Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
صفات المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية: كيف تعرف إذا كانت شريكتك نرجسية؟

لا تختلف صفات المرأة النرجسية كثيرًا عن صفات الرجل النرجسي، ولكن المرأة النرجسية تتمتع في صفات وسلوكيات نرجسية تميزها عن نرجسية الرجل. لذلك سنتحدث بشكل أكبر عن المرأة النرجسية، وأبرز صفاتها، وكيفية التعامل معها.

 

صفات المرأة النرجسية 

هناك مجموعة من الصفات النرجسية عند المرأة، ومنها:

الانغماس في الذات

التمركز حول الذات من أكثر الصفات المُميزة لاضطراب الشخصية النرجسية بشكل عام، والمرأة النرجسية قد تقضي وقتاً أطول في الحديث عن نفسها وعن حياتها دون التفكير في الآخرين.

عدم الاعتراف بالخطأ

من صفات المرأة النرجسية الواضحة هي عدم الاعتراف بالخطأ أو الاعتذار. وبدلًا من ذلك إيجاد طرق لإلقاء المسؤولية على الآخرين أو على الموقف، دون تحمل أدنى مسؤولية على الأخطاء.

التفاهة وعدم القدرة على رؤية الصورة الأكبر

يمكن للمرأة النرجسية أن تميل للتفاهة؛ حيث تتعثر بالتفاصيل الصغيرة أو الأخطاء المتصورة لأشخاص آخرين حتى لو لم يكونوا مهمين. ولن تتمكن من التوقف عن الهوس بأصغر انتقاد، وسوف توجه جميع تركيزها على الانتقام.

الهوس بالمكانة الاجتماعية

السطحية والتفكير الضحل من صفات المرأة النرجسية، ويظهر السلوك على شكل الإفراط بالاهتمام في الأمور المادية، والعلامات التجارية الفاخرة أو التي تدل على الثراء. بالإضافة للقلق الكبير حول الوضع الاجتماعي أو السمعة.

الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي

النساء أكثر عرضة من الذكور للانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر الصور الشخصية، مع الهوس للحصول على الإعجابات أو المتابعين عبر الإنترنت. وقد يؤدي للإدمان أو عدم القدرة على الابتعاد عن الواقع الافتراضي.

الخجل

كثيرًا ما تظهر المرأة النرجسية على أنها خجولة أو عندها حياء، وغير آمنة، وهادئة، وهي من علامات النرجسية المخفية.

المَرأة النرجسية لا يُمكنها التعاطف مع الآخرين أو فهم ما يمرون به، ولا يُمكن أن تشعر بالسوء لأجل أحد آخر.

انعدام الاستقرار

بالأغلب تكون المرأة النرجسية غير مستقرة عقليًا، وتنخرط في الكثير من السلوكيات الخطيرة أو حالتها المزاجية تتقلب بسرعة وسهولة كبيرة.

 

أبرز صفات المرأة النرجسية 

من أبرز الصفات النرجسية للمرأة:

التنافسية والغيرة

تكون المرأة النرجسية منافسة شرسة؛ لديها الرغبة في أن تكون أذكى وأجمل أو أنجح امرأة في المكان. وفي حال وجود أي أحد ينافسها في ذلك، لن تتردد في استخدام أساليب التشهير أو الإساءة إليهن.

التسلّط

يُعتبر التسلط من صفات المرأة النرجسية الأكثر شيوعًا؛ لاعتقاد المرأة النرجسية أنه لديها طريقة متفوقة للقيام بأي شيء، وأنها خبيرة في جميع الأشياء أو المواقف. ويجب على الجميع الاستماع لها، وفعل الأمور في الطريقة التي تراها مناسبة.

الانتقال من الحب للكراهية بسرعة

تقدّم المرأة النرجسية الكثير من الحب والتمجيد، ولكن بمجرد أن تحصل على ما ترغب به من الآخرين، تنتقل إلى الكراهية والتجاهل.

تتوقع معاملة خاصة

منْ صفات المرأة النرجسية المميزة أنها تشعر بأنها تستحق معاملة خاصة حتى ولو لم تفعل شيئًا لكسبها، وتُطالب الآخرين أن يعاملونها بلطف أو بطريقة مميزة عن الآخرين.

الحساسية

في بعض الأحيان تكون المرأة النرجسية حساسة وعاطفية مقارنةً بالرجل النرجسي، وقد تشعر بالإهانة أو الانزعاج من تعليقات الآخرين. وتُصبح عدائية أو هجومية.

 

سمات النرجسية عند المرأة 

يوجد مجموعة من السمات وصفات المرأة النرجسية التي تميزها عن غيرها من النساء، وذلك مثل:

رفض قبول الحدود الشخصية

المرأة النرجسية لا تحترم أي حدود في العلاقة؛ لأنها تعتقد أنها تستحق معاملة تفضيلية على الآخرين، ولا يحترمون حاجة الآخرين إلى مساحة شخصية.

إحباط الآخرين

تعاني المرأة النرجسية من تدني احترام الذات، ولذلك تلجأ لإحباط الآخرين، وتُدلي بملاحظات دنيئة أو تنتقد الآخرين بشكل مفرط حتى تجعلهم يشعرون بالنقص.

محاولة إفساد العلاقات

من أحد صفات المرأة النرجسية إبقاء الأشخاص من حولها تحت سيطرتها، لذا لن تتوانى لحظة عن خلق شقاق أو نزاع بين الأشخاص الآخرين. وذلك من خلال نشر الشائعات بينهم، والتسبب في سوء فهم، وسوء تواصل.

الأنانية

تستمتع المرأة بالتحدث عن نفسها كثيرًا، وتميل للمبالغة في إنجازاتها وخلق صورة كبيرة عن نفسها حتى لو كانت خاطئة.

لعب دور الضحية

بالنسبة للمرأة النرجسية فإن صراعات حياتها أو ألمها أكبر من أي شخص آخر، وقد لا تتفاخر بصعوباتها في الحياة. ولكن عند محاولة مشاركة الآخرين مشاكلهم سوف تحول الموضوع إلى مشاكلها، وتضع نفسها في دور الضحية.

الازدواجية

خلال الفترة الأولى من التعامل مع المرأة النرجسية تكون لطيفة وقريبة، وبمجرد أن تجذب الشخص الآخر لها سوف تبدأ بالتحول لشخص مختلف تمامًا.

الاعتقاد بأن الجميع يحسدها

يعتبر المحافظة على الأصدقاء أو العلاقات طويلة الأمد أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة للمرأة النرجسية؛ لأنها تعتقد أن الجميع يحسدها ويشعر بالغيرة منها.

الاستغلالية

يُعرف عن النرجسيين بشكل عام استغلال الآخرين والتسلّق عبرهم لتحقيق مكاسب شخصية ومصالح ذاتية. وذلك عبر استخدام السلوكيات العدوانية أو المتلاعبة، والسلبية لتلبية الاحتياجات الخاصة.

الغرور

النساء النرجسيات أكثر عرضة للتصرف بغرور من الرجل النرجسي، ولذلك تحاول دائمًا المحافظة على مظهرها الخارجي في أفضل شكل.

 

صفات المرأة النرجسية السلبية

هناك مجموعة من الصفات السلبية وغير المحببة عند المرأة النرجسية، ومنها:

التصرّف بوقاحة

تستخدم المرأة النرجسية المزيد من الكلمات البذيئة أو كلمات الغضب في محادثاتها اليومية، كما أنها تُجادل أكثر.

ردود فعل سلبية

ليسَ من السهل على المرأة النرجسية أن تتقبل أي نقد، أو أن يُخبرها أحد بأنها أخطأت، سوف تغضب كثيرًا، وتتعمد إهانة الشخص بسبب انتقادها.

التغيير نحو الأفضل ليس رغبتها الأكبر

المَرأة النرجسية لا تأمل بأن تتغير للأفضل؛ لأنها ترى أنها الأفضل على الرغم من وعيها في عيوبها الشخصية، ولن تسمح لأي شخص آخر في تقييمها أو إطلاق الأحكام عليها وإخبارها ما عليها فعله.

التلاعُب

مِن أكبر صفات المرأة النرجسية التلاعُب العاطفي، وقد تستخدم السلوكيات العدوانية السلبية لإيذاء من حولها أو إرباكهم. ولا تمانع التلاعب بالآخرين أو استغلالهم في سبيل تحقيق مصالحها الخاصة.

إلقاء اللوم على الآخرين

عند حدوث أي مشكلة أو نكسة لشخص آخر بسبب خطأ ارتكبته المرأة النرجسية لن تعترف بذلك، وسوف تبحث عن أي شخص آخر تُلقي باللوم عليه؛ لأنها تعتقد أنها لا ترتكب الأخطاء.

العقاب العاطفي هو طريقة المرأة النرجسية في الحصول على أي شيء تريده.

تجد السعادة في بؤس الآخرين

قَد تكون من أكثر الصفات السيئة عند المرأة النرجسية هو أنها تستمد سعادتها أو متعتها من بؤس وألم الآخرين. لأنها تحب الشعور بالتفوق، وعندما ترى شخصاً ما يكافح أو يعاني يجعلها تشعر بالتحسن تجاه نفسها.

التنمر واللؤم

تستخدِم المرأة النرجسية أنواع مختلفة من العدوان مقارنةً بالرجل وذلك مثل:

    • التنمر.
    • النميمة.
    • اللؤم.
    • نشر الشائعات.
    • إطلاق الألقاب أو الأسماء المستعارة على الآخرين.

     

    نصيحة عرب ثيرابي

    غالباً ما يكون تأثير الأشخاص النرجسين علينا كبيراً، لذلك ينصح الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي باللجوء إلى المساعدة المتخصصة في الحالات التالية:

    • شعر الشخص بتدني تقديره لذاته.
    • إذا بدأ الشخص بالشك بنفسه.
    • عدم الاستقرار العاطفي.
    • مشكلات في الثقة.
    • ارتفاع مستويات القلق أو نوبات الهلع.
    • ملاحظة أعراض للاكتئاب.
    • الشعور بالاحتراق والتوتر المتزايد.