Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيف تتخلص من الحزن

كيف تتخلص من الحزن؟ ساعد نفسك لتجاوز الأمر

الكثير من المواقف تستدعي الحزن، إلا أن أنواع الحزن تختلف باختلاف حدة هذه المواقف والسمات الشخصية للشخص. فما قد ينتهي خلال أيام معدودة قد يستمر لدى شخص آخر لفترة أطول بكثير. الأمر الذي يحتم عليك أن تتخلص من الحزن بالوقت المناسب قبل أن يبدأ بالتأثير على صحتك النفسية والجسدية.

ولمساعدة نفسك في التغلب على الحزن لا بد من اتباع استراتيجيات ونصائح تسرع من عملية التعافي وتقلل من الأضرار المحتملة.

 

كيف تتخلص من الحزن؟

سواء كان الحزن بسبب فقدان أحد الأشخاص المقربين أو بسبب مواقف حياتية مؤلمة. فإن الحزن يترك الشخص يعاني الكثير من المشاعر السلبية التي تؤثر على حياته بشكل كامل إلى أن يتمكن من التخلص منه. وليتمكن من ذلك لا بد أن يساعد نفسه من خلال:

التحدث مع أحد المقربين

تبدو المشاعر أصعب من الحديث عنها، لكن من خلال التعبير عما تشعر به يمكنك التخفيف مما يجول بداخلك، كما يساعدك الأمر في التعرف على مشاعرك بشكل أفضل.

تقبل حزنك

لا يحزنك الجميع بالطريقة ذاته، لذلك إن أردت أن تبكي فابكي وإن أردت أن تصمت اصمت، لكن اعلم أنك بحاجة للآخرين بين الحين والآخر.

لا يمكن التنبؤ بما يمكنك الشعور به أثناء حزنك…تقبله كما هو دون الخضوع لتعليقات الآخرين.

الاستعداد للانتكاسات

تعمل بعض المواقف على تحفيز المشاعر المتعلقة بالموقف أو الشخص من جديد، مما يثير مشاعر الحزن ويشعر الشخص وكأنه دخل في قوقعته مرة أخرى. حاول تجنب المحفزات قدر الإمكان إلى أن تتخلص من الحزن بشكل كامل.

تقبل الواقع الجديد

عند التعرض للخسارة المادية أو النفسية فإن الحياة تبدو بتفاصيل جديدة، ومع مرور الوقت تصبح هذه التفاصيل الشكل الجديد للحياة لكن كلما تم تقبل هذه التفاصيل كلما استطعت أن تتخلص من الحزن بشكل أسرع.

المحافظة على الروتين

حاول قدر الإمكان التقليل من التغييرات التي تطرأ على حياتك اليومية. حيث أن المحافظة على الروتين اليومي يعطي شعوراً أكبر بالتحكم بالحياة، كما يضمن استمرار ممارسة السلوكيات الصحية قدر الإمكان.

تحمل المزيد من المسؤوليات

لا يعني ذلك الشعور بالإرهاق، لكن من خلال القيام بالمهام الجديدة فإنك تعير انتباهاً أكبر لهذه المهام وتصرف تركيزك على مشاعرك والذكريات المؤلمة.

تذكر… لا ترهق نفسك بشكل كبير، حيث أن حزنك غالباً ما يسبب لك بعض الآلام الجسدية التي تحتاج إلى التعافي كما هو الحال لنفسيتك.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن من خلال اتباع بعض النصائح المجربة أن تساعدك في تخلصك من حزمك. لذلك جرب النصائح التالية.

 

نصائح لتتخلص من الحزن

إن كنت تتعامل مع موقف محزن فأنت بحاجة إلى المزيد من الوقت والاهتمام والرعاية لتتمكن من التعافي وتتخلص من هذا الحزن. لن يحصل الأمر بين لحظة وأخرى بل امنح نفسك الوقت الكافي. كما أن اتباع بعض النصائح يساعد في تجاوز المشاعر الصعبة. ومن ضمن هذه النصائح:

  • اسمح لنفسك بالتعبير عن مشاعرك ببعض الدموع. لا تمنعها ولا تخجل منها. وتذكر لا يدل البكاء على الضعف، بل هو علامة على الشفاء.
  • اعتني بنفسك قدر الإمكان، فغالباً لن تتناول طعام صحي ولن تمارس الرياضة وقد تصاب بالأرق. احصل على ما تحتاجه من النوم ومن ثم قم بإعداد وجبة طعام متوازن يعيد لك الحيوية والنشاط والتركيز، ومارس التمارين الرياضية المفضلة لمساعدتك على تحسين حالتك المزاجية.
  • اللجوء إلى الإيمان، فقد ينتابك بعض الشكوك في معتقدات الدينية أو الروحانية في هذه الأثناء، لكن من خلال اللجوء إلى الطقوس المعتمدة لديك يمكن أن تشعر بالمزيد من الراحة من جديد.
  • اسمح للآخرين بمساعدتك، على الرغم من رغبتك بقضاء الوقت بمفردك، إلا أن إحاطتك بالأصدقاء والمقربين يمكن أن يقلل من مشاعر الوحدة ويضيف دعماً نفساً مطلوباً.
  • المشاركة بمجموعات الدعم التي يشترك أفرادها بالمشاعر ذاتها. حيث تساعدك في تخلصك من الحزن من خلال الحصول على نصائح ونتائج تجارب الآخرين.
  • قم بالتعبير عن مشاعر ليس فقط من خلال التحدث عنها، بل أيضاً بكتابتها أو ممارسة الهوايات المفضلة.
  • اعترف بالمشاعر غير المتوقعة، مثل الندم أو الشعور بالذنب، ومن ثم عبّر عنها للأشخاص المقربين. المهم أن لا تبقي مشاعر سلبية مثل هذه داخلك.
  • الابتعاد عن اتخاذ القرارات المهمة في هذه المرحلة. حيث أن أي قرار الآن تحكمه المشاعر القوية قد يترتب عليه ندم في المستقبل.
  • اصبر على نفسك ولا تستعجل التعافي. فكل شخص له خصوصيته في التعامل مع مشاعره، المهم أن تكون لطيف مع نفسك لتتجاوز الأمر.

إن لم تكن على دراية بالمشاعر التي تحتاج إلى التغلب عليها في هذه الأثناء فتابع القراءة للتعرف عليها.

 

المشاعر ترغب أن تتخلص منها خلال الحزن

خلال فترة حزنك هناك الكثير من المشاعر السلبية التي تحتاج إلى التخلص منها لتتمكن من تجاوز الأمر والبدء من جديد. ومن ضمن هذه المشاعر:

  • الشعور بالصدمة أو الخدر.
  • الحزن.
  • القلق والاضطراب.
  • الشعور بالإرهاق وعدم الراحة.
  • الشعور بالذنب.
  • الغضب السريع.
  • عدم امتلاك الأهداف أو الحافز.
  • الشعور بالاستياء.

يختلف الأمر من شخص لآخر، فقد تشعر بمشاعر أخرى أو قد تنتابك بعض اللحظات الطبيعية وما تلبث أن تشعر من جديد بحزنك.

لكن كيف يمكن للآخرين مساعدتك في التغلب على ما تعانيه خلال حزنك؟

 

كيف يمكن للآخرين مساعدتك لتتخلص من حزنك؟

يمكن للآخرين أن يظهرون دعمهم الكبير بأشكال متعددة، فقط يترتب عليك السماح لهم بالتواجد حوالك وتقديمهم للمساعدة دون رفضها أو منعها. حيث تظهر هذه المساعدة على النحو التالي:

  • تواجد الشخص حولك لمساعدتك عند شعوره بحاجتك للمساعدة، فعلى الرغم من عدم توقع خبرته الكبيرة في الأمر، إلا أنه يوفر أذن صاغية عند الحاجة إلى الفضفضة.
  • تقديم الشخص المساعدة في أمور خدمية، مثل توصيل الأطفال إلى المدرسة أو القيام بالتسوق لما تحتاجه أو دفع الفواتير المتراكمة.
  • تقديم الدعم النفسي لك، فتأكد لن يقوم هذا الشخص بالتقليل من مشاعرك ويقدم النصيحة المطلوبة دون إصدار الأحكام أو التحفيز على التعافي أو استعجال الأمر.

 

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من أن الحزن من المشاعر التي يمكن للشخص التعامل معها بشكل منفرد دون الحاجة إلى المساعدة المتخصصة، إلا أمر قد يختلف في بعض الأحيان. حيث يرى الأخصائيون النفسيون في عرب ثيرابي بضرورة الحصول على المساعدة المتخصصة في حال كان الشخص لا يستطيع تجاوز الأمر، أو إن كانت المشاعر السلبية تتفاقم مع مرور الوقت بدلاً من تلاشيها.