول على يوم إجازة من العمل وقضائه في المنزل بعد انتهاء السفر؛ للحصول على قسط من الراحة، وإتمام أي مهام أو مسؤوليات قبل العودة إلى العمل.

اسمح لنفسك بمساحة للحزن على فقدان عطلة مريحة على وشك الانتهاء.

التقاط الصور 

أثناء السفر يجب على الشخص التقاط أعلى قدر ممكن من الصور التي توثّق رحلته وإجازته، ومن الممكن إنشاء ألبوم صور أو قصاصات منها، ومن الذكريات واليوميات المتعلقة في الإجازة.

وضع خطة رعاية ذاتية

من أفضل طرق التعامل مع اكتئاب بعد السفر هي التخطيط لمجموعة أنشطة ممتعة في الأسبوع الذي يلي السفر، وذلك مثل:

  • أخذ حمام دافئ وطويل.
  • شرب المشروبات الدافئة.
  • قراءة الكتب الجيدة.

التعاطف مع النفس

لا بأس بالشعور ببعض الاكتئاب بعد العودة من السفر وانتهاء تجربة جميلة قد مر بها الشخص، ويستحسن التعاطف مع النفس وتشجيعها، والابتعاد عن إنكار مشاعر الاكتئاب والحزن أو محاربتها.

الخدمة المجتمعية أثناء السفر

لتحقيق أكبر استفادة ومخزون سعادة وعطاء من رحلة السفر يستحسن القيام ببعض الأعمال التطوعية أو الخدمة المجتمعية في المكان الذي يتم السفر إليه؛ سوف يضيف ذلك الكثير من الطاقة الإيجابية والذكريات الجيدة عن الإجازة في قلب الشخص.

 

طرق التغلب على اكتئاب بعد السفر

يمكن فعل أي من الأمور التالية للتغلب على اكتئاب بعد السفر:

تحسين النظام الغذائي وتنظيم النوم

أهم ما يجب فعله هو تحسين النظام الغذائي، وتناول طعام صحي متوازن، واستعادة روتين النوم الجيد من خلال الحصول على قسط نوم كافي في الليل؛ لتحسين نمط الحياة بعد العودة من الإجازة.

ممارسة تمارين اليقظة والتأمل

لتقليل الشعور في اكتئاب بعد السفر ينصح بقوة في ممارسة تمارين اليقظة والتأمل التي تساعد على تقليل التوتر والقلق، وتزيد من الاسترخاء والهدوء.

الدعم الاجتماعي

علاج أي اكتئاب أو التقليل منه يكون أسهل كثيرًا عندما يحاط الشخص في أشخاص داعمين محبين، كما أن التواجد بالقرب من أشخاص داعمين يحسن من المناعة ويزيد من عمر الشخص، بالإضافة لأنه يقلل من الشعور بالوحدة والإحباط بعد السفر.

ابتكار تقليد بعد السفر

ابتكار بعض الطقوس أو التقاليد التي يجب فعلها في كل مرة عند العودة من السفر تساعد الشخص على تخطي اكتئاب بعد السفر، وذلك مثل تناول وجبة خاصة، أو إضافة الصور إلى دفتر القصاصات.

 

الوقاية من اكتئاب بعد السفر

بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن فعلها لتجنب الإصابة في اكتئاب بعد الإجازة:

ترتيب المنزل قبل السفر

حتى لا يصاب الشخص في اكتئاب بعد السفر يفضل أن يقوم بترتيب المنزل وتنظيفه قبل الذهاب للسفر حتى لا يصاب بالإحباط والاكتئاب بسبب حاجة المنزل للتنظيف والعمل المضاعف بعد العودة من الإجازة.

وضع خطة مثيرة للاهتمام عند العودة من السفر

من الأمور التي تزيد من الحماس للعودة إلى المنزل بعد الإجازة هو وجود نشاط يتحمس له الشخص ويجعله يرغب بالعودة للمنزل بعد انتهاء الإجازة، مثل الخروج مع الأصدقاء، أو مشاهدة فيلم ما، أو لعب الجولف، أو أي نشاط يجعل الشخص متحمسًا.

كتابة المذكرات ويوميات السفر

أثناء السفر وفي الإجازة يجب على الشخص كتابة ذكرياته والأمور المميزة التي حصلت معه في كل يوم وكل موقف حتى يعود لقراءتها بعد العودة من السفر والشعور بالسعادة بسببها.

شراء هدايا تذكارية

إلى أي مكان قد ذهب إليه الشخص عليه أن يجلب بعض الهدايا التذكارية؛ حتى يتذكر تجربة السفر والرحلة التي مرّ بها، وليس بالضرورة أن تكون الهدية باهظة الثمن بل الأهم أن تحمل ذكرى جيدة، وذلك مثل إحضار كوب قهوة، أو مغناطيس الثلاجة، أو المجوهرات.

الحصول على إجازات أسبوعية

ربما يشعر الشخص في اكتئاب بَعد السفر بسبب شعوره بالإرهاق العام من روتين حياته الذي سوف يعود له بعد العودة من السفر، لذا ينصح بأخذ إجازات أسبوعية، أو إجازة طويلة لمدة أسبوع كل شهرين، والاستمتاع بها والاسترخاء.

ادخار المال

بما أنّ الشخص استمتع للغاية في السفر والإجازة عليه تخصيص جزء من دخله وادخاره للرحلات والسفر، ولا يجب ادخار مبلغ كبير من المال كل شهر؛ بل يمكن الاكتفاء في مبالغ صغيرة كل مرة، وعند تجمعها سوف تصبح مبلغ كبير.

أبلغ 64% من الأشخاص عن تأثرهم باكتئاب بعد السفر، وغالبًا ما يكون سببه الضغط المالي والعاطفي والجسدي.

 

نصيحة عرب ثيرابي

في بعض الحالات لا يشعر الشخص بالتحسن من اكتئاب بعد السفر، حيث أنه يبقى يعاني من الأعراض ذاته. عندها ينصح بعدم التردد في الحصول على الاستشارة النفسية من قِبل الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي. حيث أنهم دائماً ما يصلون إلى السبب الأساسي وراء هذه المشاعر ويساعدون في التغلب عليها.