Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
ماذا تتوقع من العلاج النفسي؟

ماذا تتوقع من العلاج النفسي؟

إذا كنت تفكر في طلب الدعم النفسي أو البدء بالعلاج النفسي عليك بالبداية أن تعرف ماذا تتوقع من العلاج النفسي وكيف عليك التعامل معه حتى تحقق النتائج الأفضل.

 

ماذا تتوقع من العلاج النفسي؟

إليك الأمور التي عليك توقعها من العلاج النفسي:

العلاج النفسي لن يصلحك

لا تتوقع من العلاج النفسي أن يعمل على إصلاحك ما لم تتعلّم أنت كيفية إصلاح نفسك؛ حيث أن العلاج يهدف إلى تعليمك طرق للتأقلم أو التخطي مع الاضطرابات النفسية وأعراضها، حتى تتمكن من التعامل معها بمفردك دون الحاجة إلى المعالج بجانبك دائمًا.

العلاج النفسي لا يجعلك دائمًا تشعر بتحسن 

جزء من واجبات المعالج النفسي في منصة عرب ثيرابي أن يجعلك تتواصل مع نفسك، وأن تحقق الوعي الذاتي الكافي لفهم مشاعرك وأفكارك، والتي تتطلب أحيانًا استرجاع الذكريات أو التجارب المؤلمة، أو مواجهة المخاوف، والذي قد يجعلك تشعر بالإحباط، ولكن لا بأس بذلك. إنه جزء من العلاج الذي بالنهاية سيجعلك تشعر بشكل أفضل.

العلَاج النفسي ليس مثل التحدث إلى صديق

أنا آسفة لقول ذلك وهدم معتقدات بعض الأشخاص، ولكن في الحقيقة عندما تأخذ جلسات العلاج النفسي أنت لا تدفع المال لمن يستمع إليك. العِلاج النفسي ليس مثل التحدث إلى صديقك؛ في العلاج النفسي أنت تتحدث إلى مختص أو مُعالج يستمع إليك حتى يفهم ما تشعر به، ويحدد أعراضك، ويمنحك حلولًا، بينما الأصدقاء يستمعون لك لأنهم يهتمون بك، ويحاولون تحديد ما تشعر به فقط.

أنت تحدد أهدافك الخاصة

في جلسات العلاج النفسي أنت تحدد أهدافك أو سبب احتياجك لهذه الجلسات في معظم الأوقات. والمعالج يكون موجودًا لمساعدتك على الوصول إلى هذه الأهداف وتحقيقها.

مع عرب ثيرابي عليك توقع بيئة علاجية تتسم بالرحمة والتعاطف والأمان.

العِلاج النفسي لا يقتصر فقط على مشاعرك

بالطبع سوف تتحدث عن مشاعرك مع المعالج، وغالبًا سوف تشعر بتحسن في نهاية الجلسة. ولكن عليك أن تتوقع من العلاج النفسي أن تتحدث عن أكثر من ذلك؛ حيث ستتعلم كيف تشكك في أفكارك السلبية وتغير سلوكياتك، ومواجهة الأمور التي كنت تهرب منها.

لديك واجبات منزلية

كما ذكرنا سابقًا لن تشعر بالتحسن من جلسة واحدة، وإليك أمرًا إضافيًا في أغلب أنواع العلاج النفسي سيكون لديك واجبات منزلية، وتمارين وتدريبات عليك أن تفعلها بالمنزل. وفِي حال طلب منك المعالج تمرين أو تدريب لست مستعدًا له لا تتردد في إخباره ذلك.

ليس عليك مشاركة أي شيء قبل أن تكون جاهزًا

إذَا طلب منك المعالج شيئًا ولم تكن مرتاحًا لمشاركة الأمر لا بأس بذلك. المعالجون في عرب ثيرابي متعاونين للغاية، وكل ما عليك فعله هو أن تشرح له أنك لست مستعدًا للتحدث عن ذلك بعد.

قد يكون من الصعب عليك الانفتاح كما يجب في أول بداية الجلسات العلاجية، ولكن المعالج يتفهم ذلك.

تغيير المعالج أمرًا ممكنًا

أنت لست عالقًا مع أول معالج تحاول تجربته، وعليك أن تتوقع من العلاج النفسي أن يجعلك تشعر بالراحة، وإذا لم تشعر كذلك قد تحتاج إلى تجربة معالج آخر.

 

ماذا تتوقع من العلاج النفسي في الجلسات الأولى؟

في الجلسات الأولى يكون التركيز الأكبر في التعرّف عليك، ومعرفة أهدافك، ووضع خطة العلاج، لذا توقع الآتي:

  • سوف تشعر ببعض المشاعر مثل الإحراج، أو الضحك، أو البكاء.
  • بالأغلب سوف تضع خطة علاجية مع المعالج تتضمن أوقات الجلسات، وما هي توقعاتك أو أهدافك.
  • التحدث عن ما عليك فعله للاستعداد للجلسات التالية.
  • عليك أن تطرح جميع الأسئلة التي تخطر في بالك حول الجلسات أو طريقة العلاج المتبعة.

 

كيف تستفيد من العلاج النفسي؟

حتى تحقق أقصى استفادة من العلاج النفسي اتبع ما يلي:

عليك أن تريده حتى ينجح

غالبًا العلاج النفسي لا ينجح ما لم تكن تريد أن تحصل عليه؛ حيث لا يجب أن تشعر أنك مجبرًا على العلاج أو أن تشعر بأنك غير مرتاحًا للعلاج. ولذلك من المهم أن لا تشعر أنك محاصر في تحديد المواعيد، بل يجب أن تذهب لها بدافع الاهتمام والحب.

اجعل توقعاتك واقعية 

عندما تلجأ للعلاج النفسي ضع توقعات واقعية؛ حتى تشعر أن العلاج ناجحًا. على سبيل المثال لو كنت تعاني من نوبة اكتئابية، وتواصلت مع معالجي عرب ثيرابي وأجريت أول جلسة علاج نفسي لن يذهب الاكتئاب فورًا؛ لأن العلاج النفسي يحتاج عدة جلسات، وتواصل مفتوح، وتمارين وتدريبات، وتغيير سلوكيات وأفكار وعواطف، ومن بعدها سوف تبدأ تشعر بالتحسن.

كن مرتاحًا مع معالجك

أحد أهم معايير نجاح العلاج النفسي هي أن تشعر بالراحة مع المعالج النفسي الذي تتعامل معه في منصة عرب ثيرابي. حيث أن شعورك بالراحة بالجلسات يزيد من قدرتك على التواصل، والتحدث عن ما تشعر به حقًا، ومع مرور الوقت يولّد هذا الثقة بينك وبين المعالج، مما يجعل نتائج العلاج أسرع وأفضل.

إذا شعرت أنه لا يمكنك التعبير عن نفسك بأريحية أو أنه يتم إطلاق الأحكام عليك. قد لا يكون المعالج مناسب لك.

الاستعداد والالتزام بالتغيير

لا تتوقع من العلاج النفسي أن يكون ناجحًا ما لم تكن ملتزمًا بالتغيير، وتذهب للجلسات بانتظام، وعندما تبدأ الشعور بأنك ترغب في الذهاب إلى الجلسات وتكون متحمسًا لها اعرف أن العلاج على وشك أن يصبح فعالًا.

مؤهلات المعالج

جزء من أسباب نجاح العلاج النفسي هو أن يكون المعالج مناسبًا لك، ومؤهل للتعامل مع الحالة أو الاضطراب الذي تعاني منه. ولذَلك من المهم للغاية أن تعرف مؤهلات المعالج وخبرته في التعامل مع الحالات المشابهة قبل بدء العلاج.

 

كيف تعرف أن العلاج النفسي فعالًا؟ 

حتى تتأكد من أن العلاج النفسي ناجحًا ونتائجه فعاّلة يجب حصول الآتي:

  • تبدأ بالذهاب إلى جلسات العلاج النفسي بحماس وحب، وليس لأنه عليك ذلك.
  • تشعر بالاحترام والمصداقية في الجلسات، كما تشعر بالراحة والثقة في المعالج الخاص بك.
  • تستطيع أن تشعر بأن المعالج يهتم حقًا لما يحصل معك، ويستمع إليك بنشاط وانتباه تام.
  • المعالج يحافظ على خصوصيتك وخصوصية العملاء الآخرين بقوة، ولا يشارك أي معلومات معك عن نفسه أو عن العملاء الآخرين.
  • الشعور بالتحسن والتقدم مع مرور الوقت والالتزام بالعلاج.
  • في حال شعرت بالإهانة أو أن المعالج يطلق عليك الأحكام، أو لم تكن مرتاحًا معه بالمُجمل عندها الأفضل أن تبحث عن معالج آخر.

 

كلمة من عرب ثيرابي

سؤال موجه إليك؛ ما الذي تأمله من العلاج النفسي؟

معظم المعالجين سوف يطرحون عليك هذا السؤال في بداية جلسات العلاج النفسي، وذلك لمعرفة أهدافك من العلاج. سواء كنت تأمل من العلاج أن تتخلص من رهاب الطيران، أو تعزز احترامك لذاتك، أو أن ترفع مزاجك، احرص على أن تكون إجابتك واضحة وصادقة، حتى لو تكن متأكدًا من السبب؛ حتى يساعدنا ذلك في عرب ثيرابي في العثور على المعالج الأفضل لك.