Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية | تعرف على ما يقلقها حقاً

تعتبر الشخصية النرجسية من الشخصيات السامة والتي تؤثر سلباً على الآخرين، ومع ذلك وكما هو الحال لدى الجميع فإن لهذه الشخصية أكثر من نقطة ضعف تحاول جاهدة أن تخفيها عمن حولها. 

إن كان أحد الأشخاص من حولك نرجسي، فإن معرفة نقاط ضعفه التالية يساعد في وضع الحدود ومنعه من التمادي في تأثيره.

 

أكثر نقطة ضعف حساسية لدى الشخصية النرجسية

على الرغم من وجود الكثير من نقاط الضعف التي تميز الشخصية النرجسية، إلا أن أكثر نقطة تؤرق الشخص المتصف بهذه الشخصية هي التجاهل. حيث يشعر النرجسي بالخطر في هذه الأثناء. بل أنه يعتبر الاهتمام السلبي أفضل بكثير من تجاهله، لأنه على الأقل يعترف بوجود النرجسي.

لذلك إن تم تجاهل الشخصية النرجسية فهي تحاول:

  • التخلص من الشخص المتجاهل له، لأنه أصبح عديم الفائدة له أو لا يستطيع السيطرة على المواقف التالية.
  • القيام بالبحث عن شخص آخر يمكن أن يحكم سيطرته عليه.

يخاف النرجسي من فقدان السيطرة الكاملة على الأمور، والتواجد في بيئة يمسك بلجامها شخص آخر، مما يعني إمكانية تحكم الآخرين به.

 

أهم نقطة ضعف تميز الشخصية النرجسية

قد يكون الأشخاص النرجسيين منتشرين من حولنا، مما سهل علينا تمييز صفاتهم وبالتالي التعرف عليهم. ومع ذلك قد لا نكون على دراية تامة بأي نقطة من نقاط الضعف التي تتميز بها الشخصية النرجسية المحيطة بنا، مما يجعلها تتمادى بالإساءة لنا. لذلك تعرف على ما تحمله هذه الشخصية من نقاط الضعف التالية:

اعرف المزيد: ما تأثير النرجسية على العلاقات العاطفية؟

الرفض

لدى الشخصية النرجسية تصور راسخ بأنه مهم وأفضل من الجميع، لذلك لا يمكن لأي شخص أن يقوم برفضها أو يتخلى عنها. فهو يحاول بشتى الطرق أن لا تصل الأمور في علاقاته إلى هذا الأمر. لكن إن حصل فهو يعمل جاهداً على إرجاع الأمور كما كانت، أما في حال فشل بالأمر فإنه يقوم بإلقاء اللوم على الطرف الآخر.

الشعور بالعار

يعمل الشخص النرجسي جاهداً على احتلال مكانة عالية وخاصة بين المحيطين، فهو يتوقع منهم جميعاً تقديره والثناء عليه في مختلف المواقف. لذلك فإن نقطة ضعف الشخصية النرجسية المتعلقة في هذا الأمر تنحصر في حدوث أي أمر من شأنه أن يشعره بالعار. وما ينتج عن ذلك من التقليل من شأنه أو قيمته في المجتمع المحيط به، ونبذ الآخرون له بسبب تغيير نظرتهم له.

الخوف من الفشل

الفشل من الأمور المرعبة لدى الشخصية النرجسية والتي تشكل نقطة ضعف قوية لديه. فهو يخاف أن يفشل أو ينجح الأشخاص الآخرين أكثر منه، مما يبعده عن القمة ومركز اهتمام المحيطين.

دائماً ما يعزي النرجسي الفشل الذي يقع به لأحد المقربين، على الرغم من أن الأمر واضحاً أنه بسببه.

عدم الحصول على الإعجاب أو الاهتمام

بسبب حبه لأن يكون مركز الاهتمام وتسليط الأضواء، فإن الشخص النرجسي يستمد قوته الذاتية من خلال إعجاب الآخرين به. فهو على يقين أنه لا شيء دون هذا الاهتمام والتقدير. لذلك فهو يسعى دائماً للحصول على الأدوار المهمة سواء كانت حقيقية أو مزيفة لإظهار الذات، وتمثيل دور البطل.

كشف الكذب

الكذب من السمات المميزة للشخصية النرجسية، فهي لا تستطيع الحديث دون اللجوء إلى التحايل والكذب في جميع الأمور. لذلك غالباً ما تكون هذه الشخصية في قلق وتوتر وخوف من اكتشاف الآخرين للكذب الذي تمارسه، وما ينتج عن ذلك من:

  • الشعور بالعار بين الأشخاص المحيطين، وهذا الأمر يشكل أحد أكبر المخاوف.
  • إظهار حقيقة الشخص المزيفة أمام الآخرين، وبالتالي هدم الصورة الذاتية التي بناها الشخص لنفسه أمام الآخرين.
  • تراجع مكانة الشخص بين الآخرين أو أن يبدو أضعف منهم.

قد لا يعلم الكثير منا أن خلف الشخصية النرجسية شخص هش وعديم الثقة بالنفس.

 

أمور أخرى تشكل نقطة ضعف للشخصية النرجسية

هناك الكثير من الأمور التي يخشى منها الشخص النرجسي والتي قد تهدد مكانته بين الأشخاص المحيطين أو تظهر حقيقة نفسيته المضطربة. ومن ضمن هذه النقاط:

  • التعمق في نفسيته: لأن النرجسي على دراية بعيوبه النفسية. لذلك فهو يخفي هذه الأمور عن نفسه فلا يحاول أن يتطرق إليها ذاتياً. من هنا تظهر أكبر مخاوفه في أن يتسلل شخص آخر إلى هذه المنطقة والعبث فيها لمعرفة مكنوناتها.
  • فقدان السلطة أو عدم الحصول عليها: تمثل السلطة للنرجسي مصدراً للقوة والتأثير على الآخرين، بالإضافة إلى جعله مركزاً لاهتمامهم. فهو أنه يشعر بأحقيته في الحصول على السلطة، سواء كان من خلال الإنجازات أو دون ذلك. كما أن دخوله في المنافسات يشكل تحدياً حقيقياً بشأن المكانة والمركز.
  • الاستمرار في العلاقات: يعتبر الدخول في علاقة واستمرارها دون معرفة الطرف الآخر بعيوب النرجسي تحدياً لا يمكن له تجاوزه. لذلك فغالباً ما نلاحظ عدم سماحه لأحد بالاقتراب كثيراً مما يضمن عدم التعرف على عيوبه. كما أن علاقاته دائماً ما تفشل أو تكون عابرة دون أن تتطور.
  • الحاجة إلى الشعور بالامتنان للآخرين: حيث أن هذا ينتج عنه الشعور بالضعف وقلة الحيلة، اضطراره لمساعدة الآخرين رداً للجميل بدلاً من شعوره بحاجتهم إليه. كما أن ذلك كفيل أنه يظهره بمكانة اجتماعية أقل مما كان يظهرها.
  • المظهر الخارجي: بسبب التقدم بالعمر، فإنه من الطبيعي أن يفقد الجميع البريق الشبابي. لكن اعتماد النرجسي على مظهره الخارجي في تكوين العلاقات والمكانة يجعله دائم الخوف من التقدم بالعمر والظهور بمظهر الشيخوخة.
  • الندم: من نقاط ضعف النرجسي الشعور بالندم. حيث إنه يفسر ذلك داخلياً على أنه يرتكب الأخطاء وهو ما يمكن له الاعتراف به أو حتى تقبله. كما أن الندم يدل على ضعف الشخصية، ودائماً ما نرى النرجسي يعتز بقوة شخصيته المصطنعة. هذا بالإضافة إلى أن الندم يشير إلى الاعتذار بمعنى واضح، وهذا لا يتناسب مع سماته الشخصية.

دائماً ما ينظر النرجسي إلى نفسه بأنه متفوق على الآخرين، وأنه ليس بحاجتهم، بل العكس فإن الجميع يحتاجون إليه.

 

نصيحة عرب ثيرابي

كن على يقين أن التعامل مع الأشخاص النرجسيين يبقى له تأثير سلبي على النفس حتى في حال الابتعاد عنه أو إقامة الحدود له. لذلك فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن الفضفضة والحديث مع شخص متخصص يساعد في تجاوز الأمر والتخلص من التراكمات المتبقية.

حاول استعادة ثقتك بعلاقاتك الاجتماعية والشخصية من جديد من خلال الحصول على الدعم النفسي والمساعدة اللازمة في أقرب وقت.