Doctorاحصل على استشارة نفسية أونلاين
اكتئاب النرجسي

اكتئاب النرجسي: كيف يبدو وكيف يحدث؟

على الرغم من أن النرجسية تعتبر حالة نفسية قائمة بذاتها. إلا أن الشخص النرجسي قد يصاب بالاكتئاب في الوقت ذاته وذلك كنتيجة لأعراضه النرجسية. لذلك فإن الحصول على العلاج المناسب للنرجسية يحمي الشخص من الإصابة بالاكتئاب مع مرور الوقت. لكن ما العلاقة بين النرجسية والاكتئاب؟ هذا ما نتناوله في السطور التالية.

 

هل يمكن أن يصاب النرجسي بالاكتئاب؟

يوجد الكثير من الدراسات التي تظهر وجود علاقة وثيقة بين اضطراب الشخصية النرجسية والاكتئاب. حيث أن ما نسبته 29% من الأشخاص النرجسيين يعانون من اضطراب المزاج. كما أن هناك عوامل لدى الشخص النرجسي تعتبر محفزاً مباشراً للاكتئاب. ويتضح ذلك على النحو التالي:

الأعراض الخاصة بالنرجسية

إن كنت شخصاً نرجسياً فإنك غالباً ما تعاني من أعراض مثل النظرة العظيمة التي تحيط بها نفسك والتي يترتب عليها توقع الاهتمام المفرط من الآخرين وتلقي معاملة خاصة بسبب استحقاقك المتصور. إن لم تتمكن من الحصول على هذا الاهتمام والمعاملة فإن الأمر ينعكس عليك سلباً مما يؤدي إلى إصابتك بالاكتئاب.

عادة ما يصاب الشخص النرجسي بالاكتئاب نتيجة لكيفية إدراك الآخرين له ومعاملته مقابل الطريقة التي ينظر بها إلى نفسه.

الأسباب الكامنة وراء النرجسية

يصبح الشخص نرجسياً نتيجة للتعلق وسوء المعاملة أو الإهمال في الطفولة. مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أيضاً.

الأعراض المشتركة

على الرغم من أن الشخص النرجسي يظهر ثقة كبيرة بنفسه، إلا أنه في حقيقة الأمر يعاني من تدني تقديره لذاته والذي يعتبر من أعراض الاكتئاب أيضاً أو قد يؤدي إلى ذلك. حيث أن هذا الشخص لن يسعى إلى علاج نفسه أو الاعتراف بنظرته الذاتية الحقيقية أبداً.

الاستجابات العاطفية غير السوية

عندما يواجه النرجسي الفشل أو الإهمال أو النقد بدلاً من معالجة ذلك بشكل سليم، فإنه غالباً ما يقوم بالغضب أو التراجع أو يصبح عدواني سلبي. وتساعد الاستجابات العاطفية هذه على تجنب حقيقة الصدمة والشعور بالعار وقد تساهم بدورها في ظهور أعراض الاكتئاب. كما أن قمع المشاعر أو عدم التعبير عنها بالشكل الصحيح يؤدي إلى تفاقم الحالة وامتلاك المزيد من المشاعر السلبية.

اعرف المزيد عن كبت المشاعر ونصائح للتعبير عن مشاعرك

السمات النرجسية

بعض السمات التي يتميز بها الشخص النرجسي تساهم بشكل كبير في ظهور الاكتئاب لديه. ومن ضمن هذه السمات:

  • عدم التعاطف والتقليل من تقدير الآخرين أو التنمر عليهم وتجنب المشاعر السلبية.
  • عدم قدرة النرجسي على طلب المساعدة أو الرعاية التي يحتاجها من الآخرين، مما يشعره أن الآخرين لا يهتمون به ويزيد ذلك من شعوره بالضعف والخجل. الأمر الذي ينتج عنه الشعور بخيبة الأمل والإحباط.
  • محاولة النرجسي الظهور بطريقة يخفي بها عيوبه الداخلية، مما يزيد من الضغط النفسي الداخلي لديه ويصيبه بالتوتر المزمن المرتبط بالاكتئاب.

توصلت الأبحاث الحديثة إلى أن النرجسية المرضية سواء كانت مفرطة أو ضعيفة، تزيد من خطر إصابة الشخص بالاكتئاب.

 

كيف يبدو اكتئاب النرجسي؟

بالإضافة إلى أعراض الاكتئاب المعروفة، فإن الشخص النرجسي غالباً ما يظهر العلامات التالية:

  • غالباً ما تكون علاقاته الشخصية سيئة أو يضر بها. على الرغم من أن علاقات الشخص المكتئب الاجتماعية تكون محدودة ويلجأ إلى الوحدة. فإن النرجسي المكتئب يبدو أكثر تواصلاً مع الآخرين.
  • يميل إلى إظهار العداء تجاه الآخرين، فمثلاً يلقي اللوم عليهم ويوجه لهم الاتهامات المختلفة.
  • عادة ما يكون التفكير في الانتحار ناجمًا عن أحداث خارجية (مثل الرفض الملحوظ)
  • إظهار تقديره واحترامه لنفسه بل وتعظيمه لذاته على الرغم من تدني احترام الذات وانخفاض القيمة الذاتية لديه داخلياً.
  • تسبب المواقف والظروف المحيطة بها إلى المزيد من الأعراض الاكتئابية.
  • تتقلب أعراض الاكتئاب لدى الشخص النرجسي، حيث أنه في بعض الأحيان لا يظهر الأعراض الاكتئابية في تصرفاته.

عندما يكون الشخص يعاني من الاكتئاب المرافق للنرجسية فإن أعراضه تكون موجهة للآخرين ولذاته في الوقت ذاته.

 

اكتئاب النرجسي خلال تلاعبه بالآخرين

يسعى الشخص النرجسي إلى التلاعب بالآخرين بطرق مختلفة ومن بينها إيذاء نفسه. حيث يهدف إلى أن يشعروا بالذنب لإبقائهم في العلاقة أو منعهم من وضع الحدود أو منحه فرصة جديد. ومع مرور الوقت وفي حال عدم نجاحه في ذلك قد يصاب فعلاً بالاكتئاب. ومن ضمن العبارات التي يستخدمها النرجسي للتلاعب بالآخرين والتي تؤدي في النهاية إلى اكتئابه:

  • لا أحد يعرف ما مررت به.
  • أنا أفضل حالاً بمفردي لأنه لا يمكنني الاعتماد على أي شخص هذه الأيام.
  • لو كنت تثق بي، كان من الممكن أن أحصل على فرصة.
  • أتمنى لو أتيحت لي نفس الفرص التي قدمتها لك!
  • أنت لم تمر بقدر ما مررت به.
  • على الرغم من أن الجميع يأخذ موقف ضدي، سأظهر لك أن لدي ما أحتاجه.
  • أنت لم تحبني حقاً أبداً، ولم يفعل أحد ذلك.
  • أوعدني بأنك لن تتركني كما فعل الجميع.
  • هذا ليس خطأي، لم أر من قبل أحد يحب. 
  • أنا فقط أشعر بالاكتئاب الشديد ولكن لا تقلق علي، لا أريد أن أزعجك.
اعرف المزيد عن أساليب التلاعب العاطفي

 

كيف يتكيف النرجسي مع الاكتئاب؟

غالباً لن يقتنع الشخص النرجسي بأنه يعاني من مشكلة، لكن بغض النظر عن ذلك سواء كنت مدركاً لحالتك أم يقوم الآخرين بوصفك بالنرجسية، فإن هناك بعض الاستراتيجيات التي تخفف من أعراض الاكتئاب لديك. فمثلاً جرب:

  • تقبل ومعالجة الانتقادات الصادرة من المقربين بطريقة صحية. حيث أنه من خلال تغيير وضعية الجسم يمكن الإشارة للدماغ أن هذه الردود السلبية لا تشكل خطراً.
  • تدوين اليوميات يساعد في رؤية المشاعر والتفكير بشكل صادق بالتجربة العاطفية. على عكس ما يفعله النرجسي غالباً من التعبير عن مشاعره بطريقة فظة.
  • اتباع نمط صحي في الحياة، مثل النوم بشكل كاف وتناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية. حيث أن الالتزام بنمط صحي يساعد في تنظيم الحالة المزاجية ويقلل من التوتر ويبعد النرجسي على العزلة التي قد يشده إليها الاكتئاب.

نصيحة عرب ثيرابي

يعتبر تكوين العلاقة مع الشخص النرجسي من العلاقات السامة، كما أن الاكتئاب بحد ذاته من الأمراض النفسية التي تحتاج إلى علاج. لكن كون الشخص يعاني من الحالتين تجعل الحاجة إلى العلاج أمراً بالغ الأهمية. وعلى الرغم من عدم وجود علاج دوائي لاضطراب الشخصية النرجسية، إلا أن الأخصائيين النفسيين في عرب ثيرابي ينصحون بعلاج الاكتئاب من خلال الأدوية والعلاج المعرفي السلوكي، حيث أنه يساهم في زيادة احتمالية علاج الأعراض النرجسية لدى الشخص. وبالتالي التمتع بعلاقات سليمة وصحية.