Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أسباب تقلب المزاج

أسباب تقلب المزاج

تُعرف حالة تقلب المزاج بأنها تغيرات مزاجية مستمرة، وبالأغلب تكون على شكل انخفاض بالمزاج يستمر لمدة أكثر من أسبوعين، ولكن ما هي أسباب تقلب المزاج والشعور بانخفاض بالمزاج لأوقات طويلة؟

 

أسباب تقلب المزاج 

هناك العديد من الأسباب المختلفة لتقلبات المزاج، ومنها:

الضغط العصبي

يواجه الإنسان المواقف العصيبة في جوانب مختلفة من حياته مثل العمل أو المنزل وغيرها، والتي تؤدي للتوتر المزمن الذي يؤثر بشكل مباشر على المزاج.

الحمل

الحَمل يؤدي لإفراز هرمونات أكثر من المعتاد لمساعدة جسد المرأة على النمو أو تغذية الطفل. والتي تؤثر على الحالة المزاجية، ومع انخفاض مستوى هذه الهرمونات قد تشعر المرأة بانخفاض في الحالة المزاجية.

الدورة الشهرية

خلال الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وخلال الدورة الشهرية قد تشعر المرأة بالكثير من المشاعر المختلطة مثل الغضب أو الحزن، والتقلبات المزاجية دون وجود أي سبب واضح لها، ويُعزى ذلك لانخفاض مستويات بعض الهرمونات خلال فترة الحيض.

سن اليأس

أحد أسباب تقلب المزاج عند النساء هو الدخول في سن اليأس، وذلك للأسباب التالية:

  • إنتاج الجسم كميات أقل بكثير مما كان عليه بالسابق.
  • مواجهة عدد من الأعراض مثل الهبات الساخنة أو مشاكل النوم أو التقلبات المزاجية.

الخَرَف

الخرف يتسبب في تلف الدماغ، وأحيانًا قد يؤدي لتقلبات المزاج للأسباب التالية:

  • ضعف ذاكرة الشخص وشخصيته مع مرور الوقت.
  • الشعور بالإحباط من النفس بسبب نسيان الأشياء أو عدم القدرة على التعبير عن النفس والأفكار الخاصة.
  • الإصابَة بالاكتئاب أو الانسحاب الاجتماعي، وتقليل التفاعل مع الآخرين وتفضيل الوحدة.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من تقلبات مزاجية مفاجئة؛ يهدؤون لمدة دقيقة، ثم يغضبون أو يشعرون بالانزعاج في اللحظة التالية.

مرحلة النمو

العديد من الأطفال والمراهقين في هذه المرحلة لا يُمكنه التعامل مع عواطفه بطريقة جيدة، والتي تجعله يدخل في نوبة غضب، وهذه التغيرات العاطفية جزءًا طبيعيًا من التطور العاطفي، ولكن من أسباب تقلب المزاج الشائعة.

الحساسية الموسمية

بمجرد أن تبدأ أعراض الحساسية الموسمية في الظهور لن يتمكن الشخص من الهروب من التقلبات المزاجية وانخفاض المزاج المرافق لها.

الهرمونات 

يقصد هنا التغير في مستويات الهرمونات، وبشكل خاص هرمون الأستروجين، ومن المعروف عن التغيرات الهرمونية تأثيرها الكبير على الحالة المزاجية، كما تزيد احتمالية أن يواجه الشخص الاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية.

 

هل الاضطرابات النفسية من أسباب تقلب المزاج؟ 

بالطبع، تلعب الاضطرابات النفسية دورًا كبيرًا في تقلبات المزاج، وأبرز الاضطرابات التي تكون سببًا لتقلبات المزاج:

الاضطراب ثنائي القطب

غالبًا ما يرتبط الاضطراب ثنائي القطب بالتقلبات المزاجية، والكثير ممن يعاني منه يواجه تقلبات كبيرة بين المزاج المرتفع والمنخفض.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)

إذا كان الشخص يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من المحتمل أن يشعر بالغضب أو الإحباط بشكل مفاجئ حتى من الأمور الصغيرة مثل الطوابير الطويلة. كما أن من يواجه هذا الاضطراب يعاني من مشاكل متعددة بالمزاج.

اضطراب الشخصية الحدية (BPD)

هو اضطراب نفسي يؤثر بشكل كبير على المزاج والتقلبات المزاجية عن المصاب به، ويُمكن أن تستمر التقلبات المزاجية من بضع ساعات أو حتى بضعة أيام.

اضطرابات المزاج الأخرى

الاضطرابات المزاجية أساسية في التقلبات المزاجية، وأبرز أنواعها:

  • اضطرابْ ما قبل الحيض (PMDD)

يحدُث هذا النوع من الاضطرابات المزاجية قبل الحيض 7-10 أيام، ويختفي خلال أيام قليلة من بداية الحيض، ويتخلله تقلبات مزاجية حادّة.

  • اضطرابْ عدم انتظام المزاج التخريبي (DMDD)

يؤثِر بشكل أساسي على الأطفال والمراهقين، وينطوي على نوبات غضب متكررة لا تناسب المواقف التي تحدث بها.

الاكتئاب وتقلب المزاج

الاكتِئاب الشديد أو السريري حالة صحية عقلية شائعة تشمل الشعور بالحزن أو اليأس، ولها تأثير كبير على التقلبات المزاجية، وأنواع الاكتئاب التي تعد من أسباب تقلب المزاج هي:

اكتئاب ما بعد الولادة 

يحدث هذا النوع من الاكتئاب أثناء الحمل أو بعد الولادة عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية، والجسدية، والعاطفية، والمالية.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

شكل من أشكال الاكتئاب المزمن الذي يستمر لمدة لا تقل عن عامين، وخلالها قد تقل أعراض الاكتئاب، ولكن التقلبات المزاجية تتواجد أغلب الأوقات.

الاكتئاب العاطفي موسمي الذي يحصل خلال مواسم معينة من السنة، يسبب تقلبات مزاجية كبيرة

الاكتِئاب الذهاني

هوَ نوع من أنواع الاكتئاب الحاد الذي تصاحبه نوبات ذهانية مثل الهلوسة أو الأوهام، والمصابين به يدخلون في حالات شديدة من التقلبات المزاجية الحادة.

 

أسباب تقلب المزاج من الأمراض 

أحيانًا قد يكون سبب تقلب المزاج هو الإصابة بأحد الأمراض التالية:

انخفاض سكر الدم

أحد الأمراض التي تعد من أسباب تقلب المزاج الرئيسية هي انخفاض نسبة السكر في الدم؛ حيث يشعر الشخص بالغضب، والانزعاج، والوحدة، والارتباك، والرغبة بالبكاء أو الصراخ.

أمراض الغدة الدرقية

سواء كان فرط نشاط العدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية في كلا الحالتين يواجه الشخص تقلبات مزاجية حتى يحصل على العلاج المناسب.

أعراض جانبية لبعض الأدوية

يمكِن أن يؤدي تناول بعض الأدوية أو التوقف عن تناولها للتأثير على الحالة المزاجية على الشخص، وذلك مثل:

تعد التقلبات المزاجية أحد الآثار الجانبية الشائعة للجرعات العالية من الستيرويدات.

 

العوامل التي تؤثر على التقلبات المزاجية

إضافةً إلى الأسباب هناك بعض العوامل التي تؤثر على التقلبات المزاجية وتجعلها شديدة أكثر، ومنها:

الحرمان من النوم

عندما ينام الإنسان يدخل الجسم في حالة راحة تُساعد الجسم والدماغ على التعافي أو الراحة، وعند عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم تزيد احتمالية أن يتعرض الإنسان لعدم الاستقرار في مزاجه.

النظام الغذائي

عدم الحصول على تغذية جيدة أو اتباع نظام غذائي سيء من أسباب تقلب المزاج التي تؤثر على الأشخاص، ومن الأمثلة على ذلك:

  • أعراض انسحاب الكافيين بسبب عدم الحصول عليها في الصباح مثل المعتاد.
  • نقص أو انخفاض مستوى السكر بالدم بسبب عدم الحصول على الطعام بالأوقات المناسبة.
  • الإصابَة في اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية مثل التهاب الأمعاء.

تعاطي المخدرات

قد يكون تعاطي المخدرات من أكثر أسباب تقلب المزاج الشديد، وبشكلٍ خاص عندما لا يتمكن الشخص من الحصول على المخدرات أو يُحرم من استخدامها.

أسلوب الحياة

الروتين اليومي للشخص في حياته من حيث الحركة أو التمارين الجسدية، وعادات النوم، وعادات الأكل تلعب دورًا في التقلبات المزاجية.

تناول الكافيين

القهوة والصودا أو المواد التي تحتوي على الكافيين يمكنها أن تعزز المزاج وتمنح الشخص الكثير من الطاقة وتحفز الجهاز العصبي، لذا عند محاولة التوقف عنه قد يشعر الشخص بالتعب أو الانزعاج أو التوتر والقلق.

 

 

نصيحة عرب ثيرابي

إذا كنت تشعر أنك تواجه تقلبات مزاجية حادة بسبب أحد الاضطرابات النفسية احرص على الحصول على المساعدة النفسية المتخصصة، حيث غالباً ما يتم اللجوء إلى العلاج بالكلام أو العلاج المعرفي السلوكي.

إن بدأت حقاً في البحث عن العلاج النفسي المناسب فأنت في المكان الصحيح. لا تتردد في التواصل مع الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي في أي وقت، فنحن متاحون لمساعدتك للشعور بالمزيد من العافية النفسية والتقليل من تقلباتك المزاجية.