Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
حل للاكتئاب

اكتشف أفضل حل للاكتئاب المقاوم للعلاج

يعرف الاكتئاب المقاوم للعلاج بأنه استمرار ظهور أعراض الاكتئاب لدى المريض على الرغم من تناوله مضادات اكتئاب متعددة أو فئات مختلفة من العلاج. لذلك يسعى كل من الطبيب النفسي والمريض في هذه الحالة إلى إيجاد حل أكثر كفاءة لهذا الاكتئاب.

فما هذه الحلول وكيف يضمن المريض الشعور بالتحسن؟ هذا ما نتناوله في السطور التالية.

 

الحل المثالي للاكتئاب المقاوم للعلاج

يعتبر الاكتئاب المقاوم للعلاج (TRD) اكتئاب شديد، إلا أن الأعراض لدى المريض لا تظهر أي نوع من الاستجابة على الرغم من تجربة نوعين مختلفين من الأدوية المضادة للاكتئاب على أقل تقدير. ولتفادي الاستمرار بتجربة الأدوية النفسية دون تقديمها أي فائدة، ثبت أن الخيارات العلاجية البديلة تساعد المريض على الحصول على الراحة المرجوة. ومن ضمن هذه العلاجات:

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)

يعتبر التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة من العلاجات الآمنة وغير الجراحية المستخدمة في علاج حالات الاكتئاب المقاوم للعلاج، حيث يعتبر حل للكثير من هذه الحالات. ويتم ذلك من خلال:

  • إيصال نبضات كهرومغناطيسية موضعية إلى قشرة الفص الجبهي، حيث تعتبر هذه المنطقة الدماغية مسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية. 
  • تحفز هذه النبضات الكهرومغناطيسية الخلايا العصبية، التي تطلق الناقلات العصبية والهرمونات مثل السيروتونين والدوبامين. 
  • تعمل هذه الناقلات العصبية على تخفيف أعراض الاكتئاب

تستمر كل جلسة هذا النوع من العلاج حوالي (20 – 30) دقيقة فقط. لمدة خمسة أيام في الأسبوع، أما الخطة العلاجية الكاملة فغالباً ما تستمر حوالي (4 – 6) أسابيع لإنهائها. ويمتاز هذا النوع من العلاج عن العلاج بالأدوية النفسية بما يلي:

  • تعتبر الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج محدودة بشكل كبير. لذلك فهو خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من الآثار الجانبية المزعجة عند تناول الأدوية.
  • يعتبر هذا العلاج ذو مفعول أطول. فما أن يتم تحفيز الخلايا العصبية بواسطة TMS، حتى تستمر في إطلاق هذه الناقلات العصبية لفترة أطول من الوقت مقارنة بالعلاجات الأخرى مثل مضادات الاكتئاب.  
  • سيشعر المريض وكأنه على طبيعته بعد جلسات العلاج.

الاسكيتامين (Esketamine)

يأتي هذا الدواء على شكل رذاذ أنفي وتحت اسم تجاري سبرافاتو (Spravato). بحيث يتم استخدامه بالإضافة إلى الأدوية المضادة للاكتئاب في الوقت ذاته باعتباره حل لعلاج حالات الاكتئاب الشديدة أو التي لا تستجيب للعلاج.

وعلى الرغم من عدم معرفة آلية عمل هذا الدواء على وجه التحديد، إلا أن الدراسات تشير إلى أنه يساعد في التخفيف من أعراض الاكتئاب من خلال:

  • حجب مستقبلات NDMA، وبالتالي يحفز الاسكيتامين زيادة سريعة في الغلوتامات داخل الدماغ. 
  • تعمل هذه الزيادة في الغلوتامات على تقوية واستعادة الروابط أو المسارات العصبية الحيوية في مناطق الدماغ الأكثر تضرراً بسبب الاكتئاب. 
  • وكنتيجة لذلك تحدث هناك تغييرات إيجابية في وظيفة الدماغ. ومن ثم يشعر المريض بتحسن المزاج لديه.  

وعلى الرغم من تلقي العلاج بالاسكيتامين تحت الرعاية الطبية، إلا أن المريض يعود إلى منازله في غضون ساعتين فقط من العلاج ولا حاجة للبقاء في المركز الطبي أكثر من ذلك. وتتكون الخطة العلاجية بالإسكيتامين من 12 جلسة خلال شهرين.  

يتم استخلاص دواء الاسكيتامين من مخدر يعرف باسم الكيتامين. لذلك يجب أن يتم إعطاؤه من قبل طاقم طبي مدرب خصيصاً ويبقى المريض تحت الرقابة الطبية لمدة من الوقت.

العلاج بحقن الكيتامين  

إلى الآن لم يتم الموافقة على استخدام هذه الحقن في علاج الاكتئاب المقاوم العلاج بشكل رسمي. إلا أن النتائج السريرية أظهرت مدى فاعليته واعتباره حل للكثير من الحالات النفسية بالإضافة إلى حالة الاكتئاب المقاوم للعلاج. فمثلا يتم استخدامها في:

  • اضطرابات القلق.
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).
  • الاضطراب ثنائي القطب. 
  • الوسواس القهري (OCD).
  • التفكير في الانتحار أو محاولة ذلك بشكل فعلي. 

حيث أن الجرعات المنخفضة تساعد في العلاج والشعور بالتحسن السريع والكبير في الأعراض، والذي غالباً ما يكون في غضون ساعات قليلة. لكن كما هو الحال في العلاج بالاسكيتامين، فإن حقن الكيتامين أيضاً تخضع للرقابة العلاجية ويجب أن يبقى المريض في المركز الطبي مدة ساعتين بعد أخذه الحقن الوريدية.

تظهر الدراسات السريرية أن العلاج بحقن الكيتامين يمكن أن يعالج بشكل فعال في علاج الاكتئاب الشديد والمقاوم للعلاج بمعدل نجاح يصل إلى 70٪.  

 

العلاج بالصدمات الكهربائية الحل الأخير للاكتئاب

غالباً ما يتم اللجوء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية باعتبارها الحل النهائي والأخير للاكتئاب والحالات النفسية الشديدة. حيث أن نتائجه في معظم الأحيان ما تكون واضحة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الأنواع الأخرى من العلاج. كما يعتبر أفضل حل في حال كانت أعراض الاكتئاب مرافقة للأفكار الانتحارية أو الرغبة في إيذاء النفس.

ويعمل هذا النوع من العلاج من خلال إحداث نوبات كهربائية قصيرة في المناطق الدماغية التي لا يمكن للأدوية والعلاجات الأخرى الوصول إليها. 

 

نصائح مفيدة تساعد في حل مشكلة الاكتئاب 

في الكثير من الأحيان يعتبر إيجاد الحل أو العلاج الأمثل للاكتئاب مهمة صعوبة وتحتاج إلى الكثير من التجربة. لكن من خلال اتباعك بعض النصائح يمكن أن تساعد في علاج حالتك بشكل أفضل. ومن ضمن هذه النصائح:

  • استشارة طبيب نفسي آخر: لا بأس في الحصول على رأي طبي آخر، فقد ينظر الطبيب الجديد إلى الأمور بطريقة مغايرة.
  • التعرف على المحفزات وعوامل الخطر: من خلال معرفة أن بعض الأمور يمكن أن تزيد من اكتئابك أو تعد عامل خطر للحالات الانتكاسية. عندها يصبح الشخص أكثر دراية بما عليه فعله للتخلص من الأعراض المزعجة أو تجنبها.
  • اتباع نمط حياة صحي: على الرغم من أن أعراض الاكتئاب تؤثر على جميع جوانب الحياة اليومية. إلا أن مجاهدة النفس بالانتظام على روتين صحي يعتبر من الأمور المهمة للشعور بالتحسن. حال الالتزام بالتمارين الرياضية واتباع نمط غذائي متزن واحصل على القدر الكافي من النوم الصحي.

من بين جميع الأشخاص المصابين بالاضطراب الاكتئابي الشديد، يعاني أكثر من 40% من أعراض لا تستجيب للأدوية.

 

نصيحة عرب ثيرابي

يجد معظم مرضى الاكتئاب تحسناً كبيراً في الأعراض التي يعانون منها من خلال الالتزام بخطة علاجية من العلاج النفسي والأدوية.

بالإضافة إلى تعلم المزيد من أساليب التأقلم والتكيف. فإن العلاج الدوائي يساعد في إعادة التوازن للمواد الكيميائية في الدماغ. ولأهمية الأمر فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون ضرورة أن يتعرف المريض على أهم المعلومات الخاصة في علاجه، ومن ضمنها:

  • كم من الوقت تستغرق هذه الأدوية للوصول إلى العتبة العلاجية (الوقت اللازم لعكس الأعراض المرضية).
  • عملية العثور على الجرعة العلاجية الأكثر فعالية.
  • كيفية الموازنة بين فوائد دواء معين وآثاره الجانبية.