Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
طرق التعامل مع المدير المتجاهل

طرق التعامل مع المدير المتجاهل

علاقات العمل السليمة والصحية جزء أساسي ومهم من ثقافة الشركة، و وجود المدير المتجاهل لا يساعد كثيرًا في تحقيق بيئة عمل سليمة، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها في هذه الحالة للتعامل مع هذا المدير.

 

كيف أتعامل مع مديري الذي يتجاهل أفكاري؟ 

إذا كان مديرك في العمل يتجاهلك أو يتجاهل أفكارك احرص على فعل الآتي:

كن موضوعيًا

قبل أن تصل إلى أي استنتاجات مهمة حول سلوك مديرك أو تعتقد أنه مدير متجاهل، اسأل نفسك عما إذا كان سلوكه تجاهك ثابتًا أو إذا تغير مؤخرًا. قد تكون هناك أوقات لا تحظى فيها باهتمام أقل وتواجه وقتًا مع رئيسك في العمل لأسباب لا علاقة لها بك أو بعلاقته معك.

ربما لم يتجاهل رئيسك فكرتك عمدًا، ولكن الطريقة التي عرضتها بها لم تكن فعالة أو واضحة كما فعل زميلك

لا تفترض نية رئيسك في العمل

من السهل استنتاج نية ضارة حول سبب تصرف مديرك بهذه الطريقة في حين أنه في الواقع قد يكون له علاقة بك. بحيث أنه قد يكون بسبب زيادة عبء العمل لديه، أو مواجهة ضغط من رئيسه، أو المكافحة من أجل التأقلم. لذَا قبل أن تفترض الأسوأ اسأل نفسك:

  1. هل مُنح مديري مؤخرًا مشروعًا كبيرًا بينما كان لديه بالفعل الكثير لفعله؟
  2. هل يعمل لساعات طويلة للغاية لأن عبء العمل لديه غير مستدام؟
  3. هل لديه رئيس جديد قد يكون من الصعب العمل معه؟
  4. هل يفتقر إلى الموارد ويتحمل الكثير من المسؤولية؟
  5. هل يمكن أن تكون هناك تحديات أو مشاكل يواجهها في المنزل؟

فكّر من منظور مختلف

بمجرد أن تتخلى عن الافتراضات التي لديك بشأن سلوك المدير المتجاهل حاول التفكير بها من منظور مختلف. اتباع هذا النهج لا يعني أنك تبرر سلوكًا يمكن تصنيفه على أنه تنمر أو ترهيب، ولكن قد يساعدك على فهم سلوك مديرك بشكل أكبر.

لا تتجاهل الموقف

قد يبدو الابتعاد عن هذا النوع من المحادثات خيارًا سهلاً، ولكن ليس عليك أن تتجاهل المحادثة أو الموقف مع المدير المتجاهل. لذا افعل الآتي حتى تخوض حوارًا صحيحًا مع مديرك:

  • قم بإرسال بريد إلكتروني للمدير أو تحدث إليه بشكل مباشر، وأخبره أنك بحاجة للتحدث معه حول موضوع معين.
  • هذه ليست محادثة ” أنا على حق وأنت مخطئ”، لذا حاول أن تبدأ الحوار بنية حسنة.
  • جهز نفسك، وجهز كل ما ترغب بقوله مسبقًا.
  • عليك أن تكون واثقًا بنفسك، وأن يكون لك موقفًا إيجابيًا ومنفتحًا على الحوار مع مديرك.
  • لا تجري هذه المحادثة حول علاقة عملك مع رئيسك في العمل، ولكن ضع مقاصدك ضمن فكرة “أريد إضافة أكبر قدر ممكن من القيمة إلى العمل الذي أقوم به، وأود التحدث عما تريده مني، آمل أن تكون منفتحًا على محادثة حول أفضل طريقة للعمل معًا “.
  • بمجرد الانتهاء من المحادثة، فكّر في كيفية إصلاح ما عليك فعله حتى تقدم أفضل ما عندك.

 

طرق التعامل مع المدير المتجاهل

بعض الطرق الفعّالة في التعامل مع المدير المتجاهل:

حاول أن تفهم منطق مديرك

قبل أن تتواصل مع مديرك حاول أن تفهم أسباب سلوكه، وحاول النظر إلى الموقف من وجهة نظره ومعرفة ما إذا كان بإمكانك فهم موقفه بشكل أفضل.

خذ زمام المبادرة في العمل

قد تفكر في اتخاذ المزيد من المبادرات في العمل لزيادة احتمالية أن يلاحظك مديرك. وإذا بدأت التحدث في الاجتماعات أو عرضت المساعدة في مشاريع إضافية قد يلاحظ مديرك هذا التغيير. مما قد يؤدي إلى حل أي مشاكل تتعلق في أدائك في مكان العمل، ويقلل من تجاهل مديرك لك.

لو كنت ترسل باستمرار رسائل بريد إلكتروني ولا يستجيب لها المدير حاول إعادة صياغة رسائلك، وضع في اعتبارك إرسال رسالة فورية له عندما يكون بالمكتب.

ابدأ محادثة

حاول بدء محادثة مع مديرك مثل مناقشة العمل أو الاستفسار ببساطة عن يومه، قد يؤدي الاتصال بمديرك على المستوى الشخصي إلى تذكيره بمساهماتكم في مكان العمل. فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تغيير السلوك تجاهك وتجاه عملك حتى يصبح أكثر إيجابية.

حافظ على موقف إيجابي

حتى إذا كان لمديرك موقف مختلف فإن المحافظة على نظرة إيجابية للموقف قد يساعد في حل أي توتر مع المدير. لذا حاول إظهار نوع السلوك الذي ترغب في الحصول عليه منه، وكُن أكثر إيجابية في تفاعلاتك معه.

اسأل مديرك عن كيفية حل المشكلة

عند مواجهة مشكلة حاول أن تسأل مديرك عن كيفية حلها؛ لمشاركة الأفكار معه، ومعرفة الطريقة التي يفضلها المدير للتواصل.

اطلب المساعدة مباشرة

بدلاً من مجرد كتابة رسالة بريد إلكتروني توقف عند المكتب واطلب المساعدة من مديرك بشكل شخصي. قد يكون المدير المتجاهل بحاجة لرؤيتك والتفاعل معك وجهًا لوجه حتى يتمكن من ملاحظتك بشكل أفضل في مكان العمل.

تحديد مواعيد الاجتماعات

واحدة من أفضل الطرق للتأكد من أنه يتم الاستماع إليك ولا يتم تجاهلك، وتزيد من فرص مشاركتك في المشروع المطروح. كما يكون لديك أيضًا وقت محدد مع رئيسك في العمل لتوضيح شكوكك أو مشاركة أفكارك معه، لذا لا تتغيب عن اجتماعات العمل وتواجد بها.

عالج المشاكل

إذَا كنت تعتقد أن رئيسك في العمل يتجاهلك بسبب بعض الخلافات الكامنة من الأفضل حلها من خلال مناقشتها معه شخصيًا. عندما تحاول التحدث إلى رئيسك في العمل حول هذا الموضوع ستتاح له فرصة لشرح وجهة نظره لك وتوقعاته منك.

عندَما تبدأ في اتخاذ خطوات إيجابية نحو أن تصبح موظفًا أكثر موثوقية، سيتمكن مديرك من ملاحظتك بشكل أفضل.

 

نصائح للتعامل مع المدير المتجاهل 

إليك أهم النصائح للتعامل مع المدير المتجاهل:

  • قم بتجميع أفكارك جيدًا قبل طرحها على مديرك؛ حتى يتمكن من الإجابة عليك بسهولة ودقة.
  • احرص أن تكون الملفات أو الرسائل التي ترسلها للمدير واضحة وموجزة وبها مساحات غير مكتظة بالمعلومات.
  • تخيل أنك المدير، وتخيل كيف يكون يومك المزدحم، ومن ثم انظر كيف تبدو من خلال عيون مديرك، وبناءً عليها اضبط سلوكك.
  • التجاهل ليس ممتعًا، ولكن حاول ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي؛ قد يكون رئيسك ببساطة مشغولاً.

 

كلمة من عرب ثيرابي

أحيانًا يكون وجود المدير المتجاهل أو المتسلط جزء من بيئة عمل سامة، والتي غالبًا ما يكون تأثيرها سلبيًا على صحتك النفسية، لو لاحظت أنك في بيئة عمل سامة يمكن أن يساعدك التحدث إلى أحد أخصائي عرب ثيرابي في معرفة أفضل الطرق للتعامل معه، أو تعلّم بعض تقنيات الاسترخاء أو تقنيات محاربة الإجهاد التي تساعدك على تحقيق صحة نفسية أفضل.