Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أنواع العقد النفسية

أنواع العقد النفسية: ما هي وكيف يمكن تمييزها؟

تؤثر العقد النفسية على كيفية رؤية الشخص لنفسه، وكيفية تصرفه تجاه نفسه وتجاه الآخرين. والتي قد يكون لها تأثيرًا كبيرًا على حياة الشخص المصاب بالعقدة أو من حوله.

العقد النفسية 

تعرف بأنها مجموعة أو نظام من الأفكار أو الدوافع المتصلة ببعضها البعض، والتي لها نغمة عاطفية مشتركة وتمارس تأثيرًا قويًا ولكن غير واعي عادةً على مواقف وسلوك الفرد. وقد قدّم هذا المصطلح كارلجونغ للإشارة إلى محتويات اللاوعي الشخصي. حيث اتخذت دلالة مرضية بحتة تقريبًا في الاستخدام الشائع.

أنواع العقد النفسية

إليك أبرز عقد نفسية وأكثرها شهرة في علم النفس:

1. عقدة أوديب (عقدة إلكترا)

حصلت هذه العقدة على اسمها من الأسطورة اليونانية التي قتل فيها أوديب والده وتزوج والدته. وتتعلق هذه العقدة في المشاعر المثيرة للابن تجاه الأم جنبًا إلى جنب مع العداء والتنافس تجاه الأب.

والتي غالبًا ما تبدأ أو تحصل في مرحلة تطور الطفل عندما يكون في عمر 3 سنوات تقريبًا. علمًا أنه يمكن أن تصاب الإناث فيها، وهي عندما يكون لدى الابنة مشاعر جنسية تجاه الأب والعداء تجاه الأم، ويُطلق عليها عقدة أوديب الأنثوية أو عقدة إليكترا. 

الارتباط غير الصحي بالوالدين يؤدي إلى توقف النمو العاطفي، ونقص المسؤولية، ويؤثر على العلاقات المستقبلية.

2. عقدة الاضطهاد

تعتبر من أكثر العقد النفسية انتشارًا في العصر الحديث، ويعتقد أن ذلك بسبب نمط الحياة السريع والطموح. حيث أن كل شخص في عجلة من أمره لتحقيق أكبر قدر ممكن وبأسرع وقت ممكن. وعقدة الاضطهاد تجعل الشخص يعتقد أن الجميع يحاول إلحاق الأذى به. أو أنه يتعرض للأذى غير منطقي ومبالغ فيه ويجعل الشخص ينظر إلى الجميع بريبة شديدة.

3. عقدة النقص

إذا كان الشخص مصابًا بعقدة النقص فإنه يشعر أو يعتقد أنه لا يستحق شيء أو أنه أقل قدرة من الآخرين. ومن ثم يفرط في التعويض بسبب هذا التعقيد، ويحقق أشياء عظيمة. ولكن لا يعتقد أبدًا أنه حقق نجاحًا كافيًا، وقد يصبح مستاءً وغير راضٍ، ويفضل العزلة.

تنطوي عقدة النقص على الشعور بأنك لست جيدًا بما فيه الكفاية في الحياة.

4. عقدة التفوق

وهي عكس عقدة النقص تمامًا؛ حيث يعتقد الشخص أنه أفضل من الآخرين بشكل استثنائي، ويكون لديه شعور بالمبالغة في تقدير الذات. ويعتقد أن كل ما يفعله أو يقوله، أو حتى يؤمن به هو الصواب. مع الإيمان بأنه لديه كل الفضائل، وينظر إلى الآخرين على أنهم أقل شأناً منهم.

5. عقدة مادونا والعاهرة 

تظهر عادة عند الرجال غير القادرين على المحافظة على علاقة جنسية ملتزمة مع شريكتهم. وبسبب هذه العقدة يمتلك الرجل تصورات مستقطبة عن المرأة بشكل عام. الأشخاص الذين يعانون من هذه العقدة إما يعتبرون شريكتهم مادونا “نقية” و “جيدة” وعفيفة. أو العكس تمامًا يعتبرونها عاهرة “سيئة” و “غير شرعية” و “مغرية”.

6. عقدة الألوهية

عندما يرى الشخص نفسه على أنه يمتلك قوى شبيهة بقدرات الإله، وأنه لا يخضع لأحد. ويعتقد هذا النوع من الأفراد أن القواعد الطبيعية للمجتمع لا تنطبق عليه. ويمكن أن يرتكب سلوكيات أو تصرفات خطيرة بسبب ذلك، وغالبًا ما تنتشر بين الجراحين والاستشاريين.

تزيد مخاطر الإصابة بعقدة الألوهية إذا لم تتم محاسبة الشخص على أخطائه في طفولته. أو تم مدحه بإفراط.

7. عقدة الضحية

الشخص الذي يعاني من عقدة الضحية يحتاج إلى التعاطف والاهتمام من خلال المعاناة، أي أنه يستمتع بأن يتم التعاطف معه لأنه ضحية. والضحية دائمًا ما يضع الآخرين في المقام الأول على حساب صحته وعافيته، فقط من أجل الحصول على الاهتمام والرعاية. ولكن إذا لم يحصل على ما يرغب به قد يلجأ إلى إيذاء النفس، أو الاكتئاب العميق، أو حتى يرتكب سلوكيات عدوانية.

8. عقدة الذنب

اللوم المستمر للنفس على أي خطأ أو أي شيء سيء قد يحدث مع الشخص أو حتى من حوله، مع الشعور بالذنب بسببه. وهذا الشخص ينتقد نفسه بشكل طبيعي في المقام الأول، ولكنه سيقبل اللوم حتى لو لم يكن ذلك بسبب أي موقف أو ظرف معين محيط به. من يعاني من عقدة الذنب لا يكون قادرًا على التحيز أو التعاطف مع نفسه، ويُكثر من إطلاق الأحكام على نفسه وتحمّل مسؤولية ما حدث.

9. عقدة دون جوان

دون جوان، الزير النسائي النموذجي الذي يسحر السيدات، ويجعلهن يقعن في حبه ومن ثم يتركهن، هذه هي سمة من سمات هذه العقدة النفسية. ولن يستقر أو يرتبط هذا النوع من الرجال في حياته تقريبًا، وسيغير شريكاته باستمرار، وحتى أنه لا يشعر بأي شيء تجاه عشيقاته.

10. عقدة البطل

يريد هذا الشخص أن يكون مركز الاهتمام، وأن يكون البطل في أي موقف يوضع به، وسيخلق مواقف حيث يتعين عليه إنقاذ شخص ما. وعادةً ما يتفاخر أي شخص لديه هذه العقدة، بل ويبالغ في أدائه من أجل جذب الانتباه، والتي نجدها بشكل كبير عند رجال الإطفاء، أو موظفي الخدمة المدنية، أو الممرضات.

 

نصيحة عرب ثيرابي

العقد النفسية مهما كان نوعها قد يكون تأثيرات خطيرة على حياتك أو حياة المقربين منك، وعلى صحتك النفسية. لذا إذا شعرت أنك تعاني من أي عقدة نفسية فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يفضلون عدم تتردد بطلب المساعدة للتمكن من التخلص منها.