Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
تعرف على شخصية الرجل النرجسي في العمل

هل مديرك نرجسي؟ شخصية الرجل النرجسي في العمل

يعاني المصاب باضطراب الشخصية النرجسية من غرور مبالغ فيه وتصورات ذاتية عظيمة. وعادة ما يضع احتياجاته قبل الآخرين، ويتلاعب بالأشخاص أو المواقف لحصوله على ما يريد. ويمكنك التعرف على شخصية الرجل النرجسي في العمل في ثنايا المقال.

 

علامات تدل على شخصية الرجل النرجسي في العمل

نذكر فيما يلي علامات تدل على زميل العمل النرجسي:

  • سرقة الفضل: عندما تسير الأمور على ما يرام غالبًا ما يتحمل النرجسيون المسؤولية الكاملة عن نجاحهم. ومع ذلك، فإنهم غالبًا ما يقللون من أهمية مشاركة أي شخص آخر.
  • تجنب المساءلة عن الأخطاء: إن النرجسيين نادرًا ما يتحملون المسؤولية عند حدوث المشكلات. وبدلا من ذلك فإنهم يميلون إلى إلقاء اللوم على الآخرين، أو الكذب بشأن ما حدث، أو إنكار خطورة المشكلة.

يرفض الرجل النرجسي التعاون مع الزملاء الذين ينظر إليهم على أنهم أقل منه أو لا يتمتعون بمكانة عالية بما فيه الكفاية.

  • طلب الاهتمام: يمكن للنرجسيين في كثير من الأحيان أن يظهروا على أنهم أنانيون ومستحقون. ونتيجة لذلك، عندما يشعرون بأن شيئًا ما مهم فقد يقومون بعمل مشهد لجذب الانتباه إليهم.
  • النميمة عن الآخرين: يمكن للنرجسيين أن يزدهروا في الفوضى وغالباً ما يحرضون زملاء العمل أو الرؤساء ضد بعضهم البعض من خلال تكتيكات خاصة بهم.
  • الرد بشكل سلبي على ردود الفعل: غالبًا ما يعاني النرجسيون بشدة من ردود الفعل البناءة؛ فهم يكونون حساسين للغاية تجاه النقد، وأي شيء يمكن أن يهدد غرورهم.
  • يتمتعون بشخصية كاريزمية ومقنعة: يمكن أن يظهر النرجسيون على أنهم ساحرون وودودون للغاية. وقد يكونون محبوبين لدى بعض العملاء أو الزملاء لأنهم يعرفون كيف يتركون انطباعًا أول جيدًا.
  • يشعرون أنهم فوق القواعد: يميل النرجسيون إلى اتباع الطرق المختصرة واتخاذ قرارات غير أخلاقية عندما يعتقدون أن ذلك مبرر. ومع ذلك فإنهم غالبًا ما يُلزمون الآخرين بمعايير مختلفة. 
  • السلوك العدواني السلبي: قد يظهر النرجسيون على أنهم ساخرون أو سلبيون للغاية، لكن يمكنهم أيضًا استخدام السخرية كوسيلة “لتبرير” أفعالهم.

يمكن أن يختار النرجسي مهاجمة زملاء العمل أو الانخراط في سلوك المواجهة.

قد يهمك: اختبار النرجسية المجاني|طابق سماتك واكتشف نفسك 

علامات أخرى

تشمل العلامات الأخرى ما يأتي:

  • البحث عن الطمأنينة المستمرة: قد يظهر أصحاب النرجسية الخفية والضعفاء على أنهم أقل أمانًا من نظرائهم المتفاخرين. وبعد ذلك، قد يبحثون عن الطمأنينة المستمرة خلال يوم العمل.
  • مقاطعة المحادثات واحتكارها: يعطي النرجسيون الأولوية لأفكارهم واحتياجاتهم قبل أفكار واحتياجات أي شخص آخر. ونتيجة لذلك، فإنهم غالبًا ما يقاطعون الانتباه أو يتجاهلونه أو يعترضونه. 
  • الغيرة الشديدة: إن النرجسيين غالبًا ما يشعرون بالفراغ العميق وعدم الأمان، فهم يميلون إلى إظهار الغيرة حتى عند أدنى تلميح للحظ الجيد لشخص آخر.
  • لا يوجد شيء جيد بالنسبة لهم: قد يشعر زميل العمل النرجسي بالانزعاج أو الغضب الشديد من أداء الآخرين. وغالبًا ما يكون لديهم توقعات غير واقعية حول كيفية تصرف الآخرين.

قد يستخدم النرجسي المبالغة في الإطراء أو أي أساليب أخرى للحصول على الدعم أو بناء القوة.

يقسم الأشخاص النرجسيون في العمل إلى فئات مختلفة اعتمادًا على سلوكياتهم على الرغم من أن جميع الأنواع تشترك في سمات أساسية مشتركة. ولكن ما هي أبرز هذه الأنواع؟

 

أنواع شخصية الرجل النرجسي في العمل

تشمل أبرز أنواع النرجسيين في العمل ما يأتي:

النرجسي المغرور

هذا النوع من النرجسيين عادةً ما يكون منفتحًا، ولديه إحساس مبالغ فيه بأهمية الذات، وينشغل بأوهام المكانة الاجتماعية غير المحدودة، أو النجاح، أو القوة، أو الذكاء، أو الجمال، أو الحب المثالي.

النرجسي الضعيف

كما يوحي الاسم يتمتع صاحب الشخصية النرجسية الضعيفة هذا النوع بتقدير ذاتي هش ويتعرض بسهولة للتهديد بالنقد أو الرفض. وقد يبدو خجولًا أو منطويًا، لكنه يتوق إلى الإعجاب والتعاطف من الآخرين.

النرجسي الخفي

هذا النوع من النرجسيين أكثر دقة في أسلوبهم في البحث والتحقق من الصحة. وغالبًا ما يبدون متواضعين ظاهريًا لكنهم يملكون شعورًا بالحاجة العميقة إلى الاهتمام.

النرجسي الخبيث

يعد النرجسي الخبيث أكثر الأنواع خبثاً؛ فهم عادةً ما يكونون متعجرفين وقساة وساديين وعنيفين تجاه الآخرين.

النرجسي الطائفي

قد يبدو هذا النوع من النرجسيين غير أنانيين لكنهم لا زالوا يملكون حاجة قوية لأن يُنظر إليهم على أنهم أشخاص بقيمة عالية وفريدة من نوعها. وغالبًا ما يسعون إلى التحقق من الصحة من خلال مساهماتهم في مجتمعهم أو مجتمعهم.

يمكن أن يكون المدير النرجسي مدركًا تمامًا للقوة التي يمارسها؛ فقد يستخدم التخويف بتسريح العمال لتثبيط الموظفين عن أخذ فترات راحة.

يمكن أن يتسبب النرجسيون في العمل في مجموعة من المشكلات المتعلقة بثقافة الشركة والتواصل والإنتاجية. فما هي أبرز هذه المشكلات؟

 

تحديات العمل مع رجل نرجسي الشخصية

تشمل الأمثلة على هذه التحديات ما يأتي:

  • انخفاض الإنتاجية: يمكن للنرجسيين تعطيل سير العمل، أو خلق صراعات، أو تفويت المواعيد النهائية التي لا يعتقدون أنها مهمة.
  • انخفاض الرضا المهني والروح المعنوية: يمكن أن يؤدي العمل مع زميل عمل أو رئيس نرجسي إلى ضعف التعاون والاستياء والتوتر، لأنها تجعل مكان العمل سامًا ومثبطًا.
  • زيادة استقالة الموظفين: يمكن للنرجسيين أن يقللوا من قيمة الموظفين أو عدم تقديرهم أو عدم دعمهم، مما يؤدي إلى استقالتهم.
  • التأثيرات السلبية على ديناميكيات الفريق: يواجه الأشخاص صعوبة في العمل مع الأنانيين والنرجسيين ومشاركة الأفكار وبناء الثقة معهم.
  • التأثير السلبي على الصحة النفسية والجسدية للموظفين: إن قضاء الوقت مع شخص أناني وعدائي ومتهور في العمل يجعل من الصعب الاستمتاع بالوظيفة.

الصراع والمنافسة التي يخلقها النرجسيون يمكن أن تزيد من التوتر في مكان العمل، مما يساهم في مشاكل مثل القلق.

إذا كنت قلقًا بشأن سلوك شخص ما في العمل وتأثيره على نفسك أو زملائك في العمل أو شركتك فإننا نذكر لك في الفقرة التالية أبرز النصائح للتعامل مع نرجسي العمل.

 

نصائح للعمل مع رجل نرجسي الشخصية في العمل

تشمل أبرز النصائح ما يأتي:

  • ثقف نفسك: تعرف على السلوك النرجسي وتعرف على كيفية إثارة النرجسيين ثم احرص على عدم انتقادهم أو إحراجهم أمام الآخرين.
  • تجنب الانخراط في صراعات على السلطة: إذا كان لديك خلاف ركز على الحقائق بدلاً من العواطف أو الآراء. وتجنب الشعور بالحاجة إلى إثبات نفسك لشخص عنيد.
  • ضع حدودًا: حدد توقعات واضحة وارفض قبول المطالب أو السلوكيات غير المعقولة.
  • تجنب أخذ الأمور على محمل شخصي: إن أخذ الأمور على محمل شخصي لا يؤدي إلا إلى المزيد من الغضب ونفاد الصبر ولوم الذات.
  • كن حازمًا: من الضروري أن تظل حازمًا وثابتًا في قيمك ومعتقداتك.

إذا استمرت المشكلات في الحدوث – أو إذا تصاعد التوتر والقلق – فمن المفيد معالجة مخاوفك مع رئيسك في العمل.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يمكن أن تكون الإساءة من النرجسيين مؤلمة، ولذلك يمكن أن يكون العلاج نقطة انطلاق مفيدة لفهم النرجسية والتعامل معها. وننصحك بطلب المساعدة من عرب ثيرابي ليساعدك على تجاوز هذه المخاوف وتقديم النصائح لك للتعامل مع نرجسيي العمل.