Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
زوجي سادي

زوجي سادي | كيف اكتشفته وكيف تعاملت معه

تعتبر السادية اضطراب نفسي يؤثر على العلاقات الشخصية والصحة النفسية العامة للشخص ذاته والمحيطين به. حيث تعاني الكثير من الزوجات من سادية أزواجهن وإظهارهم للسلوك القاسي والمهين والعدواني لهن. إن كنت تتساءلين كيف يمكنك معرفة ما إذا كان زوجك سادياً، فمن خلال تجربتي مع زوجي السادي يمكن أن أجمل لك أهم السمات والعلامات لتعتبريها دليلك في معرفة ذلك.

 

أنواع السادية الزوجية

على الرغم من أن زوجي كان يتصف بنوع محدد من السادية (السادية الشخصية)، إلا أن هناك أنواع مختلفة من السادية والتي تثير شعور الزوج بالاستمتاع أو الإشباع من خلال إلحاق الألم أو المعاناة أو إذلال الزوجات. وفي هذا الإطار يمكن للزوج أن السادي أن يمارس ساديته من خلال إحدى الأنواع التالية:

  • السادية الجنسية، وهي عندما يشعر الزوج بالمتعة الجنسية من خلال التسبب بألم جسدي أو نفسي أثناء الأنشطة الجنسية. 
  • السادية الشخصية، حيث يستمتع الشخص بإيذاء الآخرين في سياقات غير جنسية. 
  • العدوانية السلبية، يعبر الزوج عن عدائه بطرق غير مباشرة وخفية.
قد يهمك: اضطراب الشخصية السادية | ماذا تعرف عنه؟

 

كيف أكتشف أن زوجي سادي؟

قد لا تشكين في البداية في حقيقة زوجك، حيث يصعب معرفة ما إذا كان الزوج سادياً أم لا. لكن من خلال التدقيق في العلامات الثمانية التالية يمكنك التأكد من حالة زوجك.

ومن العلامات والسمات الدالة على سادية الزوج:

  • القسوة: لن يتوقف الأمر على عدم إظهار الرأفة والحنان تجاه الزوجة. بل يمتد الأمر إلى اتباع نمط ثابت من القسوة تجاهها ومحاولة إيذائها بشتى الطرق الممكنة.
  • قلة التعاطف: غالباً ما كنت أنتبه أن زوجي لا يمكنه التعاطف معي في شتى المواقف التي أمر بها، حيث أن عدم التعاطف يعتبر من العلامات المميزة للزوج السادي.
  • التلاعب: من العلامات التي لا يمكن تجاهلها هي محاولة الزوج السادي المستمرة التلاعب بك في سبيل المحافظة على سيطرته عليك. وغالباً ما يستخدم أسلوبه المخادع في بداية العلاقة ليتمكن من الإيقاع بك.
  • التاريخ السابق من العنف: إن كان زوجك سادياً، فغالباً يمكنك اكتشاف تاريخه السابق أو الحالي من العنف تجاهك أو تجاه الآخرين. وعند البحث في ماضيه يمكن ملاحظة ذلك في مرحلة الطفولة.
  • الرغبة بالسيطرة والتحكم: لا يتعلق الأمر في جانب محدد من جوانب الحياة، بل كان زوجي السادي لديه رغبة مفرطة في السلطة والسيطرة علي. 
  • التجرد من الإنسانية: بسبب عدم قدرة الزوج السادي على التعاطف معك، فهو لن يمتلك نظرة إنسانية للأمور. ففي حقيقة الأمر لن يتعامل معك على أنك إنسان له كيانه الخاص، بل والأسوأ سينظر إليك على أنك شيء.
  • عدم الندم: كوني متأكدة أن زوجك السادي لن يشعر بالندم أو يقوم بإلقاء اللوم على نفسه فيما يخص الضرر الذي تسببه لك.
  • الرغبة بإذلالك: لأن زوجك السادي يستمتع بشعورك بالخجل فهو يحاول الاستهزاء بك أو إظهار أخطائك حتى البسيط منها أمام الآخرين.
  • حب الألعاب الإلكترونية العنيفة: يستمتع الزوج السادي بممارسة الألعاب الإلكترونية العنيفة والتي تسمح له بإيذاء الآخرين جسدياً. كما أنه يستمتع بمشاهدة العنف في الأفلام والرياضات المختلفة أكثر بكثير مما يفعل الشخص العادي.

في الكثير من المواقف المؤلمة والتي شعرت فيها بالسوء، كان زوجي يظهر مدى استمتاعه وشعوره بالرضا لما أعانيه في هذه الأثناء.

 

كيف أتعامل مع زوجي السادي؟

سادية زوجك ليس خطأك، لذلك لا تقومي بإلقاء اللوم على نفسك في الأمر. فكلما كنت أكثر تعاطفاً وثقة بنفسك كلما كان تأثير السادية أقل عليك. وفي الوقت ذاته حاولي التعامل مع زوجك على النحو التالي:

  • وضع الحدود: في البداية لا بد أن تكوني على دراية بما يمكنك تقبله وتفهمه بناءً على شخصيتك. ومن ثم قومي بإيضاح هذه الحدود لزوجك وكوني حازمة في عدم تجاوزها. لا تستهين بهذا الأمر فهو خطوتك الأولى نحو سيطرتك على حياتك من جديد.
  • عدم الانفتاح المفرط: في حال أردت الحديث عن همومك أو طلب الدعم والمساعدة فزوجك السادي ليس الشخص الأفضل في ذلك. بل قد يستغل الموقف للاستمتاع بألمك مما يزيد من تعبك وإرهاقك النفسي.
  • عدم الرضوخ: كوني متأكدة أن الانصياع وإن كان لمرة واحدة يعتبر كافياً للرضوخ والاستسلام للزوج السادي. ولن تصلي إلى إرضاء زوجك مهما كانت التنازلات أو التعدي على حقوقك.
  • ذكر الأضرار وعدم الصمت عنها: يسعى الزوج السادي إلى إظهار المثالية أمام الآخرين. يمكنك ذكر مواقفه المؤلمة في حال تجاوز حدوده أو استخدم أساليبه الفظة معك أمامهم. أو قد يكفي تهديده بتدمير صورته التي يحاول تكوينها.
  • تكوين شبكة الدعم الاجتماعي: للتقليل من التخبط العاطفي والنفسي الناتج عن المعاملة السيئة، لا بد أن يكون لديك شبكة دعم تساعدك على الشعور بالتحسن فور حاجتك إليها.
  • عدم السعي لعلاج الزوج: قد يقوم زوجك بتصعيد خطير ومفاجئ في حال كنت تسعين إلى علاجه. كوني على يقين بأن السادية ليست خطأك بل هو اضطراب نفسي.

إن كنت قد اتخذت قرارك بالابتعاد عن زوجك السادي فلا تحاولي إقحام نفسك بتلاعبه وخداعه. فكلما توقف تغذيه على عواطفك كلما كان الابتعاد أسرع.

 

الخيارات المتاحة لعلاج الزوج السادي

تعتبر العلاجات النفسية بما فيها العلاج المعرفي السلوكي من أفضل الخيارات العلاجية التي تعمل على تحسين سلوكيات الزوج السادي. حيث يهدف العلاج النفسي إلى تحديد وتعديل أنماط التفكير والسلوكيات غير القادرة على التكيف، وتعزيز التعاطف واستراتيجيات التكيف البديلة. 

قد يكون العلاج الجماعي بيئة داعمة للزوج لتطوير مهاراته الاجتماعية واكتساب نظرة ثاقبة لسلوكه. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تشكل العلاجات الدوائية مثل مثبتات المزاج أو الأدوية المضادة للذهان حلاً مناسباً لبعض الحالات، خاصة عند امتلاك ميول اندفاعية أو عدوانية.

لكن لا بد من الانتباه إلى أن نجاح الخطة العلاجية تعتمد على عدة عوامل، حيث أن الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية السادية قد يقاوم العلاج بسبب الافتقار إلى البصيرة أو الدافع للتغيير.

إن الخروج من علاقة سلبية لن يؤدي إلا إلى زيادة فرصك في مقابلة شخص أكثر إيجابية، مما يؤدي إلى سعادتك.

 

كلمة من عرب ثيرابي

على الرغم من حاجة الزوج السادي للعلاج النفسي، إلا أن الأمر لا يقل أهمية بالنسبة لك. حيث أن ما تعرضت له خلال علاقتك مع هذا الزوج قد يكون له الكثير من الترسبات النفسية العميق قد تبقى أيضاً بعد الانفصال.

لذلك، فإن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي يرون أن من الأفضل الحصول على المساعدة النفسية المتخصصة لتتمكني من تجاوز الأمر والتخلص مما تعانيه من مشاعر سلبية متعلقة بذلك.