Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
طرق التخلص من الاكتئاب

طرق التخلص من الاكتئاب بشكل طبيعي | جربها ولاحظ الفرق

على الرغم من أن الاكتئاب يعتبر حالة مرضية تحتاج إلى المساعدة في تجاوزها، إلا أن هناك الكثير من الطرق التي تساعد في التخلص من أعراضه. إن كان اكتئابك خفيفاً أو كنت ترغب في تجربة التعافي بشكل طبيعي يمكنك الاعتماد على ما نقدمه في السطور التالية.

 

التخلص من الاكتئاب بطرق طبيعية

قد ترغب بتجربة بعض الطرق الطبيعية للتخلص من أعراض الاكتئاب التي تعاني منها في حال كان اكتئابك في بدايته أو خفيف. غالباً ما تكون هذه الطرق مفيدة للغاية للبدء في استرجاع حياتك اليومية من جديد. ومن ضمن هذه الطرق:

التعرض للمزيد من أشعة الشمس 

لا ينحصر الأمر على زيادة الشعور بالنشاط والطاقة والحيوية. بل أن التعرض للمزيد من أشعة الشمس يعتبر أمر مهماً جداً في حالة الاكتئاب، حيث أنها تحفز الجسم على إنتاج المزيد من فيتامين D الأساسي في تحسين الهرمونات الدماغية. إن لم تستطع الخروج في نزهة صغيرة خارج المنزل في وقت النهار، فلا تتردد في فتح النافذة والستائر والجلوس مباشرة تحت الأشعة.

قد يكون اكتئابك مرتبطاً بفصل الشتاء فيما يسمى الاكتئاب الموسمي. عندها لا تستطيع التعرض للشمس لذلك فكر بالحصول على العلاج بالضوء.

ممارسة التمارين الرياضية

بالإضافة إلى تحسين الصحة البدنية وخسارة بعض الكيلوجرامات التي قد يكتسبها الشخص خلال فترة الاكتئاب، فإن الرياضة تعمل على إعادة التوازن إلى الهرمونات الدماغية ومن بينها هرمون الإندورفين مما يساعد على الشعور بالتحسن بشكل أسرع.

النوم بشكل أفضل

الكثير من الدراسات تربط ما بين الإصابة بالاكتئاب واضطرابات النوم المتنوعة. لذلك فإن تحسين نمط النوم بشكل أكبر ووضع روتين محدد له والالتزام به قدر الإمكان يساعد في تخفيف الأعراض الاكتئابية والشعور بالتحسن والعافية.

 

نصائح غذائية تفيد في التخلص من الاكتئاب 

من المعروف أن ما تتناوله يؤثر بشكل مباشر على حالتك النفسية بنفس المستوى في التأثير على الصحة الجسدية. لذلك إن كنت تسعى للتخلص من الاكتئاب اتبع الطرق والنصائح التالية:

تجنب تناول السكر المكرر والكربوهيدرات

تعمل الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر المكرر والكربوهيدرات على ارتفاع مستوى السكر بالدم بشكل كبير. لكن هذه المستويات ما تلبث أن تنخفض من جديد بسرعة. هذا الانخفاض في مستويات السكر يتبعه انخفاض في الطاقة، مما يعطي احساساً بأعراض غير مرغوب بها مثل الاكتئاب والقلق والتعب.

أفضل العادات الغذائية هي تناول وجبة خلال ساعة من الاستيقاظ، ومن ثم تناول وجبة واحدة كل (4 – 5) ساعات أثناء الاستيقاظ.  مما يمنحك الطاقة التي تحتاجها لتشعر بالتحسن طوال اليوم.

تناول المزيد من أوميغا 3

تعتبر زيوت الأوميغا 3 من الأمور الغاية بالأهمية للمحافظة على صحة الأعصاب والنواقل العصبية في الدماغ. لذلك حاول أن تزيد من تناولك الأطعمة الغنية به مثل:

  • بعض الأنواع من الأسماك مثل السلمون أو القد أو السردين.
  • المكسرات والبذور مثل الجوز أو بذور الكتان أو الكتان.

الحصول على الكميات المناسبة من الفيتامينات والعناصر المهمة

توفر الخضروات والفواكه والمكملات الغذائية على  فيتامينات وعناصر تعتبر مهمة للصحة النفسية. لذلك ركز في غذائي على الحصول على:

  • فيتامينات B، مثل فيتامين B12 أو فيتامين B6 أو حمض الفوليك أسيد.
  • الحديد والمغنيسيوم.
  • المكملات الغذائية مثل هيدروكسيتريبتوفان-5 (5-HTP) أو إس-أدينوسيل ميثيونين (SAMe) التي تزيد من مستويات السيروتونين.

تجنب الكحول والكافيين

الكافيين يعمل على سرعة انفعالك تجاه المواقف المزعجة، أما الكحول فهي تزيد من حدة الحالة النفسية مع مرور الوقت. لذلك يعد الابتعاد عنها من أفضل الطرق للتخلص من الاكتئاب والتقليل من الأعراض المزعجة.

 تحضير بعض المشروبات العشبية

هناك بعض الأعشاب التي من شأنها تحسين مستويات السيروتونين في الدماغ، ومن بينها:

  • نبتة القديس يوحنا (St. John’s Wort): والتي تعمل على تحسين مشاعر الحزن والقلق المفرط وقلة النوم.
  • الجينسنغ (Ginseng): وهو من النباتات المهمة في تحسين الطاقة والوضوح العقلي وتقليل التوتر وزيادة الطاقة والحد من مشاكل التحفيز.
  • اللافندر (Lavender): يساعد بشكل كبير في الاسترخاء والقدرة على تخفيف القلق وتحسين النوم.
  • البابونج (Chamomile): بشكل عام يقدم راحة من أعراض الاكتئاب.

 

استراتيجيات للتخلص من الاكتئاب بشكل ذاتي

باتباعك بعض الاستراتيجيات يمكن أن تشعر بالمزيد من التحسن مع مرور الوقت. لا تقلل من شأن أي نصيحة أو استراتيجية، حيث أن التغييرات البسيطة قد تأتي بنتائج غير متوقعة. لذلك جرب ما يلي:

  • كتابة اليوميات: تساعدك المواظبة على كتابة اليوميات في اكتشاف مشاعرك وأفكارك وتتبعها باستمرار. كما أنها تساعد المعالج النفسي في الحصول على تصور دقيق لمستجدات الحالة.
  • اتباع بعض الطرق البديلة في العلاج: فمثلاً الخضوع لجلسات التدليك أو المشاركة في الحلقات الروحية سواء كانت دينية أو اليوغا تساعد في تعزيز الارتباط بين الجسم والعقل، وبالتالي الحد من أعراض الاكتئاب بطرق ممتعة.
  • التواصل مع الأصدقاء: غالباً ما يزيد الشعور بالوحدة خلال الاكتئاب، لذلك حاول التواصل بشكل أكبر مع أصدقائك والمقربين. مما يوفر لك شبكة دعم اجتماعي قوية ومكان للتحدث عن المشاعر بثقة ودون خوف من إصدار الأحكام.
  • القيام بالنشاطات الممتعة: على الرغم من عدم امتلاك الطاقة، إلا أن القيام ببعض النشاطات البسيطة والممتعة يزيد من شعورك بالحيوية والإيجابية. يمكن من خلال مشاركة هذه النشاطات مع الآخرين أن تحفز بشكل أكبر وتستطيع الاستمرار.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء: هناك الكثير من التمارين والتقنيات التي تساعدك على التقليل من التوتر والقلق. فمثلاً يساعدك التنفس العميق على الحد الفوري من التوتر، أما اليقظة الذهنية فهي تزيد من ارتباطك باللحظة الحالية وتقلل من تفكيرك السلبي.

يمكن أن تساعد العناية بالحيوانات الأليفة في التقليل من أعراض الاكتئاب والحد من الشعور بالوحدة.

 

فهم الاكتئاب يساعد في التخلص منه

هناك كلام كثير يدور حول الاكتئاب، لكن معرفة ما هو صحيح مما هو غير صحيح يساعد في إعادة النظر إلى الحالة على النحو الدقيق. لذلك حاول التعرف على المزيد من المعلومات حول الاكتئاب ولا تتردد في الحصول على المساعدة من قبل المحيطين منك لتتمكن من تجاوز الأمر بشكل أسرع.

 

كلمة من عرب ثيرابي

غالباً ما تكون الطرق الطبيعية مفيدة وتعود بالنتائج الإيجابية في التخلص من الاكتئاب. لكن في الحالات الشديدة من الاكتئاب أو في حال ملاحظة عدم التحسن في الحالة أو تفاقم الأعراض لا بد من طلب المساعدة المتخصصة.

لذلك يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي أن استمرار الأعراض لمدة تزيد عن أسبوعين يشير إلى الحاجة إلى الحصول على خطة علاجية متكاملة تضمن التخلص من الاكتئاب واسترجاع الحياة اليومية والرفاهية النفسية من جديد.