Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
الخوف من العلاج النفسي: ما السبب؟

الخوف من العلاج النفسي: ما السبب؟

الخوف من العلاج النفسي أمرًا طبيعيًا يمكن أن يشعر به أي شخص قبل أن يذهب للعلاج النفسي أو يحصل عليه، ولكن أسباب الخوف منه تختلف من شخص لآخر؛ حسب حالته النفسية وظروف حياته.

 

أسباب الخوف من العلاج النفسي

تتضمن أسباب الخوف من أخذ علاج نفسي في الأمور التالية:

الخوف من الانهيار

يعتقد بعض الأطباء والأخصائيين أن العلاج قد يجعلهم يشعرون بطريقة غير جيدة، أو يسبب لهم انهيار في مشاعرهم. وبشكل خاص إذا كنت تشعر أن لديك مشاكل داخلية ولكن لا ترغب أن تعترف بها، بالحقيقة مجرد أنك ترغب في العلاج النفسي يعني أنك ترغب في النهوض من الانهيار النفسي، والتحسن.

الشعور بالضعف

ربما أنت خائف من الظهور بمظهر الضعيف أمام نفسك أو أمام الأخصائي أو المعالج النفسي، وبشكل أكبر إذا كنت تعمل بأحد الوظائف التي تتطلب من القوة. وذلك مثل ضباط الشرطة، أو رجال الإطفاء، أو الممرضات، أو الأطباء، أو الأخصائيين الاجتماعيين.

اعرف المزيد: تدني احترام الذات وكيف يؤثر على حياتك

صعوبة محاولة التغيير

التغيير بالنسبة للكثير من الناس مهمة صعبة، ويفضل الكثير من الناس العيش مع عدم الارتياح بدلًا من محاولة التغيير. كما أنك قد تكون خائفًا من المجهول، ومن ما ستؤول إليه الأمور بعد ذلك، وتتعايش مع الألم بدلًا من اغتنام الفرصة لإخراج نفسك من الحفرة العاطفية.

التكلفة والوقت

يتجنب الكثير من الناس الدخول في العلاج لأنهم يقولون إنهم لا يستطيعون تحمل رسوم المعالج أو أنه ليس لديهم الوقت للالتزام بالعلاج. بالإضافة لتقديم الكثير من عروض وباقات الجلسات التي توفّر الكثير من تكلفة العلاج.

ولكن مع منصة عرب ثيرابي بإمكانك أن تحصل على جلسات علاج أون لاين؛ بحيث لن تأخذ الجلسة أكثر من ساعة كل أسبوع أو أسبوعين؛ حسب توصيات المعالج.

مقاومة الأسرة للعلاج

ربما يكون سبب الخوف من العلاج النفسي هو أن الأسرة نفسها ترفض أن تخضع لجلسات علاج نفسي؛ أو ربما لأن والديك لم يزورا طبيب نفسي يومًا ما، وأنت تشعر بالغرابة من أن تكون أول شخص من أفراد أسرتك يذهب لزيارة طبيب نفسي.

العمل الشاق

إن إجراء تغييرات شخصية، واكتشاف القرارات الصعبة، والبحث عن مسار جديد للمضي قدماً ليس بالأمر السهل دائمًا. وليس الجميع قادرًا على بذل كل هذا الجهد، والاستمرار لوقت طويل حتى الشعور بتحسن، وحتى تصبح أحواله بأفضل شكل.

قلة الثقة بالعلاج

ليس الكثير من الأشخاص لديهم ثقة بالعلاج النفسي ونتائج العلاج النفسي عليهم، وربما يظنون أن نتائج العلاج النفسي ستكون نفس نتائج التحدث إلى أحد الأصدقاء؛ على الرغم من أن الأصدقاء الداعمين يمكن أن يكونوا مصدرًا للشعور بالراحة والدعم، ولكن لا يمكنهم المساعدة في علاج الحالات النفسية المعقدة.

القلق بشأن إطلاق الأحكام

بمجرد مشاركة أعمق أسرارك مع المعالج قد تقلق من أنه سيحكم عليك أو يعتقد أنك مجنون، أو يعتقد أنك قضية خاسرة؛ وربما تشعر بالخوف من التعرض للسخرية أو الخجل، وهو أمر ليس مقبولًا بالطبع.

عدم تقبل الانفتاح على شخص غريب

من الممكن أن تسبب لك فكرة الانفتاح على شخص غريب والتحدث إليه حول أكبر أسرارك القلق، أو عدم الشعور بالراحة.

سيرغب العديد من الأشخاص في الانتظار لمعرفة ما إذا كانوا يتحسنون من تلقاء أنفسهم.

تجنب مواجهة ألمك العاطفي

الحديث عن مشاكلك سيقربك من ألمك العاطفي، ومن الممكن أن يجعلك تفكر بمشاعر مدفونة لا ترغب بالتعامل معها أو تذكرها؛ فقد تقلق من أنك إذا نظرت بعمق في مشاكلك فقد تستهلكك، أو سيكون من الصعب إجراء التغييرات اللازمة لتخطي الألم العاطفي.

وصمة العار

تعتبر وصمة العار من أكبر أسباب الخوف من العلاج النفسي؛ حيث أن ذلك بالأغلب يجعلك تشعر بالقلق أو الإحراج، أو بالضعف. وبشكل خاص في بعض الحالات مثل الاكتئاب والقلق التي تضخم الشك الذاتي وتجعلك تشعر بالخجل.

اعرف المزيد: وصمة العار الناتجة عن الاضطراب النفسي | تعلم كيفية تجاوزها

 

كيفية تقليل الخوف من العلاج النفسي 

إليك بعض الأمور التي تساعدك على تقليل خوفك من العلاج النفسي:

    • اختر الوقت المناسب لك عندما تكون منفتحًا على الأفكار المختلفة حتى تبحث عن العلاج النفسي.
    • تذكّر أن العلاج النفسي وسيلة لمساعدتك على تعزيز صحتك النفسية، ومساعدتك على التعامل مع مشاكلك بشكل أفضل.
    • اطلب نصيحة أو تجارب الآخرين مع العلاج النفسي.
    • تجنب رفض الحصول على الدعم من الأشخاص المحيطين بك إذا قدموا لك الدعم أو النصيحة.
    • لا تذهب للعلاج النفسي ما لم تكن مستعدًا له بشكل تام.

     

    نصيحة عرب ثيرابي

    تشجّع وابدأ البحث عن المعالج النفسي المناسب لك؛ كلما أسرعت في الحصول على العلاج كلما كانت النتائج أفضل وأسرع؛ فكلما بدأت صحتك النفسية بالتحسن، مما يجعل جميع جوانب حياتك الأخرى جيدة.

    لدى منصة عرب ثيرابي نوفر لك أعلى درجات الخصوصية، ونمنحك حرية اختيار الوقت المناسب لك؛ علمًا جميع الأخصائيين لدينا يتمتعون بدرجات عالية من السرية، والمرونة، والانفتاح، ولا يطلقون الأحكام أبدًا على أي شخص.