Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي بالعلاج بالتعرض

كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي بالعلاج بالتعرض

يعد العلاج بالتعرض واحداً من أنواع العلاج المعرفي السلوكي التي يمكن استخدامها لعلاج الرهاب الاجتماعي. وتنطوي كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي بهذا العلاج بمساعدة الأشخاص على التغلب على الخوف الشديد أو الضيق الذي يعانون منه أثناء وجودهم في البيئات الاجتماعية. 

يتميز هذا العلاج بتعريض المريض تدريجياً للمواقف التي يمكن أن تثير قلقه أو لحافز مخيف ولكن في بيئة آمنة ومنضبطة وتحت إشراف طبي. وذلك لمساعدة المريض على تقليل الرهاب الاجتماعي والقلق. ويمكن التعرف أكثر على كيفية عمل هذا العلاج بالفقرة التالية.

 

كيفية عمل العلاج بالتعرض للرهاب الاجتماعي

من أبرز المعلومات التي يمكن ذكرها ما يأتي:

  • يستخدم هذا العلاج للرهاب الاجتماعي عن طريق تحدي المخاوف التي ترتبط بالبيئات الاجتماعية المختلفة.
  • يساعدك العلاج بالتعرض على تعلم إدارة مشاعرك في مواقف محفزة إضافة إلى تقليل أعراض الرهاب الاجتماعي.
  • يمكن أن يساعد العلاج بالتعرض في إعادة ضبط استجابة دماغك للمحفزات المسببة للخوف.
  • سيساعدك المعالج النفسي في هذا العلاج على تحديد الأهداف ثم إنشاء تسلسل هرمي للمواقف المسببة للخوف. ثم تعريضك لمخاوفك ببطء في بيئة آمنة حتى تتمكن من بناء المرونة والثقة.

يعد الرهاب الاجتماعي اضطراباً شائعاً من اضطرابات الصحة النفسية ويصيب الفئات العمرية المتنوعة.

تساهم نظريات مختلفة في فعالية العلاج بالتعرض للرهاب الاجتماعي:

  • نظرية التعود: يقل رد الفعل تجاه المحفز عند التعرض المتكرر لمثير مخيف ثم تزداد الراحة.
  • نظرية الاندثار: تصبح الاستجابة المخيفة غير موجودة عندما لا تؤدي المحفزات المخيفة إلى النتيجة السلبية المتوقعة.
  • المعالجة العاطفية: من خلال مهارات المعالجة العاطفية يمكن للشخص أن يتعلم إعادة صياغة المعتقدات ووجهات النظر المختلفة.
  • الكفاءة الذاتية: يمكن أن تزيد من الثقة في البيئة، كما قد تشعر الشخص بأنه أكثر ثباتاً واستعداداً لتحمل المخاطر.

تشمل أعراض الرهاب الاجتماعي؛ الخوف الزائد من المواقف المختلفة أو الخوف من التعامل مع الناس أو سرعة في ضربات القلب أو تجنب الأماكن العامة.

بعد أن تعرفنا بشكل سريع على كيفية عمل هذه الطريقة ننتقل في الفقرة التالية إلى الحديث عن كيفية استخدام هذا العلاج للتخلص من الرهاب الاجتماعي خطوة بخطوة. تابع معنا الفقرة لتعرف المزيد.

 

كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي بالعلاج بالتعرض

يمكنك تعلم كيفية التغلب على القلق الاجتماعي بشكل فعال خطوة بخطوة كما يأتي:

  • التقييم: قم بتقييم مخاوفك وقلقك المتعلق بالمواقف الاجتماعية.
  • حدد أهدافاً واضحة: حدد الأهداف التي تركز على التغلب على مخاوفك الاجتماعية الخاصة.
  • التسلسل الهرمي للمخاوف: رتب السيناريوهات الاجتماعية من الأقل إلى الأكثر إثارة للقلق لتوجيه عملية التعرض.
  • التعرض التدريجي: يمكنك التدرب على مواجهة المحفزات في تجارب الحياة الواقعية أو استخدام التمارين المتخيلة التي يذكرها المعالج.
  • تقنيات إضافية للتوتر: تعلم استراتيجيات التأقلم المختلفة، مثل التنفس العميق أو تقنيات اليقظة الذهنية لإدارة مشاعر القلق أثناء التعرض لكل موقف اجتماعي مخيف.
  • التركيز على التقدم: استمر في التدريب حتى تشعر براحة أكبر في كل سيناريو قبل الانتقال إلى السيناريوهات الأكثر صعوبة.
  • تقييم التقدم: راقب التغييرات واضبط العلاج وفقاً لذلك.

تذكر أن تجربة مرض الرهاب الاجتماعي النفسي مختلفة عند كل شخص؛ فالموقف الذي يثير شخصاً ما قد يثير أو لا يثير شخصاً آخر.

يمكن تلخيص هذه العملية بالأمور الأكثر أهمية في هذا العلاج على النحو التالي:

  • تحديد أهداف محددة: حدد أهدافاً واضحة لتحدياتك حتى تتمكن من تطوير المهارات التي تحتاجها للتنقل في السياقات الاجتماعية بنجاح.
  • إنشاء تسلسل هرمي للمحفزات: قم بتطوير تسلسل هرمي يسرد المواقف المسببة للقلق من الأقل إلى الأكثر صعوبة حتى تتمكن من مواجهة مخاوفك وبناء الثقة والمرونة تدريجياً.
  • التغلب عليها من خلال الممارسة والمثابرة: يمكن أن يزودك العلاج بالتعرض بالمهارات اللازمة لإدارة عواطفك ومواجهة المواقف الاجتماعية التي تثيرك أكثر من غيرها.

تعتمد أفكار العلاج بالتعرض عادة على نوع الرهاب الاجتماعي الذي تعاني منه. وفي الفقرة التالية نذكر لك أبرز أمثلة هذا الرهاب مع كيفية التعرض لها تدريجياً فتابع معنا.

اعرف المزيد: ما الفرق بين الرهاب الاجتماعي والخجل؟

 

أمثلة على استخدام العلاج بالتعرض للتخلص من الرهاب الاجتماعي

التعرض لمخاوف الأكل

قد تكون من مرضى الرهاب الاجتماعي الذين يخشون تناول الطعام في الأماكن العامة، ولذلك قد تعاني من الحرج أثناء تناول الطعام في الخارج. ويتضمن العلاج بالتعرض لهذا الخوف الانخراط التدريجي في مواقف صعبة تتضمن تناول الطعام أمام الآخرين.

يمكن أن يساعد العلاج بالتعرض في تقليل الرهاب الاجتماعي دون استخدام الأدوية، ويمكن أيضاً تناوله كعلاج تكميلي إلى جانب حبوب العلاج.

التعرض للخوف من المواقف الاجتماعية

إذا كنت تخشى من المواقف الاجتماعية المختلفة مثل التحدث إلى الناس أو تخشى من حضور حدث اجتماعي رسمي فأنت تعاني من الخوف من المواقف الاجتماعية. ويتضمن العلاج تسلسلاً هرمياً يشمل هذه المواقف والمواقف الأخرى التي تسبب لك القلق.

التعرض لمخاوف التحدث أمام الجمهور

تعد مخاوف التحدث أمام الجمهور من أكثر أنواع المخاوف الاجتماعية شيوعاً. ولذلك فإن مواجهة سيناريوهات التحدث أمام الجمهور الأصعب فالأصعب تدريجياً تعد من الطرق للتغلب على مخاوفك.

التعرض للخوف من أن تكون مركز الاهتمام

قد تعاني من الخوف من أن تكون في مركز الاهتمام، فقد ترتعش أو تخجل عندما يتم تسليط الضوء عليك أو تحاول تغيير المحادثة إذا تحول الموضوع إليك. يمكنك التغلب على هذا من خلال مواجهة هذه المواقف التي تخاف منها تدريجياً.

تشير الدراسات إلى (60-90%) من المصابين بالرهاب الاجتماعي إما يتغلبون على القلق الاجتماعي أو يعانون من أعراض أخف بعد إكمال العلاج بالتعرض.

التعرض للخوف من استخدام الحمامات العامة

يعد رهاب استخدام الحمامات العامة أحد أصعب المخاوف المرتبطة باضطراب الرهاب الاجتماعي. ويمكن أن يؤثر هذا على قدرتك على العمل أو العزلة أو الرغبة في عدم مغادرة المنزل. لذلك يمكنك استخدام مبادئ العلاج بالتعرض لتصبح أكثر راحة تدريجياً عند استخدام الحمامات العامة.

التعرض لرهاب الهاتف

إذا كنت تشعر بالقلق عند استخدام الهاتف أمام الآخرين أو كنت تتجنب الاتصال أو الرد على الهاتف فأنت تعاني من رهاب الهاتف. لذلك يمكنك مواجهة هذا الخوف باستخدام تسلسل هرمي يتضمن سيناريوهات المخاوف المتعلقة بالهاتف.

إن الجمع بين العلاج بالتعرض والعلاج المعرفي السلوكي للرهاب الاجتماعي وتقنيات الاسترخاء والعلاجات الأخرى قد يؤدي إلى تعزيز الفعالية.

 

نصيحة عرب ثيرابي

ون فكرة العلاج النفسي مربكة لك في بعض الأحيان وخاصة إذا كنت تعاني من الرهاب الاجتماعي. ولكن يمكنك إجراء هذا العلاج عبر الإنترنت وبهذا يمكنك بحث عن العلاج المناسب الذي يهدف إلى مساعدتك على تعلم استراتيجيات فعالة لإدارة الأعراض. وفي هذا الصدد يمكنك الاستعانة في عرب ثيرابي الذي يقدم الخدمات الاستشارية والعلاجية المختلفة لمساعدتك.