Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
دكتور نفسي أون لاين

أسباب اختياري دكتور نفسي أون لاين ( + اختبار الضغط النفسي)

ما أن تتخذ القرار في الحصول على العلاج النفسي لمشكلتك النفسية حتى تبدأ بعملية البحث عن أنسب العلاجات المتوفرة. حيث أن الخيارات المتاحة حالياً كثيرة ما بين العلاج النفسي الوجاهي وبين العلاج عن بعد. لكن ما أن تقارن بين الأمرين حتى ترى أن هناك العديد من الأسباب وراء اختيار العلاج لدى دكتور نفسي أون لاين. 

اكتشف معنا الأسباب التي تجعلك ترجح العلاج النفسي عن بعد عن العلاج بالعيادة النفسية.

 

أسباب اختيار العلاج لدى دكتور نفسي أون لاين

أظهرت الدراسات أن كل من العلاج النفسي عبر الإنترنت والعلاج الوجاهية لهما الكفاءة ذاتها بالنسبة لمعظم الحالات النفسية. على الرغم من وجود إيجابيات وسلبيات لدى كل منها. لكن مع توفر الكثير من الخدمات عبر الإنترنت في هذه الأيام قد يتأثر اختيارك بهذا الأمر. كما أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفعل ذلك، منها:

الشعور بالمزيد من الراحة

مهما كانت العيادة النفسية مريحة إلا أن الجلوس على الأريكة الخاصة في المنزل يعتبر في معظم الأحيان أكثر راحة. كما أن عدم الخروج من المنزل أو الدخول في الأزمات المرورية قد يزيد من إيجابيات العلاج لدى دكتور نفسي يقدم خدماته أون لاين. ففي حين أنك بحاجة إلى المزيد من الوقت للوصول إلى العيادة فلا يحتاج الدخول إلى الجلسة العلاجية عبر الإنترنت سوى ثواني معدودة.

لا يحتاج الأمر سوى اشتراك بحزمة إنترنت عالية الجودة والتواجد في مكان يوفر لك الخصوصية والهدوء.

التقليل من المخاوف

لا شك في أن الحديث عن الأمور الشخصية مع شخص غير مقرب يولد الكثير من المخاوف، وقد تصبح هذه المخاوف أكثر حدة عند التواجد في مكان جديد. لذلك فإن تلقي العلاج من المنزل أو من مكان مألوف يساعد في الحد من المخاوف والشعور بالأمان. كما يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص مشكلة في رؤية الآخرين لهم وهم ذاهبين إلى العيادة النفسية، لذلك فإن العلاج لدى دكتور نفسي أون لاين يقلل من وصمة العار التي قد يشعر بها الشخص.

التكلفة النهائية

في الكثير من الأحيان يوفر العلاج النفسي عن بعد خدماته العلاجية بتكلفة أقل، كما أن التكلفة المخصصة للتنقل في هذه الحالة تعتبر ملغية. مما يجعل التكلفة الكلية للعلاج أقل بشكل واضح وبالتالي وجود سبب وجيه لاختيار هذا النوع من العلاج.

توفر المواعيد العلاجية

يوجد الكثير من المنصات التي تقدم خدماتها النفسية عن بعد، فما عليك إلا اختيار ما تجده أكثر ملائمة لك بغض النظر عن المكان. وبالتالي عدم الحاجة إلى انتظار المزيد من الوقت للحصول على موعد للعلاج في العيادات القريبة. 

في بعض الأحيان قد تتفاقم أعراض الحالة النفسية التي يعاني منها الشخص خلال انتظاره لموعده العلاجي في حالة العلاج النفسي في العيادات.

 

نقاط مهمة تجعلك تختار العلاج لدى دكتور نفسي أون لاين

في حالات كثير يعد الوصول إلى عيادة الدكتور النفسي أمر في غاية الصعوبة، مما يجعل خيار العلاج أون لاين خياراً رائعاً إن كنت تبحث عن الشعور بالعافية النفسية وتسعى لتحسين جودة الحياة لديك. ومن ضمن هذه الحالات:

  • وجود مشكلة جسدية تمنعك من الذهاب إلى العيادة، مثلاً في حالات الأمراض المزمنة الصعبة، أو وجود كسر يمنعك من الحركة. في بعض الأحيان تسبب بعض الأدوية التي يتناولها الشخص الشعور بالدوخة أو النعاس مما يشكل خطراً في الخروج من المنزل.
  • وجود أطفال صغار بحاجة إلى الرعاية والاهتمام. حيث قد يشعر الشخص بالسوء تجاه تركهم لوحدهم في المنزل والذهاب إلى الجلسات العلاجية.
  • سوء الأحوال الجوية التي قد تشكل عائقاً أمام الاستمرار في تلقي العلاج.
  • السكن في الأماكن النائية أو الريفية قد لا يتوفر فيه دكتور يقدم الرعاية النفسية. عندها يصبح الانتقال إلى أقرب مكان يمكن أن تتوفر هذه الخدمات فيه غاية في الصعوبة والتكلفة. فغالباً ما تكون الجلسات العلاجية أسبوعية.

 

ما هي الحالات التي يمكن أن يعالجها الدكتور النفسي أون لاين؟

من الأسباب الأخرى التي تجعل العلاج لدى الدكتور النفسي عبر الإنترنت أمراً مناسباً أنه يمكنه علاج الكثير من الحالات النفسية. فمثلاً يمكن للأشخاص الذين يعانون مما يلي اللجوء إلى هذا النوع من العلاج النفسي:

  • الإصابة بالاكتئاب.
  • قلق.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • مرض الفُصام.
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

بالإضافة إلى الحالات النفسية السابقة والتي تعد شائعة، فإن الدكتور النفسي يمكنه تقديم الدعم أون لاين في للعديد من المشكلات النفسية الصعبة، بما في ذلك:

  • تناول المخدرات أو الإدمان عليها.
  • القيام بسلوكيات إيذاء النفس.
  • التعرض للإرهاق النفسي أو التوتر الشديد / المزمن.
  • التفكير السلبي.
  • امتلاك أفكار تطفلية.
  • املاك مزاج سيء أو حدوث الكثير من التقلبات المزاجية.
  • عدم القدرة على التأقلم مع التغيرات الحياتية الكبيرة.
  • الشعور بالحزن العميق أو التعرض للخسارة الكبيرة.
  • التفكير بالانتحار.

 

كيف أعرف ما إذا كان العلاج النفسي أون لاين مناسب لي؟

إن كنت لا تزال محتاراً حول تلقي العلاج النفسي وجاهياً أو عبر الإنترنت، اطرح على نفسك هذه الأسئلة:

  • ما مدى ارتياحي عند استخدامي للتكنولوجيا؟ يعتمد العلاج عبر الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي والإنترنت والواي فاي وتطبيقات الفيديو أو الدردشة. لذلك إن كنت تتقن التعامل مع هذه الامور فقد لا تواجه مشكلة في هذا النوع من العلاج.
  • هل أنا مستعد للتعامل مع شخص عبر الإنترنت؟ قد يجد البعض أن التعامل الوجاهي يشعرهم بالمزيد من الراحة على عكس التعامل الافتراضي. قيم مدى استعدادك للأمر.
  • ما مدى خطورة حالتي؟ بعض المشكلات النفسية تحتاج إلى تدخل فوري مثل التفكير بالانتحار أو إيذاء النفس. لذلك قد لا يستطيع الدكتور النفسي من التعامل الفوري والمناسب مع الحالات الطارئة المتعلقة بذلك.

هل تواجه مشكلة جسدية تجعل التفاعل عبر الإنترنت صعباً؟ قد تؤثر المشكلات المتعلقة بالسمع أو البصر على قدرتك على التواصل مع الدكتور النفسي عبر الإنترنت بشكل فعال.

 

ابدأ اختبار الضغط النفسي

يمكن أن يتجلى الضغط النفسي في شعور مستمر بالتوتر والقلق أو الشعور بأنك مثقل بالمسؤوليات والضغوط الحياتية. وبالكثير من الأحيان يجعلك ترغب في العزلة والانخراط في مشاعر الحزن. وفي الحالات الشديدة يظهر على شكل ألم غير مبرر في الظهر أو العضلات.

يهدف هذا الاختبار إلى تقييم قدرتك على التعامل مع المواقف الصعبة والضغوطات التي تواجهك في الحياة. سيُطرح عليك مجموعة من الأسئلة حول مشاعرك وأفكارك وسلوكياتك في مواقف مختلفة. أجب عليها بناءً على حالتك النفسية خلال الشهر الماضي.


انتهت الأسئلة، حتى تعرف نتيجة الاختبار يُرجى كتابة البريد الإلكتروني في المكان المخصص له.
يُرجى العلم بأن هذا الاختبار ليس تشخيصًا طبيًا معتمدًا. إذا كنت تعتقد أنك بحاجة لدعم نفسي تواصل مع أطباء عرب ثيرابي للحصول على تشخيص معتمد



البريد الإلكتروني

 

كلمة من عرب ثيرابي

يعد العلاج النفسي عبر الإنترنت من الوسائل التي تساعدك في العناية بحالتك النفسية وتمكنك من التعامل مع المواقف الحياتية بشكل أسهل. لذلك إن تعاني من أعراض أو حالة تشعر أنها بحاجة إلى المساعدة فلا تتردد في طلب الاستشارة من الأخصائيين والأطباء النفسيين في منصة عرب ثيرابي للتمتع بالمزيد من الراحة النفسية وتتمكن من متابعة حياتك اليومية بالشكل المرغوب.