Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
اكتئاب حاد

اكتئاب حاد بعد فقدان الوظيفة | أفضل الطرق للتخلص منه

من الطبيعي أن يشعر الشخص بالرضا النفسي وتحقيق الذات مع تقدمه الوظيفي، وعلى العكس تماماً فإن فقدان الوظيفة قد يسبب لبعض الأشخاص اكتئاب حاد يؤثر على جميع جوانب الحياة لديهم.

إن كنت من ضمن هذه الفئة من الأشخاص تعرف معنا على أفضل الطرق للتخلص من اكتئابك وتتجاوز الأمر.

 

سبب الاكتئاب الحاد بعد فقدان الوظيفة

عندما يتعرض الشخص لفقدان وظيفته فإن مجموعة من التحديات المالية والعائلية والنفسية تصبح على المحك. مما يزيد من المشاعر السلبية لديه، الأمر الذي يزيد من خطر تعرضه لمشكلات نفسية مثل الاكتئاب الحاد. حيث يمكن أن يعاني من مشاعر مثل:

  • الشعور بالحزن والأسى.
  • تدني تقدير الذات أو امتلاك نظرة دونية للنفس.
  • فقدان الطاقة والحافز.
  • الشعور بالذنب.

من أعراض الاكتئاب الحاد بعد فقدان الوظيفة زيادة الضغط النفسي. لذلك يجب أن يكون التعامل مع صحتك النفسية والجسدية في هذا الوقت أولوية مثل الحصول على وظيفة جديدة.

 

أعراض الاكتئاب الحاد بعد فقدان الوظيفة

ليتمكن الأخصائي النفسي من تشخيص الإصابة بالاكتئاب الحاد المرتبط بفقدان الوظيفة لا بد يعاني الشخص من الأعراض التالية الخاصة بالإضافة إلى المزاج المكتئب أو فقدان الاهتمام أو المتعة.

وهذه الأعراض هي:

  • فقدان الهوية، حيث أنه في الكثير من الأحيان يرتبط إحساس الشخص بنفسه واحترامه لذاته بمهنته.
  • فقدان الدعم الاجتماعي الشعور بالعزلة والوحدة بسبب عدم قدرته على التواصل مع زملائه.
  • الشعور بالضغط النفسي والتحديات المالية والمهنية، والتي يمكن أن تسبب أعراض اكتئابية طويلة المدى.
  • الشعور بفقدان الهدف وانعدام السيطرة أو انخفاض الرضا عن الحياة، نتيجة الافتقار إلى الروتين الإتساق في الحياة اليومية نتيجة فقدان الوظيفة.
  • لوم النفس أو الشعور بالذنب تجاه القيام بشيء خاطئ يمكن أن يساهم في فقدان الوظيفة.
اعرف المزيد: الاكتئاب الحاد، عبء نفسي لا يجب أن نهمله

بالإضافة إلى ما سبق، فمن الطبيعي أن تعاني من أعراض الاكتئاب المتعارف عليها، مثل:

  • التفكير بالانتحار أو القيام بسلوكيات إيذاء النفس.
  • تغير أنماط تناول الطعام واكتساب أو فقدان المزيد من الوزن.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات أو الهوايات المفضلة المعتادة.

لا تخف، فإن اهتمامك بنفسك ومعرفة كيفية التعامل مع الموقف بشكل سليم غالباً ما يساعدك في التخلص من الأعراض التي تعاني منها. تابع القراءة لتتعرف على ما يمكن أن يساعدك.

 

كيفية التخلص من الاكتئاب الحاد بعد بفقدان الوظيفة

من الجيد معرفة أنه بإمكانك التخلص من مشاعر الاكتئاب الحاد التي تعاني منها في هذه الأثناء. فما عليك إلا تجربة النصائح التالية للتجاوز الأمر:

اعترف بمشاعرك

لا تختلف مشاعر فقدان الوظيفة عن مشاعر فقدان أحد المقربين. لذلك فإن محاولتك لتجاوز الأمر من خلال إنكار ما تشعر به. لذلك اسمح لنفسك الشعور بالحزن والغضب وتعامل مع نفسك بلطف قدر الإمكان. 

يتأثر كل من الرجال والنساء عادة بالاكتئاب بعد فقدان الوظيفة، ولكن يبدو أن التأثير أكبر قليلاً لدى الرجال.

تواصل مع شبكة الدعم الخاصة بك

لست مضطراً لتجاوز الأمر بمفردك، حاول التواصل مع الأشخاص المقربين بشكل أكبر وتحدث عما تشعر به. تساعدك شبكة الدعم النفسي الخاصة بك والأصدقاء في التنفيس عن مشاعرك وتشتيت أفكارك ونقل انتباهك لأشياء أكثر متعة بالنسبة لك. 

كن متأكد أن وجودك وحدك يزيد من الأفكار السلبية ويفاقم حالتك الاكتئابية بشكل ملحوظ.

حافظ على الروتين

على الرغم من حاجة الشخص إلى الخروج من روتينه اليومية بين الحين والآخر، إلا أنه في هذه الحالة قد يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب. حيث أن عدم تنظيم الحياة اليومية يساعد في الانغماس بشكل أكبر في البؤس والإحباط. وفي سبيل ذلك حاول قدر الاستطاعة:

  • الاستيقاظ باكراً مهما كان البقاء في السرير أمراً جذاباً، وللتمكن من ذلك لا تجرب السهر لوقت متأخر.
  • مارس نشاطات وهوايات تشغل بها نفسك خلال اليوم لتشعر بالمزيد من الإنتاجية ويجنبك الانخراط باجترار الذات.
  • المحافظة على تناول الوجبات الغذائية في وقتها المعتاد.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي اعتدت القيام بها.

الحفاظ على الروتين يمكن أن يكون أحد أكثر الأشياء المفيدة التي تساهم في مكافحة الاكتئاب.

ابقى منشغلاً

سواء كان ذلك بتعلم مهارات جديدة أو ممارسة نشاطات مفضلة أو المشاركة في الأعمال التطوعية، فإن ذلك يعود عليك بالكثير من الفوائد. حيث تجد نفسك منتجاً وذا قيمة على عكس الشعور الذي يسببه فقدان الوظيفة. 

كما قد تتمكن من تسويق نفسك أو إيجاد فرصة عمل جديدة عندما تخرج من المنزل أو تكتشف لديك المزيد من المهارات. الأمر الذي من خلاله تتمكن من محاربة أعراض الاكتئاب الحاد الذي تعاني منه في هذه الفترة.

يمكن من خلال القيام بالمزيد من الإجراءات أن تساعد نفسك في الحد من المشاعر السلبية التي تعاني منها. لا تبخل على نفسك بإعطاء ذاتك المزيد من الاهتمام وجرب ما يلي.

 

استراتيجيات تساعد في التخلص من الاكتئاب الحاد المرافق لفقدان الوظيفة

هناك المزيد مما يمكنك فعله لتشعر بالعافية من جديد وتتأقلم مع وضعك الحالي دون الشعور بالمشاعر السلبية. فمثلاً:

  • لا تلوم نفسك: قد يكون لك شأن في فقدانك الوظيفة، لكن لا تلقي ثقل ذلك عليك فغالباً هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى ذلك. حاول أن تكون لطيفاً مع نفسك قدر الإمكان وتعامل مع ذاتك كما تتعامل مع صديق عزيز.
  • مارس الامتنان: كل منا لديه الكثير من النعم التي يجب أن يشكر الله عليها. لا يعني فقدان الوظيفة انتهاء الدنيا، فقط فكر كل يوم صباحاً بشيء واحد تمتلكه وتشعر بالامتنان لوجوده في حياتك.
  • فكر في العلاج الدوائي والنفسي: لا يختلف هذا النوع من الاكتئاب عن الأنواع الأخرى التي تحتاج إلى العلاج. لذلك غالباً ما تكون العلاجات الدوائية والتحدث مع المعالج النفسي المتخصص أمراً مفيداً للتجاوز مشاعرك وتعود من جديد لحياتك السابقة.

احتفظ بمذكرة امتنان تضع فيها جميع الأشياء الجميلة في حياتك لتعود إليها في اللحظات القاتمة التي قد تمر بها.

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من فائدة الخطوات والاستراتيجيات السابقة، إلا أن العلاج النفسي المتخصص يساعدك في تجاوز الأمر بسرعة أكبر. كما أنه يمكنك من تعامل أساليب ومهارات جديدة تساعدك في التعامل مع الضغوط الحياتية بشكل أكثر فاعلية.

لذلك ينصحك الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي بعدم التردد في الحصول على المساعدة في حال استمرت الأعراض لديك لفترة تتجاوز الأسبوعين أو بدأت في ملاحظة زيادة حدتها وتفاقمها.