Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
لغة الجسد بالصور

لغة الجسد بالصور التوضيحية

لا يمكن إهمال لغة الجسد في توصيل الكثير من الرسائل والمشاعر التي يكنها الشخص بداخله بطرق وصور تلقائية دون إدراك منه. لكن ما أن تعلم معاني هذه الرسائل حتى تصبح أكثر قدرة على قراءة من يقابلك.

تعلم معنا ما تعنيه لغة جسد من تقابله واكتشف ما يشعر به بشكل أكبر.

 

لغة الجسد الخاصة بالعيون وتوضيحها بالصور

تعتبر العيون نافذة للروح لأنها تكشف مدى صدق الشخص أو كذبه، كما أنه يمكن معرفة ما يشعر أو يفكر به. حيث التواصل البصري ورؤية حركات العين خلال المحادثة يعد أمراً ضرورياً لفهم الحوار بشكل أوضح.

لذلك إن كنت تسعى لفهم من هو أمامك انتبه إلى إشارات العين التالية:

نظرات العين

إذا كان الشخص الذي تتحدث إيه قادر على النظر مباشرة إلى عينيك خلال المحادثة، فهذا دليل على أنه مهتم ومنتبه جيداً لما يقال. أما إن كان ينظر إلى أشياء أخرى أو يقطع اتصاله البصري معك باستمرار، فهو مشتت أو لا يشعر بالراحة أو يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية.

لغة الجسد بالصور

في بعض الأحيان، قد يؤدي الاتصال البصري المطول مع المتحدث إلى الشعور بالتهديد وعدم الأمان.

رمش العين

على الرغم من أن حركة رمش العين هي حركة طبيعية في أغلب الأحيان، إلا أنها قد تشير إلى بعض الأمور. ففي لغة الجسد هناك صور معينة لرمش العين يجب الانتباه إليها، مثل:

  • الرمش بسرعة أكبر قد يشير إلى الشعور بالضيق وعدم الراحة.
  • الرمش القليل أو غير المتكرر يشير إلى عدم الاهتمام أو عدم التحمس للأمر، وهذه الحالة غالباً ما يقوم الشخص عمداً في التحكم بحركة عينه.

لغة الجسد بالصور

حجم حدقة العين

يتأثر حجم حدقة العين بشكل أساسي بمستويات الإضاءة في البيئة المحيطة. ومع ذلك فقد تكون المشاعر الداخلية لها دور في إحداث تغيرات في ذلك أيضاً. حيث يمكن ملاحظة أن حدقة العين تتوسع بشكل ملحوظ في حال كان مهتماً لما يدور حوله أو مثاراً.

حجم حدقة العين

 

فهم صور لغة الجسد المتعلقة بالفم

هناك الكثير مما يفهم من حركة الفم والشفاه، مع ضرورة أخذ الحركة بالسياق الكامل والانتباه إلى تعابير الوجه الدقيقة. فمثلاً يمكن تفسير بعض الحركات على النحو التالي:

  • زم الشفاه: لزم الشفاه تفسيرات سلبية في لغة الجسد، فقد تكون مؤشراً على النفور أو عدم الموافقة أو عدم الثقة.
  • عض الشفة: في كثير من الأحيان يقوم الأشخاص بعض شفاههم عندما يشعرون بالقلق أو الخوف أو التوتر أو عدم الأمان.
  • تغطية الفم: غالباً ما يقوم الأشخاص بإخفاء ردود أفعالهم العاطفية من خلال تغطية الفم. عندما يريد الناس إخفاء رد فعل عاطفي. بالإضافة إلى محاولة البعض بعدم إظهار ابتساماتهم المتكلفة.
  • حركة الفم للأعلى أو الأسفل: قد لا يعير البعض هذه الحركة في لغة الجسد أهمية، لكن انتباهك له يساعدك على فهم أفضل ووضع صور أوضح لمشاعر الشخص المقابل. حيث أن رفع زاوية الفم للأعلى قليلاً قد يعني أنه يشعر بالسعادة أو التفاؤل. أما في حال كان الفم متجهاً للأسفل قليلاً فهو يدل على الحزن أو الرفض.

تغطية الفم

قد يقوم الشخص بتغطية فمه لإخفاء رفضه لأمر معين. لكن قد لا يتعدى ذلك حركة مؤدبة في محاولة إخفاء التثاؤب أو السعال فقط.

 

صور وحركات لغة الجسد الخاصة بالذراعين والساقين

غالباً ما تكون حركة الذراعين والساقين مفيدة في نقل المعلومات غير اللفظية. فقد تحمل بعض الإشارات الخفية، مثل توسيع الذراعين على نطاق واسع في محاولة للظهور أكبر أو أكثر سيطرة. بينما أن إبقاء الذراعين بالقرب من الجسم قد يكون محاولة لتقليل الذات أو الابتعاد عن مركز الاهتمام.

لذلك لا بد من الانتباه إلى الكثير من التفاصيل عندما تقوم بتقييم لغة الجسد لشخص معين. ومن أهم ما يمكنك الاعتماد عليه في ذلك، انتباهك إلى بعض الإشارات التالية التي قد تنقلها الذراعين والساقين:

  • الأذرع المتقاطعة: غالباً ما تشير إلى أن الشخص يشعر بالحاجة للدفاع عن نفسه أو الحصول على الحماية أو الانغلاق بشكل أكبر.
  • وضع اليدين على الوركين: يمكن أن يكون الوقوف مع وضع اليدين على الوركين دليلاً على أن الشخص على أهبة الاستعداد والسيطرة. في بعض الأحيان قد تشير إلى العدوانية الموجهة.
  • إمساك اليدين خلف الظهر: قد يشير تشبيك اليدين خلف الظهر إلى أن الشخص يشعر بالملل أو القلق أو حتى الغضب. وقد لا تحمل أي معنى سوى الحاجة إلى دعم الظهر خلال المشي أو الوقوف.
  • النقر بالأصابع: إن كنت تشعر بالملل أو عدم الصبر أو الإحباط أو التوتر فقد تجد نفسك تنقر بأصابعك بسرعة على أي سطح أمامك. 
  • الأرجل المتقاطعة: يدل الوقوف على بصور الأرجل المتقاطعة المختلفة في لغة الجسد على أن الشخص يشعر بالانغلاق أو يحتاج للمزيد من الخصوصية. فمثلاً تقاطع الكاحلين يعني محاولة لإخفاء شيء ما. أما إذا قمت بمقاطعتها عند الركبة مع توجيه الركبة الخارجية بعدياً عن الشخص المقابل، فهذا يعني أنك غير مرتاح معه. 

الأذرع المتقاطعة

في بعض الأحيان، يشعر الشخص المقابل بالعصبية أو قد تثير أعصابه في حال استمرارك بالنقر بأصابعك.

 

الصور العامة للوضعية في لغة الجسد

تعتبر الطريقة التي تبدو بها أجسادنا جزءاً مهماً من لغة الجسد. حيث أو وضعية الجسد تنقل الكثير من المعلومات حول ما يشعر به الشخص. بالإضافة إلى ذلك فإن مؤشر لا يمكن إهماله عن شخصيته بشكل عام.

فعندما تحاول قراءة لغة الجسد لمن هو أمامك ركز على بعض الإشارات التي يمكن ملاحظتها من وضعيته. فمثلاً:

  • الوضعية المفتوحة: والتي تتضمن إبقاء جذع الجسم مفتوحاً ومكشوفاً، تشير إلى الود أو الانفتاح والرغبة.
  • الوضعية المغلقة: والتي تتضمن غالباً إخفاء جذع الجسم عن طريق الانحناء للأمام وإبقاء الذراعين والساقين متقاطعتين. وتشير عادة إلى العداء وعدم الصداقة والقلق والتوتر.
قد يهمك: اختبار القلق المجاني من عرب ثيرابي

الوضعية المغلقة

 

نصيحة عرب ثيرابي

لا يساعد تعلم لغة الجسد في فهم الشخص لنفسه بشكل أفضل فقط، بل أنه يساعد في تقريب المسافات بين الأشخاص وفهم بعضهم البعض. فإن كنت ترغب في الوصول إلى تواصل صحي ومثمر مع الآخرين، فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن لغة الجسد.

فالكثير من المشكلات الواقعة بين الأزواج تنتج عن فهم خاطئ وقراءة غير دقيقة لغة جسد بعضهم البعض، مما ينتج عنه الغضب والانفعال والانفصال في بعض الأحيان. لذلك ينصح الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي بتعلم كيفية التواصل مع شريكك لفهمه بأفضل طريقة ممكنة دون وضع تصورات خاطئة له.