Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
أطعمة يجب تجنبها في حالة القلق أو الاكتئاب

أطعمة يجب تجنبها في حالة القلق أو الاكتئاب

غالبًا عندما تشعر بـ القلق أو الاكتئاب تجد نفسك تبحث عن أنواع معينة من الطعام تظن أنها تجعلك تشعر بشكل أفضل، ولكن إليك سرًا؛ أغلب هذه الأطعمة يزيد من الشعور بالقلق والاكتئاب ولا يجعلك تشعر بشكل أفضل.

 

كيف يؤثر الطعام على القلق أو الاكتئاب؟ 

السلوك الأكثر انتشارًا عند الأشخاص ممن يعانون من مزاج منخفض أو قلِق أنهم يبحثون عن الطعام لتعزيز شعورهم بالراحة. ولذلك يبدؤون في البحث عن الأطعمة مثل البسكويت، أو رقائق البطاطس، أو حتى شرب الكحول، ومن ثم يشعرون بالكثير من الراحة، والسعادة، والرضا، إلا أنها سعادة لحظية، وسرعان ما تعود مشاعر القلق أو الاكتئاب تهاجم الشخص.

ولكن إليك أمرًا مثيرًا للاهتمام؛ الطعام الصحي يمكنه أن يعزز مزاجك ويحسنه على المدى الطويل، وذلك على النحو الآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه، والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة والدهون الصحية، يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق وتعزيز المزاج واحترام الذات.
  • توفر الأطعمة الصحية المغذية للجسم العناصر الغذائية التي تحتاجها أنت وعقلك ليعمل بشكل صحيح.
  • تناول الأطعمة مثل اللحوم المصنعة والأطعمة عالية السكر والكافيين والكحول توفر القليل من القيمة الغذائية، وتزيد من الأعراض النفسية.
  • يمكن للأطعمة غير الصحية أن تزيد من مستويات الكورتيزول وهو الهرمون الأساسي المسؤول عن الإجهاد.

“أظهرت الأبحاث أن زيادة التوتر وهرمون الكورتيزول ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني، والاكتئاب، واضطرابات أخرى في الدماغ”.

 

أطعمة يجب تجنبها في حالة القلق أو الاكتئاب

إليك قائمة بجميع الأطعمة التي عليك تجنبها عند شعورك بالقلق والاكتئاب:

الخبز الأبيض

الدقيق الأبيض المصنع يتحول إلى سكر بالدم بعد أن نتناوله، ويمكن أن يسبب ارتفاعات وحوادث في الطاقة يمكن أن تكون ضارة للقلق والاكتئاب.

صوص السكر (جليز السكر) 

وهو صلصة السكر التي يتم تزيين الكيك بها، ولا حاجة للتوضيح أكثر لماذا هي ضارة في حالة القلق أو الاكتئاب؛ لأنها “سكر”. ولكن ليس ذلك فقط؛ بل تحتوي على نسب عالية من الدهون المتحولة، والتي تزيد من الشعور بالاكتئاب.

صلصة الصويا

هذا خاص بالأشخاص الذين لديهم قلق أو اكتئاب، وحساسية من الغلوتين؛ حيث يمكن أن تحتوي على الغلوتين. والذي بدوره قد يجعلك تشعر بالقلق أو الاكتئاب، أو تشعر بالخمول، لذا تحقق من الملصقات وحاول الابتعاد عنها.

دونات

كلنا نحبها، وبشكل خاص في أوقاتنا الصعبة، والقليل من المكافآت بين الحين والآخر يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك. لكن تحتوي الدونات على جميع أنواع الدهون الخاطئة، ودقيق أبيض، والكثير من السكر المضاف، لذا الأفضل الابتعاد عنها.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة قليلة التكلفة، ويمكن الحصول عليها بسهولة، وشهية للغاية، ومن السهل تحضيرها وتناولها. ومع ذلك فإنها  تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب وتؤدي إلى تغيرات في الشهية، واضطرابات النوم، والمزاج السلبي.

تتبيلة السلطة

مرق وصلصات السلطة الجاهزة مليئة بالسكر بأشكال مختلفة مثل المكونات مثل شراب الذرة، وحتى المنتجات “الخالية من السكر” تحتوي على الأسبارتام. وهو مُحلي صناعي يرتبط بزيادة أعراض القلق والاكتئاب، لذلك حاول الابتعاد عنها، وتعد التتبيلات العضوية محلية الصنع أفضل؛ لأنك تتحكم في مكوناتها.

“يعتبر الكاتشب أيضًا خيارًا سيئًا بسبب محتواه العالي من السكر؛ حيث أن كل ملعقة كبيرة تحتوي على أربعة جرامات سكر”.

الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في مجموعة متنوعة من المنتجات الشائعة مثل المخبوزات المعبأة، أو الأطعمة المصنعة، أو السمن وزيت القلي المستخدم في طهي الوجبات السريعة. وليست جيدة أبدًا مع القلق والاكتئاب؛ لأنها مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بالاكتئاب، فضلاً عن الشعور بالعدوانية والتهيج. كما يمكن أن تقلل من إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة) في الدماغ، استبدله بزيت الأفوكادو أفضل.

 

مشروبات يجب تجنبها في حالة القلق أو الاكتئاب

إلى جانب الأطعمة التي ذكرناها سابقًا يوجد بعض المشروبات التي عليك الابتعاد عنها، وهي:

المشروبات الغازية

هذا أمر لا يحتاج إلى الكثير من التفكير؛ حيث تحتوي على نسب كبيرة من السكر، وقد يسبب إدمان السكر. ويلعب بنظام الحوافز أو المكافأة في عقلك، مما يؤدي إلى انخفاض الحالة المزاجية عندما لا يمكنك الحصول عليه.

المشروبات الغازية للحمية

هل تظن أنك إذا تخلص من السكر تصبح آمنة؟ ليس تمامًا؛ حيث تم ربط مُحلي المشروبات الغازية الاصطناعية الشائع (وهو الأسبارتام) ارتباطًا مباشرًا مع الاكتئاب. لذا مع مشروبات الحمية لن تواجه انهيار طاقة ما بعد السكر، ولكن يمكن أن تصيبك بالاكتئاب أو أكثر.

عصير الفاكهة

الفواكه تحتوي على الفيتامينات الصحية والألياف الطبيعية التي تساعدك على الشعور بالشبع مع إبطاء كيفية امتصاص الدم للطاقة. إلا أن عدم وجود ألياف يعني فقط مياه السكر المليئة بالفيتامينات التي تنشط الدم، يليها انهيار ما بعد السكر، وهذا ما يفعله عصير الفاكهة في جسمك.

اعرف المزيد: أعراض السكري النفسية | هل السكري يؤثر على المزاج؟

مشروبات الطاقة

يمكِن أن تسبب مشروبات الطاقة خفقان غير طبيعي في القلب، واضطرابات في النوم، وزيادة القلق بسبب الكافيين والمنشطات الفيتامينية الموجودة فيها. ولا تنس كل السكر أو المحليات الصناعية الموجودة في مشروبات الطاقة، لذلك الابتعاد عنها أفضل.

الكحول

ليس علينا النقاش حول هذا بالحقيقة؛ حيث أن الكحول يحتوي كل ما هو مضر تقريبًا، ويعطل النوم، ويؤدي للإفراط في تناول الطعام. ومن ثم يليها تقلبات في المزاج، والقلق والاكتئاب، ويُعتقد أن تناوله باعتدال كوب يوميًا للنساء وكوبين للرجال قد لا يسبب أي تأثير.

تحتَوي القهوة على نسب مرتفعة عالية جدًا من الكافيين، والذي بدوره يحفز الجسم، ويمنع النوم. ويجعلنا قلقين ومتوترين، وبالتالي يزيد من مستويات الاكتئاب والقلق، الأفضل الابتعاد عنه تدريجيًا.

 

إذًا، ماذا تأكل أو تشرب؟

لَا بد وأنك تشعر بأنه لم يتبق شيء تتناوله أو تشربه لن يؤثر على القلق أو الاكتئاب، ولكن إليك بعض الاقتراحات:

  • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل الأسماك، أو اللوز والجوز، أو الأفوكادو.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين أ، جـ، هـ مثل الخضروات الورقية، والحمضيات، واللوز.
  • الطعام الذي يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ب مثل الدجاج والسمك، أو الحبوب المدعمة.
  • التوت، والحبوب الكاملة، والمكسرات.

 

نصيحة عرب ثيرابي 

لا تعتمد على الطعام فقط لإدارة القلق أو الاكتئاب، هناك مقولة شائعة تقول “نحن ما نأكله”، وهي صحيحة تمامًا. إلا أن الطعام ليس وحده ما يساعدك على تخطي القلق والاكتئاب، وفي عرب ثيرابي ننصحك في تجربة الآتي:

  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، واجعلها جزءًا أساسيًا من ضمن روتينك اليومي.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم يوميًا في الليل، واحرص أن يكون نومًا ذو جودة مرتفعة.
  • عالج أي مشاكل في الصحة النفسية تواجهها هي سبب إصابتك بالاكتئاب أو القلق.
  • انتظم على ممارسة تمارين التنفس، أو تقنيات الاسترخاء، أو اليوغا، أو أي منها يجعلك تشعر بالاسترخاء.