Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
طريقة التعامل مع الرجل النرجسي

طريقة التعامل مع الرجل النرجسي

تشكل معرفة طريقة التعامل مع الرجل النرجسي هي المفتاح للتواصل الصحيح والخالي من المشكلات قدر الإمكان، فلا بد من الحذر في هذا التعامل، فهو لا يقبل سوى بقائه في دائرة الاهتمام.

 

طريقة التعامل مع الرجل النرجسي

على الرغم من أن الرجل النرجسي هو شخص جذاب ويمكنه لفت الانتباه بسرعة، ولكن لا يلبث وأن يزعج الآخرين بتصرفاته، لذلك يمكن معرفة طريقة التعامل مع الرجل النرجسي من خلال:

الحصول على المعلومات الكافية عن النرجسية

تساعد المعلومات الكافية عن الرجل النرجسي في الحصول على العديد من الفوائد، منها:

  • سهولة التعرف على الرجل النرجسي فور مقابلته.
  • معرفة نقاط القوة أو الضعف للنرجسي، للتمكن من التغلب على التحديات التي يمكن أن تظهر.
  • القدرة على تقبل الرجل النرجسي كما هو.
  • الواقعية في حدود العلاقات المتوقع تكوينها.
  • معرفة الطريقة المثلى للتعامل مع الرجل النرجسي دون مواجهة الكثير من الصعاب.

الثقة بالنفس أثناء التعامل مع الرجل النرجسي

عند الاستمرار في العلاقة مع الرجل النرجسي، فإنه لا بد من زيادة الثقة بالنفس بالأساليب الصحيحة. من خلال المرونة الشخصية أو تعزيز الاحترام الذاتي، الأمر الذي يقلل من الأضرار النفسية المحتملة من هذه العلاقة.

وضع الحدود

من الأمور المهمة عند التعامل مع الرجل النرجسي وضع الحدود الخاصة، والتي لا يسمح له بتجاوزها، الأمر الذي قد يزعج هذا الشخص، ولكن الأمر في غاية الأهمية بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بهذه الحدود، مثل:

  • لن أسمح التحدث معي بهذه الطريقة بعد الآن.
  • لن أستمر بالسماع للحديث ما دام هناك صراخ.

التحدث بصراحة

من المتوقع عدم تفهم الرجل النرجسي للعواطف والمشاعر المقابلة، ولكن الأمر التحدث معه بصراحة عند محاولته للإيذاء النفسي قد يكون فعالاً.

اختيار الكلمات

يعتبر النقد من الأمور التي لا يستهان بها عند الرجل النرجسي، لذلك لا بد الحذر عند اختيار الكلمات الموجهة إليه، بحيث يتم تجنب:

  • أنت دائماً ما تفعل هذا الأمر.
  • أنت لا يمكنك الشعور بالأخرين.

الهدوء في التعامل مع الرجل النرجسي

يجب المحافظة على الهدوء قدر الإمكان عند التعامل مع الرجل النرجسي، ويمكن التدرب على ذلك من خلال تمارين التنفس العميق، بالإضافة إلى اليوغا أو التأمل.

إن معرفة عدم إمكانية تغيير سمات الرجل النرجسي قد توفر عناء المحاولات الفاشلة لذلك.

تعزيز شعوره بذاته

يمكن أن يساعد تعزيز الرجل النرجسي على المواقف الخاصة والتي لا يسعى إلى اكتسابها من الآخرين، أن تعزز تقديره لذاته، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب عليه.

عدم الرضوخ للاستفزاز

قد يحاول الرجل النرجسي دفع المقربين للاشتعال غضباً باتهامات لا وجود لها، عندها يجب التفكير بسماتهم الشخصية قبل أي ردة فعل.

المحافظة على العلاقات الاجتماعية

في الكثير من الأحيان، يستنزف الرجل النرجسي الطاقة العاطفية للمقربين، لذلك يأتي دور العلاقات الاجتماعية السليمة في تعزيز النشاط الاجتماعية. أو المساعدة في الخروج من دائرة الإرهاق النفسي.

الاستشارة النفسية أثناء التعامل مع الرجل النرجسي

يعمل اللجوء الى المعالج النفسي على الحصول على النصائح اللازمة أثناء التعامل مع الرجل النرجسي. بحيث تساعد في حل الكثير من المشكلات أو تجنبها.

المطالبة بتحقيق الوعود

في كثير من الأحيان لا ينفذ الرجل النرجسي الوعود التي يقطعها، لذلك يمكن من خلال اتباع أسلوب هادئ وثابت في الوقت ذاته المطالبة بتحقيق هذه الوعود، وإلا لن تحقق مطالبه بالمقابل.

تقييم الصفات

عند توقع استمرار العلاقة مع الرجل النرجسي، فمن الحكمة مقارنة الصفات المرغوبة برجل الأحلام مع صفات الرجل النرجسي، قبل اتخاذ أي قرار.

عادةً لا يتغير الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، لذا حتى لو تعلمت كيفية إدارة علاقتك بشكل أفضل، فمن المحتمل ألا تكون علاقة صحية.

 

نصائح حول التعامل مع الرجل النرجسي

للتمكن من التعامل مع الرجل النرجسي مع ضمان المحافظة على الحالة النفسية ودون التعرض لتأثيراته السلبية، اتبع النصائح التالية:

الحديث عن المشاعر بدلاً من توجيهه

لا يمكن توجيه الإرشادات للرجل النرجسي، فهذا سيزيد صعوبة الأمر، لذلك يمكن القول:

  • أنا أشعر بأنك لا تسمعني، بدلاً من إنك لا تسمعني.
  • أنا أرى أنه من الأفضل القيام بذلك، بدلاً من عليك فعل ذلك.
  • أنا أريد أن أحصل على، بدلاً من عليك جلب.

تلقي اللوم

دائماً ما يرمي الرجل النرجسي باللوم على المقربين، لذلك يجب معرفة أن الخطأ هو خطأه، وعليه تحمل المسؤولية بذلك، مع ضرورة مراعاة طريقة الحديث مع النرجسي.

الأمور ليست شخصية أثناء التعامل مع الرجل النرجسي

يحاول الرجل النرجسي استفزاز المقربين بمختلف الطرق، ولكن هذا أسلوبه! لذلك يجب عدم أخذ الأمور على محمل شخصي وتهدئة النفس.

التقليل من التبريرات

عندما يحاول الرجل النرجسي الرمي بالاتهامات أو اللوم على المقربين، فإنه يسعى تلقائياً لسماع التبريرات، لذلك لا بد من تخفيف الحدة وعدم السماح للأمور أن تزيد عن حدها.

 

كلمة من عرب ثيرابي

إن قضاء المزيد من الوقت مع الشخص النرجسي له الكثير من التأثيرات السلبية على الأشخاص المحيطين إن لم يتم التعامل معه بالطريقة الصحية. وللتخلص من آثار العلاقة السامة مع النرجسي فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحون باختيار المعالج المتخصص في الصدمات والذي يساعدك من خلال:

  • معالجة الحزن بعد انتهاء العلاقة.
  • تحدي الأفكار أو المشاعر السلبية.
  • مسامحة النفس وعدم إلقاء اللوم على الذات.
  • بناء المزيد من مهارات التأقلم.
  • التغلب على سلوكيات الإيذاء الذاتي.